احكام الصلاة في السفر

احكام الصلاة في السفر

الصلاة

إنّ الصلاة من أعظم العبادات في الإسلام؛ فهي عماد الدين الذي لا يقوم إلا بها، كما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (رأسُ الأمرِ الإسلامُ، وعمودُهُ الصَّلاةُ، وذروةُ سَنامِهِ الجِهادُ)، وممّا يدلّ على علو منزلة الصلاة في الإسلام أنّ الله تعالى فرضها في السماء يوم الإسراء والمعراج ، فقد روى أنس بن مالك رضي الله عنه: (فُرِضَتْ عَلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ليلةَ أُسرِيَ بِه الصَّلواتُ خَمسينَ، ثُمَّ نَقصَتْ حتَّى جُعِلَتْ خَمسًا، ثُمَّ نودِيَ: يا محمَّدُ: إنَّهُ لا يُبَدَّلُ القولُ لديَّ، وإنَّ لَكَ بِهذِهِ الخمسِ خَمسينَ)، بالإضافة إلى أنّ آخر وصيّةٍ أوصى بها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وهو على فراش الموت: الصلاة، حيث قال: (الصلاةَ الصلاةَ وما ملكت أيمانُكم).

أحكام الصلاة في السفر

تتفرّع أحكامٌ كثيرةٌ عن مسألة السفر فيما يتعلّق بصلاة المسافر، وفيما يأتي عرضٌ لأهمّ الأحكام المتعلّقة بصلاة المسافر.

حكم الأذان في السفر

يُعتبر حكم الأذان فرض كفايةٍ على المسلمين؛ إذ إنّه من شعائر الإسلام الظاهرة التي يُميَّز بها بين المسلم وغيره، وقد قال المحقّقون بوجوب الأذان في السفر والحضر؛ لأنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لم يترك الأذان في السفر ولا في الحضر، وقد داوم عليه النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- والخلفاء الراشدون من بعده، بالإضافة إلى أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قد أمر مالك بن الحويرث -رضي الله عنه- بالأذان، حيث قال: (صلوا كما رأيتموني أصلي، فإذا حضرتِ الصلاةُ، فلْيؤذنْ لكم أحدُكم، وليؤمَّكم أكبرُكم)، والأمر الظاهر يُفيد الوجوب، كما قال ابن المنذر: (الأذان والإقامة واجبان على كلّ جماعةٍ في السفر والحضر؛ لأنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أمر به مالك بن الحويرث).

حكم القصر في السفر

لقد شرع الله تعالى القصر، والدليل على ذلك من القرآن الكريم قوله تعالى: (وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُّبِينًا)، وعلى الرغم من أنّ ظاهر الآية الكريمة يدلّ على حصر القصر في حالة الخوف من فتنة الكفّار، إلّا أنّ هذا الحصر جاء لبيان الواقع؛ إذ إنّ أغلب أسفار النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في ذلك الوقت كان فيها خوفٌ، فيجوز القصر أيضاً في حالة الأمن، وممّا يدلّ على ذلك؛ الحديث الذي روي عن علي بن أميّة رضي الله عنه، حيث سأل عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- عن الآية السابقة وقد أمن الناس، فقال عمر: (عجبتُ ممّا عجبتَ منهُ، فسألتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عن ذلك، فقال: صدقةٌ تصدقَ اللهُ بها عليكم فاقبلوا صدقتَه)، بالإضافة إلى قول ابن عمر رضي الله عنهما: (صَحِبتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فكان لا يَزيدُ في السفَرِ على ركعتَينِ، وأبا بكرٍ وعُمَرَ وعُثمانَ كذلك رضي اللهُ عنهم)، والحقيقة أنّ الكثير من العلماء يعتبرون القصر في السفر رخصةً، أو سنّةً مؤكّدةً؛ بحيث يجوز للمسافر أن يقصر صلاته ويجوز له إن شاء أن يُتمّها، والأفضل أن يقصرها اقتداءً بالرسول صلّى الله عليه وسلّم، ولقوله عليه الصّلاة والسّلام: (إنَّ اللهَ يُحِبُّ أنْ تؤتى رُخَصُه كما يكرَهُ أنْ تؤتى معصيتُه).

مسافة القصر والجمع في السفر

اختلف العلماء في المسافة التي يجوز للمسافر القصر عند نيّة قطعها، وفيما يأتي بيان أقوالهم:

  • يرى الفريق الأول من العلماء: إنّ القصر لا يُشرع إلا إذا نوى المسافر قطع مسافة ستة عشر فرسخاً، والفرسخ؛ ثلاثة أميالٍ، فتكون المسافة ثمانيةً وأربعين ميلاً، وقد قدّرها ابن عبّاس -رضي الله عنهما- بالمسافة بين مكّة وجدّة، أو المسافة بين عسفان ومكّة، أو بين الطائف ومكّة، ومن أصحاب هذا القول؛ ابن عباس، وابن عمر رضي الله عنهم، والإمام الشافعيّ ، والإمام مالكٌ، واسحاق.
  • يرى الفريق الثاني من العلماء جواز القصر في حال نيّة السفر لمسافة عشرة فراسخ، وهو ما يساوي ثلاثين ميلاً، فقد قال ابن المنذر: (ثبت أنّ ابن عمر كان يقصر إلى أرض له هي ثلاثون ميلاً)، وكذلك روي عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنّه كان يقصر في اليوم ولا يقصر فيما دونه، وهذا ما قال به الأوزاعي، وذهب إليه عامّة العلماء.
  • يرى الفريق الثالث: إنّ مسافة القصر هي مسيرة ثلاثة أيّامٍ، واستدلّ أصحاب هذا الرأي بما روي عن الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه: (أرخص للمسافرِ أن يمسَحَ ثلاثةَ أيَّامٍ ولياليَهنَّ)، ومن أصحاب هذا القول؛ الإمام الثوري، وأبوحنيفة، وابن مسعود رضي الله عنه.
  • يرى الفريق الرابع جواز القصر في ما دون مسيرة يومٍ، كما قال الأوزاعيّ: (كان أنس يقصر فيما بينه وبين خمسة فراسخ، وكان قبيصة بن ذؤيب، وهانئ بن كلثوم، وابن محيريز يقصرون فيما بين الرملة وبيت المقدس، وروي عن علي -رضي الله عنه- أنّه خرج من بيته في الكوفة حتى أتى النخيلة فصلى بها الظهر والعصر ركعتين ثم رجع من يومه، فقال أردت أن أعلّمكم سننكم)
  • يرى فريق من العلماء جواز القصر في حال قطع المسافر مسافةً تُسمّى سفراً في عرف الناس وعادتهم، وهذا ما ذهب إليه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.

حكم الجمع بين الصلاتين في السفر

يجوز الجمع بين الصلاتين خلال السفر إذا كان في ترك الجمع مشقّة على المُسافر، فقد ثبت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه جمع في بعض أسفاره، ولم يجمع في بعضها الآخر، وهذا يدلّ على أنّ حكم الجمع في السفر ليس سنّةً مستحبّةً لكلّ مُسافرٍ، وإنّما يكون الجمع مستحبّاً في حال وجود المشقّة.

مزيد من المشاركات
ما هو يوم النحر

ما هو يوم النحر

وقت يوم النحر يوم النحر هو أول أيام عيد الأضحى المبارك؛ الذي يُوافق العاشر من شهر ذو الحجة للسنة الهجرية القمرية، وهو من أفضل الأيام عند الله -تعالى-، فعن عبد الله بن قرط -رضي الله عنه-: (إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ -تبارَكَ وتعالَى- يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ). سبب تسميته بيوم النحر يُسمى يوم النحر بهذا الاسم لأن فيه عدد من الأعمال التي يفعلها الحاج من بينها النحر، وأعمال يوم النحر هي: رمي جمرة العقبة، والنحر، والحلق والتقصير، والطواف في البيت، والسعي بين الصفا والمروة. سبب تسمية
نبذة عن كتاب أحكام الأضحية والزكاة

نبذة عن كتاب أحكام الأضحية والزكاة

نبذة عن كتاب أحكام الأضحية والزكاة رتب ابن عثيمين -رحمه الله- الكتاب في عشرة فصول تضمنت تعريف الأضحية وحكمها، ووقتها وشروطها، والعيوب المكروهة فيها، وأحكام الأضحية، وآراء أهل العلم بذلك، فعرف الأضحية وبيّن حكمها وأحكماها بما يأتي: تعريف الأضحية وحكمها ذكر في هذا الفصل أن الأضحية ما يذبح من بهيمة الأنعام في أيام عيد التشريق تقرباً إلى الله -تعالى- وقد ثبتت مشروعية الأضحية في الكتاب والسنة، وأجمع المسلمون على مشروعية الأضحية. ثم ينقل آراء أهل العلم في مشروعية الأضحية منهم من ذهب إلى أنها واجبة
مدن في كندا

مدن في كندا

مدينة كندا كندا من الدول الأوروربية التي تقع في أمريكا الشمالية تتألف من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم، يحدها من الشرق المحيط الأطلسي ومن الغرب المحيط الهادي ومن الشمال المحيط المتجمد الشمالي، ومن الجنوب أمريكا وتعتبر حدودها هي الأطول مع أمريكا، وتعد كندا ثاني أكبر دولة عالمياً من حيث المساحة، أما عاصمتها فهي مدين أوتاوا وتعد اللغة الإنجليزية والفرنسية اللغتين الرسميتين للدولة، كما أنّ نظام الحكم فيها ملكي دستوري فدرالي ديموقراطي تمثيلي. مدن في كندا فانكوفر مدينة كندية تقع جنوب غربي ولاية كولومبيا
طريقة عمل البقسماط من الخبز

طريقة عمل البقسماط من الخبز

البقسماط يُعدّ البقسماط من المواد التي تُستخدم بكثرة لتحضير العديد من الأكلات اللذيذة، مثل الدجاج الكرسبي، والجبنة المقلية، وكرات البطاطس المقرمشة، وغيرها العديد من الأكلات، ومن الجدير ذكره أنّ للبقسماط مكوّن واحد فقط وهو الخبز، وطريقة تحضيره سهلة وسريعة. إعداد البقسماط نحضر أربع قطعٍ من خبز التوست الطري. نسخّن الفرن على درجة حرارة 180 مئوية. نضع قطع التوست في صينيّة فرن، ونخبزها لمدّة سبع دقائق حتى تصبح باللون الذهبي من جميع الجهات. نكسّر قطع التوست المحمّص، ثمّ نضع القطع في الخلاط الكهربائي
كم عدد سكان إيطاليا

كم عدد سكان إيطاليا

عدد سكان إيطاليا تحتل إيطاليا المرتبة الثالثة والعشرين بين الدول الأكثر سكاناً في العالم، حيث تبلغ نسبة السكان فيها إلى سكان العالم حوالي 0.78%، وقد وصل عدد سكان إيطاليا إلى 60,358,330 بحسب إحصائيات الأمم المتحدة في الثاني من شهر أيلول من عام 2021م، كما تبلغ الكثافة السكانية فيها 206 نسمة لكلّ كيلومتراً مربعاً، ويتمركز غالبية سكانها في المناطق الحضرية بنسبة تصل إلى 69.2%، كما يصل متوسط الأعمار بين سكانها إلى 45.7 سنة. يُمكن دراسة التغيّر في التعداد السكاني في إيطاليا خلال الخمس سنوات الأخيرة
تعريف الاعتمادات المستندية البنكية

تعريف الاعتمادات المستندية البنكية

تعريف الاعتمادات المستندية البنكية هو عبارة عن كتاب أو وثيقة يصدر من البنك الذي يقوم بفتح هذا الاعتماد بناءً على طلب أحد عملائِه المستوردين أي بناءً على طلب المُشتري، ويتعهد فيه البنك بأنْ يدفع مبلغاً مالياً أو يقوم بتفويض بنك آخر بعملية الدفع أو أن يقبل سحوبات معيّنة لصالح المستفيد ويقصد بالمستفيد؛ المصدّر أي المورد، ويقوم البنك بهذه الاعتمادات بناءً على شروط متفق عليها ينص عليها هذا الاعتماد. أطراف الاعتمادات المستنديّة البنكيّة يمكن تصنيف أطراف الاعتمادات المستنديّة البنكيّة إلى أربعة أطراف
ما هو المجتمع

ما هو المجتمع

تعريف المجتمع المجتمع (بالإنجليزية: Society) هو نظام من صنع الإنسان يتكون من النظم والقوانين، تحدد المعايير الاجتماعية من أجل تعايش أفراد المجتمع مع بعضهم وتجنب الفوضى؛ ليبقى المجتمع متماسكًا مع بعضه، ويجدر بالذكر أن الفرد يتأثر بالمجتمع؛ فإذا كان المجتمع في حالة توازن، فهناك فرصة أفضل لأن يكون الناس فيه فيه حالة توازن أيضاً، وعندما يكون المجتمع غير متوازن؛ أي لا توجد فيه وظائف كافية، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات الجريمة فيه مثلاً، فإن المجتمع بأكمله سوف يتأثر، ويمكن تحقيق التوازن في المجتمع من
خطبة بعنوان (رمضان شهر الانتصارات)

خطبة بعنوان (رمضان شهر الانتصارات)

خطبة بعنوان (رمضان شهر الانتصارات) مقدمة الخطبة إنّ الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه، ونعوذ بالله من سيئات أعمالنا، ومن شرور أنفسنا، ونشهد ألا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ونشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وصحابته ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين. الوصية بتقوى الله تعالى أوصيكم أيها الإخوة الأكارم بتقوى الله -عز وجل- ولزوم طاعته، ودوام مراقبته، وأحذركم من مخالفة أمره ونهيه، والانخداع بالدنيا وزينتها، واتعظوا من قوله -عز