ابن قتيبة

ابن قتيبة

ابن قتيبة

هو أبو محمد عبدالله بن مسلم بن قتيبة الدينوريّ، ويُعرَف بابن قتيبة، وهو أحد أعلام القرن الثالث الهجريّ، فهو عالم، وفقيه، وناقد، وأديب لغويّ، وقد اختلفت المصادر التاريخيّة في تحديد يوم ولادته؛ فمنها ما ذهب إلى أنّه وُلِد في مدينة الكوفة، ومنها ما ذهب إلى أنّه وُلِد في مدينة بغداد، ولكنّ الرأي الراجح أنّه وُلِد سنة 213هـ؛ أي ما يُوافق 828م، إلّا أنّه لم يبقَ فيها وقتاً طويلاً؛ حيث انتقل وهو صغير السنّ إلى بغداد، فنشأ فيها، وأخذ العلم عن علمائها ، وعاش معظم أيّامه فيها، كما أنّه عاش فترة ولايته القضاء في الدينور، وإليها نُسِب.

نشأة ابن قتيبة وحياته العلميّة

قضى ابن قتيبة معظم أيّام حياته في مدينة بغداد حيث اجتمع علماء البصرة، والكوفة، وتعلَّم منهم الكثير من العلوم، كالحديث، والفقه ، والتفسير، واللغة، والأدب، والنحو، والتاريخ، وغيرها، وكان منهم: أبو حاتم السجستانيّ الذي أخذ عنه النحو، واللغة، والقراءات، وأبو الفضل الرياشيّ الذي أخذ عنه اللغة، والشِّعر، والقاضي يحيى بن أكثم، والجاحظ، وإسحاق بن راهويه الذي كان من أصحاب الإمام الشافعيّ، وأحد أئمّة المسلمين، وغيرهم الكثير من العلماء، وكان ابن قتيبة يُعتبَر إمام المدرسة البغداديّة التي تجمع بين مدرسة البصرة، ومدرسة الكوفة.

عاش ابن قتيبة في عصر الدولة العبّاسية، وعاصرها وهي في أوج قوّتها، وعاش الصراع بين الثقافتَين: العربيّة، والفارسية، والصراع بين الأجناس العربيّة، وغير العربيّة، وما نتج عن ذلك كلّه من معاداة للعرب، بالإضافة إلى أنّه عاصر أيضاً صعود، وسقوط الفكر الاعتزاليّ، وذلك كلّه أثَّر في طريقة تفكيره، حيث ظهر هذا التأثير في مُؤلَّفاته على اختلافها.

حياة ابن قتيبة العمليّة

وَلِي ابن قتيبة القضاء في مدينة دَينور الواقعة ضمن بلاد فارس، وهناك لُقِّب بالدينوريّ، وقد كان بالمدينة العديد من العلماء، والفقهاء الذين اتَّصل بهم، وتداول معهم أمور الفقه، والحديث، وفي عهد المُتوكِّل العبّاسي الذي كان له دور كبير في سقوط المعتزلة، عاد ابن قتيبة إلى بغداد، وبذل جهده، وسخَّر قلمه؛ لإعلاء منزلة السنّة، وتفنيد الحجج التي ظهر بها خصومها، وقِيل فيه إنّه في أهل السنة بمنزلة الجاحظ عند المعتزلة.

اتَّصل ابن قتيبة بأبي الحسن عُبيد الله بن يحيى وزير المُتوكِّل، وأهداه كتاباً يضجُّ بالعلم ، والأدب، وفي بغداد عمل ابن قتيبة مُدرِّساً، وكان يقرأ كُتبه لتلاميذه الذين كانوا يحضرون حلقات تدريسه، وقد تتلمذ على يديه، وروى كُتبه العديد، ومنهم: أبو بكر محمد بن خلف المَرْزبَان، وأبو القاسم إبراهيم بن محمد بن أيّوب بن بَشِير الصائغ، وابنه أبو جعفر أحمد بن عبدالله بن مسلم، وعبدالله بن جعفر بن درستويه الفسوي، وغيرهم.

مُؤلَّفات ابن قتيبة

تعدَّدت مُؤلَّفات ابن قتيبة، وكُتبه، كما تعدَّدت مواضيعها؛ حيث اشتملت على مواضيع الدين، والأدب ، واللغة، والتاريخ، ومن أشهرها: مشكل القرآن، وغريب الحديث، والردّ على المُشبّهة، وإعراب القراءات، وتفسير غريب القرآن، وتأويل مختلف الحديث، والشعر والشعراء، وجامع النحو الكبير، وكتاب الردّ على القائل بخلق القرآن، وكتاب الأنواء، وكتاب المعارف، وعيون الأخبار، وفضل العرب، ودلائل النبوّة، وأدب الكاتب، والمسائل والأجوبة، وعيون الشعر، وغيرها الكثير.

وفاة ابن قتيبة

على الرغم من اختلاف المصادر في تحديد تاريخ وفاته، إلّا أنّ الرأي الراجح أنّه تُوفِّي سنة 276هـ في شهر رجب؛ أي ما يوافق عام 899م، وقِيل في سبب وفاته إنّه أكل هريسة فأصابته الحرارة، ومن ثمّ صاح بشدّة، وأُغمِي عليه، وبعد أن أفاق اضطرب ساعة، ثمّ هدأ، وبدأ يتشهَّد إلى وقت السَّحَر، ثمّ مات -رحمه الله وأئمّة المسلمين جميعاً-.

مزيد من المشاركات
أفضل طرق صيد الفئران

أفضل طرق صيد الفئران

فخ الدلو يُعتبر فخ الدلو من الطرق الإنسانية لصيد الفئران وإطلاق سراحها بأمان خارج المنزل، ويُمكن إنشاء مصيدة الدلو في المنزل باستخدام اسطوانة ورق التواليت، والقليل من زبدة الفول السوداني، ودلو فارغ، بحيث يتمّ إضافة الفول السوداني في نهاية أحد جانبي الاسطوانة، ثم تثبيت الأسطوانة على حافة المنضدة بجعل نهايتها معلقةً بالهواء، وجعل نهايتها المدهونة بالفول السوداني الجهة هي النهاية الموجهة إلى الخارج، بعد تسطيح هذا الجانب قليلاً، ووضع دلو عميق أسفلها، ممّا يؤدّي إلى محاولة الفأر المرور عبر
القيم الروحية والمادية في العصر الجاهلي

القيم الروحية والمادية في العصر الجاهلي

مصدر القيم الروحية في الجاهلية القيم الروحية تخرج في الغالب من الدين أو ما يمكن عدّه ديناً، وكان العرب في الجاهلية المعروفة أكثرهم على الوثنية آمنوا بقوى إلهية مختلفةً منهم من اعتبرها في الأوثان على أنهم وسطاء بينهم وبين الله وأشركوها في العبادة، ومنهم من اعتبرها في الكواكب ومنهم من اعتبرها في مظاهر الطبيعة، وقد اتخذوا رموزاً للدلالة عليها كالأحجار والأشجار. الوثنية الجاهلية وأكثر ما انتشر من الديانات هو الوثنية، وانتشرت الأصنام في القبائل انتشاراً كبيراً، وكانوا يكبرون بعضها أكثر من غيرها،
خصائص المدرسة الواقعية

خصائص المدرسة الواقعية

ما هي خصائص المدرسة الواقعية؟ ظهرت المدرسة الواقعية الرومانسية في القرن التاسع عشر، اعتراضًا على المدرسة الرومانسية، واتسمت بمجموعة من الخصائص بينها: الموضوعية تعد الموضوعية واحدة من أهم خصائص المدرسة الواقعية، التي ترفض الخيال المطلق المبالغ فيه، الذي لا فائدة منه، إنّ الأدب في نظر رواد المدرسة الواقعية هو ذاك الذي يُمكنه بواسطه، بناء الحياة الإنسانية والابتعاد عن الخيال والتخيّلات، التي لا طائل منها، بل إنّ وظيفة الأدب الأساسية، هي وصف الواقع الحقيقي وصفًا دقيقًا. أي إنّ وظيفة الأديب هي أن
طريقة كبس اللفت

طريقة كبس اللفت

كبيس اللّفت تعتبر المخلّلات من المقبّلات المرغوبة من قبل الكثيرين، وغالباً ما نلاحظ أنّ المائدة العربيّة لا تخلو من أحد أنواع المخلّلات وخاصّة مع الأكلات المالحة والفتات، ومن أهمّ أنواع المخلّلات وأشهرها وأكثرها انتشارا مخلّل اللّفت لتميزه بالطعم والنكهة المختلفين عن باقي الأنواع المخللات الأخرى، واللّفت نبات موسميّ لذلك يُخلّل لكي يبقى طوال أشهر السنة. فيما يأتي نبيت طريقة إعداد مخلل اللفت في المنزل بكل سهولة ويسر. المكوّنات 1 كيلو غرام من اللّفت ذو الحبّة الصغيرة أو المتوسّطة. ربع كوب من
كيف تعالج وجع البطن

كيف تعالج وجع البطن

أسباب وجع البطن تعود بعض الآلام الخفيفة التي قد نشعر بها في المعدة أو في الأمعاء أو ما يحيط بمنطقة البطن، إلى مسببات عديدة كعسر في الهضم، الإمساك، الحساسية الغذائية، فيروس قد أصاب المعدة، التشنجات الحاصلة أثناء الحيض، التسمم الغذائي، الغازات، الحساسية من اللاكتوز، قرحة المعدة، حصى الكلى أو المرارة، التهاب المسالك البولية والتهاب الزائدة الدودية. الأعراض أما الأعراض فتتوزع بين: الحمى. عدم القدرة على إخراج الفضلات من الجسم كالبراز. تبول مؤلم أو متكررة على نحو غير عادي. القيء المصحوب بالدم.
نماذج خاتمة بحث ديني قصيرة

نماذج خاتمة بحث ديني قصيرة

خاتمة بحث ديني عن الإيمان الإيمان بحرٌ واسعٌ وله معانٍ عدة مرتبطة ببعضها بعضًا، وفي ختام هذا البحث أرجو أن أكون قد استطعت تقديم المعلومة والفائدة حول كل ما يتعلق بالإيمان من معانٍ ومراتب، وأن أكون قد استطعت إيصال الملخص المفيد للقارئ حول الإيمان وما يتعلق به من أحكامٍ يجب معرفتها وفهمها للوصول إلى أعلى مرتبةٍ فيه، فالإيمان بحرٌ واسع لا يمكن الإحاطة به من الجوانب كافّة، لكن بكلّ تأكيد أي معلومة حوله تُساعد على فهمه ومعرفة الطريقة التي يصل بها الإنسان إلى أن يكون مؤمنًا خالصًا لله تعالى. خاتمة
أين نشأ الخوارزمي

أين نشأ الخوارزمي

نشأة الخوارزمي هو محمد بن موسى الخوارزميّ، وُلِد سنة 780م، في مدينة بغداد، حيث نَشَأَ وتَرعرعَ فيها، وحَسب بعض الروايات، فإنّ أَصْله يعود إلى خوارزم، وهي منطقة تَقع في أوزبكستان، ويُعَدّ محمد بن موسى الخوارزميّ من أعظم عُلماء الرياضيّات المسلمين،؛ فقد كان لإنجازاته دورٌ كبير في تقدُّم علم الرياضيّات ، وبالأَخصّ فرع الجَبر، ودوره في نَشْر الأرقام الهنديّة، وقد تُوفِّي الخوارزمي سنة 850م في بغداد، بعد رحلة مليئة بالعطاء والإنجازات. كان محمد بن موسى الخوارزميّ في أَوْج ازدهاره العلميّ في الدولة
تعبير كتابي عن الوطن (لطلبة الابتدائي)

تعبير كتابي عن الوطن (لطلبة الابتدائي)

تعبير كتابي عن الوطن (لطلبة الابتدائي) المقدمة: أحب وطني الوطن الحبيب هو ذاك التُّراب المقدس الذي ولد الإنسان ونشأ وترعرع على ذرّاته المقدسة تلك، هو الحضن الأول والأخير، فالوطن هو ذاك الملجأ الآمن والحاني لكل أبنائه، تقف كلماتي واجمة في التّعبير عن حبك بل وتقف تراكيبي خاشعةً أمام سموِّك وشموخ، فأنت أيُّها الوطن تعانقُ السّماء مهابةً وعظمةً لا مثيل لها، فحب الأوطان هي تلك الدِّماء التي تسري في العروق، بل هي تلك النّبضات لذاك القلب المتيم بحبه، ربما يعشق الإنسان السّفر لبضعة أيام أو أنّ روح