إعراب سورة البروج

إعراب سورة البروج

سورة البروج

سورة البروج سورة مكيّة ، عدد آياتها اثنتان وعشرون آيةً، وسُميِّت بهذا الاسم لافتتاحها بقسم الله بالسماء ذات البروج، وهي منازل الكواكب السيّارة في أثناء سيرها، تنويهاً بها لاشتمالها على الظهور والغياب.

إعراب سورة البروج

فيما يلي إعراب لسورة البروج كاملة:

الآيات (1 - 5)

  • (وَالسَّمَاء ذَاتِ الْبُرُوجِ)

الواو: حرف قسمٍ وجرٍّ مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.

السماءِ: اسم مجرور بِـ "واو القسم" وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.

ذاتِ: نعت لِـ "السماء" مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.

البروجِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.

  • (وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ)

الواو: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.

اليومِ: اسم معطوف على "السماءِ" مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.

الموعودِ: نعت لِـ "اليومِ" مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.

  • (وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ)

الواو: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.

شاهدٍ: اسم معطوف على "السماءِ" مجرور وعلامة جرِّه تنوين الكسر الظاهر على آخره.

الواو: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.

مشهودٍ: اسم معطوف على "السماءِ" مجرور وعلامة جرِّه تنوين الكسر الظاهر على آخره.

  • (قُتِلَ أَصْحَابُ الأُخْدُودِ)

قُتِلَ: فعل ماضٍ مبني للمجهول، مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.

أصحابُ: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.

الأخدودِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.

  • (النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ)

النَّارِ: بدل اشتمال من "الأخدودِ" مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.

ذاتِ: نعت لِـ "النَّارِ" مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.

الوقودِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.

الآيات (6 - 10)

  • (إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ)

إذْ: ظرف لما مضى من الزمان مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه.

همْ: ضمير منفصل مبني على السكون، في محلِّ رفع مبتدأ.

عليها: على: حرف جرٍّ مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب، والها: ضمير متّصل مبني على السكون، في محلِّ جرٍّ بحرف الجر.

قعودٌ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.

والجملة الاسميّة في محل جر بالإضافة.

  • (وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ)

الواو: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.

همْ: ضمير منفصل مبني على السكون، في محلِّ رفع مبتدأ.

على: حرف جر مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.

ما: اسم موصول بمعنى "الذي" مبني على السكون، في محلِّ جرٍّ بحرف الجر.

يفعلونَ: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنَّه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة: ضمير متّصل مبني على السكون، في محلِّ رفع فاعل.

وجملة (يفعلون) صلة موصول، لا محلَّ لها من الإعراب.

بالمؤمنينَ: الباء: حرف جر مبني على الكسرة، لا محلَّ له من الإعراب، المؤمنينَ: اسم مجرور وعلامة جرِّه الياء لأنَّه جمع مذكر سالم.

شهودٌ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.

  • (وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ)

الواو: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.

ما: حرف نفي مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.

نقمُوا: فعل ماضٍ مبني على الضمة لاتّصاله بواو الجماعة، وواو الجماعة: ضمير متّصل مبني على السكون، في محلِّ رفع فاعل.

منهم: منْ: حرف جر مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب، وهم: ضمير متّصل مبني على السكون، في محلِّ جرٍّ بحرف الجرِّ.

إلا: حرف حصر غير عامل، مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.

أنْ: حرف مصدري ونصب مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.

يؤمنوا: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنَّه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة: ضمير متّصل مبني على السكون، في محلِّ رفع فاعل.

باللهِ: الباء: حرف جر مبني على الكسرة، لا محلَّ له من الإعراب، اللهِ: لفظ الجلالة، اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.

العزيزِ: نعت أول لِـ "اللهِ" مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.

الحميدِ: نعت ثانٍ لِـ "اللهِ" مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.

  • (الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ)

الذي: اسم موصول مبني على السكون، في محلِّ جرِّ نعت ثالث لِـ "اللهِ".

له: اللام: حر جر مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، والهاء: ضمير متّصل مبني على الضمة، في محلِّ جر بحرف الجر.

وشبه الجملة من الجار والمجرور في محلِّ رفع خبر مُقدم.

مُلكُ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.

والجملة الاسميّة صلو موصول، لا محلَّ لها من الإعراب.

السماوات: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.

الواو: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.

الأرضِ: اسم معطوف على "السماواتِ" مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.

واللهُ: الواو: استئنافيّة، اللهُ: لفظ الجلالة، مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

على: حرف جر مبني على الكسرة، لا محلَّ له من الإعراب.

كلِّ: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.

شيءٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه تنوين الكسر الظاهر على آخره.

شهيدٌ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.

  • (إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ)

إنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.

الذينَ: اسم موصول مبني على الفتحة، في محلِّ نصب اسم إنِّ.

فتنُوا: فعل ماضٍ مبني على الضمة لاتّصاله بواو الجماعة، وواو الجماعة: ضمير متّصل مبني على السكون، في محلِّ رفع فاعل.

والجملة الفعليّة (فتنوا) صلة موصول، لا محلَّ لها من الإعراب.

المؤمنينَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنَّه جمع مذكر سالم.

الواو: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.

المؤمناتِ: اسم معطوف على "المؤمنينَ" منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنَّه جمع مؤنث سالم.

ثُمَّ: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.

لمْ: حرف نفي وجزم وقلب مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.

يتوبوا: فعل مضارع مجزوم بـِ "لم" وعلامة جزمه حذف النون لأنَّه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة: ضمير متّصل مبني على السكون، في محلِّ رفع فاعل.

فلهم: الفاء: زائدة، اللام: حرف جر مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، وهم: ضمير متّصل مبني على السكون، في محلِّ جرٍّ بحرف الجر.

وشبه الجملة من الجار والمجرور في محلِّ رفع خبر مُقدَّم.

عذابُ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.

والجملة الاسميّة في محل رفع خبر إنَّ.

جهنَّمَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الفتحة نيابة عن الكسرة لأنَّه ممنوع من الصرف، للعلميّة والتأنيث.

الواو: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.

لهم: اللام: حرف جر مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، وهم: ضمير متّصل مبني على السكون، في محلِّ جرٍّ بحرف الجر.

وشبه الجملة من الجار والمجرور في محلِّ رفع خبر مُقدَّم.

عذابُ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.

الحريقِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.

الآيات (11 - 16)

  • (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ)

إنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.

الذينَ: اسم موصول مبني على الفتحة، في محلِّ نصب اسم إنِّ.

آمنُوا: فعل ماضٍ مبني على الضمة لاتّصاله بواو الجماعة، وواو الجماعة: ضمير متّصل مبني على السكون، في محلِّ رفع فاعل.

والجملة الفعليّة (آمنُوا) صلة موصول، لا محلَّ لها من الإعراب.

الواو: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.

عملُوا: فعل ماضٍ مبني على الضمة لاتّصاله بواو الجماعة، وواو الجماعة: ضمير متّصل مبني على السكون، في محلِّ رفع فاعل.

الصالحاتِ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنَّه جمع مذكر سالم.

اللام: حرف جر مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، وهم: ضمير متّصل مبني على السكون، في محلِّ جرٍّ بحرف الجر.

وشبه الجملة من الجار والمجرور في محلِّ رفع خبر مُقدَّم.

جناتٌ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.

و الجملة الاسميّة في محل رفع خبر إنَّ.

تجري: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المُقدَّرة على الياء منع من ظهورها الثِقل.

منْ: حرف جر مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.

تحتها: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والها: ضمير متّصل مبني على السكون، في محلِّ جر مضاف إليه.

الأنهارُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

والجملة الفعليّة (جنات تجري من تحتها الأنهار) في محل رفع نعت لِـ "جنات".

ذلك: اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ.

الفوزُ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

الكبيرُ: نعت لِـ "الفوز" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • (إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ)

إنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.

بطشَ: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.

ربِّكَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره، والكاف: ضمير متّصل مبني على الفتحة، في محلِّ جرِّ مضاف إليه.

لشديدٌ: اللام: المزحلقة، حرف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، شديدٌ: خبر إنَّ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.

  • (إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ)

إنَّه: حرف توكيد ونصب مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، والهاء: ضمير متّصل مبني على الضمة، في محلِّ نصب اسم إنَّ.

هو: ضمير منفصل مبني على الفتحة، في محل رفع مبتدأ.

يبدئُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو".

والجملة الفعليّة (يبتدئ) في محل رفع خبر المبتدأ.

والجملة الاسميّة (هو يبتدئ) في محل رفع خبر إنَّ.

الواو: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.

يعيدُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو".

  • (وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ)

الواو: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.

هو: ضمير منفصل مبني على الفتحة، في محل رفع مبتدأ.

الغفورُ: خبر أول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

الودودُ: خبر ثانٍ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • (ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ)

ذو: خبر ثالث مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنَّه من الأسماء الستة، وهو مضاف.

العرشِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.

المجيدُ: خبر رابع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • (فَعَّالٌ لمَا يُرِيدُ)

فعالٌ: خبر خامس مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.

لما: اللام: حرف جر مبني على الكسرة، لا محلَّ له من الإعراب، وما: اسم موصول بمعنى "الذي" مبني على السكون، في محلِّ جر بحرف الجر.

يريدُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو".

والجملة الفعليّة (يريد) صلة موصول، لا محلَّ لها من الإعراب.

الآيات (17 - 22)

  • (هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ)

هلْ: حرف استفهام مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.

أتاكَ: أتى: فعل ماضٍ مبني على الفتحة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر، والكاف: ضمير متّصل مبني على الفتحة، في محلِّ نصب مفعول به.

حديثُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.

الجنودِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.

  • (فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ)

فرعونَ: بدل من "الجنودِ" مجرور وعلامة جرِّه الفتحة نيابة عن الكسرة لأنَّه ممنوع من الصرف، للعلميّة والأعجميّة.

الواو: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.

ثمودَ: اسم معطوف على "فرعون" مجرور وعلامة جرِّه الفتحة نيابة عن الكسرة لأنَّه ممنوع من الصرف، للعلميّة والتأنيث.

  • (بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ)

بل: حرف إضراب وانتقال مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب، حُرِكَ بالكسر منعاً لالتقاء الساكنين.

الذينَ: اسم موصول مبني على الفتحة، في محل رفع مبتدأ.

كفرُوا: فعل ماضٍ مبني على الضمة لاتّصاله بواو الجماعة، وواو الجماعة: ضمير متّصل مبني على السكون، في محلِّ رفع فاعل.

والجملة الفعليّة (كفروا) صلة موصول، لا محلَّ لها من الإعراب.

في: حرف جر مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.

تكذيبٍ: اسم مجرور وعلامة جرِّه تنوين الكسر الظاهر على آخره.

وشبه الجملة من الجار والمجرور في محلِّ رفع خبر المبتدأ.

  • (وَاللَّهُ مِن وَرَائِهِم مُّحِيطٌ)

واللهُ: الواو: استئنافيّة، اللهُ: لفظ الجلالة، مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

منْ: حرف جر مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.

ورائهم: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، وهم: ضمير متّصل مبني على السكون، في محلِّ جر مضاف إليه.

محيطٌ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.

  • (بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَّجِيدٌ)

بلْ: حرف إضراب وانتقال مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.

هوَ: ضمير منفصل مبني على الفتحة، في محلِّ رفع مبتدأ.

قرآنٌ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.

مجيدٌ: نعت لِـ "قرآنٌ" مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.

  • (فِي لَوْحٍ مَّحْفُوظٍ)

في: حرف جر مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.

لوحٍ: اسم مجرور وعلامة جرِّه تنوين الكسر الظاهر على آخره.

محفوظٍ: نعت لِـ "لوحٍ" مجرور وعلامة جرِّه تنوين الكسر الظاهر على آخره.

5تعليم
مزيد من المشاركات
الفرق بين توحيد الألوهية والربوبية

الفرق بين توحيد الألوهية والربوبية

ما الفرق بين توحيد الألوهية والربوبية؟ في الاشتقاق اللغوي  فيما يأتي بيان الفرق بين الربوبية والألوهية من حيث اللغة: توحيد الربوبية مشتق من اسم الرب، والرب في اللغة له معان عدة منها : المربّي، والمالك، والسيّد، والمدبّر. ومنه يقال: رب كل شيء؛ أي مالكه ومستحقّه أو صاحبه، كما يدل على الخلق والإيجاد. توحيد الألوهية مشتق من الإله، فيُقال: تألّه؛ أي تعبّد، فيدلّ على المعبود. في المعنى الاصطلاحي فيما يأتي بيان الفرق بين الربوبية والألوهية من حيث الاصطلاح الشرعي: توحيد الربوبية: هو الاعتقاد والإقرار
أين يقع غار حراء وغار ثور

أين يقع غار حراء وغار ثور

أين يقع غار حراء وغار ثور  موقع غار حراء يقع غار حراء في الجهة الشماليّة الشرقيّة من المسجد الحرام، في أعلى جبل النور ، والذي يُطلق عليه اسم جبل حراء نسبةً إلى الغار فيه، ويبلغ ارتفاعه مئتين وواحد وثمانين متراً عن مستوى سطح الأرض، ويعدّ جبلاً صعباً في الوصول إلى قمّته، ويستغرق ما يقرب من الساعة حتى يصل الصاعد إليه، الغار في حجمه من الداخل غير متّسع بحيث لا يسع سِوى اثنين يصليان، أحدهما إمام والآخر مأموم. لجأ إليه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قبل أن ينزل إليه الوحي، فكان يتوجّه له من أجل أن
شجرة الزيتون

شجرة الزيتون

شجرة الزيتون شجرة الزيتون شجرة عظيمة مباركة، ذُكرت في القرآن الكريم، وأقسم بها رب العزّة، وهو سبحانه وتعالى لا يقسم إلا بعظيم، وهي شجرة متميزة معمّرة وذات مكانة عظيمة لدى الجميع، فهي ثروة اقتصاديّة وبيئيّة، عُرفت منذ القدم، وتُزرع في مختلف المناطق، وهي قويّة تتحمل الظروف القاسية والمختلفة، لا تحتاج للعناية بها بشكل كبير، وجذورها متشبثة في الأرض ترمز بذلك للصمود والتحدي، وهي ذات فوائد جمة، فهي شجرة دائمة الخضرة، منظرها يأخذ بالألباب، يُستظل بفيئها في أيام الحر الشديد، حيث تمد الجالس تحتها
متى تكون الرؤيا

متى تكون الرؤيا

متى تكون الرؤيا يُقصد بالرؤيا هنا أي الرؤيا التي تختلف عن أحلام حديث النفس وأحلام الشيطان، ويكون لهذه الرّؤى تفسيرها وفق أصولٍ وقواعد معيّنة ترتكز على آيات القرآن الكريم والسّنّة النّبويّة، وهي الرّؤيا التي بيّن النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- في الأحاديث النّبويّة أنّها جزءٌ من ستّة وأربعين جزءاً من النّبوّة. وحتى يعرف الرائي متى يكون ما رآه في منامه من باب الرؤى الصادقة من الله -سبحانه- فهناك عدّة علامات وصفات تدلّ على ذلك، ولعلّ من أهمّها ما يأتي: عند تحقّق الصدق والتقوى، وخاصة في آخر الزمان
فوائد البابايا للبشرة

فوائد البابايا للبشرة

محاربة الشيخوخة تحتوي البابايا على موادٍ مضادةٍ للأكسدة تساعد في الحدّ من ظهور الجذور الحرّة المسؤولة عن شيخوخة البشرة ، وبالتالي فإنَّ البابايا تُساعد على جعل البشرة أصغر سناً لفترةٍ أطول، كما تحتوي البابايا على فيتامين C، ومادة الليكوبين (بالإنجليزية: Lycopene) التي تحمي البشرة، وتقلّل من ظهور علامات شيخوخة البشرة؛ مثل: التجاعيد، والترهل، وقد أثبتت إحدى الدراسات أنّ مادة الليكوبين فعالةً في تقليل احمرار البشرة بعد التعرّض المستمر لأشعة الشمس. تعزيز شفاء البشرة تحتوي البابايا على إنزيمات
كيف أتحكم في مشاعري

كيف أتحكم في مشاعري

كيف أتحكم في مشاعري؟ يُمكن أن يكون للمشاعر دور مفيد في حياة الفرد اليوميّة، ولكنّها في أحيان أخرى قد تؤثّر سلبًا على صحّته النفسية والجسديّة، وعلى علاقاته الشخصيّة عندما يخرج تأثير هذه المشاعر عن السيطرة، ولهذا يجب على الفرد أن يتحكّم بمشاعره، ولا يجعلها تؤثّر على حياته بشكل مبالغ فيه، وفيما يأتي بعض الخطوات التي يُنصح باتّباعها ليستطيع الفرد أن يتحكّم بمشاعره: تقبّل المشاعر السلبية يعاني العديد من الناس من عدم تقبّلهم لهذه المشاعر السلبيّة التي تطرأ عليهم، إلّا أنّ محاولة الهروب من هذه
نشأة علم النفس وتطوره

نشأة علم النفس وتطوره

نشأة علم النفس وتطوّره يُعتبر علم النفس من العلوم القديمة والحديثة في آن واحد، حيث وُجد بوجود البشرية. وكان في العصور القديمة يندرج ضمن العلوم الفلسفية، فظهر خلال المحاولات الكثيرة للتفسيرات الفلسفية لمفاهيم الروح والنفس البشرية، والتي كانت تهدف إلى فهم الأسباب العديدة التي تقع وراء التصرفات المختلفة للكائنات الحية، وتعود بدايات تأصيل علم النفس إلى الفيلسوف الإغريقي أرسطو حيث أوجد العديد من الآراء والاعتقادات والنظريات المختلفة تجاه النفس والروح وعلاقتهما بالجسد المادي، وبشكلٍ عامٍ فإن علم
أسباب ضعف النظر في عين واحدة

أسباب ضعف النظر في عين واحدة

كسل العين يعرف كسل العين بأنه حالة مرضية ناتجة عن تفضيل الدماغ لإحدى العينين على الأخرى، أو نتيجة عدم تطور الرؤية في إحداهما منذ مرحلة الطفولة، مما يؤدي إلى إضعاف العين المهملة، وهذا المرض يعتبر من أخطر الأمراض التي تصيب العيون؛ لأن إمكانية توفير العلاج مرتبطة بمدة الإصابة بالمرض، علماً أن ضعف النظر في عينٍ واحدة يعود إلى عدة أسباب سنعرفكم عليها في هذا المقال. أعراض ضعف النظر في عين واحدة حدوث اهتزاز في العين سواء كان أفقياً أم عمودياً. فقدان العينين القدرة على العمل مع بعضهما، بحيث يعكسان