أجمل شعر عن الحبيب

أجمل شعر عن الحبيب

قصيدة نظر الحبيب إلي من طرف خفى

يقول ابن سناء الملك:

نظر الحبيبُ إِليَّ من طرفِ خفي

فأَنى الشِّفَاءُ لمدنَفٍ من مُدْنف

ودنا فسكَّن نارَ قلبي خدُّه

أَسمعتُمُ ناراً بنارٍ تَنْطَفِي

وأَرادَت العبراتُ عادةَ جَرْيها

أَو جرْيَ عادَتِها فقُلتُ لها قِفِي

كُفِّي فقد جاءَ الحبيبُ لما كَفَى

وصْلاً وعاشِقُه المروَّع قد كُفي

ومليَّةٍ بالحسن يسخرُ وجْهُها

بالبدرِ بل يهزأُ ريقُها بالْقَرْقَفِ

لا أَرتضي بالشَّمس تشبيهاً لها

والبدرِ بل لا أَكتفي بالمكتَفي

الحسنُ تبرِزُه بغير تصنُّع

والمِلْح يُبرِزها بغيرِ تَكَلُّف

تتلو ملاحتُها محاسِنَ وجْهِها

فتُريكَ معجِزَ آيَة في الزُّخْرفِ

أَنا أَنْثَني عنها لِئَلاَّ أَرْتَوي

أَتَظُنُّ أَنِّ أَشْتَهي أَنْ أَشْتَفي

لا سار عِشْقِي لا أَقَام تصبُّري

لا قَلَّ معْ نَيْلِ الوِصَالِ تَلَهُّفي

يا من تجورُ لقد ملكتِ فأَسْجحِي

يا من تُهين لقد غنيت فأَسْعِفي

فبحقِّ حُسْنك يا مَليحةُ أَحْسِني

وبِعطف قَدِّك يا نحيلةُ أَعْطِفي

أَنت الحبيب عطفتَ أَم لم تعطِف

وأَنا الْمُحِبُّ صدفْتَ أَمْ لم تَصْدِف

فتقول من هذا وقد سفكَتْ دمي

ظلماً وتسأَلُ عن فؤادِي وهْي في

لا شيءَ أَعجبُ من تلَهُّبِ خدِّها

بالماءِ إِلاَّ حسْنُها وتَعَفُّفي

ماذا لقيت من الصُّدودِ لأَنَّني

أَلقى خشونَتَه بقلبٍ مُتْرَف

والقلبُ يحلِفُ أَن سيسْلو ثم لا

يَسْلو ويَحْلِفُ أَنَّه لَمْ يَحْلف

قسماً أَقولُ سلاَ وإِنَّ سُلوَّه

فَرَحٌ لأَن جاءَ البشيرُ بيوسُف

جاءَ البشيرُ بأَنَّ يوسُفَ قد شَفَا

مرضَ الزَّمانِ لأَنَّ يوسُفَ قد شُفِي

جاءَ البشيرُ بيوسفٍ يمشي على

أَثَرِ البشيرِ بيوسفٍ أَوْ يَقْتَفي

ما زالت البُشْري بيوسُفَ سنةً

في الدَّهر لم تُخْلَفْ ولم تَتَخَلَّفِ

كان الملطِّفُ كالقميصِ أَلا ترى

أَبْصارَنا رُدَّت لنا بمُلَطِّف

أَمرٌ جليلٌ كان إِلاَّ أَنَّه

خطبٌ جليٌّ ردَّه اللُّطْف الخَفي

يا ويحَ للأَسقامِ كيف استَشْرفَتْ

وسَمتْ إِلى ذَاك المحلِّ الأَشْرفِ

أَتظن في مَلكِ الملوكِ طماعةً

خابت ظنونُك فاختبي أَو فَاخْتَفي

جهلت وقد ثابت وتُقْبل توبَةٌ

عن زَلةٍ من جاهلٍ لم يَعْرف

ما ضرتِ الجسمَ الشريفَ نحافةٌ

أَنِّي وتلك سجيةٌ في المرْهفِ

بشِّر بصِحَّته البسيطةَ ثم قل

قَرِّي فَطورُك ثابتٌ لم يُنْسف

وكذاك قل للبدرِ يا بدْرَ الدُّجى

لا وجْه أَن تبدو بوجهٍ أَكْلفِ

وأَشِعْ بشائِرَ بُرئِه ثم انظروا

كَمدَ الصليِبِ به وبُشْرى المصحَفِ

حاشاك من صَرْفِ الزمان فإِنه

بك في الأَعادِي مَالَه مِن مَصْرف

وقد اصطفاك اللهُ ناصِرَ دينه

فنصرتَ دينَ المصطفَى والمصطَفي

وحميتَ رسْم الدينِ من أَنْ يَمَّحي

ومنعتَ نورَ الشَّرع مِنْ أَنْ يَنْطَفي

وجعلتَ أَكبرَ كَافرٍ متنصِّرٍ

يعنو لأَصغرِ مُسلم مُتَحنِّف

وسللتَ سيفاً مُصْلتاً للمعتدِي

وصبَبْت سيْباً مرسَلاً للمعْتفي

واللهُ أَكرمُ أَن يضيِّعَ أُمَّةً

أَمِنَتْ بعدلِكَ بَعْد طول تَخَوُّفِ

ولقد نذرتُ على شفائِك حِجَّةً

ولقد شُفيتَ فقد تعيَّن أَنْ أَفي

سهَّلت لي حَجِّي فمِنْك مُوصِّلي

لمِنىً وجودُك مُوقفي في الْمَوْقِف

ولئن تَيسَّر مَعْ رِكابِك قَابِلاً

حَجِّي فَيا فَوْزِي بأَجْرٍ مُضْعَفِ

إِنِّي بذا أَدْعو وأَسأَل مُلْحِفا

واللهُ ليس يردُّ دعوةَ مُلْحِف

قصيدة ناكر ذاك الحبيب

يقول محمد أسموني:

نـاكـرٌ ذاك الحـبيبُ

عندهُ مـا لي نصيبُ

خـانَ ودِّي، رغـم أني

في الهـوى إِلْفٌ قريبُ

طال ليلي، سـال دمعي

شـاردٌ، وحدي كئيبُ

مَلَّ عـقلي، لام قلبـي

قلتُ: اهـدأْ يارقـيبُ

لم يَسَـلْ عمّا أُعانـي

من هـواني مستـطيبُ

لَوْ همومي قـد توالتْ

ربمـا هَمّـاً تـصـيبُ

أنقذونـي من حريـقٍ

شَبَّ في قلبـي لـهيبُ

هل لـجرحي من دواءٍ

لم يُجَـرِّبْـهُ الطـبيبُ؟

لم يكـنْ للطـبِّ رأيٌ

غير مايـرجـو الحبيبُ

قُرْبُـهُ مـنّي عـلاجٌ

ناجـعٌ قـد يستجـيبُ

بُعْـدُهُ عنّـي جُنـونٌ

بَـلْ عَـويلٌ أو نحـيبُ

ياشريكاً في الهـوى لو

مِلْتَ عنـي قـد أجيبُ

دعـوةٌ للحبِّ عَجْلى

هـلْ يُلَبّـي أو يغـيبُ؟

غيرُ مُسْتَعْصٍ شفـائي

عندمـا يعـفو الحبيـبُ.

لم أوافـقْ فيه صـدقاً

كـاذبٌ صنفٌ مُـريبُ

ظالمٌ لا خـيرَ يُـرْجى

مـنه مجنـونٌ غـريبُ

عَلَّـهُ يـوماً يـعانـي

قَسْــوَةً إذْ يستجيبُ

سوف يبكي من ذنـوبٍ

إنَّ ظَـنّي لا يَخـيبُ.

قصيدة عبث الحبيب وكان منه صدود

يقول العباس بن الأحنف:

عَبِثَ الحَبيبُ وَكانَ مِنهُ صُدودُ

وَنَأى وَلَم أَكُ ذاكَ مِنهُ أُريدُ

يُمسي وَيُصبِحُ مُعرِضاً مُتَغَضِّباً

وَإِذا قَصَدتُ إِلَيهِ فَهوَ يَحيدُ

وَيَضِنُّ عَنّي بِالكَلامِ مُصارِماً

وَبِمُهجَتي وَبِما يُريدُ أَجودُ

إِنّي أُحاذِرُ صَدَّهُ وَفِراقَهُ

إِنَّ الفِراقَ عَلى المُحبِّ شَديدُ

يا مَن دَعاني ثُمَّ أَدبَرَ ظالِماً

إِرجِع وَأَنتَ مُواصِلٌ مَحمودُ

إِنّي لَأُكثِرُ ذِكرَكُم فَكَأَنَّما

بِعُرى لِساني ذِكرُكُم مَعقودُ

أَبكي لِسُخطِكِ حينَ أَذكُرُ ما مَضى

يا لَيتَ ما قَد فاتَ لي مَردودُ

لا تَقتُليني بِالجَفاءِ تَمادِياً

وَاِعنَي بِأَمري إِنَّني مَجهودُ

مازالَ حُبُّكِ في فُؤادي سَاكِناً

وَلَهُ بِزَيدِ تَنَفُّسي تَرديدُ

فَيَلينُ طَوراً لِلرَّجاءِ وَتارَةً

يَشتَدُّ بَينَ جَوانِحي وَيَزيدُ

حَتّى بَرى جِسمي هَواكِ فَما تُرى

إِلاّ عِظامٌ يُبَّسٌ وَجُلودُ

لا الحُبُّ يَصرِفُهُ فُؤادي ساعةً

عَنهُ وَلا هُوَ ما بَقيتُ يَبيدُ

وَكَأَنَّ حُبَّ الناسِ عِندِيَ ساكِنٌ

وَكَأَنَّهُ بِجَوانِحي مَشدودُ

أَمسى فُؤادي عِندَكُم وَمَحَلُّهُ

عِندي فَأَينَ فُؤادِيَ المَفقودُ

ذَهَبَ الفُؤادُ فَما أُحِسُّ حَسيسَهُ

وَأَظُنُّهُ بِوِصالِكُم سَيَعودُ

وَاللَهِ لا أَبغي سِواكِ حَبيبَةً

ما اِخضَرَّ في الشَجَرِ المُوَرِّقِ عودُ

للَّهِ دَرُّ الغانِياتِ جَفَونَني

وَأَنا لَهُنَّ عَلى الجَفاءِ وَدودُ

يَرعَينَ عَهدي ما شَهِدتُ فَإِن أَغِب

يَوماً فَما لي عِندَهُنَّ عُهودُ

قصيدة وله المحب إلى الحبيب

يقول ابن الرومي :

وَلَهُ المحبِّ إلى الحبيبِ

ولَهُ المريضِ إلى الطبيبِ

بان الحبيبُ فبان عنـ

ـك بلذَّتَيْ حُسنٍ وطيبِ

إنّي لَتُذْكِرني الحبيـ

ـبَ سوالفُ الرَّشأ الربيبِ

والبدرُ فوق الغصنِ والـ

ـغصنُ الرطيبُ على الكثيبِ

عرِّجْ على ذكرِ الصديـ

ـقِ وَعَدِّ عن ذكرِ الحبيبِ

كم مُكْثرٍ لي مُخْبِثٍ

ومُقِلِّ قولٍ لي مُطيبِ
5أشعار حب
مزيد من المشاركات
منظمة حماية حقوق الإنسان

منظمة حماية حقوق الإنسان

حقوق الإنسان حقوق الإنسان هي عبارة عن مجموعة من المعايير الأساسية التي لا يمكن للإنسان أن يعيش دونها بكرامة، وهي حقوق أصلية في طبيعتها، ومتأصلة عند جميع البشر، بمختلف جنسياتهم، وأعراقهم، وألوانهم ، وديانتهم، ولغاتهم، وتقر بها معظم الديانات، والكتابات الفلسفية، حيث إنّها ضمنت لكل إنسان الحصول على حقوق إنسانية متساوية، وتتميّز هذه الحقوق بأنّها مترابطة، وغير قابلة للتجزئة، كما أنّها غير قابلة للتصريف، بحيث لا يمكن سحبها إلا في حالات محددة، ووفقاً لأحكام القانون، ومن الأمثلة على حقوق الإنسان:
تعريف فن النحت

تعريف فن النحت

تعريف فن النحت يُعرف فن النحت (Sculpture) بفن تشكليّ يحوّل الأشياء المجرّدة ذات البعد الواحد إلى أشكال فنيّة ثلاثيّة الأبعاد، يتجسّد فن النحت في تصميم أشكال مجسّدة أو نقش نقوش على الأسطح سواء كانت على الطين أو الشمع أو الحجر أو المعدن وغيرها من المواد الموجودة، كما يشمل النحت تشكيل الأشياء وصبّها وتصنيعها وكذلك دمجها بطرق مختلفة. نشأة فن النحت ظهر فن النحت منذ عام 230 قبل الميلاد على يد المصريين القُدامى فتمثال أبو الهول الضخم دليل على قِدم فن النحت ثلاثيّ الأبعاد، كما وظهر فن النحت الغربيّ في
فوائد التفاح للأسنان

فوائد التفاح للأسنان

صحة الأسنان تتعرض الأسنان بفعل العادات الغذائية غير الصحيّة إلى العديد من المشاكل التي تؤدي إلى إصابتها بالتسوس والالتهاب، وبالتالي فقدان طبقة المينا التي تحتاجها لتبقى صحية؛ لذلك لا بدّ من تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على المواد الغذائية اللازمة لصحتها كالكالسيوم، والبروتين، والفتيامينات، ومن تلك الأطعمة التفاح، حيثُ يتمتع بفائدة وقيمة غذائية تجعله من أكثر الفواكه المفيدة لصحة الأسنان، وسنتطرق في هذا المقال إلى أهم فوائده. فوائد التفاح للأسنان يحتوي التفاح على نسبة كبيرة من البروتين الذي
نبذة عن كتاب الدعاء من الكتاب والسنة للقحطاني

نبذة عن كتاب الدعاء من الكتاب والسنة للقحطاني

نبذة عن كتاب الدعاء من الكتاب والسنة للقحطاني كتاب الدعاء من الكتاب والسنة هو كتاب من تجميع سعيد بن على بن وهف القحطاني، ويقع في مُجلد واحد وبعدد صفحات سبعة وعشرين صفحةً، ويحتوي هذا الكتاب على موضوعات متعددة متعلقة بالدعاء والأذكار فخصّص بابًا فيه للحديث عن فصل الدعاء. كما تحدّث في الباب الثاني عن آداب الدعاء وأسباب استجابة الدعاء، ومن ثم في الباب الثالث تحدث حول أوقات وأحوال وأماكن إجابة الدعاء، ثم أفرد بابًا عن أهم الأدعية الواردة في القرآن الكريم وفي السنة النبوية المطهرة. أهم موضوعات كتاب
طريقة تحويل المكالمات

طريقة تحويل المكالمات

طريقة تحويل المكالمات من إعدادات الهاتف تحويل المكالمات عبر هواتف الأندرويد تُوضّح الخطوات الآتية كيفية تحويل المكالمات الواردة إلى رقم الهاتف الخاص بالمُستخدِم إلى رقم هاتف آخر، وذلك في حال كان هاتف المستخدِم يعمل بنظام تشغيل الأندرويد : فتح تطبيق الاتصال الذي يُظهر آخر المكالمات. النقر على رمز القائمة الذي يبدو على شكل 3 نقاط رأسية في إحدى زوايا شاشة الهاتف العلويّة. اختيار خيار الإعدادات (Settings) عبر الأجهزة الحديثة، أو النقر على خيار إعدادات الاتصال (Call Settings) في بعض أنواع الأجهزة
أضرار إزالة الشعر بالليزر

أضرار إزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر تشعرُ بعضُ النساء بالملل من عمليّة إزالة الشعر باستمرار عن طريق الوسائل القديمة كالحلق والشمع والحلاوة، لما تُسبّبهُ هذهِ الوسائل من ألم وحساسيّة، وبالإضافة إلى ذلِك فإنّ الشعر يظهر بعدَ فترةٍ قصيرة من الوقت، لذلِكَ تلجأُ بعض النساء لوسيلةٍ بديلة وشبه دائمة لإزالة الشعر ألا وهيَ الليزر. استخدام الليزر يُساعد المرأة في الحصول على بشرةٍ نظيفة وناعمة ولفتراتٍ طويلة، ومع أنَّ تكلفته مُرتفعة نسبيّاً إلّا أنّ الغالبيّة تُفضّل الخضوع لهُ للحصول على راحةٍ دائمة من الشعر، لكن بالإضافة إلى
أين يوجد قبر سيدنا موسى عليه السلام

أين يوجد قبر سيدنا موسى عليه السلام

النبي موسى عليه السلام موسى بن عمران من بني إسرائيل، نبي أرسله الله ليخلص قومه من بطش فرعون مصر الظالم المستبد، ويدعوهم إلى الله وترك عبادة الأصنام، وهو من أولي العزم من الرسل، فهو يتمتع بقوة جسمانية، وفطنة، وحكمة، جعلت منه محط أنظار قومه ليخلصهم من ظلم الطاغية الذي حكمهم لسنوات عديدة، ويدعى النبي موسى بكليم الله لأنّه النبي الوحيد الذي كلّمه الله من وراء حجاب، وأيّده بمعجزات ليدحض بها فرعون وملأه، وليرفع بها كلمة الحق وينصرها. قبر سيدنا موسى عليه السلام يوجد مزار يُنسب للنبي موسى -عليه
طريقة عمل قناع للوجه بالزبادي

طريقة عمل قناع للوجه بالزبادي

لبن الزبادي لبن الزبادي هو من المواد الغذائيّة التي يتناولها الإنسان، والتي تحمل فائدة كبيرة له عن طريق تناوله مع الوجبات الغذائيّة، كما يستفاد منه عند استعماله قناعاً للوجه؛ لأنّه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات، والمعادن: مثل البروتين، والمغنيسيوم، والكالسيوم، ومضادّات الأكسدة، وسوف نقدّم لك سيّدتي في هذا المقال كيفيّة تحضير قناع الوجه بلبن الزبادي بطرق مختلفة. طريقة عمل قناع للوجه بالزبادي قناع اللبن والشوفان اخلطي ملعقة كبيرة من حبوب الشوفان، مع ملعقتين كبيرتين من لبن الزبادي، حتّى