ابن القارح (شاعر عباسي)

ابن القارح (شاعر عباسي)

ابن القارح نشأته وحياته

اسمه: علي بن منصور بن طالب الحلبي، ويُلقب بدوخلة، ويُكنى بأبي الحسن، وعُرف بابن القارح، وقد كان مو لده بحلب سنة 351 هجري، ومن أبرز رحله وأسفاره التعليمية: رحلة مصر والشام فتلقى تعليمه هناك، وعُرف عنه مشيخته في الأدب فقد كان حافظًا للأشعار، وراويًا للأخباروعالمًا بالنحو واللغة العربية.

ابنُ القارح المغربيَّ 

أبرز شيوخ ابن القارح وتلاميذه

درس ابن القارح عند أبي عبدالله بن خالويه ، وتردد أثناء ذلك إلى منزل أبي الحسين المغربي طلبًا للعلم، ولما مات شيخه ابن خالويه، انطلق مسافرًا إلى بغداد، فلازم عالم اللغة الفذ أبا علي الفارسي، ولم يتوقف عند هذا الحد من طلب العلم بل أكمل طريقه مسافرًا إلى مصر، وهناك لازم أبا الحسن المغربي ملازمةَ الظلِ للإنسان فلم يُفارقه أبدًا وكأنه قرينه حرصًا منه على العلم والتعلم.

أما تلاميذه فقد كان معلمًا ومؤدبًا لأبي القاسم المغربي الذي نال الوزارة في بغداد، ومع ذلك ذم ابنُ القارح المغربيَّ بأبيات قال فيها:

لقبت بالكمال ستراً على

نقصك كالباني على الخص

فصرت كالكنف إذا شيدت

بيض أعلاهن بالجص

ياعرة الدنيا بلا غرة

ويا طويس الشؤم والحرص

قتلت أهليك وأنهبت بيـ

ت الله بالموصل تستعصي.

رسالة ابن القارح

يُحكى في سبب كاتبة هذه الرسالة أنّ أبا الفرج الزهرجي أديبٌ من أدباء مصر قد حمّل ابنَ القارح رسالةً إلى أبي العلاء المعري عالم اللغة المشهور، فضيّعها ابن القارح أو سُرقت منه كما زعم، فكتب هذه الرسالة لأبي العلاء المعري بدلًا عن الرسالة التي فقدها.

أما رسالة ابن القارح فكانت رسالةً إخوانية مسجوعةً مُحلاةً بالشعر والنثر، يظهر فيها علم ابن القارح في علوم البلاغة المعاني والبيان، كتبها ابن القارح متفاخرًا متطاولًا على أدباءٍ كبار كأبي الطيب المتني، وقد كان أبو العلاء المعري شديدَ التأثرِ بالمتنبي .

ردَّ أبو العلاء المعري على رسالة ابن القارح برسالة ذات طابعٍ روائي اسمها: رسائل الغفران، جعل المعري قصة هذه الرسائل رحلةً خيالية وبطلها ابن القارح محاورًا الأدباء في العالم الآخر، مصورًا لقاءهم يوم القيامة، واصفًا رحلة ابن القارح من الحياة الدنيا إلى العالم الآخر.

أبرز آراء الأدباء فيه:

ومن أبرز الآراء في ابن القارح نذكر الآتي:

  • رأي أبو العلاء المعري
"هو الذي هجا أبا القاسم بن علي بن حسين المغربي".
  • رأي ياقوت الحموي

نقل ياقوت الحموي كلام أدباء عصره فيه مؤيدًا لما قالوه عنه:"كان راويةً للأخبار حافظًا لقطعة كبيرة من اللغة والأشعار قؤومًا بالنحو".

  • رأي إحسان عباس

نقل عنه أنه كان متفننًا في اللغة والأدب دون نقدٍ لذلك، إضافةً إلى كثرة تقلبه على أصحابه.

نماذج من أشعار ابن القارح:

كان ابن القارح من أدباء عصره، متفننًا بالشعر والأدب وله أشعار عديدة منها:

لقبت بالكمال ستراً على

نقصك كالباني على الخص

فصرت كالكنف إذا شيدت

بيض أعلاهن بالجص

ياعرة الدنيا بلا غرة

ويا طويس الشؤم والحرص

قتلت أهليك وأنهبت بي

ت الله بالموصل تستعصي

وقال أيضًا:

إذا الكسروي بدا مقبلاً

وفي يده ذيل درّاعتهْ

وقد لبس العجب مستنوكاً

يتيه ويختال في مشيتهْ

وقال أيضًا:

لقد أشبهتني شمعة في صبابتي

وفي طول ما ألقى وما أتوقعُ

نحول وحرق في فناء ووحدة

وتسهيد عين واصفرار وأدمعُ.
37الآداب
مزيد من المشاركات
أجزاء جهاز الأفوميتر

أجزاء جهاز الأفوميتر

أجزاء جهاز الأفوميتر للأفوميتر أنواع مختلفة لكن أغلب هذه الأنواع له نفس الأجزاء، ويُمكن توضيح أهم أجزاء جهاز الأفوميتر فيما يأتي: شاشة العرض الرقمية شاشة العرض الرقمية هي الشاشة التي تظهر عليها القراءة المقاسة ونوع التيار ووحدة القياس. أزرار ذات وظائف مختلفة توجد أزرار ذات وظائف مختلفة أسفل الشاشة الرقمية ولها وظائف مختلفة تختلف من نوع لآخر. تدريج الاختيار يكون تدريج الاختيار عن طريق بكرة يتم إدارتها على القياس أو نوع الفحص. المجسات والمداخل يحتوي الأفوميتر على مجسان حيث يكون أحدهما باللون
من هو المهدي المنتظر؟

من هو المهدي المنتظر؟

من هو المهدي المنتظر؟ يُعد المهدي المُنتظر من الرجال المُجدّدين الذين أخبر عنهم النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- ببعث الله -تعالى- لهم على كُل رأس مئة عام، وأمّا المهدي المُنتظر فيُسمّى بمُحمد بن عبد الله؛ لقول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- عنه: (لو لم يبقَ منَ الدُّنيا إلَّا يومٌ لطوَّلَ اللَّهُ ذلِكَ اليومَ حتَّى يَبعثَ فيهِ رجلًا منِّي -أو من أَهْلِ بيتي- يواطئُ اسمُهُ اسمي، واسمُ أبيهِ اسمُ أبي). وهو بشرٌ من البشر، ولكنه يكون عالماً مُصلحاً، ويتبعه الناس لصلاحه وعدله في زمنٍ يكثًر فيه الجور
مقالة عن بغداد

مقالة عن بغداد

موقع مدينة بغداد تقع مدينة بغداد في العراق على خط عرض 33.34 وخط طول 44.40، كما ترتفع 41 متراً فوق مستوى سطح البحر، ويبلغ عدد سكانها 5.672.513 نسمة، كما تقع المدينة تحديداً على نهر دجلة وعلى بعد 530 كيلومتراً من منابع الخليج العربي في قلب بلاد ما بين النهرين القديمة، وهي أكبر مدينة في العراق وتُعتبر من أكثر التجمعات الحضرية اكتظاظاً بالسكان في الشرق الأوسط. مناخ مدينة بغداد يتميز مناخ مدينة بغداد بأنّه حار جاف صيفاً، بارد رطب شتاءً، بالإضافة إلى أنّ هطول الأمطار يُعدّ منخفضاً نسبياً ويحدث بشكل
قوالب تشيز كيك ميني

قوالب تشيز كيك ميني

القيمة الغذائيّة للتشيز كيك القيمة الغذائيّة 100 غرام من التشيز كيك السكّر 23.29 غرام الطاقة 295 سعرة حراريّة البروتين 4.79 غرام الدهون 17.81 غرام الكربوهيدرات 29.45 غرام الألياف 0.0 غرام الكالسيوم 48 ملليغرام البوتاسيوم 75 ملليغرام الحديد 0.55 ملليغرام الصوديوم 178 ملليغرام الكوليسترول 92 ملليغرام فيتامين D 0 ملليغرام ميني تشيز كيك تارت مدّة تجهيز المكوّنات خمس عشرة دقيقة مدّة الطّهي خمس عشرة دقيقة عدد الحصص أربع وعشرون حصة المكوّنات مكوّنات العجينة: كوب وربع من الدّقيق. ربع كوبٍ من السكّر
كيك بالميكرويف

كيك بالميكرويف

القيمة الغذائيّة للدقيق القيمة الغذائيّة للدقيق 100 غرام من الدقيق الماء 13 غرام الطاقة 361 سعرة حراريّة البروتين 12 غرام الدهون 1.66 غرام كيك بالميكرويف مدّة التحضير خمس عشرة دقيقة مدّة الطهي خمس عشرة دقيقة تكفي لِ شخصين المكوّنات ملعقة صغيرة ونصف من البيكنج باودر. أربع ملاعق كبيرة من الدقيق. ملعقة صغيرة من الفانيلا السائلة. ثلاث ملاعق كبيرة من اللبن . ملعقة كبيرة من الفارماسيل الملون. ثلاث ملاعق كبيرة من السكر. ملعقة كبيرة من الزيت. طريقة التحضير خلط المكوّنات جميعها معاً في قوالب الكيك
ما هو عذاب قوم شعيب

ما هو عذاب قوم شعيب

عذاب قوم شعيب  كان لقوم نبي الله شعيب -عليه السلام- صنوفٌ من العذاب، وفيما يأتي بيان العذاب الذي نزل بهم: الرجفة وقد أتى ذكرها في القرآن الكريم بما يناسب موضع تكذيبهم، فقد جاءت في موضع تهديدهم وتخويفهم لشعيب ومن معه بإخراجه من الأرض أو الرجوع إلى دين الشرك، فعذبهم الله بالخوف؛ لأنهم خوّفوا المؤمنين وقاموا بتهديدهم. فكان العذاب من جنس الذنب، قال تعالى: ( فَأَخَذَتهُمُ الرَّجفَةُ فَأَصبَحوا في دارِهِم جاثِمينَ) . الصيحة جاء ذكر الصيحة في موضع التّهكم على نبي الله بتركه لعبادة الأصنام، وتجنّب
ما هي متلازمة ستوكهولم

ما هي متلازمة ستوكهولم

متلازمة ستوكهولم تعرّف متلازمة ستوكهولم على أنّها حالة نفسية تدفع المصاب بها إلى التعاطف أو التعاون مع الشخص المضطِهد، أو المختطِف، أو الذي ضربه بشكل مبرح، أو اغتصبه، وما إلى ذلك من الاعتداءات، فيبدي الشخص ولاءه للمعتدي، وبكلمات أخرى، فإنّه عند وضع شخص أو مجموعة من الأشخاص في موقف معين لا يملكون فيه القدرة على التحكّم بمصيرهم، ويشعرون فيه بالخوف الشديد من التعرّض للإيذاء الجسدي، ويظنّون أنّ السيطرة تكمن في يد الشخص الخاطف أو المضطهِد لهم، فيفكّر هؤلاء الأشخاص بطريقة للنجاة قد تتطوّر إلى
كلمات جميلة لصديق عزيز

كلمات جميلة لصديق عزيز

الصداقة أصبحت عملة نادرة في هذه الحياة، وموفق من يجد صديق صادق يرافقه في هذه الحياة، وقد جمعتُ لكم في هذا المقال كلمات جميلة لصديق عزيز. كلمات جميلة عن الصداقة إذا صنت المودة كان باطنها أحسن من ظاهرها. إذا كنت في كل الأمور معاتبا صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه. الصديق إما أن ينفع وإما أن يشفع. الصديق وقت الضيق. العتاب هدية الأحباب. اللهم قني شر أصدقائي أما أعدائي فأنا كفيل بهم. الوحدة خير من جليس السوء. إن أخاك من واساك. إن الأيادي قروض. إن المعارف في أهل النهى ذمم. تقاربوا بالمودة ولا تتكلوا على