أجمل قصائد المدح

أجمل قصائد المدح

قصيدة منى كن لي أن البياض خضاب

يقول المتنبي:

مُنًى كُنّ لي أنّ البَياضَ خِضابُ

فيَخفَى بتَبييضِ القُرونِ شَبَابُ

لَيَاليَ عندَ البِيضِ فَوْدايَ فِتْنَةٌ

وَفَخْرٌ وَذاكَ الفَخْرُ عنديَ عابُ

فكَيْفَ أذُمُّ اليَوْمَ ما كنتُ أشتَهي

وَأدْعُو بِمَا أشْكُوهُ حينَ أُجَابُ

جلا اللّوْنُ عن لوْنٍ هدى كلَّ مسلكٍ

كمَا انجابَ عن ضَوْءِ النّهارِ ضَبابُ

وَفي الجسْمِ نَفسٌ لا تَشيبُ بشَيْبِهِ

وَلَوْ أنّ مَا في الوَجْهِ منهُ حِرَابُ

لهَا ظُفُرٌ إنْ كَلّ ظُفْرٌ أُعِدُّهُ

وَنَابٌ إذا لم يَبْقَ في الفَمِ نَابُ

يُغَيِّرُ مني الدّهرُ ما شَاءَ غَيرَهَا

وَأبْلُغُ أقصَى العُمرِ وَهيَ كَعابُ

وَإنّي لنَجْمٌ تَهْتَدي صُحبَتي بِهِ

إذا حالَ مِنْ دونِ النّجومِ سَحَابُ

غَنيٌّ عَنِ الأوْطانِ لا يَستَخِفُّني

إلى بَلَدٍ سَافَرْتُ عنهُ إيَابُ

وَعَنْ ذَمَلانِ العِيسِ إنْ سامَحتْ بهِ

وَإلاّ فَفي أكْوَارِهِنّ عُقَابُ

وَأصْدَى فلا أُبْدي إلى الماءِ حاجَةً

وَللشّمسِ فوقَ اليَعمَلاتِ لُعابُ

وَللسرّ مني مَوْضِعٌ لا يَنَالُهُ

نَديمٌ وَلا يُفْضِي إلَيْهِ شَرَابُ

وَللخَوْدِ منّي ساعَةٌ ثمّ بَيْنَنَا

فَلاةٌ إلى غَيرِ اللّقَاءِ تُجَابُ

وَمَا العِشْقُ إلاّ غِرّةٌ وَطَمَاعَةٌ

يُعَرّضُ قَلْبٌ نَفْسَهُ فَيُصَابُ

وَغَيرُ فُؤادي للغَوَاني رَمِيّةٌ

وَغَيرُ بَنَاني للزّجَاجِ رِكَابُ

تَرَكْنَا لأطْرَافِ القَنَا كُلَّ شَهْوَةٍ

فَلَيْسَ لَنَا إلاّ بهِنّ لِعَابُ

نُصَرّفُهُ للطّعْنِ فَوْقَ حَوَادِرٍ

قَدِ انْقَصَفَتْ فيهِنّ منهُ كِعَابُ

أعَزُّ مَكانٍ في الدُّنَى سَرْجُ سابحٍ

وَخَيرُ جَليسٍ في الزّمانِ كِتابُ

وَبَحْرُ أبي المِسْكِ الخِضَمُّ الذي لَهُ

عَلى كُلّ بَحْرٍ زَخْرَةٌ وَعُبابُ

تَجَاوَزَ قَدْرَ المَدْحِ حتى كأنّهُ

بأحْسَنِ مَا يُثْنى عَلَيْهِ يُعَابُ

وَغالَبَهُ الأعْداءُ ثُمّ عَنَوْا لَهُ

كمَا غَالَبَتْ بيضَ السّيوفِ رِقابُ

وَأكْثرُ مَا تَلْقَى أبَا المِسْكِ بِذْلَةً

إذا لم تَصُنْ إلاّ الحَديدَ ثِيَابُ

وَأوْسَعُ ما تَلقاهُ صَدْراً وَخَلْفَهُ

رِمَاءٌ وَطَعْنٌ وَالأمَامَ ضِرَابُ

وَأنْفَذُ ما تَلْقَاهُ حُكْماً إذا قَضَى

قَضَاءً مُلُوكُ الأرْضِ مِنه غِضَابُ

يَقُودُ إلَيْهِ طاعَةَ النّاسِ فَضْلُهُ

وَلَوْ لم يَقُدْهَا نَائِلٌ وَعِقَابُ

أيَا أسَداً في جِسْمِهِ رُوحُ ضَيغَمٍ

وَكَمْ أُسُدٍ أرْوَاحُهُنّ كِلابُ

وَيَا آخِذاً من دَهْرِهِ حَقَّ نَفْسِهِ

وَمِثْلُكَ يُعْطَى حَقَّهُ وَيُهابُ

لَنَا عِنْدَ هذا الدّهْرِ حَقٌّ يَلُطّهُ

وَقَدْ قَلّ إعْتابٌ وَطَالَ عِتَابُ

وَقَد تُحدِثُ الأيّامُ عِندَكَ شيمَةً

وَتَنْعَمِرُ الأوْقاتُ وَهيَ يَبَابُ

وَلا مُلْكَ إلاّ أنتَ وَالمُلْكُ فَضْلَةٌ

كأنّكَ سَيفٌ فيهِ وَهْوَ قِرَابُ

أرَى لي بقُرْبي منكَ عَيْناً قَريرَةً

وَإنْ كانَ قُرْباً بالبِعَادِ يُشَابُ

وَهَل نافِعي أنْ تُرْفَعَ الحُجبُ بَيْنَنا

وَدونَ الذي أمّلْتُ مِنْكَ حِجابُ

أُقِلُّ سَلامي حُبَّ ما خَفّ عَنكُمُ

وَأسكُتُ كَيمَا لا يَكونَ جَوَابُ

وَفي النّفسِ حاجاتٌ وَفيكَ فَطَانَةٌ

سُكُوتي بَيَانٌ عِنْدَها وَخِطابُ

وَمَا أنَا بالباغي على الحُبّ رِشْوَةً

ضَعِيفُ هَوًى يُبْغَى عَلَيْهِ ثَوَابُ

وَمَا شِئْتُ إلاّ أنْ أدُلّ عَوَاذِلي

عَلى أنّ رَأيي في هَوَاكَ صَوَابُ

وَأُعْلِمَ قَوْماً خَالَفُوني فشَرّقُوا

وَغَرّبْتُ أنّي قَدْ ظَفِرْتُ وَخَابُوا

جَرَى الخُلْفُ إلاّ فيكَ أنّكَ وَاحدٌ

وَأنّكَ لَيْثٌ وَالمُلُوكُ ذِئَابُ

وَأنّكَ إنْ قُويِسْتَ صَحّفَ قارِىءٌ

ذِئَاباً وَلم يُخطىءْ فَقالَ ذُبَابُ

وَإنّ مَديحَ النّاسِ حَقٌّ وَبَاطِلٌ

وَمَدْحُكَ حَقٌّ لَيسَ فيهِ كِذابُ

قصيدة سلي يا عبلة َ الجبلينِ عنَّا

يقول عنترة بن شداد:

سلي يا عبلة َ الجبلينِ عنَّا

وما لاقتْ بنو الأعجام منَّا

أَبَدْنَا جَمْعَهُمْ لما أَتوْنا

تموجُ مواكبٌ إنساً وجنا

وراموا أكلنا من غير جوع

فأشبعناهم ضرباً وطعنا

ضربناهم ببيضٍ مرهفاتٍ

تَقُدُّ جُسُومَهُمْ ظهْراً وَبَطْنا

وفرقنا المواكبَ عن نساءٍ

يزدْنَ على نساءِ الأَرْض حُسنا

وكم منْ سيدٍ أضحى بسيفي

خضيبَ الراحتين بغير حنا

وكم بطلٍ تركتُ نساهُ تبكى

يردّدنَ النُّواحَ عليه حزنا

وحجَّارٌ رأى طعني فنادى

تأَنى يا بنَ شدَّادِ تأَنى

خلقتُ من الجبالِ أشدَّ قلباً

وقد تفنى الجبالُ ولستُ أفنى

أنا الحصنُ المشيدُ لآلِ عبسٍ

إذا ما شادتِ الأبطالُ حصنا

شبيهُ اللّيلِ لوني غيرَ أَنّي

بفعلي منْ بياض الصُّبح أَسنى

جوادي نسبتي وأبي وأمي

حُسامي والسنانُ إذا انْتسبْنا.

قصيدة على قدر أهل العزم تأتي العزائم

يقول المتنبي:

عَلى قَدْرِ أهْلِ العَزْم تأتي العَزائِمُ

وَتأتي علَى قَدْرِ الكِرامِ المَكارمُ

وَتَعْظُمُ في عَينِ الصّغيرِ صغارُها

وَتَصْغُرُ في عَين العَظيمِ العَظائِمُ

يُكَلّفُ سيفُ الدّوْلَةِ الجيشَ هَمّهُ

وَقد عَجِزَتْ عنهُ الجيوشُ الخضارمُ

وَيَطلُبُ عندَ النّاسِ ما عندَ نفسِه

وَذلكَ ما لا تَدّعيهِ الضّرَاغِمُ

يُفَدّي أتَمُّ الطّيرِ عُمْراً سِلاحَهُ

نُسُورُ الفَلا أحداثُها وَالقَشاعِمُ

وَما ضَرّها خَلْقٌ بغَيرِ مَخالِبٍ

وَقَدْ خُلِقَتْ أسيافُهُ وَالقَوائِمُ

هَلِ الحَدَثُ الحَمراءُ تَعرِفُ لوْنَها

وَتَعْلَمُ أيُّ السّاقِيَيْنِ الغَمَائِمُ

سَقَتْها الغَمَامُ الغُرُّ قَبْلَ نُزُولِهِ

فَلَمّا دَنَا مِنها سَقَتها الجَماجِمُ

بَنَاهَا فأعْلى وَالقَنَا يَقْرَعُ القَنَا

وَمَوْجُ المَنَايَا حَوْلَها مُتَلاطِمُ

وَكانَ بهَا مثْلُ الجُنُونِ فأصْبَحَتْ

وَمِنْ جُثَثِ القَتْلى عَلَيْها تَمائِمُ

طَريدَةُ دَهْرٍ ساقَها فَرَدَدْتَهَا

على الدّينِ بالخَطّيّ وَالدّهْرُ رَاغِمُ

تُفيتُ کللّيالي كُلَّ شيءٍ أخَذْتَهُ

وَهُنّ لِمَا يأخُذْنَ منكَ غَوَارِمُ

إذا كانَ ما تَنْوِيهِ فِعْلاً مُضارِعاً

مَضَى قبلَ أنْ تُلقى علَيهِ الجَوازِمُ

وكيفَ تُرَجّي الرّومُ والرّوسُ هدمَها

وَذا الطّعْنُ آساسٌ لهَا وَدَعائِمُ

وَقَد حاكَمُوهَا وَالمَنَايَا حَوَاكِمٌ

فَما ماتَ مَظلُومٌ وَلا عاشَ ظالِمُ.

قصيدة طلقت بعدك مدح الناس كلَّهم

  • يقول أبو بكر الخوارزمي:

طلقت بعدك مدح الناس كلَّهم

فإن أراجع فإنّي محصن زاني

وكيف أمدحهم والمدح يفضحُهُم

إن المسيب للجاني هو الجاني

قومٌ تراهم غضابي حين تنشدهُم

لكنه يشتهي مدحاً بمجَّان

عثمان يعلم أن المدح ذو ثمن

لكنه يشتهي مدحاً بمجَّان

ورابني غيظهم في هجو غيرهِم

وإنّما الشعر مصوبٌ بعثمان

ما كل غانيةٍ هندٌ كما زعموا

وربمّا سبّ كشحانٌ بكشحان

فسوف يأتيك مني كل شاردةٍ

لها من الحسن والإحسان نسجان

يقول من قرعت يوماً مسامعه

قد عنَّ حسان في تقريظ غسان

الوشي من أصبهان كان مجتلباً

فاليوم يهدى إليها من خراسان

قد قلت إذ قيل إسماعيل ممتدحٌ

له من الناس بختٌ غير وسنان

الناس أكيس من أن يمدحوا رجلاً

حتى يروا عنده آثار إحسان.
مزيد من المشاركات
أعراض مرض الكوليرا

أعراض مرض الكوليرا

الكوليرا تُعدّ الكوليرا مِن الأمراضِ المُعدِية ، وتنتَقل عن طَريقِ بكتريا تُسمى الفيبريو كوليرا من خلال الأشربة والأطعمة الملوّثة ببُرازِ الأشخاصِ المُصابين بهذا المرض. وتؤدّي الكوليرا إلى إصابةِ المريض بإسهالٍ حادٍ جداً، ويرتكز علاج الكوليرا على تقديم السّوائل للمريضِ، بينما تُعدّ أهم طُرق الوقايةِ منها هو تعقيم المياه المُستخدمة في الشربِ. أعراض الكوليرا لا تظهر أعراض الكوليرا لدى أغلبِ النّاس الذين يُصابون بها، ولكن ربع الأشخاص المُصَابين بالكوليرا يشعرون بأعراضٍ خفيفةٍ إلى مُتوسّطةٍ، وما
بحث حول طاقة الرياح

بحث حول طاقة الرياح

طاقة الرياح طاقة الرياح هي الطاقة المختزنة في الرياح، وهي من أنواع الطاقّة المتجددة والنظيفة، ويمكن الاستفادة منها بعدة جوانب، فيمكن تحويلها إلى طاقة كهربائيّة عن طريق التوربينات، وإلى طاقة ميكانيكيّة باستخدام طواحين الهواء، والتي تقوم بطحن الحبوب، كما استخدمت قديماً في نقل المياه، وتحريك السفن باستخدام الأشرعة. مزارع الرياح وهي عبارة من مجموعة كبيرة من التوربينات التي تعمل على إنتاج الكهرباء، تصل إلى عدة مئات، وهناك نوعان من مزارع الرياح، فمنها ما هو بريّ، ومنها ما هو بحري، والفرق الوحيد بين
فوائد زيت خشب الصندل

فوائد زيت خشب الصندل

زيت خشب الصندل هناك الكثير من الزيوت التي تستخرج من النباتات المختلفة، والتي تتميّز بفوائدها الكثيرة التي تعود على جسم الإنسان، خاصّةً عند الالتزام، والمواظبة على استخدامها، فمنها ما يستخدم في مجالات التغذية، أو العلاج، كما تتميّز بعض هذه الزيوت بامتلاكها خصائص عطريّة مثل زيت خشب الصندل، الذي يتمتع بالكثير من الخصائص المفيدة لصحّة الإنسان، ممّا شجع على إدخاله في الكثير من الصناعات مثل الصابون، والكريم، بالإضافة إلى تواجده على شكل سائل، أو كأقراص صغيرة. فوائد زيت خشب الصندل الصحيّة مادة مطهرة
بحث عن تأهيل الشباب لسوق العمل

بحث عن تأهيل الشباب لسوق العمل

الشّباب الشّباب هو عمود المجتمع وطاقاته المتفجّرة تشكّل الرّكيزة الأساسيّة في بناء المجتمع ونهضة الأمم، وقد أولت الحضارات المختلفة الشّباب اهتمامًا خاصًّا وكان لعنصر الشّباب على مرّ العصور دوره الرّيادي في الدّفاع عن الأمّة ضدّ الأخطار المحدقة بها جنباً إلى جنب مع دوره في البناء والتنمية والعمل الجماعيّ. تأهيل الشباب لسوق العمل يعاني الشّباب في هذه الأيّام من مشكلة عدم وضوح الهدف والرّؤية لديه عندما يقبل على سوق العمل عند إنهاء دراسته الجامعيّة، كما يعاني من عدم وجود التّوجيه المجتمعي المناسب
طريقة عمل العزيزية

طريقة عمل العزيزية

العزيزية تُلاقي الأطعمة الجديدة إقبالاً لا نظير له من قبل مختلف الناس في جميع أنحاء العالم؛ حيث إنّ المائدة دائماً بحاجة إلى التغيير والتجديد، خاصّةً أنه مع الوقت يكون هناك نوعٌ من الملل عند تكرار الأطباق، لذلك اخترنا في هذا المقال طبقاً جديداً يُحضّر من صدور الدجاج، وهو طبق العزيزية. لاقى طبق العزيزيّة إقبالاً كبيراً بين الناس، وأصبح يُحضّر كوجبةٍ رئيسية على الغداء؛ فهو يحتوي على كمٍّ كبير من القيم الغذائية، التي تزيد من نشاط الجسم وتحميه من الضعف والتعب، وطبق العزيزية يُحضّر بثلاثة أقسام:
متى يظهر بطن الحامل البكر

متى يظهر بطن الحامل البكر

ظهور بطن الحامل من المعروف أنّ المرأة الحامل تتعرّض للكثير من الأعراض والعلامات التي قد تُشعرها بالتعب والإرهاق خلال فترة الحمل، وخاصّة إذا كان هذا الحمل هو البكر، ولكن على الرغم من كل ذلك إلا أنّها تسعد جداً عندما ترى بطنها يكبر أمامها، مدركة بذلك أنّ جنينها يمرّ في مرحلة نموّ طبيعيّة كغيره من الأجنة، لذلك سنقوم في هذا المقال بالتعرّف على العوامل التي تساعد على ظهور البطن عند الحامل، بالإضافة إلى توضيح موعد ظهور البطن عند الحامل البكر. عوامل تؤثر على ظهور البطن لا شك أنّ شكل البطن وحجمه
جزيرة اللولو

جزيرة اللولو

جزيرة اللولو تقع جزيرة اللولو قبالة ساحل جزيرة أبو ظبي ، وهي أقرب جزيرة سياحيّة للمدينة، وهذه الجزيرة من صنع الإنسان أي أنّها ليست موجودةً منذ القدم، وتمّ استصلاحها عام 1992م وتمّ العمل عليها كثيراً حتى افتتاحها في عام 2007م، بمساحة 10كم، وأصبحت الآن مشروعاً تجارياً سكنياً تتولّاه شركة الصروح للتنمية، حيث يوجد فيها عدد من المساجد، والكافتيريات، وشاطئان، وأربعة مقاهٍ ومطعمان. يوجد في الجزيرة حافلة بحرية تنقل 60 راكباً، وتتوفّر على متنها سُتراتٌ للنجاة لضمان سلامة الركاب، وتتمّ خدمة النقل حالياً
أنواع البلاط

أنواع البلاط

البلاط يُعتبر البلاط من أهم ديكورات وتشطيبات البيوت، وهو ليس مُجرّد ديكور عابر، وإنّما ضرورة وجزء أساسي لا يتجزّأ من البناء. يُعتبر اختيار نوع البلاط وشكله وزخرفته من الأشياء المهمة، ويتمّ الأخذ بعين الاعتبار الكثير من الأشياء المهمة، مثل: سهولة التنظيف، والقوة والصلابة، والنوعية الجيدة، وثبات اللون، وقدرة التحمل، وعدم الانزلاق، وتناسبه مع الجدران والسقف، وبالطبع السعر؛ بحيث يكون متناسباً مع الميزانية الموضوعة. أنواع البلاط السيراميك: السيراميك من أفضل أنواع البلاط على الإطلاق، ومن أكثرها