اجمل كلام الحب والرومانسية

اجمل كلام الحب والرومانسية

قصيدة: عصافير يحسبن القلوب من الحب

قال مصطفى صادق الرافعي :

عصافيرُ يحسبنَ القلوبَ من الحبِّ

فمنْ لي بها عصفورةٌ لقطتْ قلبي

وطارتْ فلما خافتِ العينُ فوتها

أزالتْ لها حبًا من اللؤلؤ الرطبِ

فيا ليتني طيرٌ أجاور عشها

فيوحشُها بعدي ويؤنسُها قربي

ويا ليتها قد عششتْ في جوانبي

تغردُ في جنبٍ وتمرحُ في جنبِ

ألا يا عصافيرَ الربا قد عشقتُها

فهبي أعلمكِ الهوى والبكا هبي

أعلمكِ النوحَ الذي لو سمعتِهِ

رثيتِ لأهلِ الحب من شغفِ الحبِ

خذي في جناحيكِ الهوى من جوانحي

وروحي بروحي للتي أخذتْ لبي

نظرتُ إليها نظرةً فتوجعتْ

وثنيتُ بالأخرى فدارتْ رحى الحربِ

فمن لحظةٍ يرمى بها حدَ لحظهِ

كما التحمَ السيفانِ عضبًا على عضبِ

قصيدة: أنا آتٍ إلى ظلّ عينيك

قال محمود درويش :

أنا آت إلى ظلّ عينيك… آت
من خيام الزّمان البعيد، ومن لمعان السّلاسل
أنت كل النّساء اللواتي
مات أزواجهنّ، وكل الثّواكل
أنت
أنت العيون التي فرّ منها الصّباح
حين صارت أغاني البلابل
ورقًا يابسًا في مهبّ الرّياح!
أنا آت إلى ظلّ عينيك … آت
من جلود تحاك السّجاجيد منها… ومن حدقات
علّقت فوق جيد الأميرة عقدًا... أنت بيتي ومنفاي... أنت
أنت أرضي التي دمّرتني
أنت أرضي التي حوّلتني سماءً…
وأنت
كل ما قيل عنك ارتجال وكذبه
لست سمراء،
لست غزالًا
ولست النّدى والنبيذ،
ولست
كوكبًا طالعًا من كتاب الأغاني القديمة
عندما ارتجّ صوت المغنين... كنت
لغة الدّم حين تصير الشّوارع غابه
وتصير العيون زجاجًا
ويصير الحنين جريمةً
لا تموتي على شرفات الكآبه
كلّ لون على شفتيك احتفال
بالليالي التي انصرمت… بالنّهار الذي سوف يأتي
اجعلي رقبتي عتبات التّحول،
أوّل سطر بسفر الجبال
الجبال التي أصبحت سلمًا نحو موتي!
والسّيط التي احترقت فوق ظهري وظهرك
سوف تبقى سؤالًا
أين سمسار كلّ المنابر؟
أين الذي كان؟ كان يلوك حجارة قبري وقبرك
ما الذي يجعل الكلمات عرايا؟
ما الذي يجعل الرّيح شوكًا، وفحم الليالي مرايا؟
ما الذي ينزع الجلد عنّي، ويثقب عظمي؟
ما الذي يجعل القلب مثل القذيفه؟
وضلوع المغنين ساريةً للبيارق؟
ما الذي يفرش النّار تحت سرير الخليفة؟
ما الذي يجعل يجعل الشّفتين صواعق؟
غير حزن المصفد حين يرى
أخته… أمّه… حبه
لعبةً بين أيدي الجنود
وبين سماسرة الخطب الحامية
فيعضّ القيود. ويأتي
إلى الموت... يأتي
إلى ظلّ عينيك... يأتي!
أنا آت إلى ظلّ عينيك… آت
من غبار الأكاذيب … آت
من قشور الأساطير آت
أنت لي… أنت حزني وأنت الفرح
أنت جرحي وقوس قزح
أنت قيدي وحريتي

أنت طيني وأسطورتي

أنت لي... أنت لي بجراحك
كل جرح حديقة!
أنت لي… أنت لي… بنواحك
كل صوت حقيقه
أنت شمسي التي تنطفئ
أنت ليلي الذي يشتعل
أنت موتي، وأنت حياتي
وسآتي إلى ظلّ عينيك… آت
وردةً أزهرت في شفاه الصّواعق
قبلةً أينعت في دخان الحرائق
فاذكريني.. إذا ما رسمت القمر
فوق وجهي، وفوق جذوع الشّجر
مثلما تذكرين المطر
وكما تذكرين الحصى والحديقة
واذكريني،
كما تذكرين العناوين في فهرس الشّهداء
أنا صادقت أحذية الصّبية الضّعفاء
أنا قاومت كل عروش القياصرة الأقوياء
لم أبع مهرتي في مزاد الشّعار المساوم
لم أذق خبز نائم
لم أساوم
لم أدقّ الطّبول لعرس الجماجم
وأنا ضائع فيك بين المراثي وبين الملاحم
بين شمسي وبين الدّم المستباح
جئت عينيك حين تجمّد ظلّي
والأغاني اشتهت قائليها…

قصيدة: الحسناء والدّفتر

قال نزار قبّاني :

قالت: أتسمح أن تزيّن دفتري
بعبارةٍ أو بيت شعرٍ واحد
بيتٌ أخبّئه بليل ضفائري
وأريحه كالطّفل فوق وسائدي
قل ما تشاء فإنّ شعرك شاعريّ
أغلى وأروع من جميع قلائدي
ذات المفكّرة الصغيرة... أعذري
ما عاد ماردك القديم بمارد
من أين؟ أحلى القارئات أتيتني
أنا لست أكثر من سراج خامد
أشعاري الأولى... أنا أحرقتها
ورميت كل مزاهري وموائدي
أنت الرّبيع ... بدفئه وشموسه
ماذا سأصنع بالرّبيع العائد؟
لا تبحثي عني خلال كتابتي
شتّان ما بيني وبين قصائدي
أنا أهدم الدّنيا ببيتٍ شاردٍ
وأعمر الدّنيا ببيتٍ شارد
بيدي صنعت جمال كلّ جميلةٍ
وأثرت نخوة كل نهدٍ ناهد
أشعلت في حطب النّجوم حرائقًا
وأنا أمامك كالجدار البارد
كتبي التي أحببتها وقرأتها
ليست سوى ورقٍ... وحبرٍ جامد
لا تخدعي ببروقها ورعودها
فالنّار ميتةٌ بجوف مواقدي
سيفي أنا خشبٌ... فلا تتعجبي
إن لم يضمك، يا جميلة، ساعدي
إنّي أحارب بالحروف وبالرؤى
ومن الدخان صنعت كلّ مشاهدي
شيّدت للحبّ الأنيق معابدًا
وسقطت مقتولًا... أمام معابدي
قزحيّة العينين.. تلك حقيقتي
هل بعد هذا تقرأين قصائدي ؟

قصيدة: إلى رجل

قال نزار قباني:

متى ستعرف كم أهواك يا رجل

أبيع من أجله الدنيـــا وما فيها

يا من تحديت في حبي له مدن

بحالهــا وسأمضي في تحديهـا

لو تطلب البحر في عينيك أسكبه

أو تطلب الشمس في كفيك أرميها

أنـا أحبك فوق الغيم أكتبه

وللعصافيـر والأشجـار أحكيهـا

أنـا أحبك فوق الماء أنقشه

وللعناقيـد والأقـداح أسقيهـــا

أنـا أحبك يـا سيفًـا أسال دمي

يـا قصة لست أدري مـا أسميها

أنـا أحبك حاول أن تسـاعدني

فإن من بـدأ المأساة ينهيهـــا

وإن من فتح الأبواب يغلقه

وإن من أشعل النيـران يطفيهــا

يا من يدخن في صمت ويتركني

في البحر أرفع مرسـاتي وألقيهـا

ألا تراني ببحر الحب غارقـة

والموج يمضغ آمـالي ويرميهــا

انزل قليلًا عن الأهداب يا رجل

مــا زال يقتل أحلامي ويحييهـا

كفاك تلعب دور العاشقين معي

وتنتقي كلمــات لست تعنيهــا

كم اخترعت مكاتيبًا سترسله

وأسعدتني ورودا سوف تهديهــا

وكم ذهبت لوعد لا وجود لـه

وكم حلمت بأثـواب سأشريهــا

وكم تمنيت لو للرقص تطلبني

وحيـرتني ذراعي أين ألقيهـــا

ارجع إلي فإنّ الأرض واقفـة

كأنمــا فرت من ثوانيهــــا

إرجـع فبعدك لا عقد أعلقــه

ولا لمست عطوري في أوانيهــا

لمن جمالي لمن شال الحرير لمن

ضفـائري منذ أعـوام أربيهــا

إرجع كما أنت صحوا كنت أم مطر

فمــا حياتي أنا إن لم تكن فيهـا

قصيدة: بكلّ إحساس العاشقين

قال أحد الشعراء في قصيدة نبطية:

بكلّ إحساس العاشقين
أرسملك صورة في خيالي
حبّك في قلبي سجين،
وأحتار أنا في سؤالي
كيف بوصل مداك
وأعانق الغيمة في سماك،
وأنتِ أبعد من حدودي
وأنا مشتاق لضمّك،
أموت وأحيا بضمك
وتلتقي روحي بروحك،
تلتئم أغلى جروحي،
أبتسم وأقول أحبّك،
يشتعل شوقي
لمّا يحضنه همس المكان
عيونك الخجلا دفا،
وفي ليلي الموحش أمان
وآه من ظلم المسافة
كل شيء منها نخافه من عيون تحترينا
ومن شوق يموت فينا،
يقتله بعد الطريق،
والأمل فيها يضيق
وأنتظر لحظة وصالك،
متى أشوفه خيالك
دام حبّك فيني يكبر
وصار الشّوق فيني أكثر

قصيدة: صباح الورد متعطّر بعطرك

قال أحد الشعراء في قصيدة نبطية:

صباح الورد متعطّر بعطرك
أقدّم لك كلمة أحبك
مع مشاعر ماتهدّك
وهمس يذوب على خدّك
وشوق يغنّي على قلبك
وعيون بس خاطرها تشوفك
وأذن ما تريد تسمع غير صوتك
ولي قلب يصون حبّك
وما أقدر أقول شيء ثاني غير أنّي
أغليك من قلبي ومن روحي أغليك،
وأفراح قلبي تكتمل في ملقاك
كلّك حلا سبحان من هو مسوّيكك
يا مجملك في عين قلبي ومحلاك
يقولون الهوى نظره، يقولون الهوى أحلام
يقولون الهوى همسه، تذوّب خافق فيها
يقولون الهوى دنيا، تضمنها الغلا بهيام
يقولون العشق سلطه، ولا تقدر تقاويها
ولكنّي أشوف اليوم خدّاع، وبعثره، وأوهام
مثل غشوة على قلبك، على عينك تغشيها
مثل كذبة تصدّقها، معاها دارت الأيّام
مثل فكرة على بالك، بها نفسك تمنّيها

قصيدة: احتجتلك

قال أحد الشعراء في قصيدة نبطية:

يا أطيب بشر وين ألاقيك؟
وين الحنان اللي بغيته وين ألاقيه
في ضيقتي
في ضحكتي
بس أناديك
دامك تحسّ بضيقتي ليه أعاني
رفيق دربي، فرحتي بين أياديك
انسى التّعب، وانسى الشّقا، والأماني
رفيق دربي كل ماغبت أبكيك
تعال شوف بدنيتي من بكاني
أرجوك لا تترك حبيبك ومغليك
لا غبت انا من هو يصير بمكاني
ودّي أموت بحضنك اليوم وأبكيك
وليا بكيتك طاري البعد جاني
أبيك
ايه أبيك
وأبيك
وأبيك
محتاجة لك
في كلّ شي بزماني
احتجتلك..وإن احتجتلك
وين ألاقيك؟
أبي حنانك، وأعترف ما كفاني..
تأخذين العقل وأنت ساكته يانور عيني،
كيف أجل لو تسكت الدّنيا عشان تسولفين
لوسمحتِ ....
من حلا شلال همساتكِ عطيني
حدّري من همسة شفاهك
سواليف الحنين ..
حسّسيني
بالمكان
وبالأمان
وحسّسيني
إنّ حبّي يكبر بقلبكِ مثل ما تكبرين
لو تحبيني ...
سأحوّل البحار إلى دماء...
وأعيد أم كلثوم للغناء...
سأحطّم صور الصّين...
وابني برجك بالعين...
سأنشئ لك مدرسة الحبّ...
وألغي كل مناهج العاشقين...
وأمحي كل قصص المجانين...
سأكتب قصتنا بما تريدين...
سأعلّم قلبي حروف الحبّ والهجاء...
وألغي من العقول الغباء...
وأرسم ملامح وجهك على جدران قلبي....
وألونها بالون طيف ظهر في السّماء...
لو تحبيّني...
سأخرج من الأرض كنوز
وأجعل كلّ الشهور تموز
ولأجلك أنت تغنّي فيروز
لأنّي أحبّك أريد أن أفوز
لو تحبّيني ...
سأحضر لك حدائق بابل...
وأجعل عنتر لأجلك نادل...
وأتوه في عروقك، لأصل لقلبك...
وأخبر الجميع… بأنّي أحبّك...
سأجعل ضلوعي لك سريرًا
واعتبري قلبي وسادةً...
لتنامي عليها أيّاماً وشهورًا
وأبقى كلّ عمري...
أقول: أحبّك أحبّك...
يا حبّي الأوّل والأخير...
لو تحبّيني...
سأحوّل المحيطات لقهوة...
لأحتسيها في هذا المساء...
وأجمع كل أوراق الصّحف...
وألفّها لتصبح سيجارةً...
أدخّنها مع قهوتي السّوداء...
وأظلّ أفكّر...
هل تحبّيني؟...
مزيد من المشاركات
حلمت اني عروس

حلمت اني عروس

الزفاف في الحلم يعكس إجمالاً شعوركِ نحو الإرتباط أو الإقبال على تغيير كبير في حياتكِ ، كما دخولكِ مرحلة جديدة مجهولة المصير. وفي حين يمكن أن يعكس هذا النوع من الأحلام شعوراً واعياً يراودكِ، إلّا أنّه قد يرمز كذلك إلى إتّحادٍ وإندماجٍ غير واعٍ لبُعد من أبعاد شخصيّتكِ. في هذا السياق، يدلّ إرتداء فستان الزفاف الأبيض في الحلم على الصعيد النفسيّ أنّكِ تقومين مؤخّراً بتقييم وإصدار أحكام معيّنة بشأن علاقة ما، قد تكون علاقة حبّ، أو حتى صداقة، قربة أو عمل. إذا حلمتِ أنّكِ أو أنّ أحداً ما غيركِ يرتدي
طريقة عمل حلى سهل وسريع

طريقة عمل حلى سهل وسريع

حلى التوفي يعتبر حلى التوفي واحداً من الحلويات المفضلة لدى الكبار والصغار على حد سواء، وذلك لكونها تجمع ما بين المذاق اللذيذ والطعم الحلو والطري والمقرمش في آن واحد، حيث ينتشر حلى التوفي بشكل واسع في جميع محلات تجهيز وبيع الحلويات، كما أنّ العديد من هواة المطبخ والحلويات والأمهات يتفنن بإعداده باحتراف في مطابخهن الخاصة، وتقديمه لأطفالهن وأزواجهن بنكهة فريدة ومميزة. المكونات مغلف من بسكويت شاي. علبتان من القشطة. كأس من الحليب الجاف. كأس من السكر المطحون. كأس من السكر الأبيض غير المطحون. كأس من
خصائص معلمة رياض الأطفال

خصائص معلمة رياض الأطفال

خصائص معلّمة رياض الأطفال رياض الأطفال يحتاج إلى معلّمةٍ ليست ككل المعلمات؛ فيجب تواجد صفاتٍ خاصةٍ فيها لأنها تتعامل مع أطفالٍ بعقلياتٍ مختلفةٍ لذلك يجب أن تكون معلّمة الرياض مؤهلةً علمياً وتربوياً للقيام بهذه المهمة الصعبة، وهناك الكثير من الخصائص العقليّة، والانفعاليّة، والجسميّة، والمهنيّة، والخلقيّة يجب توافرها في معلّمة الرياض، لأنّنا نضع بين يديها عجينةً لينةً تشكلها كيفما شاءت لذلك يجب أن تكون على قدرٍ كبيرٍ من المسؤليّة والعلم والأخلاق لضمان إنتاج جيلٍ متفوّقٍ مفكرٍ مؤدب، هنا بعض
كيفية إزالة السواد من تحت العينين

كيفية إزالة السواد من تحت العينين

السواد تحت العينين يعاني عدد كبير من الأشخاص من ظهور الهالات السوداء تحت العينين، مما يقلل جمال الوجه وجاذبيته، كما يُظهره بحالة من التعب والإرهاق، بحيث تغطي الهالات مساحة صغيرة تحت العينين، ولونها يميل إلى اللون الأسود ويكون لون هذه المنطقة أغمق من الوجه، وهناك العديد من الأسباب المؤدية لظهور هذه المشكلة منها: السهر لفترات طويلة، والجلوس أمام شاشات التلفاز والكمبيوتر، وقلة شرب الماء، وارتداء النظارات الشمسيّة لمدة طويلة، ووجود مشاكل في وظائف وأعضاء الجسم الداخليّة، لذا يجب معرفة السبب الحقيقي
أهم المهارات الشخصية

أهم المهارات الشخصية

ما أهم المهارات الشخصية؟ المهارات الشخصية هي المهارات التي من الممكن الحصول عليها عند تحديد نقاط القوة، وتنقسم المهارات الشخصية إلى قسمين هي المهارات التقنية التي تختص بالمهام والنشاطات الخاصة بالعمل، والمهارات الاجتماعية التي تختص بالمزايا منها الشخصية، والمشاعر، وأساليب التواصل، والأمور الاجتماعية، والنجاح في هذا النوع يظهر مع التواصل مع الآخرين سواء كانوا من العائلة، أو الأصدقاء، أو حتى زملاء العمل. المهارات الشخصية في العمل تنقسم المهارات الشخصية في العمل إلى عدة أقسام كما يأتي: الجدارة
طريقة عمل صوص الجريفي

طريقة عمل صوص الجريفي

صلصة الجريفي المكوّنات ملعقتان كبيرتان من الزبدة. ملعقتان كبيرتان من الطحين. كوب من مرق الدّجاج أومرق الخضار. طريقة التحضير خلط كلٍ من:الزبدة، الطحين ومرق الدجاج أو مرق الخضار في وعاء عميق وللحصول على صلصة جريفي ذات كثافة قليلة وسائلة لا بد من استخدام ثلاث ملاعق كبيرة من الزبدة، وملعقتان كبيرتان من الطحين، وكوب من المرق وخلط المكوّنات معاً. صلصة الجريفي بنكهة الروزماري مدّة التّحضير عشر دقائق مدّة الطّهي خمس عشرة دقيقة تكفي لِ كوبان من الصلصة المكوّنات أربع ملاعق كبيرة من الزبدة المقطعة الى
مراحل إدارة المخاطر المالية

مراحل إدارة المخاطر المالية

مراحل إدارة المخاطر المالية إدارة المخاطر؛ هو عملية تحديد وتحليل واتخاذ خطوات لتقليل أو إزالة التعرض للخسارة التي تُواجه الشركة أو المؤسسة، ويتم استخدام العديد من الأدوات والتقنيات لإدارة مجموعة متنوعة من المخاطر بما في ذلك التأمين، حيثُ في كل عمل تقوم به الشركة يُواجه مخاطر، بعضها يُمكن التنبؤ به وتحت سيطرة الإدارة والبعض الآخر لا يُمكن التنبؤ به ولا السيطرة عليه. وعليه أن إدارة المخاطر المالية هي نوع من أنواع المخاطر التي تُؤدي إلى احتمالية خسارة رأس المال في استثمار، أو في مشروع تجاري،
شرح فرائض الوضوء للأطفال

شرح فرائض الوضوء للأطفال

الوضوء  الوضوء هو شعيرةٌ من شعائر الإسلام، وتقتضي الاغتسال بالماء بطريقةٍ معينةٍ، وبخطواتٍ مرتبةٍ قبل التوجه للصلاة حرصاً من الإسلام على طهارة المسلم ونظافته بدناً وروحاً، ويعتبرالوضوء من أهم الشروط والأسس لقبول الصلاة، فلا تصح الصلاة دون وضوء، وبما أن الصلاة هي عامود الدين فيجب علينا إتقان شروطها لتكون صحيحة، وللوضوء الصحيح العديد من السنن والفرائض التي يجب علينا تعليمها لأطفالنا كيّ يكون وضوئهم صحيحًا مقبولًا، وهي ما سيرد في هذا المقال.   شرح فرائض الوضوء للأطفال فرائض الوضوء هي أركان