التشبيه المجمل
التشبيه المجمل
يقسم التشبيه من حيث وجه الشبه إلى تشبيه مفصل وتشبيه مجمل، وفيما يأتي سنتناول التشبيه المجمل:
تعريف التشبيه المجمل
التشبيه المجمل هو ما حذف فيه وجه الشبه مع الإبقاء على باقي أركان التشبيه ، نحو محمد كالصقر، إذ شبّه محمد بالصقر، ووجه الشبه هو حدة البصر لكنه محذوف فهمناه من ظاهر الجملة.
أنواع التشبيه المجمل
للتشبيه المجمل نوعان هما كالآتي:
- ظاهر يستوي في إدراكه العامة والخاصة
وجه الشبه في هذا النوع من التشبيه يكون واضحاً لا يحتاج إلى جهد كبير لاستنتاجه كتشبيه الوجه بالبدر، والقد بالغصن.
- خفي يحتاج في فهمه إلى تأمل ونظر
ومثاله ما روته فاطمة بنت الخرشب، حين سئلت أي أولادها أفضل إذ قالت: "هم كالحلقة لا يدرى أين طرفاها.." تريد أن تقول هم في تناسبهم في الشرف والشجاعة وعدم تفاوتهم فيهما بحيث يمتنع تفضيل أحدهما على الآخر كالحلقة المتصلة الجوانب يمتنع تعيين بعضها طرفا وبعضها وسطا فوجه الشبه هو التناسب الكلي الخالي عن التفاوت وهو غير مصرح به في الكلام.
أقسام التشبيه المجمل من حيث الإشعار بوجه الشبه
والتشبيه المجمل لا يخرجه إجماله أن يذكر لأحد الطرفين ( المشبّه أو المشبّه به )، أو كليهما وصف مشعر بوجه الشبه، وفيما يأتي أمثلة توضح كل نوع:
- ما ذكر فيه وصف المشبه به دون المشبه
كقول فاطمة المتقدم: "هم كالحلقة المفرغة لا يدرى أين طرفاها" فإن قولها: "لا يدرى أين طرفاها" وصف للمشبه به مشعر بوجه الشبه الذي هو التناسب الكلي، إذ يفهم من عدم دراية الطرفين التناسب في الأجزاء.
- ما ذكر فيه وصف للمشبه دون المشبه به
كقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم"، فوجه الشبه في الحديث (الهداية) وقد أشعر به من خلال وصف المشبه (أصحابي) بقوله (بأيهم اهتديتم اقتديتم).
- ما وَصف فيه المشبه والمشبه به معاً
كقول الشاعر أبي تمام يمدح الحسن بن رجاء:
صدفت عنه ولم تصدف مواهبه
- عني وعاوده ظني فلم يخب
كالغيث إن جئته وافاك ريقه
- وإن ترحّلت عنه لجّ في الطلب.
أمثلة على التشبيه المجمل
فيما يأتي أمثلة على التشبيه المجمل:
- العالم سراج أمته
المشبه العالم، المشبه به السراج، وجه الشبه (النور) وهو محذوف.
- قول الشاعر:
النشر مسك والوجوه دن
- نير وأطراف الأكف عنم
شبه طيب رائحة الموصوف بالمسك، والوجوه بالدنانير، والأنامل المخضوبة بالعنم.
- قول الشاعر:
فكأن لذة صوته ودبيبها
- سنة تمشي في مفاصل نعس
فلم يذكر الشاعر هنا وجه الشبه لأنه يفهم بسرعة من غير تفكير وهو التلذذ والارتياح.
- قول الشاعر:
وكأن البنفسج الغض يحكي
- أثر اللطم في خدود الغيد
المشبه: البنفسج المشبه به، أثر اللطم في خدود الفتيات الجميلات، وجه الشبه المحذوف: اللون.
التشبيه البليغ (المجمل المؤكد)
يمكن اعتبار التشبيه البليغ أعلى التشابيه مبالغة وبلاغة، والتشبيه البليغ تشبيه مجمل حذفت منه أداة التشبيه ، كقولنا " معاذٌ أسدٌ"، ويأتي التشبيه البليغ على صور متعددة تبعاً لموقع المشبّه به من الإعراب وفيما يأتي توضيح لذلك:
- أن يكون المشبه به خبراً للمشبه
كقول بدر شاكر السياب: عيناك غابتا نخيل ساعة السحر
فقد شبه عيني محبوبته بغابتي نخيل وحذف الأداة ووجه الشبه.
- أن يكون المشبّه به حالاً للمشبّه
ومثاله : دخل نمراً وخرج هرّاً.
- أن يكون المشبّه به مضافا إلى المشبّه
ومثاله: لبس المريض ثوب العافية، فالمشبّه العافية والمشبّه به الثوب وأضيف المشبه به (الثوب)إلى المشبّه (العافية).
- أن يكون المشبّه به مفعولا ثانيا والمشبّه مفعولا به أول
كقول المازني في وردة ذابلة :
ولو استطعت حنيت أض
- لاعي على ذاوي سناها
وجعلت صدري قبرها
- وجعلت أحشائي ثراها
المشبّه: صدري (مفعول به أول للفعل جعل) والمشبّه به: قبرها(مفعول به ثان للفعل جعل).
- أن يكون المشبّه به مفعولاً مطلقاً مبينا للنوع
نحو قول المازني:
وضممتها ضمّ الحبيب
- عسى يعود لها صباها
فالمشبّه الضم (المصدر المقدر من ضممتها) والمشبه به (ضمّ) مفعول مطلق.
- أن يكون المشبّه به مجروراً بـ (من) البيانية التي تبين المشبه
كقول الشابي :
ورفرف روح غريب الجمال
- بأجنحة من ضياء القمر
- أن يكون المشبّه به أحد التوابع
كقوله تعالى: "يا أيها النبي إنّا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا *وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا."
المشبّه النبي صلى الله عليه وسلم المشبّه به سراجا معطوفة على الحال شاهدا.