الإنسان في الفلسفة اليونانية

الإنسان في الفلسفة اليونانية

الإنسان في الفلسفة اليونانية

لم يكن الإنسان محوراً أساسيا للبحث الفلسفي في الفلسفة اليونانية قبل ظهور سقراط ، فقد ركزت جهود الفلاسفة على البحث في السبب الأول للوجود، أو العنصر الأولي الذي تشكل منه باقي الوجود، إلا أن هنالك العديد من الوصايا التي قدمها الفلاسفة قبل سقراط للإنسان، فلا يمكن القول إنه لم يكن موجوداً في خطابهم الفلسفي ومن أهم هذه الوصايا ما يأتي:

وصية فيثاغورس في الحكمة

فقال إن الحكمة هي صفة للآلهة حصرًا، ولست سوى فيلسوف، وأنا محب للحكمة، فالفلسفة هي محبة الحكمة بتعريفه، ويعد فيثاغورس من صاغ الدلالة المفاهيمية لكلمة فلسفة، ودعا إلى السعي لتحصيلها عن طريق الفضائل، ويذكر أن فيثاغورس أسس مدرسة فلسفية، وذاع سيطه، ومن مميزات مدرسته أنها كانت متاحة للجميع، فدرس فيها النساء والأطفال والشيوخ، والرجال.

الإنسان في فلسفة سقراط

وجه سقراط فلسفته إلى الإنسان، ويمكن الاستدلال على ذلك من خلال الشكل والمضمون، فسقراط لم يكن يعتزل الناس ليتأمل، وإنما كان يجول أثينا يحاور الشباب والنساء، ولم تقتصر محاوراته على النخب من المثقفين، ودون أفلاطون محاوراته، وعرفت لاحقًا في مصنفات الفلسفة باسم محاورات أفلاطون، أما طبيعة البحث الفلسفي السقراطي فكان متعلقًا بالإنسان من عدة جوانب.

أهمها ما يتعلق بفلسفة الأخلاق ، فسقراط كان يقول للشباب مبدأ أخلاقيًا وهو "اعرف نفسك"، فسقراط يدعو الإنسان بدلًا من أن ينشغل بمعرفة أصل الكون أن يعرف ذاته، وأعظم سعادة هي معرفة الحق، فالمعرفة فضيلة، والجهل رذيلة، ويمكن القول أن لوصايا سقراط امتدادات حتى الفلسفة الحديثة والمعاصرة، والحضور الإنساني في خطاب سقراط الفلسفي، كان يعتمد على المعرفة، وتوليد الأفكار.

فالمعرفة والتفكر، والبحث عن الفضيلة، والالتزام بالقوانين ميزات الإنسان المفكر والمتأمل الحق، إلا أنها تحتاج إلى إرادة قوية، وعزيمة، ويمكن عد سيرة حياة سقراط مرجعًا رئيسيًا للأفكار التي يدعو إليها، أهمها أنه لم يحاول الهرب عندما اقترب تطبيق حكم الإعدام عليه، بل وقف بكل جسارة، وذلك لثباته على موقفه الخاص بتطبيق القانون واحترامه.

وهنالك سبب آخر خاص بنظرته إلى الجسد والمادة، فبالنسبة له الجسد سجن للمادة، وعندما تفارق الجسد تعود إلى الطبيعة الحقة، وكان لهذه الفكرة تأثير في فلسفة أفلاطون المثالية .

الإنسان في فلسفة أفلاطون

تعد فلسفة أفلاطون من أهم الفلسفات التي بحثت في طبيعة الإنسان ووجوده، خاصةً أنها كان لها أبعاد سياسية واجتماعية، وليست مقتصرة على الجانب القيمي والأخلاقي، إلا أنه كان له أهمية كبيرة، فأفلاطون تأثر بفلسفة سقراط إلى حد كبير، ويلاحظ أن أفلاطون لم يعتمد طبيعة واحدة، أو شكلاً وحدًا للإنسان في الجمهورية، وإنما أكد على وجود تفاوت بين الأفراد.

هذا التفاوت ناتج عن فروقات فردية، لذلك قسم النفس الإنسانية إلى ثلاثة نفوس، وجعل لكل نفس فضيلة تميزها، ودور خاص في الدولة والمجتمع، وهذه النفوس هي كالآتي:

  • النفس العاقلة: فضيلتها الحكمة، وهي فقط للحكام الفلاسفة القائمين على الدولة.
  • النفس الغضبية: وفضيلتها الشجاعة، وهي للعساكر والجند، والحراس.
  • النفس الشهوانية: وفضيلتها العفة، وهي لعامة الشعب، بما فيهم الحرفيون وأرباب الصناعات.

الإنسان في فلسفة أرسطو

يتميز الإنسان بالتفكير المنطقي، والعلاقات الاجتماعية، فأرسطو أسس علم المنطق ، ولاحظ أن التفكير المنطقي يقتصر على الإنسان لوحده، دون الكائنات الحية الأخرى، والمنطق الأرسطي عرف بالمنطق الأرسطي نسبة لأرسطو، ومن ناحية أخرى كان الإنسان حاضرًا في فلسفة الأخلاق عند أرسطو، فالوسط الذهبي هو المعيار الأول لضبط سلوك الفرد، ويقصد بالوسط الذهبي الفضيلة الواقعة بين الرذيلتين، مثل الشجاعة فهي تقع بين الجبن والتهور.

الإنسان في الفلسفة اليونانية المتأخرة

كان للإنسان حضور قوي جدًا في فلسفة ما بعد أرسطو، تحديدًا في الفلسفة الرواقية والفلسفة الأبيقورية، فكلا المذهبين يسعى إلى تحقيق السعادة للفرد، وتخفيف معاناته، فالفلسفة الأبيقورية سعت إلى الحد من مخاوف الإنسان من الموت والعقاب في الآخرة، والخوف من الآلهة، فحسمت المسألة في القول بأن الآلهة منفصلة عن العالم.

الموت غير موجود عندما يوجد الإنسان، وفي حال ما فلن يكون موجودًا وبذلك سيكون فاقدًا لهذا الإحساس، أما الرواقية، فدعت الفرد إلى العيش وفقًا للطبيعة وعدم مخالفة الإرادة الإلهية التي تتجلى في الطبيعة، وتجدر الإشارة إلى أن أفكار الفلسفة الرواقية الأبيقورية نالت رواجًا كبيرًا في الوسط الفلسفي، وتأثر الفلاسفة اللاحقين بفكريهم.

5تعليم
مزيد من المشاركات
من هم أبناء نوح عليه السلام

من هم أبناء نوح عليه السلام

أبناء نوح عليه السلام ذكر سيدنا نوح -عليه السلام- في القرآن الكريم في ثلاثة وأربعين موضعاً، وكان لنوح -عليه السلام- أربعة أولاد، حيث جاء في كتب العلماء والمؤرّخين أنّهم: سام: وهو أبو العرب. حام: وهو أبو الحبش. يافث: وهو أبو الروم. كنعان: واسمه عند العرب يام. من آمن من أبناء نوح أرسل الله -تعالى- سيدنا نوحا -عليه السلام- إلى قومه، وكانوا يعبدون الأصنام، فلم يستجيبوا لدعوته؛ فقد قال الله -تعالى-: (وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ
عقوبة الشرك بالله

عقوبة الشرك بالله

عقوبة الشرك بالله الشرك بالله: "هو اتّخاذ النّد مع الله تعالى في ربوبيته وألوهيته، فمن صرف أي نوع من أنواع العبادة لغير الله تعالى فقد وقع في الشرك"، وقد رتّب الله عز وجل على الشرك بالله من عقوبات الدنيا والآخرة ما لم يرتبه على ذنب سواه، وهذه العقوبات تختلف باختلاف نوع الشرك إن كان شركاً أكبر أم أصغر: مَن أشرك بالله شركاً مغلظاً ومات عليه فلن يُغفر له، قال عز وجل: (إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى
فسيولوجية التأق

فسيولوجية التأق

المقصود بفسيولوجية التأق يعرف التأق أو العوار (Anaphylaxis) بأنه أكثر أشكال الحساسية خطورة، والمعروف أيضًا بالصدمة التحسسيّة (Anaphylactic shock)، والتي قد تؤدي إلى الوفاة في حال عدم اتّخاذ الإجراءات الصحيّة اللازمة في الوقت المناسب، حيث قد تتطوّر أعراض التأق بشكلٍ مفاجئ عند التعرض لأي نوع من محفزات الحساسية لدى المصاب. ويحدث التأق بالطريقة التالية: عند دخول جسم مولد للحساسية إلى الجسم فإنه يقوم بتحفيز أنواع معينة من الخلايا المناعية في الجسم وهي: الخلايا البدينة أو الخلايا الصارية (Mast
تربية العصافير الأسترالية

تربية العصافير الأسترالية

كيفية تربية العصافير الأسترالية تعتبر العصافير الأسترالية أو ما يُعرف بطيور البادجي، من أفضل أنواع الطيور ، التي من الممكن لأي شخص البداية بتربيتها، في حال لم يكن لديه أي خبرة في تربية الطيور، ولكن هناك عدة شروط مهمة عند تربية العصافير الأسترالية، ندرجها فيما يأتي. تجهيز القفص بعد شراء القفص، تبدأ مرحلة البحث عن المكان المناسب لتعليقه، حيث يعد مكان تعليق القفص في المنزل من الأمور المهمة، يعد المطبخ من الأماكن غير المناسبة لوضع القفص، حيث الأبخرة والدهون المتصاعدة التي تكون مضرة للطيور، لذا من
شروط الشهادة في سبيل الله

شروط الشهادة في سبيل الله

شروط الشهادة في سبيل الله للشهادة في سبيل الله شروط عدة، نبينها على النحو الآتي: أن يكون مسلماً موحداً يُشترط في المجاهد في سبيل الله -تعالى- أوّلاً أن يكون مسلماً؛ ذلك أنّ القتال شُرع من أجل الدّفاع عن الإسلام، ودفع الضّرر عنه، ونشره في الأرض، ولا يُمكن أن تتحقّق هذه الغايات إن لم يكن القائم عليها من المسلمين الموحّدين لله -تعالى- في كلّ أحوالهم، مُضحّين بأنفسهم في سبيل تحقيق ذلك. كما يشترط أيضاً أن يكون مقتل هذا المسلم قد تم بأحد الوجوه الآتية: قُتل على يد كافر. أُصيب بسلاح مسلم بالخطأ.
كلمات معبرة عن الصداقة

كلمات معبرة عن الصداقة

كلمات معبرة عن الصداقة تولد الصداقة في لحظة عندما يقول شخص لآخر: ماذا! أنت أيضاً، أعتقدت أنني لوحدي... "سي إس لويس" لا تمشي خلفي لأن لا أكون قائداً، ولا تمشي أمامي لأن لا أكون تابعاً، ولكن امشي بجانبي وكن صديقي. "ألبرت كاموس" الصديق هو شخص يعلم كل شيء يخص حياتك ويبقى يحبك. "ألبرت هوبارد" الأصدقاء الجيدون، الكتب الجيدة، والضمير النائم، هم مقومات الحياة. " مارك تواين " ليس عدم وجود الحب، ولكن عدم وجود علاقات صداقة هي التي تسبب الفشل في حالات الزواج. " فريدريش نيتشه " إذا أردت العيش لتصل المئة
أضرار عدم تزاوج القطط

أضرار عدم تزاوج القطط

مخاطر عدم تزاوج القطط يوجد العديد من الأضرار التي تنتج عن عدم تزاوج القطط ومنها ما يأتي: توقف القدرة عن الإنجاب عدم القدرة على التكاثر بعد عملية الإخصاء أو التعقيم، لذا لا يُنصح الأشخاص الذين يرغبون بإنتاج القطط وتربيتها بالإخصاء أو التعقيم لتلك الحيوانات إذ تتوقف قدرتهم على الانجاب ويقل النوع الحيواني. تغيير مظهر القطط وزيادة وزنها تبدو العديد من القطط مختلفة بعد الإخصاء، إذ لن تكون خصيتاها موجودة الأمر الذي سيُغير في شكلها، كما أن تعقيم الإناث منها سيُفقدها الرحم والمبايض. يزداد وزن بعض
احمرار وحكة في الأعضاء التناسلية

احمرار وحكة في الأعضاء التناسلية

أسبابُ احمرار وحكّة في الأعضاء التناسليّة من أسباب الاحمرار والحكّة في منطقة العانة ما يلي: الالتهابات البكتيريّة تتمثل الالتهابات البكتيرية بالإفرازات، والشعور بالحرقة في المنطقة، ووجود رائحة تشبه رائحة السمك، وهي أعراض مصاحبة للالتهابات البكتيريّة، ويُعدّ وجود مجموعة من البكتيريا المفيدة أمراً طبيعياً وتنتج الالتهابات عندما تنمو البكتيريا الضارة في المنطقة. الأمراض المنقولة جنسيّاً الإصابة بالأمراض الجنسيّة كالكلاميديا ، والهربس، والثواليل التناسليّة، وداء المشعرات، والسيلان وغيرها من