إعراب سورة العاديات

إعراب سورة العاديات

سورة العاديات

سورة العاديات هي سورة مكيّة، عدد آياتها إحدى عشرة آيةً، والعاديات هي الخيل التي تعدو في الغزو بسرعة.

إعراب سورة العاديات

فيما يلي إعراب لسورة العاديات كاملة:

الآيات (1 - 6)

  • (وَالْعادِياتِ ضَبْحاً)

الواو: حرف قسمٍ وجرٍّ مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.

العاديات: اسم مجرور بواو القسم وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.

و الجار والمجرور متعلقان بفعل القسم المحذوف.

ضبحاً: مفعول مطلق لفعل محذوف منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهرة على آخره، تقديره "يضبحن ضبحاً".

  • (فَالْمُورِياتِ قَدْحاً)

فالموريات: الفاء: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، المورياتِ: اسم معطوف على "العادياتِ" مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.

قدحاً: مفعول مطلق لفعل محذوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، تقديره "يقدحن قدحاً".

  • (فَالْمُغِيراتِ صُبْحاً)

فالمغيرات: الفاء: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، والمغيرات: اسم معطوف على "العاديات" مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.

صُبحاً: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.

  • (فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعاً)

الفاء: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.

أثرنَ: أثار: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتّصاله بضمير الرفع المتحرك، وحذفت الألف لالتقاء الساكنين، والنون: ضمير متّصل مبني على الفتحة، في محلِّ رفع فاعل.

به: الباء: حرف جرٍّ مبني على الكسرة، لا محل له من الإعراب، والهاء: ضمير متّصل مبني على الكسرة، في محلَّ جرِّ اسم مجرور.

نقعاً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

  • (فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعاً)

فوسطنَ: الفاء: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، وسطن: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتّصاله بضمير الرفع المتحرك، والنون: ضمير متّصل مبني على الفتحة، في محلِّ رفع فاعل.

به: الباء: حرف جرٍّ مبني على الكسرة، لا محلَّ له من الإعراب، والهاء: ضمير متّصل مبني على الكسرة، في محلِّ جرِّ اسم مجرور.

جمعاً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

  • (إِنَّ الْإِنْسانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ)

إِنَّ: حرفُ توكيد ونصب مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.

الإنسانَ: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

لربِّهِ: اللام: حرف جرٍّ مبني على الكسرة، لا محلَّ له من الإعراب، رَبِّ: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مُضاف، والهاء: ضمير متّصل مبني على الكسرة، في محلِّ جرِّ مضاف إليه.

لَكنودٌ: اللام: لام المزحلقة للتوكيد مبنية على الفتحة، لا محلَّ لها من الإعراب، وكنودٌ: خبر إنَّ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.

الآيات (7 - 11)

  • (وَإِنَّهُ عَلى ذلِكَ لَشَهِيدٌ)

وإنَّهُ: الواو: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، وإنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، والها: ضمير متّصل مبني على الضمة، في محلِّ نصب اسم إنَّ.

على: حرف جرٍّ مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.

ذلك: اسم إشارة مبني في محلِّ جرٍّ ب حرف الجر .

لشهِيدٌ: اللام: لام المزحلقة للتوكيد مبنية على الفتحة، لا محلَّ لها من الإعراب، وشهِيدٌ: خبر إنَّ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.

  • (وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ)

وإنَّهُ: الواو: حرف عطف مبني على الفتحة لا محلَّ له من الإعراب، وإنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، والهاء: ضمير متّصل مبني على الضمة، في محلِّ نصب اسم إنَّ.

لحبِّ: اللام: حرف جرٍّ مبني على الكسرة، لا محلَّ له من الإعراب، حبِّ: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.

الخيرِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

لشديدٌ: اللام: لام المزحلقة للتوكيد مبنية على الفتحة، لا محلَّ لها من الإعراب، وشديدٌ: خبر إنَّ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.

  • (أَفَلا يَعْلَمُ إِذا بُعْثِرَ ما فِي الْقُبُورِ)

أفلا: الهمزة: حرف استفهام إنكاري مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، والفاء: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، ولا: حرف نفي مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.

يعلمُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، و الفاعل ضمير مستتر تقديره "هو".

إذا: ظرفٌ لما يستقبل من الزّمان مبني على السّكون في محل نصب مفعول فيه، وهو مضاف.

بُعثرَ: فعل ماضٍ مبني للمجهول مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.

ما: اسم موصول بمعنى "الذي" مبني على السكون، في محلِّ رفع نائب فاعل.

و الجملة الفعليّة (بُعثرَ ما) في محلِّ جرّ مضاف إليه.

في: حرف جر مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.

القبورِ: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.

وشبه الجملة (في القبور) صلة موصول، لا محلَّ لها من الإعراب.

  • (وَحُصِّلَ ما فِي الصُّدُورِ)

وحُصلَ: الواو: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، حُصلَ: فعل ماضٍ مبني للمجهول، مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.

ما: اسم موصول بمعنى "الذي" مبني على السكون، في محلِّ رفع نائب فاعل.

في: حرف جرٍّ مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.

الصدور: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.

و شبه الجملة (في الصدور) صلة موصول، لا محلَّ لها من الإعراب.

  • (إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ)

إنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.

ربَّهم: ربَّ: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والهاء: ضمير متّصل مبني على الضمة، في محلِّ جرِّ مضاف إليه، والميم: حرف للدلالة على جمع الذكور مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.

بهم: الباء: حرف جر مبني على الكسرة، لا محلَّ له من الإعراب، الهاء: ضمير متّصل مبني على الكسرة، في محلِّ جر اسم مجرور، والميم: حرف للدلالة على جمع الذكور مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.

يومئذ: يوم: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، وإذ: ظرف زمان مبني على السكون، في محلِّ جر مضاف إليه.

لخبيرٌ: اللام: لام المزحلقة للتوكيد مبنية على الفتحة، لا محلَّ لها من الإعراب، خبيرٌ: خبر إنَّ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.

4تعليم
مزيد من المشاركات
طريقة عمل الجناش بكريمة الخفق

طريقة عمل الجناش بكريمة الخفق

طريقة تحضير الجناش بكريمة الخفق لتحضير هذه الوصفة يمكن اتّباع الخطوات الآتية: مدة تحضير الوصفة 5 دقائق مدة الطهي 5 دقائق تكفي لـ 4 أشخاص. عدد السعرات 68 سعرة حراريّة التكلفة التقريبية 4 دولارات. المكونات 1 و1/2 كوب من كريمة الخفق (أي ما يُعادل 350 مل). 2 ملعقة كبيرة من الزبدة (أي ما يُعادل 30 غ). 2 كوب من الشوكولاتة المجروشة (أي ما يُعادل 440 غ). طريقة التحضير يُوضع كُلًا من كريمة الخفق والزبدة في وعاء واسع، ثم يُوضع في الميكروويف لمدّة 30 ثانية، ثم تُحرّك المكونات وتُعاد إلى الميكروويف مجددًا
ما هي شروط الامامة في الصلاة

ما هي شروط الامامة في الصلاة

شروط الإمامة في الصلاة الإمامة في الصلاة لها شروطها وأحكامها، وقد بحث أهل العلم هذه المسألة بالتّفصيل نظراً لأهميتها في صحة صلاة الإمام والمأموم، واتّفق جمهور العلماء على جُلِّ هذه الشروط، وفيما يأتي تفصيل المسألة عند المذاهب الفقهية المعتبرة. شروط الإمامة في الصلاة عند الحنفيّة اشترط الحنفيّة عدّة شروطٍ لصحّة الإمامة في الصلاة، وبيانها فيما يأتي: شروط الإمام: يُشترَط في الإمام عند الحنفيّة: الإسلام؛ فلا تصحّ الإمامة إلّا من المسلم. البلوغ، والعقل؛ فلا تصحّ صلاة الصبي المميّز، واعتبروا أنّ
ما هي خصائص الماء

ما هي خصائص الماء

خصائص الماء يتكوّن جزيء الماء (H2O) من الأكسجين والهيدروجين، ويرتبط مع جزيء آخر من نفس النوع بروابط ضعيفة نسبياً، نتيجةً لذلك يتميّز الماء عن غيره من المركبات بالعديد من الخصائص، وهي كالآتي: القطبية يتمتّع الماء بقطبية (بالإنجليزية: Polarity) عالية، نتيجةً للروابط التساهمية التي تربط ما بين ذرتي الهيدروجين مع ذرة الأكسجين، حيث تتمتّع ذرة الأكسجين بكهرسلبية عالية تسمح لها بجذب الإلكترونات المشترِكة معها في تلك الروابط التساهمية، فتتكوّن القطبية على إثر تجمّع الإلكترونات لوقتٍ أطول حول نواة ذرة
ما هي صفات الجمال

ما هي صفات الجمال

الجمال يعتبر الجمال من الأمور النسبيّة التي تختلف من شخص لآخر، كما تختلف من ثقافة إلى أخرى، فلكلّ وجهة نظره الخاصّة بهذا الموضوع، فالجمال في عين ناظره، ولكن يمكن القول بأنّ هناك العديد من الصّفات التي يتّفق عليها الكثير من الأشخاص، ولذا فكلّما وجد في المرأة عدد أكبر من هذه الصفات؛ فإنها توصف بالجميلة، وسيتم تقديم البعض من معايير وصفات الجمال الشّائعة بين النّاس. أنواع الجمال عند الحديث عن الجمال فإنّه بالإمكان التّطرّق إلى ناحيتين : الجمال الجسدي، والجمال الدّاخلي، أمّا الجمال الجسدي فهو
تطوير البرامج

تطوير البرامج

تعريف تطوير البرامج يُعرّف تطوير البرامج (Software development) بأنه عمليّة إنشاء برنامج حاسوبي لمعالجة هدف شخصي، أو عمليّة تجارية باستخدام لغة برمجة معيّنة، من خلال كتابة سلسلة من التعليمات البرمجية المترابطة، للقيام بالوظائف المختلفة، ويتكون تطوير البرامج من عدة مراحل تؤدي إلى إنشاء البرامج في النهاية؛ تسمّى بدورة حياة تطوير البرامج (software development life cycle) واختصارها (SDLC)، وهذه المراحل هي كالآتي: عمليات البحث الأولي (initial research). تصميم تدفق البيانات (data flow design). تصميم
السفر إلى كوبا

السفر إلى كوبا

السفر إلى كوبا يتم السفر إلى كوبا من خلال الانتقال عبر الطرق الجويّة، والبحريّة، فهذا البلد عبارة عن جزيرة ولا يُمكن السفر إليها بالطرق البريّة، وبالتالي يتوقف السفر إلى كوبا من خلال الوسائل التاليّة: الطريق الجويّ: يُمكن السفر إلى كوبا عبر الوسائل الجويّة، حيث يتوفر مطار خوسيه مارتي الدوليّ، وهو مطار واقع على النقطة المحوريّة خارج هافانا، ويحتوي هذا المطار على جميع خطوط الطيران الرئيسيّة التي تربط طوبا بكندا، والمكسيك، وأوروبا، كما ويتوفر رحلات جويّة إقليميّة من جزر بحر الكاريبيّ، ومن شركات
قصائد المدح في الشعر الجاهلي

قصائد المدح في الشعر الجاهلي

قصائد المدح في الشعر الجاهلي المدح من المواضيع التي عُرفت قديماً في العصر الجاهلي والعصر الحديث، ويمكن تعريف المدح على أنه: الثناء وحسن الكلام الذي يرفع من قيمة الشخص الممدوح، وقد ألّف الشعراء قصائد المدح بهدف إظهار سمات وفضائل الممدوح، وقد تزوّد الشعراء من المدح لغايات عدَّة منها كسب المال وكسب الشهرة. وقد برز غرض المديح في الشعر الجاهلي كأحد الفنون الشعرية الذي يهتم بتمجيد المثل العليا للأخلاق والأفعال التي تعارفوا عليها وتوارثوها عن أجدادهم فكانت قصيدة المدح ميدان التعبير لديهم. قصائد المدح
طريقة عمل شراب اللوز

طريقة عمل شراب اللوز

شراب اللوز يُعدُّ شراب اللوز من المشروبات المنعشة والمفيدة لصحة الجسم، ومن فوائده أنّه يحتوي على مجموعةٍ متنوعٍ من الفيتامينات، والمعادن كالكالسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والبوتاسيوم، إلى جانب خلوّه من الدهون، أو الكولسترول، أو اللاكتوز اللذين يُسببان العديد من الأمراض، ويقي من عدد من الأمراض، ويتمّ الحصول على هذا المشروب بطريقةٍ سهلة تعتمد على نقع حبات اللوز وطحنها، وسنذكر في هذا المقال طريقتين لتحضير شراب اللوز في المنزل. طريقة عمل شراب اللوز المكوّنات ثمانية أكواب من الحليب الطازج. كوبان من