التقديم والتأخير في سورة الكهف

التقديم والتأخير في سورة الكهف
" data-denotation-char="" data-editor-class="editor-0" data-id="c3f405a5_0918_4bd3_995a_8dd5edf1a0f4" data-index="0" data-panel-type="default" data-ref="" title="خطأ"> لا يكتب في هذا الصندوق 
  • ٢ التأخير في سورة الكهف
    • ٢.١ التقديم والتأخير في الآيات من 1-40
    • ٢.٢ التقديم والتأخير في الآيات من 41-80
    • ٢.٣ التقديم والتأخير في الآيات من 81-110
  • ٣ المراجع
  • لا يكتب في هذا الصندوق

    " data-denotation-char="" data-editor-class="editor-0" data-id="c3f405a5_0918_4bd3_995a_8dd5edf1a0f4" data-index="0" data-panel-type="default" data-ref="" title="خطأ"> لا يكتب في هذا الصندوق 

    إنّ للجملة في اللغة العربية نظاماً معيّناً يعطي كل كلمة فيها رتبة من حيث التقديم والتأخير، فالفاعل يتقدّم على المفعول به مثلاً، و المبتدأ على الخبر ، أمّا إن حدث عكس ذلك فهذا ما يسمّى بالتقديم والتأخير في اللغة، وللتقديم والتأخير أغراض يحدثان لأجلها، ,منها قصد المتلكم وحال المخاطب، والمقام الذي يُلقى فيه الكلام.

    التأخير في سورة الكهف

    التقديم والتأخير في الآيات من 1-40

    جاء التقديم والتأخير في الآيات من 1-40 على النحو الآتي:

    • إ(الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا)

    تقدمت شبه الجملة (على عبده) على المفعول به (الكتابَ) دلالة على الاختصاص.

    • (أنّ لهم أجرا حسنا)

    تقدم خبر أن (لهم) شبه الجملة على اسمها (أجرا) دلالة على الاختصاص.

    • (ما لهم به من علم ولا لآبائهم)

    في الآية توبيخ للكفار على جهلهم وتأكيد للنفي، فما هنا نافية والجار والمجرور (لهم) متعلقان بخبر محذوف و(علمٍ) اسم مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخر وهنا جاء المبتدأ نكرة فهو في موقف ضعف يتقدم عليه الخبر شبه الجملة فهو من صور تقديم الخبر على المبتدأ.

    • (نحن نقصّ عليك نبأهم بالحقّ)

    تقدم المبتدأ (نحن) وهو فاعل في المعنى على الفعل (نقصّ) لأن من يقصّ القصص هو الله سبحانه فهو وحده الذي يملك الحق والصدق في خبر أولئك الفتية، فتقدم الاسم على الفعل لدلالة السياق.

    • (ينشر لكم ربكم من رحمته ويهيئ لكم من أمركم مرفقا)

    تقدمت شبه الجملة (لكم) على الفاعل ربكم دلالة على الاختصاص.

    • (من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا)

    تقدم المفعول به على الفعل، الآية فيها معنى العموم فتقدم اسم الشرط الجازم المفعول به (مَن) على كل من الفعلين (يهد، تجد).

    • (قل الله أعلم بما لبثوا له غيب السموات والأرض أبصر به وأسمع ما لهم من دونه من وليّ ولا يشرك في حكمه أحدا)

    تقدّم الخبر شبه الجملة (له) على المبتدأ المؤخر (غيب) وذلك بيانا لاختصاص الله عزّ وجل بما غاب في السموات والأرض، وتقدّم الخبر شبه الجملة (لهم) على المبتدأ المؤخر (وليّ) وذلك للتأكيد على أنه ما من متولّ لأمورهم إلاّ الله عزّ وجل.

    • (أولئك لهم جنّاتُُ عدن تجري من تحتهم الأنهار يحلّون فيها من أساور من ذهب ويلبسون ثيابا خضرا من سندس وإستبرق متكئين فيها على الأرائك نعم الثواب وحسنت مرتفقا)

    تقدّم الخبر (لهم) شبه الجملة على المبتدأ المؤخر جنّات والكلام هنا يخصّ الذين عمروا دنياهم بالإيمان والعمل الصالح، فكان التقديم للتخصيص.

    • (وكان له ثمر فقال لصاحبه وهو يحاوره أنا أكثر منك مالا وأعزّ نفرا)

    لأن الحديث عن صاحب الجنتين تقدم خبر كان شبه الجملة (له) على اسمها (ثمرٌ)، وتقدم الضمير المبتدأ (هو) على الفعل (يحاوره) وذلك لتأكيد وتخصيص الحوار.

    التقديم والتأخير في الآيات من 41-80

    جاء التقديم والتأخير في الآيات من 41-80 كما يأتي:

    • (ولم تكن له فئةٌ ينصرونه من دون الله وما كان منتصرا)

    تقدّم الخبر (له) على اسم كان المؤخر (فئةٌ) لإفادة التخصيص.

    • (هنالك الولايةُ لله الحقّ هو خير ثوابا وخير عقبا)

    تقدّم اسم الإشارة (هنالك المتعلق بالخبر المقدم) على المبتدأ المؤخر (الولايةُ) وذلك دلالة على أهمية ذلك المقام وتلك الحال لتكون النصرة لله سبحانه.بلا تاريخ

    • (إلاّ أن تأتيهم سنةُ الأولين أو يأتيهم العذابُ قبلا)

    فقد تقدم المفعول به (هم) على الفاعلين (سنةُ، العذابُ) من باب تقديم المفعول به على الفاعل، دلالة على التأكيد والتخصيص.

    • (بل لهم موعدٌ لن يجدوا من دونه موئلا)

    تقدّم الخبر شبه الجملة (لهم) على المبتدأ النكرة (موعدٌ) للتخصيص.

    • (وما أنسانيه إلاّ الشيطانُ أن أذكره)

    فقد تقدم المفعول به (الهاء في أنسانيه) على الفاعل (الشيطانُ).

    • (أمّا السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر فأردت أن أعيبها وكان وراءهم ملكٌ يأخذ كلّ سفينة غصبا)

    تقدم المبتدأ السفينةُ على الفعل الناقص (كانت) واسم كان هو ضمير مستتر (هي) يعود على السفينة دلالة على ثبوت الحكم للاسم الذي تقدم وهو(السفينة).

    وجاء تقديم خبر كان شبه الجملة (وراءهم) على اسمها (ملكٌ) لهدف بلاغي وهو التمكين.

    التقديم والتأخير في الآيات من 81-110

    جاء التقديم والتأخير في الآيات 81-110 كما يأتي:

    • (وأمّا الجدارُ فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لهما)

    تقدم الجدارُ وهو المبتدأ على الفعل الناقص (كان) وذلك لثبوت الحكم للجدار ودلالة على أهمية الاسم المتقدم.

    وقد تقدم خبر كان شبه الجملة (تحته) على اسم كان (كنزٌ) لدلالته على مكان الكنز فهو تحت السور،

    • (وأمّا من آمن وعمل صالحا فله جزاءً الحسنى وسنقول له من أمرنا يسرا)

    تقدّم الخبر (له) على المبتدأ (الحسنى) لأن الله خص به الذي آمن.

    • (إنّ الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنّاتُ الفردوس نزلا)

    فهنا تقدم خبر كان (لهم) شبه الجملة على اسمها (جنّات) للتأكيد على أن للمؤمنين جنات الفردوس.

    8تعليم
    مزيد من المشاركات
    المنهج المقارن وطرق استخدامه

    المنهج المقارن وطرق استخدامه

    تعريف المنهج المقارن يُعدّ المنهج المقارن شكلاً من أشكال المناهج البحثية المتبعة في عملية البحث العلمي ، والذي يستخدم من أجل عمل مقارنات بين الأدوات والعينات المتعلقة بالبحث العلمي، ويتيح للباحث التعرّف على وجه الشبه بين الظواهر التي هي محل البحث ومدى الاختلاف بينها أيضاً، وبالتالي يعطي ذلك فرصة للباحث لاكتشاف كل ما هو غامض متعلق بهذه الظواهر، ممّا يمكّنه من فهمها وصولاً إلى تفسيرها بسهولة. يتميز المنهج المقارن بالمرونة حيث يستطيع الباحث استخدامه في العديد من العلوم سواء، مثل العلوم الاجتماعية
    ما هو الكهرمان

    ما هو الكهرمان

    الكهرمان الكهرمان هو عبارة عن مواد عُضويَّة نباتيَّة تحجرت ومن ثُمَّ تشكلت مُنذ آلاف السنين من أشجار صنوبريَّة مُنقرضة تُدعى الرانتج. و لا تُعتبر أحجار الكهرمان من الأحجار الكريمة المعدنيَّة التقليديَّة حيث إنَّها تكونت من مواد عضويَّة وهي تُعتبر ذات قيمة كبيرة أيضاً كالأحجار الكريمة الآخرى. يمتاز الكهرمان بكونَّهِ هشاً بالرغم من أنَّهُ مُتحجر من آلاف السنين، وهو يمتاز بأنَّهُ يَبعثُ رائحة الصنوبر عندما يتم إحراقه أو بمجرد فركه باليدين. أمَّا عن ألوان الكهرمان فهي تتخذ اللون الأصفر الذهبي
    كيفية إزالة الرؤوس السوداء من الأنف

    كيفية إزالة الرؤوس السوداء من الأنف

    الرؤوس السوداء تعاني العديد من الفتيات من مشكلة ظهور الرؤوس السوداء على الوجه وخاصّةً منطقة الأنف والذقن، والتي تُعكّر صفاء وجمال البشرة، وتكون هذه الرؤوس في البداية بثوراً غير مغطاة بالجلد ممّا يجعلها تتأكسد وتكسب اللون الأسود، وتعاني منها النساء عادةً أكثر من الرجال. سنعرض خلال هذا المقال أسباب ظهور هذه الروؤس وطرق للتخلّص منها. أسباب ظهور الرؤوس السوداء عدم العناية بالبشرة بعدم تنظيفها باستمرار والتخلّص من الخلايا الميتة ومن بقايا مساحيق التجميل، التي تؤدّي إلى انسداد مساماتها. زيادة إفراز
    مجالات الإحصاء الاستدلالي

    مجالات الإحصاء الاستدلالي

    مجالات الإحصاء الاستدلالي يُمكّن الإحصاء الاستدلاليّ من جمع الكثير من المعلومات والبيانات عن مجتمعات سكانيّة كبيرة، وذلك من خلال استخدام المعلومات والبيانات التي جُمعت من عينة عشوائيّة محددة، مما يجعله مفيدًا في كلّ مجال يعرفه الإنسان تقريبًا، وفيما يأتي توضيح ذلك: تحليل النتائج واستخلاصها تُستخدم الإحصائيات الاستدلاليّة لتحليل النتائج واستخلاصها، ويصفه الخبراء بأنّه العمليات الرياضيّة والمنطقيّة المستخدمة في نقل النتائج التي تمّ التوصل إليها في عينة الدراسة وتعميمها على مجتمع الدراسة بأكمله،
    العبر المستفادة من سورة محمد

    العبر المستفادة من سورة محمد

    جزاء المؤمن الهداية وجزاء الكافر الضلال تُبين الآيات (1-3) في سورة محمد أو القتال وهي سورة مدنية أنّ أعمال الكفّار الحسنة من صلة الرحم وإطعام الفقراء وحسن الأخلاق وغيرها لن تُقبل منهم؛ لأنّهم يسيرون في طريق الضلال، وأما المؤمنون الذين يسلكون سبيل الهدى ويتمسّكون بالحقّ ويعملون الأعمال الصالحة الخيرة فستُقبل أعمالهم. كما تعالج الآيات (22-28) من السورة الكريمة نوعاً آخر من الكفار، وهم المنافقون الذين بلغهم الدين، ولكنهم أصروا على كفرهم وضلالهم، ولكنهم لجبنهم تغطَّوْا بثوب الإيمان، وهم منه براء،
    ما هي فيتامينات ب

    ما هي فيتامينات ب

    فيتامينات ب هي مجموعة من الفيتامينات الذائبة في الماء، أي أن الجسم يأخذ حاجته منها عن طريق الطعام أو المكملات الغذائية ويتمّ طرح الكميّة الزّائدة عن طريق البول، وتُعتبر فيتامينات ب مهمّةً، ولها دور مهم في زيادة عمليّة الأيض والاستقلاب التي تتم داخل الجسم من خلال عمليات بوكيميائيّة تمر بعدّة مراحلٍ من خلال هضم الطّعام وأخذ فوائده وتخزينها لتُوزّع على الجسم وفق حاجته ويتم دمجها في الأنسجة الحيّة وتُحوّل إلى ثاني أكسيد الكربون وماء، لإنتاج الطّاقة التي يحتاجها الجسم لنشاط يومٍ كامل. مجموعة
    كيف تعرف شخصية من أمامك

    كيف تعرف شخصية من أمامك

    الإنسان من المخلوقات الاجتماعية التي تحب الاختلاط مع الغير وبناء علاقات جديدة، فهذا من شأنه تطوير المجتمع لأنّه باختلاط الناس معاً يتم تبادل الثقافات المختلفة والعلوم والاكتشافات، ولكن هناك بعض المخاطر من اختلاط الناس معاً بشكلٍ مبالغ فيه دون حذر لأنّ الخير والشرّ وجهان لعملة واحدة، وعندما يكون الشخص المقابل يحمل داخله الشر أو عدم الصدق وغيرها من الصفات غير الجيدة فإنّها ستسبّب المشاكل بين الناس، فكيف إذاً يمكن لأيّ شخص أن يعرف ويحلّل الشخص الذي أمامه؟ هذا ما سنحاول الإجابة عنه في المقال. كيف
    كيفية استخراج المصدر المؤول

    كيفية استخراج المصدر المؤول

    كيفية استخراج المصدر المؤول يتم استخراج المصدر المؤول من النصوص عند معرفة الصورة التي يأتي عليها المصدر المؤول، وهي صور كثيرة والشائع منها (أن الفعل المضارع )، و(كي الفعل المضارع)، و(ما المصدرية الفعل الماضي)، ويتم تقدير مصدر صريح مكانه مع بقاء المعنى تامًا، وفيما يأتي توضيح لهذه الصور مع الأمثلة عليها: المصدر المؤول المكون من (أن والفعل المضارع) من الأمثلة عليه ما يأتي: أن تدرسَ خيرٌ لك من الكسل. أن تجلسَ على المقعد خيرٌ لك من الوقوف. أن تستمعَ إلى الأذان خيرٌ لك من الاستماع للموسيقى. أوصى