أول من يحاسب يوم القيامة

أول من يحاسب يوم القيامة

أوّل مَن يُحاسب يوم القيامة

أوّل مَن يُحاسب يوم القيامة من الأُمم

أمّة الإسلام؛ أوّل أمّةٍ يُنادى عليها للحساب يوم القيامة، استدلالاً بما أخرجه الإمام البخاريّ في صحيحه، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (نَحْنُ الآخِرُونَ السَّابِقُونَ يَوْمَ القِيَامَةِ)، فبعد أن يطول الموقف بالعباد في أرض المحشر ، ويشتدّ بهم الحال؛ من طول الانتظار، يُنادي الله -عزّ وجلّ- أمّة النبيّ محمّدٍ -عليه الصلاة والسلام-؛ ليبتدئ الحساب، فيكون ذلك علامةً على إكرام الله، ورحمته بها، كما تكون أمّة محمّدٍ في ذلك المقام شاهدةً على غيرها من الأُمم؛ حيث تشهد للأنبياء والمرسلين -عليهم الصلاة والسلام- بتبليغ رسالاتهم، وتأدية أماناتهم بما عَلِمَته وصدّقته من أحوالهم، فتشهد أمّة الإسلام لنبيّ الله نوح -عليه السلام- حينما لا يجد له من قومه مَن يشهد له بالصدق والتبليغ، قال الله -تعالى-: (وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا).

أوّل من يُحاسب يوم القيامة من العباد

يُؤتى بالمنافقين والمرائين يوم القيامة؛ ليكونوا أوّل صنفٍ من أصناف العباد يُوقفه الله للحساب على أعماله، استدلالاً بما أخرجه الإمام مُسلم في صحيحه، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (إنَّ أوَّلَ النَّاسِ يُقْضَى يَومَ القِيامَةِ عليه رَجُلٌ اسْتُشْهِدَ، فَأُتِيَ به فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَها، قالَ: فَما عَمِلْتَ فيها؟ قالَ: قاتَلْتُ فِيكَ حتَّى اسْتُشْهِدْتُ، قالَ: كَذَبْتَ، ولَكِنَّكَ قاتَلْتَ لأَنْ يُقالَ: جَرِيءٌ، فقَدْ قيلَ، ثُمَّ أُمِرَ به فَسُحِبَ علَى وجْهِهِ حتَّى أُلْقِيَ في النَّارِ، ورَجُلٌ تَعَلَّمَ العِلْمَ، وعَلَّمَهُ وقَرَأَ القُرْآنَ، فَأُتِيَ به فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَها، قالَ: فَما عَمِلْتَ فيها؟ قالَ: تَعَلَّمْتُ العِلْمَ، وعَلَّمْتُهُ وقَرَأْتُ فِيكَ القُرْآنَ، قالَ: كَذَبْتَ، ولَكِنَّكَ تَعَلَّمْتَ العِلْمَ لِيُقالَ: عالِمٌ، وقَرَأْتَ القُرْآنَ لِيُقالَ: هو قارِئٌ، فقَدْ قيلَ، ثُمَّ أُمِرَ به فَسُحِبَ علَى وجْهِهِ حتَّى أُلْقِيَ في النَّارِ، ورَجُلٌ وسَّعَ اللَّهُ عليه، وأَعْطاهُ مِن أصْنافِ المالِ كُلِّهِ، فَأُتِيَ به فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَها، قالَ: فَما عَمِلْتَ فيها؟ قالَ: ما تَرَكْتُ مِن سَبِيلٍ تُحِبُّ أنْ يُنْفَقَ فيها إلَّا أنْفَقْتُ فيها لَكَ، قالَ: كَذَبْتَ، ولَكِنَّكَ فَعَلْتَ لِيُقالَ: هو جَوادٌ، فقَدْ قيلَ، ثُمَّ أُمِرَ به فَسُحِبَ علَى وجْهِهِ، ثُمَّ أُلْقِيَ في النَّارِ).

وقد ذمّ الله -عزّ وجلّ- الرِّياء في كتابه، وتجدر الإشارة إلى بيان المقصود بالرِّياء في اللغة؛ فهو من أرأى الرّجل؛ أي طلب الرِّياء والسُّمعة من عمله، فالمُرائي يسمّى بذلك؛ لأنّه يُرِي الناس فعله، ويترك الإخلاص في النيّة، أمّا الرِّياء في الاصطلاح؛ فقد تعدّدت تعريفاته؛ فعرّفه التهانويّ بأنّه: الفعل الصالح المقصود به إراءة الغير، وعرّفه الجرجانيّ بأنّه: مُراعاة نظر الغير بالفعل الحَسن، الخالي من نيّة الإخلاص، ويتحقّق الرِّياء عند الغزاليّ في كلّ فعلٍ لا يُريد به العبد وَجْه الله -تعالى-، فيبتغي مراءاة النّاس بأعمال الخير؛ طَلْباً للمنزلة والمكانة عندهم، وقد يكون هدف الرِّياء؛ نَيْل مالٍ، أو جاهٍ، أو ثناءٍ، بإتيان عبادةٍ يُراد بها غير وَجْه الله -تعالى-، كما ذهب لذلك ابن حجر الهيثميّ، وهو بذلك المعنى يفترق عن السُّمعة؛ فالرِّياء يتعلّق بالعمل، بينما تتعلّق السُّمعة بالقَوْل، كما قال بذلك التهانويّ، وقال ابن عبد السلام إنّ المُراد بالسُّمعة الإتيان بالعمل على وجه الخفاء، ثمّ تحديث النّاس به، أمّا الرِّياء؛ فيتعلّق بنيّة العمل حينما لا يُراد به وَجْه الله، وقد بيّن الله -عزّ وجلّ- ورسوله -عليه الصلاة والسلام- مضارّ الرِّياء في الآخرة، يُذكر منها:

  • مَحْق العمل الصالح، وإبطال آثاره، فقد شبّه الله -عزّ وجلّ- في كتابه العزيز حال الرَّجل المُرائي المتكبّر على ربّه، بحال الرَّجل الذي يملك جنّةً من ثمارٍ وأشجارٍ كثيرة، فيُصيبها إعصارٌ، ليُحيلها رماداً، قال -تعالى-: (أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّـهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ)، كما قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (إذا جمع اللهُ الأوَّلين والآخرين يومَ القيامةِ ليومٍ لا ريبَ فيه نادى منادٍ من كان أشرك في عملٍ عملَه للهِ فلْيطلبْ ثوابَه من عندِ غيرِ اللهِ فإنَّ اللهَ أغنى الشركاءِ عن الشركِ).
  • مقابلة رِياء العبد بالذلّ والهوان يوم القيامة، قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (مَن سَمَّعَ سَمَّعَ اللَّهُ به، ومَن يُرائِي يُرائِي اللَّهُ بهِ).
  • الحرمان من نَيْل أجر الأعمال يوم القيامة ، إذ قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (بشِّرْ هذهِ الأُمَّةَ بالسَّناءِ والدِّينِ والرِّفعةِ، والتَّمكينِ في الأرضِ، فمَن عمِلَ منهُم عَمَلَ الآخرةِ للدُّنيا، لَم يكُن لهُ في الآخرةِ مِن نصيبٍ).
  • زيادة ضلال وتَيْه المرائين والمنافقين، قال -تعالى-: (يُخَادِعُونَ اللَّـهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ*فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّـهُ مَرَضًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ).

تعريف الحساب يوم القيامة

يُعرّف حساب يوم القيامة بأنّه: المشهد الذي يُوقف الله فيه العباد؛ ليُحاسبهم على أعمالهم؛ فيُضاعف الحسنات لمن عمل خيراً، ويُجازي السيئة بِمثلها لمَن عمل شرّاً وسوءاً، فيقرّ العباد بأعمالهم في الحياة الدنيا، ويعترفون بذلك، فيُؤتى العبد المؤمن كتابه بيَمِينه؛ ليكون ذلك علامةً على فَوْزه، قيفرح لذلك فرحاً شديداً، بينما يُؤتى العبد العاصي كتابه بشِماله، فيكون ذلك علامةً على خسرانه، إذ إنّه من الأشقياء، ثمّ يُوضع الميزان؛ لتُوزن به أعمال العباد، فمَن رجحت أعماله الصالحة؛ نال رحمة الله -سبحانه-، ومن رجحت أعماله السيئة؛ نال جزاءها، قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ*فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ*فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا*وَيَنقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا*وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ*فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا*وَيَصْلَى سَعِيرًا).

أنواع الحساب يوم القيامة

يختلف نوع الحساب يوم القيامة باختلاف فئات الناس، والتي تنقسم بحَسبِ أعمالهم في الحياة الدُّنيا؛ فمنهم مَن يدخل الجنّة دون حسابٍ أو عذابٍ، أمّا مَن يُحاسب من العباد؛ فالحساب بحقّهم نوعان؛ الأوّل: حساب العَرض؛ بأن تُعرَض أعمال العبد وذنوبه عليه، فإن اعترف بها؛ عفا الله عنه، وسترها عليه كما سترها عليه في الدنيا، وهذا النوع من الحساب خاصٌّ بالمؤمنين، قال -تعالى-: (فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ*فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا)، أمّا النوع الثاني من الحساب؛ فهو: حساب المناقشة؛ إذ إنّه يصعُب، وقد يطول بحسب حجم الذّنوب، فالمناقشة من العذاب، وترجع أنواع الحساب لِقَوْله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ليسَ أحَدٌ يُحاسَبُ يَومَ القِيامَةِ إلَّا هَلَكَ فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، أليسَ قدْ قالَ اللَّهُ تَعالَى: {فَأَمَّا مَن أُوتِيَ كِتابَهُ بيَمِينِهِ فَسَوْفَ يُحاسَبُ حِسابًا يَسِيرًا} [الانشقاق: 8] فقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إنَّما ذَلِكِ العَرْضُ، وليسَ أحَدٌ يُناقَشُ الحِسابَ يَومَ القِيامَةِ إلَّا عُذِّبَ).

مزيد من المشاركات
دعاء طلب الرزق

دعاء طلب الرزق

أدعية طلب الرزق من السنة النبوية وردت العديد من الأدعية في السنة النبوية الشريفة عن الرزق، ومنها ما يأتي: (اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجد). (اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ). (اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ
فيتامين مفيد للبشرة والشعر

فيتامين مفيد للبشرة والشعر

الفيتامينات الفيتامينات هيَ عبارةٌ عن مُركباتٍ عضوية مهمة للكائن الحي، وهيَ بمثابة مُغذياتٍ حيوية، وهيَ مواد أساسية للحفاظ على صحة الجسم لذلك يجب الحفاظ على وجودها فيه بنسبٍ معينة لتعطي التأثير المطلوب، ومن فوائد الفيتامينات أنّها تُحسن صحة البشرة والشعر، لذلِكَ يلجأ الكثير من الناس لتناول أنواع مُحددة منها للوقاية والعلاج من المشاكل التي قد تصيبهما، وفي هذا المقال سنذكر الفيتامين المهمة لصحة الشعر والبشرة. فيتامينات مفيدة للشعر من هذه الفيتامينات ما يأتي: فيتامين A: يُحفز هذا الفيتامين بصيلات
أهمية الشباب في المجتمع

أهمية الشباب في المجتمع

الشباب عماد المجتمع تُصنّف فئة الشباب على أنها الفئة التي تضم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15-30 سنة، وفئة الشباب هي العمود الذي يرتكز عليه أي مجتمع في هذا العالم ويحددون مستقبله، فالفئات الأخرى كالأطفال والمراهقين وكبار السن يعتمدون عليهم، فمستقبل أسرتهم وبلادهم بين أيديهم، ودورهم يكمن في التجديد والابتكار والتطوير والحفاظ على المجتمع، قيادة المجتمع وابتكار المهارات وتطوير التكنولوجيا، رفع مستوى التعليم والسياسة والسلام في البلاد، كما لهم دور في الحفاظ على ثقافة البلد وعاداته والقيم التي
الاتجاه البنيوي في الأنثروبولوجيا

الاتجاه البنيوي في الأنثروبولوجيا

الاتجاه البنيوي في الأنثروبولوجيا البنيوية هي منهج بحث  مستخدم في عدة  تخصصات علمية وفيما يأتي حديثٌ عن البنيوية: نشأة الأنثروبولوجيا البنيوية أراد معهد فرنسا في عام 1958م أن يحتضن الأنثروبولوجيا الاجتماعية وتبنّي علومه، ولكنّ السير جيمس جورج فرازر ألقى أوّل درس باسم الأنثروبولوجيا الاجتماعية في جامعة ليفربول قبل هذا التاريخ بـ50 عامًا ليُعتبر مؤسسه الأوّل، أمّا عن فرانز بواز وإميل دور كهيام فهما ليسا مؤسّسي الأنثروبولوجيا الاجتماعية، ولكنّهما على الأقل يُعتبران من صُنّاع هذا الاتجاه في
ما هو عدد لغات بلجيكا

ما هو عدد لغات بلجيكا

بلجيكا دولة بلجيكا هي دولة تقع في أوروبا الغربية، وهي دولة عضو في الاتحاد الأوروربي، وتستضيف مقره، وتبلغ مساحتها 30528كم²، ويبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة تقريباً، وتشترك في حدودها مع فرنسا وألمانيا ولكسمبرغ وهولندا، وهي من الدول التي شاركت في الثورة الصناعية مبكراً، مما سبب ازدهار الاقتصاد فيها واستقلاله. ما هو عدد لغات بلجيكا توجد في بلجيكا ثلاث لغاتٍ رسمية؛ وهي: الهولندية، والفرنسية، والألمانية، ويتركز الناطقون باللغة الهولندية في شمال البلاد في منطقة فلاندرز، بينما يتركز الناطقون باللغة
كيف أجعل شعري مفرود

كيف أجعل شعري مفرود

كيّ الشّعر يُمكن فرد الشّعر باستخدام مِكواة الشّعر الحراريّة، ثمّ توزيع مقدار من سيروم الشّعر عليه؛ للحفاظ على استقامته ولمعانه، ويجدر التنويه إلى وجوب تجنّب استخدام سيروم الشّعر قبل كيّه بالحرارة، لِكونه سيُلحق الضّرر بالشّعر بشكلٍ كبير جداً، كما يُمكن استخدام سيروم طبيعيّ يحتوي على الزّيوت المعدنيّة، بدلاً من السيروم الكيميائيّ الضّار بالشّعر. طرق طبيعيّة لفرد الشّعر وصفة جلّ الصبار يمتلك الصبار عدة أنزيماتٍ فعّالةٍ تُحفّز نموّ الشّعر الصحّي، كما أنّ لجلّ الصبار القدرة على اختراق الشّعر،
أعشاب تقلل من نزول الدورة الشهرية

أعشاب تقلل من نزول الدورة الشهرية

أعشاب تقلل من نزول الدورة الشهرية توجد بعض الأعشاب التي تُقلل من نزول الدورة الشهرية، ونذكر منها ما يلي: عشبة عباءة السيدة: تُستخدم هذه العشبة في علاج أشكال مختلفة من النزيف سواءً كان ذلك بسبب جرح أو كدمة، حيثُ تعمل عشبة عباءة السيدة كمادة قابضة طبيعية؛ ممّا يعني أنّها قادرة على عقد أنسجة في الجسم، كما استُخدمت لعدّة قرون لعلاج نزيف الدورة الشهرية وأشكال أخرى من النزيف، حيثُ يمكن إضافة 28 غراماً من عشبة عباءة السيدة المجففة إلى 568 ملليلتراً من الماء المغلي، كما يمكن الاستفادة من صبغات عباءة
طرق طلب العلم

طرق طلب العلم

طلب العلم يعتبر طلب العلم من أسمى الغايات التي يسعى الإنسان إليها في الحياة؛ فبه تُبنى الأمم، وتتحققَّ الطموحات، ويصير الإنسان أكثر قرباً من الحقيقة؛ كونه استطاع الإجابة عن التساؤلات العديدة التي يطرحها عَقلُه. لطلب العلم العديد من الطرق، والأساليب، وهي تعتمد ابتداءً على نوعيّة العلم الذي يسعى الإنسان إلى التبحُّر فيه، وعلى الرغبة الجادة من الإنسان للإلمام بهذا العلم، غير أن طلب العلم بات أسهل في عصرنا الحالي مما كان عليه سابقاً، خاصة أن العصر الحالي يشهد تسارعاً ملحوظاً في تطوُّر التقنيات