أجمل ما قال أبو العلاء المعري

أجمل ما قال أبو العلاء المعري

يأتي على الخلق إصباحٌ وإمساءُ

يأتي على الخلقِ إصباحٌ وإمساءُ

وكلّنا لصروفِ الدّهرِ نَسّاءُ

وكم مضى هَجَريٌّ أو مُشاكلُهُ

من المَقاول سَرّوا الناسَ أم ساءوا

يموجُ بحركِ والأهواءُ غالبةٌ

لراكبيهِ فهل للسُفْنِ إرساءُ

إذا تعطّفتِ يوماً كنتِ قاسيةً

وإن نظرتِ بعينٍ فهي شَوساء

إنسٌ على الأرض تُدمي هامها إحَنٌ

منها إذا دَمِيَتْ للوحش أنساءُ

فلا تغُرّنْكَ شُمٌّ من جبالهمُ

وعِزّةٌ في زمان المُلكِ قعساء

نالوا قليلاً من اللذّاتِ وارتحلوا

برَغمِهِمْ فإذا النّعماءُ بأساءُ

الأمرُ أيسر مما أنتَ مضمرُهُ

الأمرُ أيسرُ مما أنتَ مُضمرُهُ

فاطرَحْ أذاكَ ويسّرْ كلّ ما صَعُبا

ولا يسُرّكَ إن بُلّغْتَهُ أمَلٌ

ولا يهمّك غربيبٌ إذا نعبا

إنْ جدّ عالمُكَ الأرضيُّ في نبأٍ

يغشاهُمُ فتصوّرْ جِدّهُمْ لَعبِا

ما الرّأيُ عندكَ في مَلْكٍ تدينُ لهُ

مصرٌ أيختارُ دون الرّاحةِ التّعبا

لن تستقيمَ أُمورُ النّاس في عُصُر

ولا استقامتْ فذا أمناً وذا رعبا

ولا يقومُ على حقٍّ بنو زمنٍ

من عهد آدمَ كانوا في الهوى شُعَبا

أراني في الثّلاثة من سجوني

أراني في الثّلاثة من سجوني

فلا تسأل عن الخبرِ النّبيثِ

لفقدي ناظري ولزومِ بيتي

وكونِ النّفس في الجسد الخبيثِ

من لي أن أقيمَ في بلدٍ

من ليَ أن أقيمَ في بلدٍ

أُذكَرُ فيه بغير ما يجبُ

يُظَنُّ بيَ اليُسرُ والديانةُ والعلـ

ـلمُ وبيني وبينها حُجُبُ

كلُّ شهوري عليّ واحدةٌ

لا صَفَرٌ يُتّقى ولا رجبُ

أقررْتُ بالجهل وادّعى فَهَمي

قومٌ فأمري وأمرُهم عجَبُ

والحقُّ أني وأنهم هدرٌ

لستُ نجيباً ولا همُ نُجُبُ

والحالُ ضاقتْ عن ضمِّها جسدي

فكيف لي أن يضمّه الشَّجَبُ

ما أوسعَ الموت يستريح به الجسـ

ـم المعنّى ويخفتُ اللَّجَبُ

إن غاضَ بحرٌ

إن غاضَ بحرٌ مدّةً

فلَطالمَا غَدَرَ الغديرُ

فلكٌ يدورُ بحكمَةٍ

ولهُ بلا رَيْبٍ مُدِير

إنْ مَنّ مالِكُنا بِما

نهوَى فمالِكُنا قدير

بينَ الغريزَةِ والرّشادِ نِفارُ

بينَ الغريزَةِ والرّشادِ نِفارُ

وعلى الزّخارِفِ ضُمّتِ الأسفارُ

وإذا اقتضيتَ معَ السّعادةِ كابياً

أوْريتَهُ ناراً فقيلَ عَفار

أمّا زمانُكَ بالأنيسِ فآهِلٌ

لكنّهُ ممّا تَودُّ قِفار

أقفرتُ منْ جهتينِ: قَفرِ مَعازَةٍ

وطعامِ ليلٍ جاءَ وهو قَفار

وإذا تَساوى في القبيحِ فعالُنا

فمنِ التّقيُّ وأيُّنا الكَفّار

والنّاسُ بينَ إقامةٍ وتحمّلٍ

وكأنّما أيّامُهمْ أسْفار

والحتفُ أنصفَ بينهم لم تمتنعْ

منه الرّئالُ ولا نجا الأغفار

والذّنبُ ما غُفرانُهُ بتصنّعٍ

منّا ولكنْ ربُّنا الغَفّار

وكم اشتكتْ أشفارُ عينٍ سُهدَها

وشفاؤها ممّا ألمّ شِفار

والمرءُ مثلُ اللّيثِ يفرِسُ دائماً

ولقدْ يخيبُ وتَظفَرُ الأظفار

ولطالما صابرْتُ ليلاً عاتماً

فمتى يكونُ الصّبحُ والإسفار

يرجو السّلامةَ رَكبُ خَرقٍ متلِفٍ

ومن الخَفيرِ أتاهُمُ الإخفار

اللُّبُّ قُطبٌ

اللُّبُّ قُطبٌ والأمورُ له رَحًى

فيهِ تُدَبَّرُ كلُّها وتُدارُ

والبدرُ يكمُلُ والمحاقُ مآلُه

وكذا الأهِلّةُ عُقْبُها الإبدارُ

إلزمْ ذَراكَ وإن لقيتَ خَصَاصةً

فاللّيثُ يَستُرُ حالَهُ الإخدار

لم تَدرِ ناقةُ صالحٍ لمّا غَدَت

أنّ الرّواحَ يُحَمُّ فيه قُدار

هذي الشخوص من التّراب كوائِن

فالمرءُ لولا أن يُحِسّ جِدار

وتَضِنُّ بالشيءِ القليلِ وكلُّ ما

تُعطي وتَملِكُ ما له مقدار

ويقولُ داري من يقولُ وأعبُدي

مَهْ فالعبيدُ لربّنا والدّارَ

يا إنسَ كم يَردُ الحياةَ مَعاشرٌ

ويكونُ من تلفٍ لهم إصدار

أترومُ من زمنٍ وفاءً مُرضياً

إنّ الزّمانَ كأهلِه غدّار

تقِفونَ والفُلكُ المُسخَّرُ دائرٌ

وتقدِّرونَ فتَضحكُ الأقدار
مزيد من المشاركات
حلويات أجنبية

حلويات أجنبية

ميني تارت بالمشمش مدة التحضير 6 دقائق مدة الطهي 20 دقيقة المكوّنات نصف كوب من الزبدة. أربع قطع من الجبن الكريميّ المقطّع إلى مكعبات. ملعقتان كبيرتان من السكر البودرة. ملعقة صغيرة من الباكينج باودر. كوب وربع من الدقيق. مكوّنات الحشوة: أربع قطع من الجبن الكريمي المقطّع إلى مكعّبات. نصف كوب من القشطة. نصف كوب من المشمش المفروم. ملعقتان كبيرتان من السكر البودرة. طريقة التحضير وضع الزبدة، والجبن، والسكر، والباكينج باودر، والدقيق في محضّرة الطعام، وتشغيلها على سرعة متوسطة حتى تتشكّل عجينة. تقطيع
صفات الباحث العلمي

صفات الباحث العلمي

العقل التحليلي يُعدّ التحليل من إحدى صفات الباحث، ويُقصد به تحليل العوامل المُختلفة باستمرار، مثل التفكير في المنهجيّة المناسبة للبحث، واختيار الأفراد المُشاركين الذين تنطبق عليهم مواصفات إجراء البحث، ووضع الأسئلة المُناسبة للبحث وكيفيّة وضعها، والوقت المناسب لإجراء البحث، وتحليل ما يقوله الأفراد المُشاركون في البحث ، أي تحليل ما وراء الكلام، والوصول إلى المعنى العميق لما يُقال وليس المعنى السطحي له، ثمّ الوصول إلى نتائج البحث. الذكاء يجب على الباحث الجيّد أن يكون ذكيّاً ومُتمكّناً بما فيه
الصلاة في المسجد

الصلاة في المسجد

حكم الصلاة في المسجد حكم صلاة الجمعة في المسجد عظّم الإسلام من أمر صلاة الجُمعة في المسجد ، وأولاها رعايةً تختصّ بها عن غيرها من الصّلوات؛ فمن أدّى الجُمعة في بيته كانت صلاته باطلة، وأمّا من صلّاها ظهراً في بيته قال فيه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (من ترك الجمعةَ ثلاثَ مراتٍ من غيرِ ضرورةٍ طبَع اللهُ على قلبِه). أمّا فيما يتعلق باشتراط إقامة الجُمعة في المسجد؛ فقد ورد عن الفقهاء قولين، نوردها كما يلي: الأول قول المالكيّة: ويفيد بعدم جواز إقامة صلاة الجُمعة إلّا في المسجد، وقال بعضهم إذا
ما معنى مطار اقليمي

ما معنى مطار اقليمي

إن معظم الدول في العالم ، تحوي على عدة مطارات محليّة ، التي يمكنها أن تنظم الرحلات الداخليّة بين الدول الواحدة فقط ، أي رحلاته تكون إلى مناطق محدودة ، إن كان من العاصمةِ للمحافظةِ الأكبر ، أي التي تعد من أهم المدن ، أو بالعكس ، ولا تكون رحلاته إلا عبارة عن رحلتين أسبوعيتين فقط لا أكثر . ونظراً للعلاقات بين الدول فيما بينها ، كان لابدّ من وجود مطاراتٍ تستقبل وترسل الرحلات بشكلٍ متبادل ، عرفت بالمطارات الدوليّة ، التي تكون مجهزّة للرحلات الأكبرِ شأناً ، وأيضاً هذه المطارات تكون قادرة على تسيير
من حفر حفرة لأخيه

من حفر حفرة لأخيه

من حفر حفرة لأخيه وقع فيها من أشهر الأمثال العربية هذا المثل - وله قصة جميلة سنورد ذكرها - لما يدل عليه من قيمة إنسانية تحذر الإنسان وتعظه بأن لا يغدر بأخيه الإنسان لأن في ذلك مضرة لكليهما . وقد أثبتت التجارب الإنسانية أن المنتقم لا يكون قد انتقم في الحقيقة إلا من نفسه ، والغدر صفة ذميمة لدى كل الشعوب لما فيها من مضرة للناس . لا بد من التنويه هنا أن " وقع فيها " عائدة على الذي حفر الحفرة ، وليس كما يعتقد البعض أن من حفر حفرة لأخيه (وقع فيها الأخ الذي حفرت الحفرة لأجل الإيقاع به ) بل العكس إن
وجود علامات زرقاء على الجسم

وجود علامات زرقاء على الجسم

العلامات الزرقاء على الجسم تُعرّف العلامات الزرقاء على جسم الإنسان (بالإنجليزية: Bruises) أو ما يُسمى بالكدمات (بالإنجليزية: Contusion)، على أنّها ظهور بقع زرقاء اللون على الجلد، نتيجة تسرب الدم من الأوعية الدموية إثر تعرضها لتلف ما، مما يؤدي إلى انفجارها، وتجمع الدم تحت الجلد، وتتعدد أسباب ظهور هذه الكدمات، فقد تظهر بعد تعرض الإنسان لضربة ما، أو بشكل تلقائي؛ فقد تحدث نتيجة خلل في بنية الأوعية الدموية، أو الجلد الذي يحيطها والأنسجة التي تقع أسفله، كذلك بسبب اختلال وظائف تخثر الدم في الجسم،
لطفي لبيب ( ممثل مصري)

لطفي لبيب ( ممثل مصري)

من هو لطفي لبيب؟ لطفي لبيب ممثل مصري، وفيما يلي أبرز المعلومات الشخصيّة عنه: اسم الشهرة لطفي لبيب الاسم الحقيقي لطفي حسني لبيب بلد الأصل مصر تاريخ الميلاد 17 - 8 - 1947م مكان الميلاد مدينة الفيوم - مصر الحالة الاجتماعيّة متزوج عدد الأبناء 3 بنات مجال الشهرة التمثيل حياة لطفي لبيب الفنية بدأ لطفي لبيب مسيرته الفنيّة متأخراً عشر سنوات، وذلك بسبب تجنيده لمدة ست سنوات، وسفره لمدة أربع سنوات، فبدأ مسيرته في عام 1981، من خلال مشاركته في مسرحية "المغنية الصلعاء"، ومن ثمَّ مسرحية "الرهائن"، ليشارك بعد
حكم من طلق زوجته وهو غاضب

حكم من طلق زوجته وهو غاضب

حكم من طلق زوجته وهو غاضب أفتى علماء الأمة الإسلامية على عدم وقوع الطلاق في حالة الغضب الشديد، فمن طلَّق زوجته وهو غضبان غضباً شديداً، غيب معه إدراكه وشعوره، لم يقع طلاقه عند جميع أهل العلم لأنه يلحق بالمجانين، وقد استدل أصحاب هذا الرأي بحديث النبي عليه الصلاة والسلام: (لا طلاق ولا عتاق في إغلاق).والإغلاق في الحديث يعني الغضب الشديد أو الإكراه، وقد سمي الغضب إغلاقاً لأنه يغلق على الإنسان قصده، ويصير كحال المجنون أو السكران، أما إذا كان الطلاق في حالة الغضب غير الشديد فيقع الطلاق عند جميع أهل