أجمل قصائد الشافعي

أجمل قصائد الشافعي

وعينُ الرضا عن كل عيب كليلة ٌ

وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ

وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا

وَلَسْتُ بَهَيَّابٍ لمنْ لا يَهابُنِي

ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليا

فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتي

وإن تنأ عني، تلقني عنكَ نائياً

كِلاَنا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَاتَه

وَنَحْنُ إذَا مِتْنَا أشَدُّ تَغَانِيَا

دعِ الأيام تفعل ما تشاءُ

دَعِ الأَيَّامَ تَفْعَل مَا تَشَاءُ

وطب نفساً إذا حكمَ القضاءُ

وَلا تَجْزَعْ لنازلة الليالي

فما لحوادثِ الدنيا بقاءُ

وكنْ رجلاً على الأهوالِ جلداً

وشيمتكَ السماحة والوفاءُ

وإنْ كثرتْ عيوبكَ في البرايا

وسَركَ أَنْ يَكُونَ لَها غِطَاءُ

تَسَتَّرْ بِالسَّخَاء فَكُلُّ عَيْب

يغطيه كما قيلَ السَّخاءُ

ولا تر للأعادي قط ذلاً

فإن شماتة الأعدا بلاء

ولا ترجُ السماحة ََ من بخيلٍ

فَما فِي النَّارِ لِلظْمآنِ مَاءُ

وَرِزْقُكَ لَيْسَ يُنْقِصُهُ التَأَنِّي

وليسَ يزيدُ في الرزقِ العناءُ

وَلا حُزْنٌ يَدُومُ وَلا سُرورٌ

ولا بؤسٌ عليكَ ولا رخاءُ

وَمَنْ نَزَلَتْ بِسَاحَتِهِ الْمَنَايَا

فلا أرضٌ تقيهِ ولا سماءُ

وأرضُ الله واسعة ً ولكن

إذا نزلَ القضا ضاقَ الفضاءُ

دَعِ الأَيَّامَ تَغْدِرُ كُلَّ حِينٍ

فما يغني عن الموت الدواءُ

إذا المرءُ لا يرعاكَ إلا تكلُّفاً

إِذا المَرءُ لا يَرعاكَ إِلّا تَكَلُّفاً

فَدَعهُ وَلا تُكثِر عَلَيهِ التَأَسُّفا

فَفِي النَّاسِ أبْدَالٌ وَفي التَّرْكِ رَاحة ٌ

وفي القلبِ صبرٌ للحبيب ولو جفا

فَمَا كُلُّ مَنْ تَهْوَاهُ يَهْوَاكَ قلبهُ

وَلا كلُّ مَنْ صَافَيْتَه لَكَ قَدْ صَفَا

إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة ً

فلا خيرَ في ودٍ يجيءُ تكلُّفاً

ولا خيرَ في خلٍّ يخونُ خليلهُ

ويلقاهُ من بعدِ المودَّة ِ بالجفا

وَيُنْكِرُ عَيْشاً قَدْ تَقَادَمَ عَهْدُهُ

وَيُظْهِرُ سِرًّا كان بِالأَمْسِ قَدْ خَفَا

سَلامٌ عَلَى الدُّنْيَا إذا لَمْ يَكُنْ بِهَا

صَدِيقٌ صَدُوقٌ صَادِقُ الوَعْدِ مُنْصِفَاً

إذا المرء أفشى سرَه بلسانه

إذا المرءُ أفشى سرَّهُ بلسانهِ

وَلاَمَ عَليهِ غَيْرَهُ فهو أَحْمَق.

إذا ضاقَ صدرُ المرءِ عن سرِّ نفسهِ

فصدرُ الذي يستودعُ السرَّ أضيق.

خبت نار نفسي باشتعال مفارقي

خبت نار نفسي باشتعال مفارقي

وأظلم ليلي إذ أضاء شِهابُها

أيا بومةً قد عششتْ فوق هامتي

على الرغم مني حين طار غُرابُها

رأيتِ خراب العُمرِ مني فَزُرْتني

ومأواك من كل الديار خرابها

أأنعمُ عيشاً بعدما حل عارضي

طلائعُ شيبٍ ليس يغني خِضابُها؟

وعِزةُ عمرِ المرء قبل مشيبهِ

وقد فنيت نفسٌ تولى شبابها

إذا اصفرَّ لونُ المرءِ وابيضَّ شعرُهُ

تنغص من أيامه مستَطَبابُها

فدعْ عنك سواءات الأمور فإنها

حرامٌ على نفس التقي ارتكابُها

وأدِ زكاة الجاه واعلم بأنها

كمثل زكاة المال تم نِصابُها

وأحسن إلى الأحرار تملك رقابهم

فخير تجارات الكرام اكتسابها

ولا تمشين في مَنكِب الأرض فاخراً

فعما قليل يحتويك تُرابها

ومن يذق الدنيا فإني طَعمْتُها

وسيق إلينا عَذْبُها وعذابها

فلم أرها إلا غُروراً وباطلاً

كما لاح في ظهر الفلاة سَرابُها

وما هي إلا جِيفةٌ مستحيلةٌ

عليها كلابٌ هَمُّهن اجتِذابها

فإن تجتنبها كنت سِلما لأهلها

وإن تجتذبها نازعتك كلابها

فطوبى لنفسٍ أُودعت قعر دارها

مُغَلَّقَةَ الأبوابِ مُرخىً حجابها

حفظ اللسان

احفظ لسانـك أيها الإنسان

لا يلدغنك .. إنه ثعبان

كم في المقابر من قتيل لسانه

كانت تهاب لقاءه الأقران

القناعة

رأيت القناعة رأس الغنى

فصرت بأذيالها متمسك

فلا ذا يراني على بابه

ولا ذا يراني به منهمك

فصرت غنياً بلا درهم

أمر على الناس شبه الملك

مخاطبة السفيه

يخاطبني السفيه بكل قبح

فأكره أن أكون له مجيباً

يزيد سفاهة فأزيد حلماً

كعود زاده الإحراق طيباً

وهذه مقتطفات من أجمل قصائده، فلو أردنا جمع أشعار وأقوال الشافعي سنحتاج لمجلدات كبيرة.

مزيد من المشاركات
كيفية زراعة الذرة

كيفية زراعة الذرة

كيفية زراعة نبات الذرة اختيار مكان زراعة الذرة يُفضّل زراعة نبات الذرة في المناطق الدافئة، والمدارية، وشبه المدارية، ممّا يُمكّنها من التعرّض لأكبر قدر من الأشعة الشمسية التي تحتاجها لنموّها، إذ تتطلّب عملية نموّ الذرة تربة دافئة، وخصبة ، وعميقة، وذات تصريف جيد للمياه، على أن تتراوح درجة حموضتها (بالإنجليزية: PH) بين 6-6.8، إضافة إلى الرطوبة الكافية، ويجدر بالذكر أنّ نموّ نبات الذرة، وتلقيحه الذي يتمّ بواسطة الرياح يحتاج إلى وجود مساحة كبيرة. وقت زراعة الذرة يجب مراعاة زراعة كل نوع من نبات
في أي سنة وقعت غزوة بدر

في أي سنة وقعت غزوة بدر

في أي سنة وقعت غزوة بدر وقعت غزوة بدر في السنة الثانيّة للهجرة، قال الحافظ ابنُ كثير: إنها كانت في يوم الجُمعة في السابع عشر من رمضان من السنة الثانيّة للهجرة، وسُمّيَ يومُ الفُرقان؛ لأن الله -عو وجل- أَعزّ فيه الإسلام والمُسلمين، وهَزم فيه المشركين، وتوقّف على هذا اليوم مصير الدّعوة، قال الله -تعالى-: (وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ)، وكانت هذه الغزوة بعد رُجوع أبي سُفيان بالقافلة من الشّام، وهي القافلة التي ذهب المُسلمون لِطلبها مُنذ
أهمية الأمن الغذائي لدول العالم الثالث

أهمية الأمن الغذائي لدول العالم الثالث

الأمن الغذائي يُعرّف الأمن الغذائي المُطلق أنه قدرة الدولة على إنتاج الأغذية بما يزيد أو يتوافق مع متطلبات سكانها المحليين، أما الأمن الغذائي النسبي فهو أن توجد قدرة عدد من الدول أو دولة واحدة على إنتاج السلع الغذائية أو توفيرها بشكل كامل أو جُزئي، ففي حالة الأمن الغذائي المُطلق فالأمر موازٍ لحالة الاكتفاء الغذائي، أما بالنسبة للأمن الغذائي النسبي فهو ضمان دولة أو مجموعة من الدول لأقل حد من السلع الغذائية التي يحتاجها المُجتمع الخاص بهم وتوفير السلع الغذائية بشكل كامل أو جُزئي. وتُعرِّف مُنظمة
كيف يستخرج العنبر من الحوت

كيف يستخرج العنبر من الحوت

العنبر تمكّن الإنسان من العثور على العنبر واستغلاله منذ مئات السنين، فهو مادة غالية الثمن، فاستخدمه الإنسان في عدّة جوانب من أهمّها صناعة العطور، يُعرف العنبر باللغة الإنجليزيّة بـ"Spermaceti"، وكما يُطلق عليه مسميات أخرى غير العنبر، كناطف الحوت أو سبيرماسيتي، وهذه المادّة هي أحد أنواع الشّحوم التي يتم استخراجها من التجويف الرأسيّ لحوت العنبر، وهي بالأصل بلورات صلبة ذات لون أبيض تتّصف باللمعان والشمعيّة، ولكن تضاربت الأقاويل حول اختلاف لون العنبر، فمنهم من قال إنّه أسود أو أصفر أو أبيض، وهو
هل يجب غسل الفرج قبل الوضوء

هل يجب غسل الفرج قبل الوضوء

هل يجب غسل الفرج قبل الوُضوء لا يُشترط قبل الوضوء غسلُ الفرج أو ما يُعرف بالاسْتِنجاء* بالمَاء، ولا يعدُّ ذلك رُكناً من أركان الوضوء ولا سُنَّةً من سُننه؛ إذ إنَّ أركان الوضوء تبدأ من المَضمضة إلى ما بعد ذلك، أمَّا كلّ ما يَسبق ذلك فلا يدخُل في أركانِ الوُضوء. كما أنَّه لا يُستنجى من الرِّيح بعد خروجه؛ فمن خرج منه ريحٌ أو استيقظ من نَومه فلا يجب عليه غَسل الفرج قبل الوُضوء، ولا خلاف بين أهل العلم في ذلك. وأمَّا في حال خروج النَّجاسات من أحد السبيلين؛ فعندها يكون الاستْنجاء واجبٌ ولا يجبُ
أفضل مجال للاستثمار

أفضل مجال للاستثمار

الاستثمار في العقارات يُعتبر الاستثمار في العقارات من مجالات الاستثمار التي تمّ العمل بها على مرّ العصور، ويرى العديد من المستثمرين أنّها طريقة سريعة لتكوين ثروة، ولكنّ ذلك لا يتمّ إلّا في حال تنفيذ الاستثمار بالطريقة الصحيحة، أيّ من خلال اختيار الاستثمار المناسب، وفق السعر المناسب، واتّباع الشروط الصحيحة لإتمامه، ويُمكن الاستثمار بالعقارات من خلال امتلاك عقار ما ثمّ العمل على تأجيره لأفراد آخرين، أو امتلاك عقار ما وتحسينه وتطويره ثمّ إعادة بيعه لتحقيق الربح. الاستثمار الجماعي يُشير وصف
اسم كتاب الطبري لتفسير القرآن

اسم كتاب الطبري لتفسير القرآن

اسم كتاب الطبريّ في تفسير القرآن يعدّ كتاب الطبريّ المسمى بجامع البيان عن تأويل آي القرآن في تفسير القرآن من أبرز كُتب التفسير ، ومن أبرز ما ألّف الإمام الطبريّ من كتبٍ، وقال عن الكتاب: "استخرت الله -تعالى- في عمل كتاب التفسير، وسألته العون على ما نويته ثلاث سنين قبل أن أعمله، فأعانني"، وكان يريد كتابة التفسير في ثلاثين ألف ورقةً، إلّا أنّ البعض عارضه في ذلك، فاختصره إلى ثلاثة آلاف ورقةً، وقد تحدّث الطبريّ واصفاً تفسيره بأنّ شرح تأويل آي القرآن، وتوضيح ما في معانٍ؛ سيُغني الأفراد عمّا يحتاجونه
ما هي طباعة الأوفست

ما هي طباعة الأوفست

طباعة الأوفست يعود الفضل في اكتشاف طباعة الأوفست إلى الكاتب الألكاني الوي سينفلدر وكان ذلك في عام 1798 ميلاديّة، فكان سينفلدر يقوم بمحولات طباعة أعماله على الحجر بواسطة قلم مصنوع من مادةٍ دهنيّة، فقد كان يقوم بوضع الماء على أجزاء الحجر غير المرسومة قبل عمليّة الطباعة، ولاحظ بأنّ الحبر يبقى متماسكاً في مكانه، وقبل أن يجف الحبر كان يقوم بوضع ورقه على الرسومات والكتابات الموجودة على الحجر ويضغطها بقوة من جميع جوانبها، فلاحظ أنّ الرسومات انتقلت إلى الورقة، وما زالت هذه الطريقة مستعملة إلى الآن