اجمل ابيات الشعر الرومانسي

اجمل ابيات الشعر الرومانسي

الشعر الرومانسي

يعد الشعر الرومانسي من أكثر أنواع الشعر تأثيراً في النفس؛ فجميع مواضيعه تدور حول الحب وجماله، والتعبير عن معاناة العشّاق، وآلامهم وأشواقهم أثناء البعد والهجر، مما يُشعِر القارئ وكأنه يعيش مع الشاعر ومحبوبته فيعطف عليهم تارة، ويلومهم على هجرهم تارة أخرى، ولقد كُتبت قصائد كثيرة في الشعر الرومانسي فكانت من أحلى القصائد التي تحكي عن العشق والعاشقين، وقد جمعنا منها أجمل الأبيات في هذا المقال. 

أحبك يا ليلى

من أشعار قيس بن الملوح في ليلاه:

أُحِبُّكِ يا لَيلى مَحَبَّةَ عاشِقٍ

عَلَيهِ جَميعُ المُصعِباتِ تَهونُ

أُحِبُّكِ حُبّاً لَو تُحِبّينَ مِثلَه

أَصابَكِ مِن وَجدٍ عَلَيَّ جُنونُ

أَلا فَاِرحَمي صَبّاً كَئيباً مُعَذَّباً

حَريقُ الحَشا مُضنى الفُؤادِ حَزينُ

قَتيلٌ مِنَ الأَشواقِ أَمّا نَهارُهُ

فَباكٍ وَأَمّا لَيلُهُ فَأَنينُ

لَهُ عَبرَةٌ تَهمي وَنيرانُ قَلبُهُ

وَأَجفانُهُ تُذري الدُموعَ عُيونُ

فَيالَيتَ أَنَّ المَوتَ يَأتي مُعَجِّلاً

عَلى أَنَّ عِشقِ الغانِياتِ فُتونُ

أتاني عن مروان بالغيب أنه

يقول جميل بن معمر في حب بثينة:

أتانيَ عن مَروانَ، بالغَيبِ أنّه

مُقيِّدٌ دمِي، أو قاطِعٌ من لِسانيا

ففي العِيسِ منجاة ٌ وفي الأرضِ مذهَبٌ

إذا نحنُ رفعنا لهنّ المثانيا

وردّ الهوى اثنانُ، حتى استفزني،

من الحبِّ ، مَعطوفُ الهوى من بلاديا

أقولُ لداعي الحبّ، والحجرُ بيننا،

ووادي القُرى: لَبّيك! لمّا دعانيا

وعاودتُ من خِلّ قديمٍ صبابتي،

وأظهرتُ من وجْدي الذي كان خافيا

وقالوا: بهِ داءٌ عَياءٌ أصابه،

وقد علمتْ نفسي مكانَ دوائيا

أمضروبة ٌ ليلى على أن أزورَها،

ومتخذٌ ذنباً لها أن ترانيا؟

هي السّحرُ ، إلاّ أنّ للسحرِ رُقْية ً

وإنيَ لا ألفي لها، الدهرَ، راقيا

أُحِبّ الأيامَى، إذ بُثينة ُ أيّمٌ،

وأحببتُ، لما أن غنيتِ، الغوانيا

أُحِبّ من الأسماءِ ما وافَقَ اسمَها،

وأشبههُ، أو كانَ منه مدانيا

وددتُ، على حبِّ الحياة ِ ، لو أنها

يزاد لها، في عمرها، من حياتنا

وأخبرتماني أنّ تَيْمَاءَ مَنْزِلٌ لليلى

إذا ما الصيفُ ألقى المراسيا

فهذي شُهور الصيفِ عنّا قد انقضَتْ،

فما للنوى ترمي بليلى المراميا؟

وأنتِ التي إن شئتِ أشقيتِ عيشتي،

وإنْ شئتِ، بعد الله، أنعمتِ بالِيا

وأنتِ التي ما من صديقٍ ولا عداً

يرى نِضْوَ ما أبقيتِ، إلاّ رثى ليا

ومازلتِ بي، يا بثنَ، حتى لوانني،

من الوجدِ أستبكي الحمامَ ، بكى ليا

إذا خدرتْ رجلي، وقيل شفاؤها

دُعاءُ حبيبٍ، كنتِ أنتِ دُعائِيا

إذا ما لَدِيغٌ أبرأ الحَلْيُ داءهُ،

فحليكِ أمسى ، يا بثينة ُ ، دائيا

وما أحدَثَ النأيُ المفرِّقُ بيننا

سلواً، ولا طولُ اجتماعٍ تقاليا

ولا زادني الواشونَ إلاّ صبَابة ً

ولا كثرة ُ الواشينَ إلاّ تماديا

ألم تعلمي يا عذبة َ الريق أنني

أظلُّ، إذا لم ألقَ وجهكِ، صاديا؟

لقد خِفْتُ أن ألقَى المنيّة َ بَغتَة ً

وفي النفسِ حاجاتٌ إليكِ كما هيا

وإني لينسيني لقاؤكِ، كلما

لقِيتُكِ يوماً، أن أبُثّكِ ما بِيا

سأقول لك أحبك

من أجمل قصائد نزار الرومانسية:

سأقول لك "أحبك"..

حين تنتهي كل لغات العشق القديمة

فلا يبقى للعشاق شيءٌ يقولونه.. أو يفعلونه..

عندئذ ستبدأ مهمتي..

في تغيير حجارة هذا العالم..

وفي تغيير هندسته..

شجرةً بعد شجره..

وكوكباً بعد كوكب..

وقصيدةً بعد قصيده..

سأقول لك "أحبك"..

وتضيق المسافة بين عينيك وبين دفاتري..

ويصبح الهواء الذي تتنفسينه يمر برئتي أنا..

وتصبح اليد التي تضعينها على مقعد السيارة..

هي يدي أنا..

سأقولها، عندما أصبح قادراً،

على استحضار طفولتي، وخيولي، وعساكري،

ومراكبي الورقيه..

واستعادة الزمن الأزرق معك على شواطيء بيروت..

حين كنت ترتعشين كسمكةٍ بين أصابعي..

فأغطيك، عندما تنعسين،

بشرشفٍ من نجوم الصيف..

سأقول لك "أحبك"..

وسنابل القمح حتى تنضج.. بحاجةٍ إليك..

والينابيع حتى تتفجر..

والحضارة حتى تتحضر..

والعصافير حتى تتعلم الطيران..

والفراشات حتى تتعلم الرسم..

وأنا أمارس النبوه

بحاجةٍ إليك..

سأقول لك "أحبك"..

عندما تسقط الحدود نهائياً بينك وبين القصيده..

ويصبح النوم على ورقة الكتابه

ليس الأمر سهلاً كما تتصورين..

خارج إيقاعات الشعر..

ولا أن أدخل في حوارٍ مع جسدٍ لا أعرف أن أتهجاه..

كلمةً كلمه..

ومقطعاً مقطعاً...

إنني لا أعاني من عقدة المثقفين..

لكن طبيعتي ترفض الأجساد التي لا تتكلم بذكاء...

والعيون التي لا تطرح الأسئلة..

فالمرأة قصيدةٌ أموت عندما أكتبها..

وأموت عندما أنساها..

سأقول لك "أحبك"..

عندما أبرأ من حالة الفصام التي تمزقني..

وأعود شخصاً واحداً..

سأقولها، عندما تتصالح المدينة والصحراء في داخلي.

وترحل كل القبائل عن شواطيء دمي..

الذي حفره حكماء العالم الثالث فوق جسدي..

التي جربتها على مدى ثلاثين عاماً...

لذلك. لن أقول لك (أحبك).. اليوم..

وربما لن أقولها غداً..

فلماذا لا تنتظرين بعض الوقت..

لتصبحي حبيبتي؟؟.

أبيات غزل

من أجمل قصائد محمود درويش الغزلية:

سألتكِ: هزّي بأجمل كف على الأرض

غصنَ الزمان!

لتسقط أوراق ماض وحاضرْ

ويولد في لمحة توأمان:

ملاك..وشاعر!

ونعرف كيف يعود الرماد لهيباً

إذا اعترف العاشقان!

أُتفاحتي !

إذا فهمتْ مقلتاك شرودي وصمتي

أنا، عجباً، كيف تشكو الرياح

بقائي لديك؟ وأنتِ

و طعم الأساطير والأرض.. أنتِ!

لماذا يسافر نجم على برتقالة

إذا كنت بين يديّ

تفتّتَ لحن، وصوت ابتهالهْ

لماذا أُحبك؟

كيف تخر بروقي لديك؟

فأعرف في لحظةٍ

بأن الليلي مخدَّة

و أن القمر

جميل كطلعة وردة

وأني وسيم.. لأني لديك!

أتبقين فوق ذراعي حمامة

كفُّك فوق جبينَي شامة 

تخلّد وعد الهوى في دمي؟

أتبقين فوق ذراعي حمامه

تجنّحي.. كي أطير

تهدهدني..كي أنام

وتجعل لا سمِيَ نبض العبير

وتجعل بيتيَ برج حمام؟

أريدك عندي

خيالاً يسير على قدمين

وصخر حقيقة

يطير بغمرة عين

صحا القلب عن سلمى وقد كاد لا يسلو

من قصائد زهير بن أبي سلمى في الغزل:

صَحا القلبُ عن سلمى وقد كاد لا يسلو

وَأقْفَرَ من سَلمى التّعانيقُ فالثّقْلُ

وقد كنتُ مِن سَلمَى سِنينَ ثَمانياً

على صيرِ أمرٍ ما يمرُّ، وما يحلُو

وكنتُ إذا ما جئتُ، يوماً لحاجة ٍ

مضَتْ وأجَمّتْ حاجة ُ الغدِ ما تخلو

وكلُّ محبٍّ أعقبَ النأيُ لبهُ

سلوَّ فؤادٍ، غير لبكَ ما يسلُو

تَأوّبَي ذِكْرُ الأحِبّة ِ بَعدَما

هَجعتُ ودوني قُلّة ُ الحَزْن فالرّمْلُ

فأقسمتُ جهداً بالمنازلِ من منى ً

وما سحفتْ فيهِ المقاديمُ، والقملُ

لأرْتَحِلَنْ بالفَجْرِ ثمّ لأدأبَنْ

إلى اللَّيْلِ إلاّ أنْ يُعْرّجَني طِفْلُ

إلى مَعشَرٍ لم يُورِثِ اللّؤمَ جَدُّهُمْ

أصاغرهُم، وكلُّ فحلٍ لهُ نجلُ

تربصْ، فإنْ تقوِ المروراة ُ منهمُ

وداراتُها لا تُقْوِ مِنْهُمْ إذاً نخْلُ

وما يَكُ مِنْ خَيرٍ أتَوْهُ فإنّمَا

وجِزْعَ الحِسا منهُمْ إذا قَلّ ما يخلو

بلادٌ بها نادَمْتُهُمْ وألِفْتُهُمْ،

فإنْ تُقْوِيَا مِنْهُمْ فإنّهُما بَسْلُ

إذا فزعوا طاروا، إلى مستغيثهم،

طوالَ الرماحِ، لا قصارٌ، لا عزلُ

بخيلٍ، عليها جنة ٌ، عبقرية ٌ

جَديرونَ يَوْماً أن يَنالُوا فيَستَعلُوا

وإنْ يُقْتَلُوا فيُشْتَفَى بدِمائِهِمْ

وكانُوا قَديماً مِنْ مَنَاياهُمُ القَتلُ

عَلَيها أُسُودٌ ضارِياتٌ لَبُوسُهُمْ

سوابغُ بيضٌ، لا يخرقُها النبلُ

إذا لَقِحَتْ حَرْبٌ عَوَانٌ مُضِرّة ٌ

ضروسٌ تهرُّ الناسَ أنيابها عصلُ

قُضاعِيّة ٌ أوْ أُخْتُها مُضَرِيّة ٌ

يحرقُ في حافاتها الحطبُ الجزلُ

تَجِدْهُمْ على ما خَيّلَتْ همْ إزاءها

وَإنْ أفسَدَ المالَ الجماعاتُ والأزْلُ

يحشونها، بالمشرفية، والقنا

وَفِتيانِ صِدْقٍ لا ضِعافٌ ولا نُكلُ

تِهامونَ نَجْدِيّونَ كَيْداً ونُجعَة ً

لكُلّ أُناسٍ مِنْ وَقائِعهمْ سَجْلُ

هُمُ ضَرَبُوا عَن فَرْجِها بكَتيبَة ٍ

كبيضاءِ حرسٍ، في طوائفها الرجلُ

مَتى يَشتَجرْ قوْمٌ تقُلْ سرَواتُهُمْ:

هُمُ بَيْنَنا فهُمْ رِضًى وَهُمُ عدْلُ

همُ جددوا أحكامَ كلِّ مضلة ٍ

منَ العُقْمِ لا يُلْفى لأمثالِها فَصْلُ

بعزمة ِ مأمورٍ، مطيعٍ، وآمرٍ

مطاعٍ فلا يلفَى لحزمهمُ مثلُ

ولستُ بلاقٍ، بالحجازِ، مجاوراً

ولا سفراً إلاَّ لهُ منهمُ حبلُ

بلادٌ بهَا عَزّوا مَعَدّاً وغَيْرَهَا،

مَشارِبُها عذْبٌ وأعلامُها ثَمْلُ

وهم خير حيٍّ، من معدٍّ، علمتهمْ

لهم نائلٌ في قومهم ولهم فضلُ

فَرِحْتُ بما خُبّرْتُ عن سيّدَيكُمُ

وكانا امرأينِ كلُّ شأنهما يعلو

رأى اللهُ، بالإحسانِ، ما فعلا بكمُ

فأبْلاهُما خَيرَ البَلاءِ الذي يَبْلُو

تَدارَكْتُما الأحلافَ قد ثُلّ عَرْشُها

وذبيانَ قد زلت بأقدامها النعلُ

فأصْبَحتُما منهَا على خَيرِ مَوْطِنٍ

سَبيلُكُما فيهِ، وإن أحزَنوا، سَهلُ

رأيتُ ذوي الحاجاتِ، حولَ بيوتهم

قطيناً لهم حتّى إذا أنبتَ البقلُ

هنالكَ إنْ يستخبلوا المالَ يخبلوا

وإنْ يسألوا يعطوا، وإنْ ييسروا يغلوا

وفيهمْ مقاماتٌ، حسانٌ وجوهها

وأندية ٌ، ينتابها القولُ، والفعلُ

وإنْ جئتهم ألفيتَ حولَ بيوتهم،

مجَالسَ قد يُشفَى بأحلامِها الجَهلُ

وإنْ قامَ فيهِمْ حامِلٌ قال قاعِدٌ:

رَشَدْتَ فلا غُرْمٌ عليكَ وَلا خَذْلُ

على مكثريهم حقُّ من يعتريهمُ

وعندَ المقلينَ السماحة ُ، والبذلُ

سعى بعدهم قومٌ، لكي يدركوهمُ

فلَمْ يَفعَلُوا ولم يُليموا ولم يألُوا

فما كانَ، من خيرٍ، أتوه فإنَّما

تَوَارَثَهُمْ آبَاءُ آبَائِهِمْ قَبْلُ

هل ينبتُ الخطيَّ إلاَّ وشيجهُ

وتُغرَسُ، إلاّ في مَنابِتِها، النّخْلُ

وهيفاء تقتل عشاقها

من أجمل قصائد ابن الساعاتي الغزلية:

وهيفاء تقتل عشَّاقها

برمح القوام وسيف الحور

تسدّد بالجفن سهمً الفتور

وتفتح في الخدّ وردَ الخفر

إذا ما هدت بصباح الجبين

قلباً أضلت بليل الشعر

أسرُّ إليها بشكوى الهوى

فتجهرَ باللَّوم فيمن جهر

فنحن كما قيل فيما مضى

أريها السُّهى وتريني القمر

وأحور سهماهُ لي مصميانِ

فسيَّان عندي رمى أو نظر

إذا مرتَ الحربُ قطر السهام

تقلد فوق غديرٍ نهر

وطار على بارقٍ مارقٍ

دجى النقع منهُ بعيد السحر

يحجّب عنَّا نساءَ الخيام

ويبدو بكل حسامِ ذكر

فللوجدِ من حسنه ما أباح

وللشوق منهنَّ ما قد ستر

قراءة في وجه حبيبتي

من أجمل قصائد محمود درويش في الحب:

...وحين أُحدِّق فيك

أرى مُدناً ضائعهْ

أرى زمناً قرمزياً

أرى سبب الموت والكبرياء

أرى لغة لم تسجّل

وآلهة تترجل

أمام المفاجأة الرائعهْ

..وتنتشرين أمامي

صفوفاً من الكائنات التي لا تُسمى

وما وطني غير هذي العيون التي

تجعل الأرضَ جسما...

وأسهر فيك على خنجر

واقفٍ في جبين الطفولهْ

هو الموت مفتتح الليلة الحلوة القادمهْ

وأنتِ جميلة

كعصفورة نادمهْ...

.. وحين أحدِّقُ فيكِ

أرى كربلاء

ويوتوبيا

والطفولة

وأقرأ لائحة الأنبياء

وسفر الرضا والرذيلهْ..

أرى الأرض تلعب

فوق رمال السماءْ

من البحر

والشرفات البخيلة

يا من به أنا مغرم

من أجمل قصائد ابن منجا الدمشقي في الحب:

يا مَن به أنا مُغرَمُ

ارحم فمثلِيَ يُرحَمُ

لم يَبقَ فيّ بقيَّةٌ

أُجفى بها أو أُظلم

هذا زَمانُك لو قَبلـ

ـتَ وكُنت ممن يُنعِم

ما الحُسن إِلّا دولةٌ

محبوبةٌ تُستَغنَم

فإذا انقَضت وأضَعتَها

جهلاً بها فستَندم

أنا قد نصحتُ وبعد ذا

نفسي فِدى مَن يَفهم

واللَه حسبي مَن يَعو

قك إنما هي أسهُم

ومن العِذار يُخال رَقـ

ـماً وهو عندي أرقم

باللَه خبِّرني أوص

لي في الكِتاب محرَّم

ودَمي حلالٌ ما أرى

يُفتى بهذا مُسلم

ولقد ذكرتُ زمانَنا

والشَملُ عقدٌ يُنظَم

فبكيتُه حتى بكت

أَسفاً عليّ اللُوّم

يا حادي الأَظعان قِف

فلعلَّ أن يَتَلَوَّموا

ولئن أقمتَ بِمُهجتي

حيثُ اغتَدوا أو خيَّموا

فأرى لواحظَ قاتِلي

كم حيثُ أَلّا يَعلَموا

يا جيرَتي بِالمُنحَنى

ما باِختِياري بِنتُم

لا أوحش اللَه الحِمى

بِأُهَيل وُدّي مِنكُم

ما كنتُمُ إلّا النَعيـ

ـم مخلَّداً لو دُمتُم

لا فارَقَتكم مُزنةٌ

تَبكي البِلادَ فَتَبسم
10أشعار حب
مزيد من المشاركات
أسماء غريبة و معانيها

أسماء غريبة و معانيها

أسماء غريبة ومعانيها يحتار الكثير من الآباء والأمّهات حين يأتيهم مولود جديد في اختيار اسم لمولودهم، سواءً أكان ذكراً أم أنثى؛ حيث عليهم اختيار الاسم الذي يحمل معنىً جميلًا ومعبراً، ولذلك سوف نذكر لكم في هذا المقال بعض الأسماء ومعانيها. أسماء البنات نشرَوان: وهو اسم فارسي يعني الروح الخالدة. كارمن: معناه: الأغنية، الأنشودة، الأغنية المحبوبة. رنوة: النّظرة إلى الأشياء سريعاً. أيار: النّحاس الأصفر. جوان: اسم فارسي، معناه الشّاب، الفتى، الفني اليافع، أو هو تحريف لجون. كادي: نوع من أنواع الزّهر.
خواطر عيد الحب

خواطر عيد الحب

خواطر عيد الحب من أجمل خواطر عيد الحبّ ما يأتي: خاطرة نعمة أقداري في عيد الحب أسرح في عالم خيالاتي، وأضيع مني وأسكن إليك يا ذاتي، ويا بهجة روحي وأجمل ملذاتي، أسرح لأدرك بأني أحبك ألفاً وليس عشراً، أيا كل يسرٍ جاء بعد عسراً، فدعني أخمّن لماذا أحبك فوق القدر قدراً؟ لماذا أراني لا أعصي لقلبك الجميل أمراً؟ لماذا أحبك قلباً وشكلاً وروحاً وفكراً؟ لماذا تناديك روحي جهراً وسراً؟ فكرّت قليلاً ووجدت الجواب تلخصه فكرة، فذاك لأنّك الحب الكبير الذي لا يأتي في العمر سوى مرة. خاطرة حب العمر أنت أحبّك يا
ما صلاة البردين

ما صلاة البردين

منزلة الصلاة في الإسلام إنّ أهم ما يميّز فريضة الصلاة أنها كُتبت على المسلمين ليلة أُسري بالنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- إلى السّماء في رحلة المعراج ، فهي أهمّ الفرائض وأوجب العبادات، وشاء الله أن تكون الصلوات المكتوبات خمس صلوات في اليوم والليلة، والصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام بعد شهادة التوحيد، وهي فارقٌ ما بين الإسلام والكفر، وفي إقامتها على الوجه المشروع صلاحٌ لأعمال العبد، وفسادها فسادٌ لأعماله، ويحثّ الإسلام على إقامتها في أوقاتها، والاجتماع لها حيث يُنادى لها في المساجد ، حيث
كبة البطاطا المقلية

كبة البطاطا المقلية

القيمة الغذائية للبطاطس العنصر الغذائي 100 غرامٍ من البطاطس الماء 83.29 غرام الطاقة 58 سعرة حرارية البروتين 2.57 غرام الدهون 0.10 غرام الكربوهيدرات 12.44 غرام الألياف 2.5 غرام الكالسيوم 30 ملليغرام الحديد 3.24 ملليغرام الصوديوم 10 ملليغرام البوتاسيوم 413 ملليغرام فيتامين C 11.4 ملليغرام كبّة البطاطا المقلية مدّة التَّحضير عشرون دقيقة مدَّة الطَّهي عشر دقائق تكفي لـِ عشرة أشخاص المكوّنات كيلو غرام من البطاطا المسلوقة. عشر شرائح من التوست المُقطّع. ملعقة كبيرة من الملح. ملعقة صغيرة من الكمّون
أنواع التنمية المحلية

أنواع التنمية المحلية

أنواع التنمية المحلية يوجد للتنمية المحلية عدة أنواع، وفيما يأتي توضيحها: التنمية البشرية هي العملية التي من شأنها تحويل حياة الإنسان تحويل عميق حسب اختصاصاتها وميادينها مع مواجهة كافة التحديات المختصة في ذلك. التنمية الشاملة هو المفهوم الذي يشمل كافة الأبعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتكنولوجية وبيئية أيضاً. التنمية القومية هو الخطاب القومي الذي من شأنه أن يعمل على استنهاض الإنسان وتعريفه على التحديات التي يواجهها في حياته، لكن بغض النظر عن العوائق التي يواجهها  في تغيير نمط التفكير
كيف أتعلم فن الحوار

كيف أتعلم فن الحوار

طرق لتعلم فن الحوار يمكن تعلم فن الحوار وفن الكلام من خلال تطبيق النقاط التالية: الصدق مع الآخرين والتعامل حسب الطبيعة الشخصية في المواقف المختلفة. التركيز على الأمور المتشابهة في النفس مع الآخرين أثناء إجراء الحوار معهم. الطلب من الآخرين التحدث عن الأمور التي يهتمون بها، والأشياء التي يحملون لها الكثير من الشغف. نصائح لإتقان فن الحوار يوجد بعض النصائح التي يمكن من خلالها الوصول إلى الحوار الناجح وهي: مجاملة الآخرين Lead with a compliment، تعد المجاملة والحديث بصورة إيجابية عن الآخرين من أفضل
بحث عن أهمية الوقت في الإسلام

بحث عن أهمية الوقت في الإسلام

أهمية الوقت في الإسلام الوقت من النعم العظيمة ذكر الله -سبحانه وتعالى- الوقت في القرآن الكريم في مواضع متعدّدةٍ وبألفاظٍ كثيرةٍ، منها؛ الدهر، والحين، والآن، واليوم، والأجل وغيرها من الألفاظ، فالوقت من أكبر النّعم التي أنعم الله بها على عباده؛ ذلك أنّ الوقت في أصله عمر الإنسان، وجاءت الآيات الكريمة لتدلّ على عظم هذه النّعمة، فقال -تعالى-: ( وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمسَ وَالقَمَرَ دائِبَينِ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيلَ وَالنَّهارَ* وَآتاكُم مِن كُلِّ ما سَأَلتُموهُ وَإِن تَعُدّوا نِعمَتَ اللَّـهِ لا
مدينة سامسون التركية

مدينة سامسون التركية

مدينة سامسون تقع مدينة سامسون في تركيا على الساحل الشمالي للبحر الأسود، وتتمتّع بمناخها النموذجّي، فهو حار ورطب في الصيف، وبارد ورطب في الشتاء، وتعتبر مدينة سامسون أكبر مدينة في منطقة البحر الأسود، وتعتبر أيضاً مدينة صناعيّة، حيث تتميز بالتطوّر المعماري السريع الذي يعتبر من أهمّ ميّزات هذه المدينة، بغض النظر عن أنّها مدينة متطوّرة وصناعية، فإنّها مدينة تتميّز بالمساحات الخضراء والمناظر الخلّابة التي تلفت نظر جميع زوّارها. تسمية مدينة سامسون في القرن السابع قبل الميلاد كانت تعرف مدينة سامسون