ابن زيدون وولادة

ابن زيدون وولادة

ابن زيدون وولادة

ظهرت مَلَكة الشعر عند ابن زيدون وهو في سن العشرين، عندما أطلق مرثيَّة بليغة على قبر القاضي ابن ذكوان عند وفاته، وسرعان ما تطوَّرت العلاقات إلى أن وصلت إلى ولّادة بنت المستكفي بالله الخليفة الأموي، التي ما لبثت بعد وفاة أبيها إلا أن انشقَّت عن النساء والتحقت بمجال الشعراء والأدباء، ويشهدُ لها الناس بحسن مجلسها وجمال مبسمها ووجهها. ولم يمرّ وقت كثير على تطور العلاقة بينهما، إذ أرسلت إليه رسالةً مجيبة له بعد إصراره على لقائها:

ترقـّب إذا جــنّ الـظـلام زيارتــي

فإنّي رأيــت الليل أكـتـم للـســرِّ

وَبي منك ما لو كانَ بالشمسِ لم تلح

وبالبدر لم يطلع وَبالنجم لم يسرِ

بيد أنَّ سرهما لم يلبث أن انكشف أمره أمام الناس، وتناقلت الإشاعات بأنَّ ابن زيدون يحبُّ جارية ولَّادة وكان أحدهم يقال له ابن عبدوس يحاول أن يظفر بولّادة مستنداً على ماله ونجح في ذلك، مما استثار حفيظة ابن زيدون، وبدأ يهجو بابن عبدوس بطريقةٍ لاذعة حوَّلت حبَّ بنت المستكفي إلى بغضٍ وكرهٍ شديدَين. ولم ينأى ابن عبدوس عن تدبير المكائد لابن زيدون فاتهمه بتبديد أموال مؤتمنٍ عليها، فحُطَّ به في السجن، إلَا أن ذلك لم ينسِهِ ولَادة وكتب نونيَّتَه المشهورة:

أَضْحَى التَّنَائِـي بَدِيْـلاً مِـنْ تَدانِيْنـا

وَنَابَ عَـنْ طِيْـبِ لُقْيَانَـا تَجَافِيْنَـا

ألا وقد حانَ صُبـح البَيْـنِ صَبَّحنـا

حِيـنٌ فقـام بنـا للحِيـن ناعِيـنـا

التعريف بابن زيدون

هو أبو الوليد أحمد بن عبد الله المخزوميِّ الأندلسيِّ ، كان من أشهر شعراء بني مخزوم إذ كان خاتمتهم، ويعدُّ من أبناء وجوه الفقهاء في قرطبة ، جدَّ في كتابة الشعر وبرع في نظمه. أما كتابته في النثر فكانت متواضعة ولم يُذكر له الكثير، كان يُلقَّب ب(بحتريِّ المغرب). ولد ابن زيدون في قرطبة عام 1003م ومات أبوه وهو في الحادية عشرة من عمره، أمَّا عن وفاته فكانت بتاريخ 1071م إثر ما ألمَّ به من أمراض.

شعر ابن زيدون

تميَّز ابن زيدون بشعره، إذ كان أبرز شعراء الأندلس لما يمتلك من ذائقة لغوية وشعرية فريدة، ومدح به كلَّ من عرفه، إذ كان واسع الاطِّلاع على شعر المشرق، كما كان يأخذ ممن سبقوه من شعراء الأندلس إلّا أنَّه كان يحتفظ بشخصيَّته الشعرية المميزة. كان شعره يريح القلب ويهيمن عليه لتمكُنه من كتابة ما يلج في خاطره دون تصنِّعٍ وبلغة بسيطة سلسة لا عوَج فيها ولا التواء.

7الآداب
مزيد من المشاركات
قناع بياض البيض لإزالة الرؤوس السوداء

قناع بياض البيض لإزالة الرؤوس السوداء

قناع بياض البيض لإزالة الرؤوس السوداء تعمل هذه الطريقة على إزالة الرؤوس السوداء وإغلاق المسامات من خلال اتباع الخطوات الآتية: يُغسل الوجه جيداً ويُجفف. تُخفق بياض بيضة واحدة. يوضع المزيج على الوجه باستخدام فرشاة، ويوضع فوقه طبقة من المناديل الورقية مع الضغط على الوجه جيداً وتركه حتّى يجف تماماً. توضع طبقة أخرى من المناديل الورقية مع الضغط تماماً، ومن المُمكن أن يكون هناك حاجة لوضع طبقة ثالثة. عند الإحساس بالشد يتم إزالة القناع بلطف، ويُغسل الوجه جيداً لإزالة البقايا. يُجفف الوجه جيداً ويُرطب
توقعات نمو قطاع الترفيه والتسلية في دولة الإمارات

توقعات نمو قطاع الترفيه والتسلية في دولة الإمارات

الترفيه والتسلية في الإمارات: قطاع مُزدهر يَعِد بالمزيد يتجه قطاع الترفيه والتسلية في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى النمو والتطور بما يعكس قوّة الاقتصاد المحلي هناك؛ إذ أصدرت منصة فيفر -وهي منصة عالمية مختصة في مجال الفعاليات الترفيهية- تقريرًا ذكرت فيه التوقعات المبنية حول قطاع القطاع الترفيه والتسلية في دولة الإمارات وأبرز الأرقام المرتبطة به في رؤية للأعوام الأربعة القادمة، وقد تمثلت هذه التوقعات بما يأتي: توسّع هذا القطاع ونموّه بمعدل 9.7% بحلول عام 2027م. رفع مساهمة قطاع الترفيه في
أفضل كتب تهذيب النفس

أفضل كتب تهذيب النفس

أفضل كتب تهذيب النفس اشتملت المكتبة الإسلامية والعربية على العديد من المصنفات التي دعت ل تهذيب النفس الإنسانية وتزكيتها والأخذ بها نحو الخيرات وفضائل الأعمال، ومن أبرز هذه الكتب ما يأتي: كتاب تزكية النفس هذا الكتاب من تأليف شيخ الإسلام أبي العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني، وهذا الكتاب يطرح فيه ابن تيمية أساس الإنسان الذي يتكون من عقل وبدن وروح، ويرى أن أشرف ما في الإنسان هي الروح. نظّم الله -سبحانه وتعالى- هذه العناصر في الإنسان، ونظّم لها شؤوناً فجعل الإسلام لمصلحة البدن والإيمان
مدينة أجدابيا

مدينة أجدابيا

مدينة أجدابيا هي إحدى المدن الليبية الواقعة في الجهة الشرقيّة من البلاد، وبالتحديد في محافظة تُدعى الواحات، حيث تبعد عن مدينة بنغازي حوالي مئة وستين كيلومتراً، وكانت أجدابيا في السابق تشكل مركزاً لقيادة السنوسي، وأكثر ما يميّز موقعها هو وجوده على مفترقٍ لمجموعةٍ من الطرق الرئيسيّة أهمها: الطريق الساحليّ الليبيّ، والطريق الذي يربط بينها وبين طبرق، إضافةً إلى طريق أجدابيا والكفرة. تاريخ أجدابيا كانت أجدابيا في العصر الرومانيّ تُعبر مركزاً حربياً، وقد فتحها القائد المسلم عمرو بن العاص في العام
الخصية الهاجرة - فيديو

الخصية الهاجرة - فيديو

الخصية الهاجرة تتكوّن الخصية الهاجرة والتي تعني عدم نزول الخصية من البطن إلى المكان المُخصّص لها وهو كيس الصفر قبل الولادة بشكل عام في بطن الجنين وهو في رحم والدته؛ حيث إنّه في آخر شهرين من الحمل تنول الخصية من البطن إلى المكان المُخصّص بها وهو كيس الصفر بشكل تدريجي. في بعض الحالات العمليّة تتوقف في آخر شهرين من الحمل، أي إنّ الخصية لا تنزل من البطن إلى كيس الصفر، فلذلك يولَد الولد بخصية واحدة فقط، وهذه نسبتها من 2 إلى 5% عند الذكور، وهذا الموضوع يتمّ تشخيصه عند الولادة، وعند فحص المَريض عند
ما هو الازدحام المروري وما أسبابه؟

ما هو الازدحام المروري وما أسبابه؟

ما هو الازدحام المروري؟ الازدحام المروري هو عبارة عن خط طويل من السيارات والتي لا تستطيع التحرك نحو الأمام؛ بسبب وجود الكثير من السيارات في الطريق أو بأنها منعت من إكمال المسير لسببٍ ما، وهو أيضًا إعاقة حركة السيارات لأي سببٍ كان مما يؤدي إلى نشوء صف طويل من المركبات على الطريق وتحركها ببطء شديد. متى ظهرت مشكلة الازدحامات المرورية لأول مرة؟ ظهرت مشكلة الازدحامات المرورية لأول مرة في القرن السابع عشر حيث لم تكن ناتجة عن كثرة السيارات وإنما بسبب وجود العديد من العربات والذي خرج عددها عن النطاق
معنى اسم رؤيا

معنى اسم رؤيا

معنى اسم رؤيا فيما يأتي معنى اسم رؤيا: رُؤْيا: (اسم) رُؤْيا: مصدر رأَى. رُؤيا: (اسم) الجمع: رُؤًى. الرُّؤْيَا: ما يُرَى في النوم والجمع: رُؤًى. مصدر رأَى الرُّؤيا الصَّادقة : أول طريق لكشف الغيب، وقد بدأ الرّسول محمد صلّى الله عليه وسلم نبوَّته بالرّؤيا الصادقة الفتح آية 27 (لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالحَقِّ). ‏الرؤيا من الله: (مصطلحات) الرؤيا ما يراه الإنسان في منامه. الرؤيا: (مصطلحات) على وزن فعلى وقد تخفف فيه الهمزة فيقال الرؤيا، جمع رؤى، ما يراه النائم في المنام (لَقَدْ
قصة سيدنا زكريا كاملة

قصة سيدنا زكريا كاملة

قصة نبوته اختار الله -تعالى- لبني إسرائيل عدداً من الأنبياء والرسل كان آخر ثلاثة منهم؛ زكريا وابنه يحيى وعيسى -عليهم السلام-، وجميعهم من آل عمران؛ ذلك لأنّ امرأة عمران أنجبت بنتين؛ إحداهما تزوجها زكريا -عليه السلام- وأنجبا يحيى -عليه السلام-، والثانية هي مريم التي أنجبت عيسى -عليه السلام-. وقد سمى الله -تعالى- سورة آل عمران نسبة إليهم، وقال الله -تعالى- فيها عنهم: (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ* ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ