الأنفال ماذا تعني

الأنفال ماذا تعني

سورة الأنفال

يُطلق على سورة الأنفال عدّة أسماءٍ؛ منها: سورة القتال؛ لأنّها تحدثت عن أوّل قتالٍ في الإسلام، ومن أسمائها الفرقان؛ لقول الله -تعالى- فيها: (يَومَ الفُرقانِ يَومَ التَقَى الجَمعانِ)، وتسمّى أيضاً سورة بدرٍ؛ لأنّها نزلت بعد غزوة بدر واصفةً أحداثها ووقائعها، كما ورد عن عبد الله بن عبّاس رضي الله عنه، ونزلت سورة الأنفال بعد بداية نزول سورة البقرة، حيث إنّ سورة البقرة من أوائل ما نزل من الوحيِ في المدينة المنوّرة؛ أي أنّها نزلت بعد بدء نزول سورة البقرة، وليس بعد انتهاء نزولها، ومن الخصائص التي تميّزت فيها سورة الأنفال أنّها نزلت دفعةً واحدةً، وليس فيها أَيّ آيةٍ مكيّةٍ ، كما أنّه ليس فيها أيّ آيةٍ ناسخةٍ لأيّ آيةٍ أخرى، وهي الثامنة في ترتيب المصحف العثماني، وتقع بعد سورة الأعراف، وقبل سورة التوبة.

معنى الأنفال

الأنفال في اللغة اسم، والمفرد منه: نفل، والمقصود منها الغنائم، والمفرد من الغنائم: غنيمة، والأنفال اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي سورةٌ مدنيّةٌ، وعدد آياتها خمسٌ وسبعون آيةً، أمّا الأنفال اصطلاحاً: فهي ما يكسبه المسلمون من الغنائم بعد قتال أعدائهم، وتطلق أيضاً على ما ينفله الإمام للبعض من السّلب أو غيره، بعد توزيع أصل الغنائم أو الأنفال، وسُمّيت الغنائم بالأنفال؛ لأنّ المسلمين تميّزوا بها عن الأمم التي لم تحلّ لها الغنائم؛ ودليل ذلك قول الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: (أُعطِيتُ خَمساً لم يُعطَهنّ أحَدٌ قبْلي: نُصِرْتُ بالرّعبِ مسيرةَ شهرٍ، وجُعِلَتْ لِيَ الأرضُ مسجداً وطَهوراً، وأيّمَا رجُلٍ مِن أمّتي أدرَكَتْه الصّلاةُ فلْيُصَلّ، وأُحِلّتْ لِيَ الغَنائم ولَمْ تحِلّ لأحَدٍ قبْلي، وأُعطِيتُ الشّفاعةَ، وكان النّبيّ يُبعَثُ إلى قومِه خاصّةً وبُعِثْتُ إلى النّاسِ عامّةً)، وقال ابن كثير إنّ الغنائم تختلف عن الفيء؛ حيث إنّ الغنائم هي كلّ ما يناله المسلمون من أموال الحرب.

أحكام الأنفال في الإسلام

بيّن العلماء عدّة أحكامٍ متعلّقةٍ بالأنفال، وفيما يأتي بيان بعضٍ منها:

  • إنّ أمر الأنفال أمرٌ خاصٌّ بالله تعالى، والرّسول صلّى الله عليه وسلّم؛ حيث إنّ الله -تعالى- يحكم بكيفيّة تقسيم الأنفال، والرسول -صلّى الله عليه وسلّم- يُطبّق أوامره، وقال بعض العلماء أنّ قول الله تعالى: (يَسأَلونَكَ عَنِ الأَنفالِ قُلِ الأَنفالُ لِلَّهِ وَالرَّسولِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصلِحوا ذاتَ بَينِكُم وَأَطيعُوا اللَّهَ وَرَسولَهُ إِن كُنتُم مُؤمِنينَ)، منسوخةٌ بقوله: (وَاعلَموا أَنَّما غَنِمتُم مِن شَيءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسولِ وَلِذِي القُربى وَاليَتامى وَالمَساكينِ وَابنِ السَّبيلِ)، إلّا أنّ جمهور العلماء قالوا بعدم نسخها، وأنّها بيّنت حكم الغنائم إجمالاً، وأنّ الآية الثانية فصّلت الأحكام، فخُمس الغنائم للمصارِف التي بيّنتها الآية، وأربع الأخماس للغانمين.
  • اختلف العلماء في حكم التّنفيل، والتّنفيل هو: إعطاء بعض المجاهدين في سبيل الله من الغنائم قبل توزيعها، على أن يتم ذلك من قِبل الإمام قبل أخذ الخُمس من الغنائم؛ حيث ذهب جمهور العلماء إلى أنّ ذلك يجوز، ودليل ذلك قول الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- في غزوة بدرٍ: (مَن قَتلَ قتيلاً فلَهُ كذا وَكَذا، وَمَن أسرَ أسيراً فلَهُ كذا وَكَذا)، إلّا أنّه نُقل عن الإمام مالك بن أنس أنّ ذلك مكروه؛ وعلّل ذلك بأنّ القتال يصبح قتالاً على الدنيا، وقال ابن العربي: إنّ القتال يجوز لإعلاء كلمة الحقّ، وكلمة الله تعالى، وإنْ كانت النيّة الحصول على الغنائم والأنفال.
  • اختلف العلماء في وقت التّنفيل؛ هل يكون من أصل الغنائم، أم من الخُمس، حيث ذهب كلّاً من الإمام مالك والإمام أبو حنيفة إلى القول بأنّ التنفيل يكون من الخُمس وليس من أصل الغنائم، واستدلّوا بقول الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (لا يحِلّ لي ممّا أفاء اللهُ عليكم قَدرَ هذه، إلّا الخُمُسُ، والخُمُسُ مردودٌ عليكم)، بينما ذهب الإمام الشافعيّ في رأيه إلى أنّ التّنفيل يكون من أصل الغنيمة، واستدلّ بقول الرّسول صلّى الله عليه وسلّم، يوم غزوة حُنين، عندما قضى بسلب أبي جهلٍ لمعاذ بن عمرو، حيث قال: (من قَتلَ قتيلاً لَهُ عليْهِ بيّنةٌ فلَهُ سلَبُهُ).
  • تُوزّع الغنائم على مَن شَهِدَ القتال؛ سواءً قاتل أم لم يقاتل، ولا يكون أيّ سهمٍ من الغنيمة إلّا لمن تحقّقت لديه خمسة شروطٍ، وهي: الإسلام ، والبلوغ، والعقل، والحرية ، والذكوريّة، ويجب أن تتوفّر جميع الشروط، وإن اختلّ أيٌ منها لم يعد من أهل الجهاد.
  • يوزّع الإمام الغنائم؛ حيث يُوزّعه على خمسة أقسامٍ؛ قسمٌ لله وللرسول؛ يُصرف في المصالح العامّة للمسلمين، وقسمٌ لذوي القُربى ، وهم بنو هاشمٍ، وبنو عبد المطلب؛ لأنّهم آزروا النبي صلّى الله عليه وسلّم، وقسمٌ لليتامى ، وقسمٌ لابن السبيل، وقسمٌ للمساكين، والأربعة أخماسٍ الباقية توزّع على المجاهدين في سبيل الله؛ حيث يُعطى المجاهد المترجّل سهماً، بينما يُعطى المجاهد الفارس ثلاثة أسهمٍ، سهمٌ له، واثنان لفرسه، ودليل ذلك قول الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: (للفرسِ سهمَينِ، وللرّجلِ سهماً).
  • يحرّم الغلول من الغنائم، أي السّرقة منها؛ وهو من كبائر الذنوب والآثام، والحكم لا يختلف إن كثر الغلول أم قلّ؛ حيث إنّه أكلٌ باطلٌ لأموال المسلمين، كما أنّ المقاتلين ينشغلوا به عن القتال والجهاد إن جاز، ممّا يؤدّي إلى اختلال صفّ المجاهدين، وتفريق كلمتهم، ثمّ يؤدّي ذلك إلى الهزيمة، كما أنّ للإمام أن يؤدّب الذي يغلّ من الغنيمة، ودليل ذلك قول الله تعالى: (وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَن يَغُلَّ وَمَن يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ).
8قرآن
مزيد من المشاركات
أسباب ألزهايمر المبكر

أسباب ألزهايمر المبكر

أسباب ألزهايمر المبكر يُعدّ ألزهايمر المبكّر (بالإنجليزية: Early-onset Alzheimer's) أحد أنواع مرض ألزهايمر النادرة، حيثُ تبدأ أعراض المرض بالظهور قبل بلوغ 65 من العُمر، وقد تبدأ الأعراض منذ الأربعينات من العُمر، ولم يتمكّن العلماء من تحديد المسبّب الرئيسيّ لهذا النوع من المرض إلّا أنّه في بعض الحالات قد يكون ناجماً عن وراثة بعض الجينات التي تزيد من فرصة الإصابة بالمرض، ويُطلق عليه في هذه الحالة مصطلح مرض ألزهايمر العائليّ (بالإنجليزية: Familial Alzheimer's disease)، وتُعدّ هذه الاضطرابات
صناعة القماش

صناعة القماش

القماش يتكوّن القماش من مَجموعةٍ من الخُيوط أو الألياف الطويلة والمَنسوجة معاً بشكلٍ متماسكٍ والتي تُكوّن شكلاً مُسطّحاً منتظماً، ويُمكن أن تكون تلك الخيوط أو الألياف مَصنوعةً من مُكوّناتٍ طبيعيّةٍ نباتيةٍ أو حيوانيةٍ، أو مكوّناتٍ صناعيّةٍ، وعادة ما تتمّ إضافة ملوّناتٍ ومواد كيميائيةٍ أخرى إلى النسيج قبل استخدامه كقماشٍ بصورته النهائية، وعادةً ما تدخل صناعة القماش مع صناعة الملابس والأثاث والمفروشات والخيم والمظلات وغيرها. صناعة القماش صناعة القِماش قديماً تُعتبر صِناعة القماش إحدى أقدم
أدعية من السنة النبوية

أدعية من السنة النبوية

أدعية من السنة النبوية للهداية كان نبينا العظيم وحبيبنا محمد - صلى الله عليه وسلم- يحرص دائماً على طلب الهداية من الله - تعالى-، و يدعو الله أن يثبّت قلبه على الهداية والدين، ومن هذه الأدعية ما يأتي: كَانَ أكْثَرُ دُعاء النبي -صلى الله عليه وسلم-: (يَا مُقَلِّبَ القُلُوبِ ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِكَ). عن عِمْرَانَ بن الحُصَينِ أنَّ النبيّ عَلَّمَ أبَاهُ كَلِمَتَيْنِ يَدْعُو بهما: (اللَّهُمَّ أَلْهِمْني رُشْدِي، وَأَعِذْنِي مِنْ شَرِّ نَفْسي). عن العباس بن عبد المطلب - رضي الله عنه
ما ترشد إليه سورة الفرقان

ما ترشد إليه سورة الفرقان

ما ترشد إليه سورة الفرقان تُرشِد السورة إلى الكثير من التوجيهات الإيمانية والدعوية والاجتماعية وغيرها، ومنها ما يأتي: أولاً: التحذير من الشرك بالله -عز وجل- وبيان عاقبة المشركين وتذكيرهم بمسؤوليّتهم يوم القيامة عن ضلالهم دون مَنْ عبدوهم، وأن الذين عبدوهم وأشركوا فيهم مع الله مثل الملائكة، وعزير، والمسيح -عليه السلام-، سيتبرّؤون منهم يوم القيامة. والدليل على ذلك قول الله -تعالى-: (وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَقُولُ أَأَنْتُمْ أَضْلَلْتُمْ عِبَادِي هَؤُلَاءِ
أقوال وحكم للعقول الراقية

أقوال وحكم للعقول الراقية

أقوال وحكم عن الحياة الحياة شعلة إما أن نحترق بنارها أو نطفئها ونعيش في ظلام. في المدرسة يعلمونك الدرس ثم يختبرونك، أما الحياة فتختبرك ثم تعلمك الدرس. كل كلمة وكل فكرة هي بمثابة طاقة روحية تقوم بتنشيط قوى الحياة في داخلك، سواء كانت ذات طبيعة سلبية أو إيجابية. الحياة حلم يوقظنا منه الموت. الحياة كالمرآة، تحصل على أفضل النتائج حين تبتسم لها. الحياة رواية جميلة عليك قراءتها حتى النهاية، لاتتوقف أبداً عند سطر حزين؛ فقد تكون النهاية جميلة. الحياة فيض من الذكريات تصب في بحر النسيان.. أما الموت فهو
حمزة العيلي (ممثل مصري)

حمزة العيلي (ممثل مصري)

من هو حمزة العيلي؟ حمزة العيلي ممثل مصري شاب، وفيما يلي أبرز المعلومات الشخصيّة عنه: اسم الشهرة حمزة العيلي الاسم الحقيقي كاملًا محمد حمزة محمد حسن العيلي بلد الأصل مصر تاريخ الميلاد 21 - 1 - 1983م مكان الميلاد محافظة المنيا في صعيد مصر مجال الشهرة التمثيل نشأة الممثل حمزة العيلي وُلِدَ الممثل حمزة العيلي في الحادي والعشرين من يناير عام 1983م في محافظة المنيا في صعيد مصر، ودرس فيها، وبعدما أنهى الثانوية العامة التحق بكلية الحقوق جامعة بني سويف، وتخرج منها عام 2007 م. بدايات الممثل حمزة العيلي
كلمات في توديع رمضان

كلمات في توديع رمضان

رمضان شهر رمضان من أعظم شهور السنة، تتجسد فيه عبادة الصوم والصبر على العطش والجوع، وفيه نزل القرآن الكريم تحديداً في ليلة القدر التي تعادل بخيرها ألف شهر، ويتقرب المسلمون فيه من الله تعالى بالعبادة وقراءة القرآن طعماً بالأجر والثواب والمغفرة، وفي هذا المقال سنقدم لكم كلمات في توديع شهر رمضان الكريم. كلمات في توديع رمضان بكت العيون على الفراق، لقد كان ضيفاً حل بعد اشتياق، ضيفاً كريماً ، مليئاً بفضائل الأخلاق: صيام وقيام وطيب الإنفاق وخصاله الطاعات، كان ضيفاً عزيزاً طيب الأعراق. لحظات ذهبية قبل
شعر اعتذار للحبيب

شعر اعتذار للحبيب

شعر اعتذار للحبيب يمرّ الحبيبان عادةً ببعض المواقف التي قد يختلفان فيها، وتكون ردّة فعلهما تجاهها حادّة، ولكن هذا لا يعني عدم وجود المحبّة والتقارب بينهما، ولكن قد تؤدّي هذه المواقف إلى غضب أحدهما، لذلك وُجد الاعتذار. نذكر لكم هنا بعض الأبيات الشعريّة عن الاعتذار للحبيب. الحب يصدر عن شعور ‎وأحاسيس الحب يصدر عن شعور ‎وأحاسيس والبعد ما يخلف من الحب حاجة البعد يتعبنا ‎بكثر ‎الهواجيس لكن نبي نرتاح يوم انتواجه ارتاح يا عمري تعوذ من إبليس راسي ما أحد غيرك‎ "يكيــف مــزاجـــه‏‎" مدري علامي صرت مدري