أول من طاف بالبيت العتيق

أول من طاف بالبيت العتيق

أوّل مَن طاف بالبيت العَتيق

ذكرت المراجع التاريخيّة روايتَين تخصّان أوّل مَن طاف بالبيت العتيق، وهما:

  • الرواية الأولى: ذكر الأزرقيّ روايةً عن محمد بن علي بن الحسين أنّ الملائكة كانت أوّل مَن طاف بالبيت العتيق؛ حيث أمرها الله -تعالى- بالنزول إلى الأرض؛ لبنائه، ومن ثمّ الطواف به؛ ليطوف به أهل الأرض بعد ذلك كما تطوف الملائكة بالبيت المعمور في السماء، وبناءً على تلك الرواية، فإنّ أوّل مَن طاف بالبيت هم الملائكة.
  • الرواية الثانية: ورد في روايةٍ أخرى عن ابن عباس أنّ آدم -عليه السلام- اشتكى إلى الله من عدم سماعه صوت الملائكة حينما أنزله الله إلى الأرض، فأمره الله أن يأتيَ موضعَ البيت العتيق؛ لبنائه، والطواف به، ثمّ جاء جبريل -عليه السلام- فعاونه في بنائه؛ حيث ضرب الأرض بجناحه فظهرت أساساته، ثمّ أنزلت الملائكة الحجارة، فبناه آدم -عليه السلام-، ثمّ طاف به، وقد ورد أنّ الله أرسل جبريل إلى آدم؛ ليأمرَه ببناء الكعبة، فبناها ثمّ أمره بالطواف بها، فكانت أوّل بيتٍ وُضِع للناس، إلّا أنّ الحديث الوارد في هذه المسألة لا يصحّ.

بناء إبراهيم للكعبة

أوحى الله -تعالى- إلى إبراهيم -عليه السلام- ببناء البيت، فأعلم ابنه إسماعيل بما أمره ربّه من بناء البيت، فاستجاب إسماعيل لأمر ربّه، فتوجّها إلى موضع البيت، ولم يكن قد تبقّى منه إلّا أساساته التي تدلّ عليه، ثمّ شرعا في البناء؛ حيث كان إبراهيم يرفع البيت بالحجارة، وكان إسماعيل يُناوله إيّاها، وكان إبراهيم يقف على حجرٍ؛ ليتمكَّنَ من إتمام المَهمّة، وهو المعروف بمَقام إبراهيم، والذي صلّى فيه محمدٌ -عليه الصلاة والسلام- ركعتَين بعد الطواف، ولَمّا انتهى إبراهيم من بناء البيت، أمره الله تعالى بأن يطوف به سبعاً، فطاف به هو وابنه إسماعيل -عليهما السلام-، وكان إبراهيم وإسماعيل -عليهما السلام- يدعوان الله قائلَين: (رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ*رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ*رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)،

كما طَهَّر إبراهيم البيت من الرِّجْس، والأوثان، والشِّرك، واستجاب الله لهما، قال -سبحانه-: (وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ*وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَـٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ)، ثمّ أمر الله سبحانه- نبيّه إبراهيم بالنداء بالنّاس للحجّ إلى بيته الحرام، قال -تعالى-: (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ)، ثمّ وُضِع الحجر الأسود في مَوضعه، وتجدر الإشارة إلى أنّه كان أبيض اللون، وأنّه نزل من الجنّة؛ إذ ورد عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (نزل الحجرُ الأسودُ مِن الجنةِ وهو أشدُّ بياضًا مِن اللبنِ، فسوَّدَتْه خطايا بني آدمَ).

البيت العتيق

البيت العتيق: أي الكعبة المشرفة ، وقد وردت أقوال عدّة في سبب تسمية الكعبة بالبيت العتيق، ومن ذلك أنها غير مملوكة لأحدٍ؛ فهي عتيقة، من العِتْق، والعتق -أيضاً- من معانيه: النّجابة والشّرف، وقيل لأنها قديمة؛ فالعتيق من معانيه القديم، وقيل: لأنّها مَحميّةٌ من الله -سبحانه-؛ فهي عتيقةٌ بمعنى: مَحفوظةٌ من تسلُّط أحدٍ عليها، أو إرادة الضرر بها، أو النَّيْل منها بسوءٍ، ويدلّ على ذلك قصّة أصحاب الفيل؛ حيث حَفِظَ الله بيته حينئذٍ من أذى الجبابرة، فلم ينالوا منها، ولم يقدروا على الوصول إليها، وقد ورد عن سعيد بن جُبير أنّ سبب تسمية البيت بالعتيق؛ لأنّ الله وقاه من الغرق حينما حلّ الطوفان بالأرض على عهد نبيّ الله نوح -عليه السلام-، وورد عن الحسن أنّه سُمِّيَ عتيقاً؛ لأنّه كان أوّل بيوت الله في الأرض.

فَضْل الطواف والحِكمة من مشروعيّته

فضائل الطّواف بالبيت العتيق كثيرة، والحكمة من مشروعيّته عظيمة، ومن ذلك:

  • شعيرةٌ من شعائر الله، ورُكنٌ من أركان الحَجّ والعُمرة، ولا يَتمّان إلّا بوجوده.
  • عبادةٌ وتوحيدٌ يُؤجَر المسلم عليها، في حين يُعَدّ الطواف بغير البيت الحرام شِرْكاً يُعاقب الله عليه، ولأجل ذلك فإنّ البيت الحرام مُطهَّرٌ؛ لأنّه مكان العبادة؛ فقد أمر اللهُ إبراهيمَ -عليه السلام- حين بنائه أن يُطهّرَه للعابدين والطائفين، قال -تعالى-: (وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ)، كما أنّ الله -عزّ وجلّ- أضاف البيت ونسبه إليه؛ فالطائف يطوف ببيت الله، وجُعِلت الطهارة شرطاً من شروط الطواف بالبيت، بالإضافة إلى السَّتْر؛ إذ أخرج الإمام البخاريّ في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (أَلاَ لاَ يَحُجُّ بَعْدَ العَامِ مُشْرِكٌ، وَلاَ يَطُوفُ بِالْبَيْتِ عُرْيَانٌ).
  • تحقيقٌ وأداءٌ لعبادة ذِكْر الله ؛ إذ ورد في السنّة النبويّة عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (إنما جُعِلَ رَمْيُ الجمارِ والسَّعْيُ بين الصفا والمروةِ لِإِقامةِ ذِكْرِ اللهِ).
  • اعتبارٌ له بأنّه من أفضل النوافل التي يتقرّب بها العبد من ربّه للقادمين إلى مكّة؛ فالعبد يُمكن أن يتقرّب إلى الله بالنوافل في كلّ مكانٍ، ولا يُمكن له أن يتنفَّلَ بالطواف إلّا في البيت الحرام.
  • ترتُّبٌ للأجر العظيم؛ فقد روى عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنّه قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (مَنْ طافَ بِهذا البيتِ أُسْبُوعًا فأَحْصاهُ كان كَعِتْقِ رَقَبَةٍ -وسَمِعْتُهُ يَقولُ- لا يَضَعُ قَدَمًا ولا يَرْفَعُ أُخْرَى إِلَّا حَطَّ اللهُ عنْهُ خَطِيئَتَهُ وكُتِبَ له بِها حَسنةٌ).
  • اعتبارٌ له بأنّه من العبادات التي يجتمع فيها حضور البَدن، والقلب، واللسان.
مزيد من المشاركات
طريقة تحضير صوص الشوكولاتة

طريقة تحضير صوص الشوكولاتة

صوص الشوكولاتة هو سائل كثيف القوام، حلو المذاق، وهو بنكهة الشوكولاتة، ويُستخدم كإضافة للطعم أو للتزيين فوق الحلويّات المختلفة، مثل: المُثلّجات (البوظة) أو فوق الكيك أو الكاسترد، أو يمكن مزجه مع الحليب السائل حتّى يصبح حليباً حلواً بنكهة الشوكولاتة. إعداد صوص الشوكولاتة المكونات مقدار كوب واحد من الكاكاو البودرة غير المُحلّى، أي حوالي 130 غرام. مقدار كوبين من السكر، ويعادل حوالي 500 غرام. رشّة من الملح لموازنة النكهة، حوالي ربع ملعقة صغيرة من الملح. مقدار كوبين من الماء البارد، أي ما يعادل 480
ما هي صفات عباد الرحمن

ما هي صفات عباد الرحمن

صفات عباد الرحمن يتميّز عباد الله المتقين بصفاتٍ معيّنة، وخصالٍ كريمة تجعلهم كالشّامة بين الأمم، وقد ذكر الله -سبحانه وتعالى- في محكم التّنزيل كثيراً من صفات المؤمنين الصّادقين، فقد تم ذكر صفاتهم في ورة الفرقان؛ فما هي أبرز تلك الصّفات التي تحدّثت عنها السّورة الكريمة؟ التّواضع من صفات عباد الرّحمن التي يتميّزون بها خَلق التّواضع، ولين الجانب في تعاملهم مع النّاس، فهم لا يتكبّرون على أحد، ولا يجدون أنفسهم متميّزين عن غيرهم بصفةٍ من الصّفات. وهي أول صفة وصفها الله -تعالى- لعباده، فقال -تعالى-:
كلام حب حلو

كلام حب حلو

كلام حب حلو يقال للحبيب في رسائل قصيرة كل يوم لا غنى لنا عن الجمل والعبارات والرسائل التي تعبر عن مدى حبنا واهتمامنا بالشخص المقابل، لذا فهذه مجموعة من العبارات التي تصلح كرسائل قصيرة تعبر عن مشاعرنا للحبيب على النحو الآتي: تمر الأيام، وأنتظر صوتك، وتمر الأيام وأتمنى رؤيتك، ويمر العمر، وأنا أحبك. أنظر بعيني سترى البحر ، وفيه ستعلم مقدار حبي لك الذي يُساوي مقدار عرض البحر وطوله. تغيب الشمس والناس تنام، ويغيب القمر ويزيد الظلام، لكن تغيب أنت فهذا غير محتمل. أحبك لدرجة لا يُمكن وصفها، ولن أنساك،
معلومات عن قوة الطفو

معلومات عن قوة الطفو

تعريف قوة الطفو تُعرّف قوة الطفو (بالإنجليزية: Buoyant Force) بأنّها القوة الصاعدة التي يُمارسها السائل على الأجسام المغمورة كليًا أو جزئيًا في السائل، وتنشأ نتيجة فرق الضغط الناتج من السائل على الجزء العلوي من الجسم المغمور والجزء السفلي منه. تحدث قوة الطفو عندما ينغمر الجسم في الماء ، فإنّ السائل يؤثر بقوة ضغط للأسفل على الجزء العلوي للجسم المغمور تُسمى القوة الهابطة (بالإنجليزية: Downward Force)، ويؤثر بقوة ضغط للأعلى على الجزء السفلي للجسم المغمور تُسمى القوة الصاعدة (بالإنجليزية: Upward
عملات قديمة نادرة

عملات قديمة نادرة

العملات تعتبر العملة هي الوحدة التي تستخدم عند بيع وشراء السلع، حيث لكل دولة عملة خاصة بها تسهل عليها عمليات التبادل التجاري ، ولكن مفهوم العملة ليس بالجديد فهناك عملات مرَّ عليها عصور وسنين وأبرزها في المقال التالي. عملات نقدية نادرة عملة إدوارد الثامن إدوارد الثامن هو أحد ملوك بريطانيا وهو ابن الملك جورج الخامس، تنازل عن الحكم الذي لم يدم طويلاً في عام 1936م،تعتبر عملة إدوارد الثامن أحد أندر وأثمن العملات في العالم، حيث تم صنعها في عام 1936م ولكن لم يتم التداول بها لاستغنائه عن العرش. هي
أجمل شعر قصير عن الحب

أجمل شعر قصير عن الحب

قصيدة وَجَدْتُ الحبَّ نِيرَاناً تَلَظَّى يقول الشاعرقيس بن الملوح (مجنون ليلى) في قصيدته وَجَدْتُ الحبَّ نِيرَاناً تَلَظَّى: وَجَدْتُ الحبَّ نِيرَاناً تَلَظَّى قُلوبُ الْعَاشَقِينَ لَهَا وَقودُ فلو كانت إذا احترقت تفانت ولكن كلما احترقت تعود كأهْل النَّار إذْ نضِجَتْ جُلُودٌ أُعِيدَتْ-لِلشَّقَاءِ- لَهُمْ جُلُودُ وذلك جهرُ الحب والشوقُ سرُّهُ يقول الشاعرابن الرومي في قصيدته وذلك جهرُ الحب والشوقُ سرُّهُ: وذلك جهرُ الحب والشوقُ سرُّهُ ولا خير في عشق يكون بلا جهر قصيدة يا لائمي في الحب يقول
أمثلة على الخصائص الفيزيائية للمادة

أمثلة على الخصائص الفيزيائية للمادة

أمثلة على الخصائص الفيزيائية للمادة تُعد الخصائص الفيزيائية عبارة عن الخصائص التي يُمكن ملاحظتها أو قياسها دون تغيير في الطبيعة الكيميائية للمادة، ومن أمثلة هذه الخصائص اللون والكثافة والكتلة، وهناك نوعان من الخصائص الفيزيائية التي قدمها الكيميائي والفيزيائي ريشارد تولمان في عام 1917م، وهما كما يأتي: الخصائص المكثفة تُعتبر خصائص لا تعتمد على كمية المادة الموجودة في الشيء ولا على التغير الذي يحدث بسبب الظروف؛ لذلك تسمى الخصائص الإجمالية، وهذه الخصائص هي ما يأتي: نقطة الغليان هي النقطة التي
تفسير طلب الميت التمر في المنام

تفسير طلب الميت التمر في المنام

تفسير طلب الميت التمر في المنام ذكر محمد قطب في كتابه أن الطلب عموماً له تفسيرات عديدة، نذكر ذلك فيما يأتي: الطلب عموماً قد يدل على حقيقته في الواقع. كما قد يدل على رغبة الطالب بشيء قريب من الذي طلبه في الواقع؛ كما ولو طلب مالاً فقد يدل على طلب الطعام في الواقع، "ربما دل الطلب على ما يتشرف الإنسان به من علم وعمل ومال". قال ابن سيرين في الكتاب المنسوب إليه، أنّ وطلب الميت عموماً يدل على حاجته، ولعلّ طلب الميت للتمر له دلالة قوية على حاجته للصدقة ، وربما الدعاء، أو أي شيء يوصل له الحسنات. تفسير