التهاون بالمعاصي

التهاون بالمعاصي

المعاصي وأثرها على المسلم

إنّ للمعاصي وكثرتها أثراً سيّئاً على المسلم في حياته وآخرته وحتّى في صحّته وبدنه، ولقد ذكر ابن القيّم -رحمه الله- للمعصية آثاراً كثيرةً عظيمةً عائدةً على المسلم، منها: حرمان العلم وحرمان الرّزق، فإنّ العلم نورٌ يجعله الله تعالى في قلب عباده، والمعصية تطفئ نور الله أينما حلّت، وأمّا في في حرمان الرّزق، فقد قال -صلّى الله عليه وسلّم- لمن أتى معصية: (إنَّ الرَّجُلَ لَيُحرَمُ الرِّزقَ بالذَّنبِ الَّذي يُصيبُه)، ومن آثار المعاصي على المسلم أيضاً؛ أنّها تجعل بين العبد وربّه وحشةً وبعداً حتّى أنّها لتضيّق على صاحبها علاقته مع النّاس من حوله، ولقد قال بعض الصّالحين: (إنّي لأعصي الله، فأرى ذلك في خلق دابتي وامرأتي)، والعاصي لله معرّضٌ نفسه للعسر في أموره وقضاء حاجاته، فإنّ الله تعالى وعد المتّقين باليُسر وتدبير الأمور، وكذلك كان للبعيد عن الله وتقواه العسر في شؤونه.

وقد يكون من آثار المعاصي على الإنسان؛ أنّها تحرمه القيام بالطّاعات وتقعده عنها، فيُصبح المرء مع تكرار الذّنوب وإتيان الحرام كسولاً عن الطّاعات، ضعيف الهمّة لها، بل وأكثر من ذلك أنّ المعصية قد تجرّ أختها من خلفها، فتتوالى المعاصي على الإنسان حتّى يكاد يهلك بها؛ لكثرتها، ثمّ تضعف همّته وييأس من التوبة والإقبال على الله بعد ذلك، ولأنّ من طبع القلب القسوة إذا تراكمت عليه الذّنوب؛ فإنّ الإنسان إذا غفل عن الله تعالى وأتبع نفسه هواها حيناً من الزّمن، فإنّه يعرّض نفسه لغشاوة القلب والرّان عليه، حتّى تصير هذه عادته بعد ذلك، وحينئذٍ قد يغلب عليه الانتكاس والتقهقر حتّى يسيطر عليه الشّيطان ويسوقه حيث أراد، وكلّ ذلك من شؤم المعصية الأولى وإن استصغرها الإنسان واستحقرها.

التّهاون بالمعاصي

إنّ تهاون الإنسان بالمعاصي والذّنوب واستصغرها، من عمل الشيطان وتزيينه للمسلم، فإنّه يبقى يوسوس للإنسان أنّ أعماله عظيمةٌ، وأنّ قيامه بواجباته جيدٌ يؤهله لقبول عمله والنّجاة من النّار يوم القيامة، ويظلّ يزيّن الشّيطان للإنسان أفعاله الحسنة، ويصغّر سيّئاته مقارنةً بأقرانه أو أصحابه ممن يتساهلون بالمحرّمات، حتّى تستقرّ نفس الإنسان وتطمئنّ أنّ ما يحدثه من ذنوبٍ لا يكاد يُذكر، وهي صغيرةٌ لا تحتاج لتوبةٍ ولا إلى قلقٍ من كثرتها أو زيادتها يوماً بعد يومٍ.

لقد حذّر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- المسلم أيّما تحذيرٍ من استصغار الذّنوب والتّهاون بها؛ لسوء خاتمة هذا العمل، فقال صلّى الله عليه وسلّم: (إياكمْ ومحقراتِ الذنوبِ، فإنَّما مثلُ محقراتِ الذنوبِ كمثلِ قومٍ نزلوا بطنَ وادٍ، فجاءَ ذا بعودٍ، و جاءَ ذا بعودٍ، حتى حملوا ما أنضجُوا به خبزَهم، و إنَّ محقراتِ الذنوبِ متى يؤخذُ بها صاحبُها تهلكُه)؛ فإنّ الذّنوب إذا أتاها الإنسان مستحقراً إيّاها متهاوناً بها، فجعل معصيةً في اليد ومعصيةً في الّلسان، ومعصيةً في العين؛ فإنّ كلّ هذه المعاصي ستجتمع عليه، وحينئذٍ لن تبقى صغائر بل إنّها ستكون وبالاً عليه، وتهلكه كما وصف النبيّ صلّى الله عليه وسلّم.

والمسلم الذي يحبّ الله تعالى ويسعى لمرضاته ، يدرك قيمة الذّنب مهما صغر، ويعلم أنّه عظيمٌ في حقّ الله تعالى؛ فيخافه ويسعى للتّوبة منه في أقرب فُرصةٍ، مع النيّة على عدم العودة إليه في أيّ حال، ولقد وصف عبد الله بن مسعودٍ -رضي الله عنه- حال المؤمن الحقّ إن وقع في معصيةٍ بقوله: (إنَّ المُؤْمِنَ يَرَى ذُنُوبَهُ كَأَنَّهُ قَاعِدٌ تَحْتَ جَبَلٍ يَخَافُ أَنْ يَقَعَ عَلَيْهِ، وَإِنَّ الفَاجِرَ يَرَى ذُنُوبَهُ كَذُبَابٍ مَرَّ عَلَى أَنْفِهِ، فقال به هكذا وجعل يده على أنفه)، وهذا يدلّ على أنّ المؤمن قد يذنب الذّنب ولكنّه يخافه ويستغفر منه ويتوب، ولا يكرّره ويستحقره، بل يراه عظيماً سيّئاً يخاف أن ينقلب عليه فيهلكه.

أمورٌ تعين على ترك المعصية

هنالك الكثير من الأمور التي إذا ما عقلها المسلم كانت سبباً مُعيناً له على ترك المعاصي والآثام واستقباحها، فمن الأمور المُعينة على ترك المعاصي ما يأتي:

  • الحياء من الله تعالى؛ فإذا استشعر المسلم أنّ الله تعالى يراه وهو ملازمٌ له طوال وقته؛ فإنّه يستحيي من تصرّفه ولا يحبّ أن يرى الله تعالى منه إلا خيراً، فيكون ذلك سبباً في ترك المعصية والابتعاد عنها.
  • مراعاة نعم الله تعالى واستشعارها، واستشعار فضل الله تعالى عليه، فإنّ المسلم إذا أدرك حاله المتقلّب بالنّعم ليل نهار؛ فإنّه سيفضّل اجتناب المعاصي؛ لأنّها سببٌ في حرمانه من هذه النّعم ، فالله تعالى جعل الشّكر مفتاح لحفظ النّعم، وكفرانها وكثرة جحودها سببٌ لزوالها.
  • الخوف الله تعالى وعقابه؛ فإذا لم يكن الحياء محرّكاً للنّفس لترك شهواتها فإنّه قد يردعها عن الإثم، الخوف من العقاب والعذاب؛ ولذك كان العلماء أعلى النّاس درجاتٍ عند الله تعالى؛ لأنّهم عرفوه فخافوا عذابه جلّ وعلا.
  • محبّة الله تعالى؛ وهي من أعظم الأمور الجالبة لطاعته والابتعاد عن نواهيه؛ فإنّ المؤمن الحقّ محبٌّ لربّه -عزّ وجلّ- وراغبٌ في طاعته ورضوانه، منتهٍ عن أيّ إثمٍ قد يوصله إلى سخط ربّه تعالى.
  • الإحساس الداخليّ بعلوّ قدر النفس وشرفها، وحميّتها وغيرتها عن الوقوع في الإثم؛ فإذا استشعر الإنسان غيرته على نفسه، وأنفته أن يأتي العمل المستقبح؛ فإنّه سينأى بنفسه عن الوقوع في الحُرمات لأجل ذلك.
  • يقين العبد بأنّ ما حرّمه الله تعالى لم يحرّمه إلا لقبحه وسوئه؛ فإنّه إن أيقن قبح المعصية وشناعتها، واستحيى أن يأتيها أمام النّاس فإنّه سيقلع عنها ترفّعاً وبغضاً لها.
مزيد من المشاركات
مدينة شبوة

مدينة شبوة

مدينة شبوة تُعرف مدينة شبوة اليمنيّة بأنّها مدينة تاريخيّة بامتياز، ولها تاريخ عريق موغل في القدم، وتشتهر فيها مدينة ميفعة الغنيّة بمعالمها التاريخيّة وآثارها، وعُرفت قديماً مدينة شبوة باسم المحافظة الرّابعة قبل قيام الوحدة بين اليمنين، إذ كانت تُعرف المحافظات بأسماء أرقام عوضاً عن تسمياتها، كما تبلغ مساحة مدينة شبوة حوالي اثنين وأربعين ألفاً وخمسمة وأربعة وثمانين كم²، وبذلك تكون ثالث أكبر محافظة في البلاد من كبر مساحتها. موقع مدينة شبوة تقع مدينة شبوة في الجمهوريّة اليمنيّة تحديداً في الجزء
الزي التقليدي المصري

الزي التقليدي المصري

مصر جمهورية مصر هي الدولة التي تربط شمال شرق إفريقيا بالشرق الأوسط ، حيث تعود إلى زمن الفراعنة، كما أنها تعد جزءًا من المعالم الأثرية التي تعود إلى آلاف السنين على طول وادي نهر النيل الخصب، بما في ذلك أهرامات الجيزة الضخمة، وأبو الهول العظيم، بالإضافة إلى معبد الكرنك في الأقصر، ومقابر وادي الملوك، وتعد الأزياء والملابس في مصر جزءًا من الثقافة المصرية، حيث عمد المصريون على تغطية أجزاء من أجسامهم بشكل كامل في اختيار أزيائهم. ما هو الزي التقليدي المصري؟ الزي التقليدي المصري للرجال يشمل الزي
صفات النبي يوسف عليه السلام

صفات النبي يوسف عليه السلام

صفات النبيّ يوسف عليه السّلام الحديث عن صفات نبيّ الله يوسف -عليه السّلام- ينقسم إلى قسمين: صفاته الخَلْقية، وصفاته الخُلُقية، وبيان ذلك فيما يأتي. الصفات الخَلْقية للنبيّ يوسف جاءت الأخبار أنّ نبيّ الله يوسف -عليه السّلام- كان قد أنعم الله -تعالى- عليه بجمال الخِلقة ؛ فكان جميلاً جداً، وذهبت طائفةٌ من أهل العلم إلى أنّ أحداً من البشر لم يعطَ من الحُسن أكثر ممّا أُعطي يوسف عليه السّلام، وقد ثبت في الحديث الصحيح في وصف النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- لجمال يوسف -عليه السّلام- في رحلة المعراج إلى
مفهوم الإمالة

مفهوم الإمالة

مفهوم الإمالة بيان معنى الإمالة لغةً واصطلاحاً فيما يأتي: الإمالة لغةً: من أمال، يميل، إمالةً، فهو ممالٌ، وإمالة الشيء جعله منحنياً. الإمالة اصطلاحاً: هي أن يُؤتى بالفتح نحو الكسر، وبالألف نحو الياء، أي تقريب الفتحة إلى الكسرة والألف إلى الياء، والغاية من ذلك؛ التجانس في الصوتين، وهناك كلمةٌ واحدةٌ تقرأ بالإمالة في رواية الإمام حفص عن عاصم هي كلمة: "مجريها" الواردة في قول الله -تعالى-: (وَقالَ اركَبوا فيها بِسمِ اللَّـهِ مَجراها وَمُرساها إِنَّ رَبّي لَغَفورٌ رَحيمٌ)، والإمالة في الآية السابقة
طريقة نقع الستيك

طريقة نقع الستيك

الستيك نفضل عادةً عند تناول الستيك أن يكون اللحم طرياً وغنياً بالعصارة؛ لأن اللحم الجاف والقاسي يصعب تناوله ويفقد الطعم المميز للحم، لذلك لا بد من استخدام مواد معينة لنقع اللحم قبل طهيه للحصول على لحم الستيك الطري والغني بالنكهات، وسنقدم لكم في هذا المقال عدة تتبيلات من الممكن استخدامها لنقع اللحم، وطريقة إعداد الستيك بصلصة الفطر. طرق ليصبح اللحم طرياً ننقع اللحم بعصير الكيوي الطبيعي لمدة ساعة قبل أن نشويه. نرش القليل من بيكربونات الصودا على اللحم ونتركه لمدة ساعة ثم نغسله بالماء ونجففه ونطهوه
عبدالإله المدني (ممثل سعودي)

عبدالإله المدني (ممثل سعودي)

من هو عبدالإله المدني؟ هو ممثل سعودي كوميدي ، مشهور بمقاطع الفيديوهات المضحكة على وسائل التواصل والتي انتشرت في السعودية ودول الخليج عامة والعالم العربي كافة. معلومات شخصية عن عبدالإله المدني هو شاب من مواليد الرياض عام 2000، يقيم في السعودية، كان يطمح منذ صغره أن يصل إلى الشهرة إلى أن حقق حلمه بنفسه، حيث أصبح من أكثر الشباب المعروفين على مستوى الخليج والعالم العربي لما تمتاز به شخصيته من طابع فكاهي، والذي كان السبب في جذب المعجبين له، على الرغم من عدم مشاركته في أي من الأعمال الدرامية أو
دول الوفاق في الحرب العالمية الأولى

دول الوفاق في الحرب العالمية الأولى

دول الوفاق في الحرب العالمية الأولى انقسمت الدول الست الكبرى في قارة أوروبا في تحالفين مضادين مع بداية عام 1914م، وكان الحلفين هما من دخل غمار الحرب العالمية الأولى وهي السبب الرئيسي لتسبُبها وتسريعها اندلاعها بين القوى الكبرى، سمُي الحلف الأول بدول الوفاق، والثاني بالتحالف الثلاثي. بدأت بريطانيا العُظمى تشكيل التحالفات بسبب القوى التنافسية على مستعمراتها في كافة بقاع الأرض، فشكلت مُعاهدة سلامة مُشتركة مع فرنسا عام 1904م بالرغم من عدم تدخلها في الحرب البروسية الفرنسية،وبعد ثلاث سنوات وقعت
تحليل عددي

تحليل عددي

التحليل العددي التحليل العددي (بالإنجليزية:Numerical analysis ) هو أحد فروع الرياضيات وعلم الحاسب الآلي (الكمبيوتر)، حيث يقوم على مبدأ إنشاء وتحليل وتنفيذ مجموعة من الخوارزميات للوصول إلى حلول رقمية للمشاكل الرياضية المبنية على التغيرات والتقلبات المستمرة، وقد تنشأ وتتكون هذه المشاكل والتحديات في العلوم الاجتماعية والطبيعية والطب والهندسة والأعمال، وقد يُطلَق على التحليل العددي مسميات أُخرى، مثل: الطرق العددية، أو التحليل الكمي. وقد أدى النمو الهائل للحواسيب الرقمية وتوفرها بكميات كبيرة إلى