أول من حيا رسول الله بتحية الإسلام

أول من حيا رسول الله بتحية الإسلام

أوّل من حيّا رسول الله بتحية الإسلام

أوّلُ من حيّا رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بتحية الإسلام هو: الصحابيّ الجليل أبو ذرٍ الغفاريّ -رضي الله عنه- فقد قال: (كُنْتُ أَنَا أَوَّلَ مَن حَيَّاهُ بتَحِيَّةِ الإسْلَامِ، قالَ: فَقُلتُ: السَّلَامُ عَلَيْكَ يا رَسولَ اللهِ، فَقالَ: وَعَلَيْكَ وَرَحْمَةُ اللهِ)، وهو المعروف بِصدقِه، فقد قيل فيه: (ما أقلَّتِ الغبراءُ ولا أظلَّتِ الخضراءُ من رجلٍ أصدقَ لَهجةً من أبي ذرٍّ)، وكان -رضي الله عنه- عالماً، يوازي ابن مسعود في علمه، وهو من الصحابة الذين لم يشهدوا بدراً، لكنه أُلحِق مع القرّاء، وأوذيَ كثيراً في سبيل الله، يقول -تعالى-: (وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا)، والتحيّة بمعنى المِلك، وقد كان الناس قديماً يقولون: حيّاك الله؛ بمعنى ملّكك الله، ثمّ أبدِلت هذه التحيّة بالسلام في الإسلام.

صفات أبي ذرّ الغفاريّ رضي الله عنه

اختُلف في اسم أبي ذرٍ الغفاري، فقيل بُرَيْر، وقيل جُنادة، لكنّ الثابت والمشهور أنّ اسمه جنْدب بن جُنادة، كان يتعبّد قبل بعثة النبي -صلّى الله عليه وسلّم- بثلاث سنوات، فيقوم الليل بطوله حتى إذا كان آخر الليل نام من شدّة الجهد، فلمّا بعث الله نبيّه محمداً كان من السابقين إلى الإسلام؛ حيث كان رابع من دخل في الإسلام، وأوّل من حيّا رسول الله بتحيّة الإسلام، وعاهد رسول الله على الإيمان بالله، وعدم الشرك به، والزهد في الدنيا، وقد شُبّه بعيسى ابن مريم -عليه السلام- لكثرةِ عبادته، والْتزم بوصايا النبي، وكان يأتي للنبي فيَخدُمه ثم يتوجّه إلى مصلّاه متفرّغاً للعبادة، وكان مُحبّاً للعزلة وعالِماً، وهو أوّل من تكلّم في علم الفناء والبقاء، وكان طويلاً أبيضَ الرأسِ واللحية، أمّه رملة بنت وقيعة، وقد آخى رسول الله بينه وبين سلمان الفارسي، وتُوفّي -رضي الله عنه- في الرّبذة سنة اثنين وثلاثين، وغسّله ودفنه عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه-.

وقد ثبت عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال لأبي ذرّ: (يا أبا ذَرٍّ، إنِّي أراكَ ضَعِيفًا، وإنِّي أُحِبُّ لكَ ما أُحِبُّ لِنَفْسِي، لا تَأَمَّرَنَّ علَى اثْنَيْنِ، ولا تَوَلَّيَنَّ مالَ يَتِيمٍ)، وروى عنه الكثير من الصحابة، منهم: أنس بن مالك، وجُبَير بن نفير، وزيد بن وهب، وسعيد بن المسيّب، وسفيان بن هانئ، وغيرهم الكثير، وذكر ابن عساكر في كتابه تاريخ دمشق أنّه كان شجاعاً مقداماً عالِماً، فلم يترك رسول الله شيئاً من وعاء عِلْمه إلّا وعلّمه له، ولم يترك هو شيئاً من ذاك العلم إلّا وأعطاه لمالك بن ضمرة.

فضل تحية الإسلام

خَلقَ الله -عزّ وجل- آدم -عليه السلام- ثم قال له: (اذْهَبْ فَسَلِّمْ علَى أُولَئِكَ النَّفَرِ، وهُمْ نَفَرٌ مِنَ المَلائِكَةِ جُلُوسٌ، فاسْتَمِعْ ما يُجِيبُونَكَ، فإنَّها تَحِيَّتُكَ وتَحِيَّةُ ذُرِّيَّتِكَ، قالَ: فَذَهَبَ فقالَ: السَّلامُ علَيْكُم، فقالوا: السَّلامُ عَلَيْكَ ورَحْمَةُ اللهِ، قالَ فَزادُوهُ: ورَحْمَةُ اللهِ)، فكانت هذه التحيّة هي تحيّة الإسلام، وهي أيضاً تحيّة أهل الجنّة ، وأكملُها وأحسنها قول المسلم: "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته"، فهي دعاءٌ بالسلام والرحمة والبركة، والسلام اسمٌ من أسماء الله الحسنى، وهو من حق المسلم على أخيه المسلم، والابتداء به سنّةٌ على جميع النّاس، دون النظر إلى السنّ أو المكانة الاجتماعية أو الغنى والفقر، وفيه دلالةٌ على التواضع والبعد عن الكِبر، ويؤدّي لانتشار الألُفة والمودّة والمحبة بين الناس.

وإفشاءُ السلام من موجبات الإيمان التي تنجّي صاحبها من النار وتدخله الجنّة، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لا تدخلوا الجنَّةَ حتَّى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتَّى تحابُّوا، أوَلا أدلُّكم علَى شيءٍ إذا فعلتُموهُ تحاببتُم؟ أفشوا السَّلامَ بينَكم)، كما أنّها تحيّة المسلمين في الآخرة، قال -تعالى-: (تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلَامٌ)، فالله-تعالى- والملائكة يسلّمون على العباد بهذه التحيّة، والعباد يسلّمون على بعضهم بتحيّة الإسلام. ويُشرع للشخص أيضاً: السلام عند الدخول إلى البيت سواءً كان فيه أهلُه أم لا، فإن كان فارغاً؛ فيقول: "السّلام علينا من ربنا"، وإن دخل مسجداً لا أحد فيه فيقول: "السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين".

مزيد من المشاركات
فوائد زيت الزيتون للجيوب الأنفية

فوائد زيت الزيتون للجيوب الأنفية

هل زيت الزيتون مفيد للجيوب الأنفية لا تتوفر أدلّةٌ علميّة تُشير إلى فوائد زيت الزيتون للجيوب الأنفية ، ولكن يُنصح الأشخاص الذين يعانون من التهاب الجيوب الأنفية بترطيب الأنف جيداً، ويمكن استخدام بعض أنواع الزيوت داخل الأنف لإبقائه رطباً، كما يمكن لهذه الزيوت أن تقلل من الاحتقان في الأنف أيضاً، ويُنصح دائماً عند استخدام الزيوت العطرية بتخفيفها بزيوت حاملة، من ضمنها زيت الزيتون. ويجدر التنبيه هنا إلى أنّ بعض الأشخاص قد يعانون من حساسية تجاه الزيتون، ومنتجاته، ممَّا قد يُسبب بعض الأعراض مثل؛
أفكار إبداعية تطوعية

أفكار إبداعية تطوعية

الأعمال التطوعية يأتي تعريف العمل التطوعي على أنه كل ما يقوم به المرء أو الجماعة من فعل أو قول يخدم فيه الغير أو المجتمع دون مردود مالي يذكر، ودون الحصول على مكافأة على ما قام به، إذ تعتبر الأعمال التطوعية شكلاً من أشكال العطاء وكل ما يندرج تحتها من فعل خير و التكافل والتعاون دون انتظار مردود أي كان، مالي أو معنوي، فالشخص أو المجموعة أو المنظمة المسؤولة التي تقدم على العمل التطوعي، تقوم به بنيه خالصة دون مقابل، فالعطاء دون مقابل من أرقى أنواع العطاء، ثم خدمة غير وتحسين المجتمع والارتقاء به.
أهمية نهر النيل لمصر والمصريين

أهمية نهر النيل لمصر والمصريين

أهمية نهر النيل يوفّر نظام نهر النيل أكاجيرا المياه لمساحات كبيرة من الأراضي الأفريقية، ولولا وجود هذا النهر لكانت هذه الأراضي أراضٍ صحراوية قاحلة؛ لذلك يعد نهر النيل مسؤولاً عن دعم حياة الملايين من الأفراد الذين يعيشون على ضفافه، واللذين يصل عددهم إلى حوالي 14 مليون شخص. ساعدت الرواسب الطمية الموجودة على طول ضفاف نهر النيل على تحويل المناطق الصحراوية الجافة إلى أراضٍ خصبة، وهذه الأراضي ساعدت على نمو الحضارة المصرية القديمة، وفي الوقت الحالي يلعب النهر دوراً حيوياً في مصر؛ حيث يعيش معظم سكان
الحلم بطفل

الحلم بطفل

تفسير ابن سيرين لرؤية الطفل في المنام من رأى كأنّه ولد له جملة من الأولاد دلّت رؤياه على همّ لأنّ الأطفال لا يمكن تربيتهم إلّا بمقاساة الهموم، وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال رأيت كأن في حجري صبياً يصيح فقال اتقِ الله ولا تضرب بالعود، وقيل من رأى له ولداً صغيراً وهو لا يخالط جسده فهو زيادة ينالها أو يغنم، وقيل الصبيان الصغار يدلون على هموم يسيرة، والصبية في المنام خصب، وفرج، ويسر بعد عسر ينمو ويزيد والوصيفة خير محدث فيه ثناء حسن وخير مرجوّ. ومن رأى كأنّه اشترى غلاماً أصابه همّ، ومن رأى أنّه
أسماء الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم

أسماء الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم

أسماء الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم ذكر الله -تعالى- في القُرآن الكريم اسم خمسة وعشرين نبياً ورسولاً، منهم ثمانية عشر نبياً ورسولاً ذكرهم الله -تعالى- في موضعٍ واحد، وهذا الموضع جاء في سورة الأنعام . وذلك في قوله -تعالى-: (وَتِلكَ حُجَّتُنا آتَيناها إِبراهيمَ عَلى قَومِهِ نَرفَعُ دَرَجاتٍ مَن نَشاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكيمٌ عَليمٌ* وَوَهَبنا لَهُ إِسحاقَ وَيَعقوبَ كُلًّا هَدَينا وَنوحًا هَدَينا مِن قَبلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ داوودَ وَسُلَيمانَ وَأَيّوبَ وَيوسُفَ وَموسى وَهارونَ وَكَذلِكَ
مدينة باتومي

مدينة باتومي

مدينة باتومي يُطلق على مدينة باتومي السّاحليّة والواقعة في دولة جورجيا لؤلؤة البحر الأسود وجوهرتها وهي تُعتبر واجهة البلاد السياحيّة، بل إنّها تُعدّ من أفضل الأماكن السياحيّة على مستوى العالم؛ وذلك لما تُقدّمه من خدمات رفيعة المستوى لزوّارها، تكاد لا تُضاهى، إضافة إلى موقعها المتميّز وطبيعتها السّاحرة. الموقع والمساحة تُطلّ مدينة باتومي على البحر الأسود في دولة جورجيا، حيث تقع في الجهة الجنوبيّة الغربيّة من البلاد، أمّا بالنسبة للدولة التركيّة فإنّها تقع في جنوبها، وتُعتبر العاصمة لإقليم
تأثير الإعلام على المجتمع

تأثير الإعلام على المجتمع

تأثير وسائل الإعلام على الاستراتيجيّات التجارية تؤثّر وسائل الإعلام بشكل مباشر على العديد من المستثمرين ورؤوس الأموال، إذ تختصر وسائل الإعلام الوقت والجهد على المستثمرين الذين يقضون أوقاتاً طويلةً في البحث عن أسهم لشرائها وبيعها، فلوسائل الإعلام تأثير مهم في عملية التداول قصير الأمد، أيّ شراء شركة معينة أو أصول معينة وبيعها في وقت قصير، إذ تتمّ عملية الشراء والبيع في نفس اليوم أو خلال أسبوع واحد، وذلك بمساعدة وسائل الإعلام التي تطرح الشركات والأسهم القابلة للبيع والشراء، وذلك بدلاً من شرائها
أمثلة على تمييز النسبة

أمثلة على تمييز النسبة

أمثلة على تمييز النسبة يعف تمييز النسبة على أنه التمييز الذي يفسر جملة مبهمة النسبة وهو قسمان؛ محوّل وغير محوّل، ومن الأمثلة على هذا النوع من التمييز ما يأتي ذكره: حَسُن علي خُلُقًا؛ أي أنّ نسبة الحُسن إلى عليّ مبهمة وتحتمل أشياء عديدة أزال إبهامها لفظ خُلُقًا. ملأ الله قلبكِ سرورًا؛ أي أنّ نسبة ملء الله للقلب زال إبهامها من خلال لفظ سرورًا. ومن الأمثلة الأخرى على تمييز النسبة ما يأتي: كفى بالشيب واعظًا. عَظُمَ عليّ مقامًا. أكرم به تلميذًا. ارتفع محمد رتبةً. لله درّه بطلًا. زرعتُ الحديقة