تعب الجسم يُعدّ التعب شعوراً بالإرهاق أو الضعف العام، وقد يكون جسدياً أو عقلياً أو مزيجاً من الاثنين. وهو عرض وليس مرض، ولا يخلو الأمر من شعور كل شخص بالتعب في إحدى مراحل حياته. وقد يُسبب التعب مجموعة واسعة من الأعراض الجسدية، والعقلية، والعاطفية الأخرى مثل: الإرهاق المزمن أو النعاس، وصداع الراس، والدوخة، وألم العضلات أو ضعفها، وبطء ردود الفعل، وضعف اتخاذ القرارات والحكم، والتهيّج، وضعف التنسيق بين اليد والعين، وفقدان الشهية، وانخفاض كفاءة جهاز المناعة ، وضبابية الرؤية، ومشاكل الذاكرة على
أفضل فصيلة لاستقبال الدم يختلف الدم في تركيبه من شخص إلى آخر، ويعود الاختلاف إلى نوع الأجسام المُضادَّة (بالإنجليزيّة: Antibody)، والمستضدَّات (بالإنجليزيّة: Antigen) الموجودة في الدم، وتِبعاً لذلك فإنَّ للدم أربع مجموعات رئيسيّة تُعرَف باسم فصائل الدم (بالإنجليزيّة: Blood Groups)، وعند إجراء عمليّة نقل للدم فإنَّه يجب اختيار فصيلة الدم المناسبة؛ حيث إنَّ التقاء خلايا الدم الحمراء مع مُستضدَّات غير موجودة في دم المُتلقِّي يُؤدِّي إلى مهاجمة خلايا الدم الحمراء ورفضها، وتُعَدُّ فصيلة الدم من
ما هو الإسراء والمعراج ذكر الله -عزَّ وجلَّ- معجزة الإسراء في قوله -تعالى-: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)، وهي عبارة عن انتقالِ النبيِّ -صلى الله عليه وسلَّم- بإذنِ ربِّه من مكةَ المكرمةَ إلى المسجدِ الأقصى في بيت المقدس في ليلةٍ واحدةٍ، بواسطةِ دابةِ البراقِ، ثمَّ رجوعه إلى مكةَ في ذاتِ الليلةِ. أمَّا المعراج فهي عبارة عن صعود
علاقة علم النفس الاجتماعي بالعلوم الأخرى علم النفس الاجتماعي هو العلم الذي يهتم بدراسة كل مظهر من مظاهر السلوك الاجتماعي للفرد والمجتمع، وله علاقات بالعلوم المختلفة، ومن أبرز هذه العلوم ما يأتي: علاقة علم النفس الاجتماعي بعلم الاجتماع يدرس علم الاجتماع، البناءات الاجتماعية، والظواهر الاجتماعية، ,وقد ظهر علم الاجتماع بغية التعرف على القوانين الأساسية التي تحكم الظواهر الاجتماعية التي تحدث في المجتمع. يدرس علم النفس السلوك الإنساني في حدود الفرد، ويجمع علم النفس الاجتماعي، بين العلمين، من خلال
المحسنات البديعية في المقامة البغدادية عرض الهمذاني مقامته بطريقة رشيقة، مرحة، وبنثر مسجوع، فيه الكثير من الزخرفة، والإيقاع الموسيقي الجميل، فقد تضمنت المقامة البغدادية مجموعة من المحسنات اللفظية، منها ما يأتي: السجع إن أهم ما يُميّز المقامة كثرة السجع فيها، فقد احتوت على أمثلة كثيرة عليه، منها ما يأتي: اشتهَيْتُ الأزَاذَ ، وأنَا ببَغدَاذَ . يَسُوقُ بِالجَهْدِ حِمِارَهُ ، وَيُطَرِّفُ بِالعَقْدِ إزَارَهُ . ظَفِرْنَا وَاللهِ بِصَيْدٍ ، وَحَيَّاكَ اللهُ أَبَا زَيْدٍ . وَأَيْنَ نَزَلْتَ ؟ وَمَتَى
حضرموت حضرموت هي محافظة تقع شرق الجمهورية اليمنية؛ حيث إنّها تحتلّ حوالي 36% من مساحتها، وتعتبر مدينة المكلا عاصمتها وأكبر مدنها، ويحدّها من الجنوب بحر العرب، ومن الشرق محافظة المهرة، ومن الشمال المملكة العربية السعودية، ومن الشمال الغربي محافظتي الجوف ومأرب، ومن الغرب محافظة شبوة، وتبلغ مساحة حضرموت حوالي 190000كم2، وفي هذا المقال سنعرفكم على سبب تسمية حضرموت بهذا الاسم. سبب تسمية حضرموت بهذا الاسم ترجع تسمية حضرموت إلى عامر بن قحطان الذي يعتبر أول من نزل إلى الأحقاف بعد قوم عاد، وكان إذا حضر
مصادر الصوديوم يوجد الصوديوم بشكلٍ طبيعيّ في بعض الأطعمة، كما تتم إضافته إليها خلال عملية تصنيعها، أو طبخها، أو على مائدة الطعام، وفيما يأتي أبرز مصادر الصوديوم: المصادر الطبيعية: وهي أطعمةٌ تحتوي على الصوديوم بشكلٍ طبيعيٍ مثل: الخضروات، ومنتجات الحليب ، واللحم، والمحار، ومن الجدير بالذكر أنَّ بعض منتجات الحليب؛ كجبن القريش، والزبدة، والأجبان المُصنَّعة، مثل الجبنة الأمريكيّة، وجبنة الشيدر قد تكونُ عاليةً جداً بالملح، إذ يحتوي ما يُقارب 28 غراماً من الجبنة المُصنّعة على 400 مليغرام من
معاني ألوان العلم تقسم ألوان علم السّلطنة العُمانية إلى ثلاثة ألوان وترمز إلى: اللون الأخضر : يرمز إلى الزراعة والخصب في البلاد في دلالة على المناطق الداخلية الجبلية الخضراء في عمان اللون الأحمر : يشكل هذا اللون أكبر نسبة موجودة في علم سلطنة عُمان ويرمز إلى المعارك التي خاضها الشعب العُماني عبر تاريخه الطويل لطرد الغزو الأجنبي وهو مستمد من العلم العماني القديم، كما يرمز للسلطنة. اللون الأبيض : يرمز إلى السلام والازدهار، كما يرمز للإمامة. شكل عَلم دولة عُمان أعتمد العلم العُماني في السلطنة لأول