أهمية بر الوالدين

أهمية بر الوالدين

أهميّة برّ الوالدَين

تكمُن أهميّة برّ الوالدَين بالعديد من الأمور والآثار المترتّبة عليه، بيان البعض منها فيما يأتي:

  • تحقيق الفلاح والسَّعادة والنجاح في الدُّنيا والآخرة، والفوز بالأجر والثواب العظيم، ودخول الجنّة، فقد أخرج الامام مُسلم في صحيحه عن عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- سُئل: (يا نَبِيَّ اللهِ، أيُّ الأعْمالِ أقْرَبُ إلى الجَنَّةِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى مَواقِيتِها قُلتُ: وماذا يا نَبِيَّ اللهِ؟ قالَ: برُّ الوالِدَيْنِ).
  • نيل القُرب والرضا من الله -تعالى- نتيجة رضا الوالد، فقد ورد عن عبدالله بن عمرو -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (رِضا اللهِ في رِضا الوالدِ ، وسَخطُ اللهِ في سَخَطِ الوالدِ)، وورد أنّه -عليه الصلاة والسلام- قال أيضاً: (إنِّي لا أعلمُ عملًا أقربَ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ مِن برِّ الوالدةِ)، كما أنّ برّ الوالدَين سببٌ في تحقيق البركة في الرِّزق، إذ ورد عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (مَن سَرَّه أن يُمَدَّ لهُ في عُمرِه، ويُزادَ في رِزقِه؛ فَلْيبرَّ وَالدَيهِ، ولْيصِلْ رَحِمَه).
  • فضيلة برّ الوالدَين؛ إذ يعدّ البرّ بهما من أعظم الأعمال عند الله -تعالى- كما ثبت عن ابن مسعود -رضي الله عنه-: (يا نَبِيَّ اللهِ، أيُّ الأعْمالِ أقْرَبُ إلى الجَنَّةِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى مَواقِيتِها قُلتُ: وماذا يا نَبِيَّ اللهِ؟ قالَ: برُّ الوالِدَيْنِ. قُلتُ: وماذا يا نَبِيَّ اللهِ؟ قالَ: الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ)، كما ينال العبد البارّ بوالدَيه الرّاحة والطمأنينة ، بسبب رضا والدَيه.
  • علوّ شأن وقَدر البارّ بوالدَيه، وطِيْب السُّمعة بين النّاس؛ بسبب الحرص على برّ الوالدَين، فالعمل الصالح دائماً يعود بالخير على صاحبه، كما أنّ البرّ بالوالدَين من أسباب تفريج الهموم والكُربات، فقد أخرج الإمام البخاريّ في صحيحه قصّة الثلاث الذين عَلِقوا في الغار بسبب صخرةٍ، وقد فُرج همّهم بسبب عملهم الصالح، وقد كان أحدهم بارّاً بأبيه، كما ثبت عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما- أنّه قال: (سَمِعْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: انْطَلَقَ ثَلَاثَةُ رَهْطٍ مِمَّنْ كانَ قَبْلَكُمْ حتَّى أوَوْا المَبِيتَ إلى غَارٍ، فَدَخَلُوهُ فَانْحَدَرَتْ صَخْرَةٌ مِنَ الجَبَلِ، فَسَدَّتْ عليهمُ الغَارَ، فَقالوا: إنَّه لا يُنْجِيكُمْ مِن هذِه الصَّخْرَةِ إلَّا أنْ تَدْعُوا اللَّهَ بصَالِحِ أعْمَالِكُمْ، فَقالَ رَجُلٌ منهمْ: اللَّهُمَّ كانَ لي أبَوَانِ شيخَانِ كَبِيرَانِ، وكُنْتُ لا أغْبِقُ قَبْلَهُما أهْلًا، ولَا مَالًا فَنَأَى بي في طَلَبِ شيءٍ يَوْمًا، فَلَمْ أُرِحْ عليهما حتَّى نَامَا، فَحَلَبْتُ لهما غَبُوقَهُمَا، فَوَجَدْتُهُما نَائِمَيْنِ وكَرِهْتُ أنْ أغْبِقَ قَبْلَهُما أهْلًا أوْ مَالًا، فَلَبِثْتُ والقَدَحُ علَى يَدَيَّ، أنْتَظِرُ اسْتِيقَاظَهُما حتَّى بَرَقَ الفَجْرُ، فَاسْتَيْقَظَا، فَشَرِبَا غَبُوقَهُمَا، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتُ فَعَلْتُ ذلكَ ابْتِغَاءَ وجْهِكَ، فَفَرِّجْ عَنَّا ما نَحْنُ فيه مِن هذِه الصَّخْرَةِ، فَانْفَرَجَتْ شيئًا).
  • منزلة الوالدَين رفيعةٌ، إذ إنّ برّهما وشُكرهما والإحسان إليها مقرونٌ بتوحيد الله -تعالى- في قَوْله: (وَاعْبُدُوا اللَّـهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا)، وقَوْله: (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ)، لذلك وجب شُكر الوالدَين كوجوب شُكر الله -تعالى-.
  • تحذير وتشديد الرّسول -عليه الصلاة والسلام- من عدم البرّ بالوالدَين، فقد أخرج الإمام مُسلم في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أنّه قال: (رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ قيلَ: مَنْ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: مَن أدْرَكَ والِدَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ، أحَدَهُما، أوْ كِلَيْهِما، ثُمَّ لَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ).

صُور برّ الوالدَين

تتعدّد صُور وأشكال برّ الوالدَين بيان البعض منها فيما يأتي:

  • الإنفاق عليهما، وإكرامهما، والمبادرة بفعل الخير لهما دون سؤاله، والدُّعاء لهما، وصِلَة أرحامهما وأصدقائهما، وتأدية وِصيّتهم، والصلاة عليهم، كما ورد عن مالك بن ربيعة -رضي الله عنه- أنّه قال: (بينَما أَنا جالسٌ عندَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، إذ جاءَه رجلٌ منَ الأنصارِ فقالَ: هل بقِيَ مِن برِّ والديَّ شيء بعدَ موتِهِما؟ قالَ: نعَم، خصالٌ أربعٌ: الصَّلاةُ عليهِما والاستغفارُ لَهُما، وإنفاذُ عَهْدِهِما بعدَ موتِهما، وإِكْرامُ صديقِهِما، وصِلةُ الرَّحمِ الَّتي لا رَحمَ لَكَ إلَّا مِن قِبَلِهِما).
  • صِلة أرحام الوالدَين، وسدّ حاجاتهم، وتفقّد أحوالهم، والإحسان إليهم، قال -تعالى-: (وَاعْبُدُوا اللَّـهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّـهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا).
  • صُحبة الوالدَين، والجلوس معهما، ومؤانستهما، وإدخال السرور إلى قلبيهما، وعدم الضجر منهما عند كبرهما؛ بل المداومة على برّهم، والعناية بهم، قال -تعالى-: (وَقَضى رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا إِمّا يَبلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُما أَو كِلاهُما فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولًا كَريمًا*وَاخفِض لَهُما جَناحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحمَةِ وَقُل رَبِّ ارحَمهُما كَما رَبَّياني صَغيرًا).
  • التكلّم مع الوالدَين بودٍّ ورحمةٍ ، وتقديم الكلام الطيّب دائماً، والسَّعي لإرضائهما، وإدخال البهجة إلى قلبيهما، والابتعاد عن إغضابهما وإزعاجهما، والتواضع لهما، وحُسْن الاستماع لكلامهما، وتقبُّل نُصحهما، وعدم التضجّر والتململ من طلباتهما، قال -تعالى-: (فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولًا كَريمًا).
  • مُخاطبة الوالدَين بأحبّ الألقاب، وأكثرها احتراماً، والإستماع إليهما، وعدم مقاطعة حديثهما، وتقديمهما عند فعل أي شيءٍ؛ كالطعام، والشراب، والمشي، والحرص على إلقاء السلام عليهما، والمُسارعة في تقديم العون لهما، سواءً حال الصحة أو المرض، والابتعاد عن الخصام أمامهما، وأمرهما بالمعروف ونهيهما عن المنكر بأسلوبٍ مليءٍ بالاحترام.

الوفاء للوالدَين

حثَّ الله -تعالى- عباده على الإحسان والإخلاص للوالدَين، والاعتراف بجميلهما وفَضْلهما، بقَوْله -تعالى-: (وَقَضى رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا إِمّا يَبلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُما أَو كِلاهُما فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولًا كَريمًا)، فالولدان يبذلان كلّ ما يملكان في سبيل تربية أولادهما، ودعمهم، لذلك فبرُّهما من أسمى الغايات التي يجدر السَّعي في تحقيقها، وقد وصّى النبيّ -عليه الصلاة والسلام- بالوالدَين، وأكّد على ضرورة برّهما وصُحبتهما، بِما أخرجه الإمام البخاريّ في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّه قال: (جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أبُوكَ)، كما أنّ الوالدَان سببٌ في دخول الأبناء الجنة ، كما ورد عن أبي الدرداء -رضي الله عنه- أنّه قال: (الوالِدُ أوسطُ أبوابِ الجنَّةِ، فإنَّ شئتَ فأضِع ذلك البابَ أو احفَظْه).

مزيد من المشاركات
علامات الجر في اللغة العربية

علامات الجر في اللغة العربية

مفهوم الجر في اللغة العربية يُعرف الجر بأنه أحد فروع علم النحو، وسميت حروف الجرّ أيضاً بحروف الإضافة؛ بحيث يتمّ إضافتها قبل الأسماء فقط بغرض ربط الكلمات وجعل الجمل أكثر ترابطاً، وسميت "جر" لأنها تقوم بجر ما بعدها أي تكسره،وعدد حروف الجر 20 حرفاً جمعها ابن مالك في ألفيته من خلال مجموعة من الأبيات الشعرية، ومنها: مذ منذ ربّ اللام كي واو ّ وتا والكاف والبا ولعلّ ومتى بالظاهر اخصص منذ مذ وحتى والكاف والواو وربّ والتا علامات الجر في اللغة العربية للجر علامات ثلاث وهي :الكسرة، والياء، والفتحة، وذلك
تهنئة بالنجاح والتخرج

تهنئة بالنجاح والتخرج

عبارات عن التخرج والنجاح فيما يأتي عبارات عن التخرج والنجاح: مبروك التخرج تستاهل الفرحة وأكثر. من أعماق قلبي، ومن شدة فرحتي بنجاحك، أقدم لك أجمل عبارات التهنئة، فألف مبروك من صميم قلبي. لا يوجد في الدنيا فرحة تعادل فرحة النجاح. تتطاير الفراشات، وتتراقص معاني الكلمات مزدانة بأحلى عبارات تهنئة بالتخرج. ناس تنتظر عيد الفطر، وناس تنتظر عيد الأضحى وأنا أنتظر يوم نجاحك في كل لحظة. تحوم الفراشات، وتتناغم الكلمات مزدانة بعبارات التهنئة، والتباريك على هذه الخطوة التي أنجزتموها في دروب الحياة تلك
ما صحة وجود آيات لجلب الحبيب للزواج؟

ما صحة وجود آيات لجلب الحبيب للزواج؟

علّمنا رسولنا الكريم - صلّى الله عليه وسلّم - أن نلجأ إلى الله تعالى في كلّ الأحوال، فندعوه ليرزقنا ويعطينا من فضله، لأن الرّزق مكتوب عنده تعالى، وهو سبحانه الذي يبسط الرّزق لمن يشاء ويقدر، لذلك على المسلم الأخذ بالأسباب الشرعيّة التي أمرنا الله سبحانه وتعالى بها، مع التّوكل عليه سبحانه، والزّواج رزق من الله سبحانه وتعالى، وأمّا بخصوص وجود دليل شرعيّ على تخصيص شيء من آيات القرآن لجلب الرّزق أو الزّواج فلم يرد شيء من ذلك، ولكن على المسلم الإكثار من الدّعاء والاستغفار ويلجأ إلى الله تعالى ليجعل
طريقة عمل قشطة

طريقة عمل قشطة

القشطة القشطة من منتجات الحليب التي تُعتبر من الأغذية المهمّة في مختلف البلدان، وخاصّةً تلك الّتي تعتمد في غذائها على المواشي ومنتجاتها، حيث كانت تُحضّر القشطة منزليّاً بغلي الحليب وتركه حتى يبرد وجَمع الطبقة الّتي تتشكّل على سطحه وتناولها أو حفظها. تعتبر القشطة من الأطعمة عالية السعرات الحراريّة لاحتوائها نسبة كبيرة من الدهون، كما تحتوي نسبة كبيرة من الكوليسترول. هنالك العديد من الطُرق لتحضير القشطة منزليّاً، ومن الممكن استخدامها في تحضير العديد من أطباق الحلويات، حيث تستخدم كحشوة للقطائف في
موضوع قصير عن عناية الإسلام بالطهارة والنظافة

موضوع قصير عن عناية الإسلام بالطهارة والنظافة

أهمية الطهارة والنظافة في الإسلام الإسلام هو دين الطهارة والنظافة ، حيث دعا المسلمين للعناية بالطهارة والنظافة في شتّى المجالات، وجعَلها شَعيرةً من شعائر هذا الدين، وفريضةّ من فرائضه، حتى إنه جعلها شرطاً من شروط الصلاة التي هي من أهمّ العبادات، وأعظم الواجبات، والطهارة من الأخلاق الفاضِلة، والعادات السامية، لذلك أوجب الله -سبحانه وتعالى- على المسلمين أن يطهّروا أبدانهم من الأنجاس، ويطهّروا قلوبهم من الأحقاد والأضغان، لذلك قسّم الإسلام الطهارة والنجاسة إلى قسمين: الطهارة الحسية والطهارة
مدينة طنطا

مدينة طنطا

طنطا تعتبر طنطا واحدةً من أبرز المدن المصرية، وهي عاصمة محافظة الغربية، وتقع إلى الشمال من القاهرة على بعد اثنين وتسعين كيلومتراً، وتعد المدينة نقطة وصلٍ بين الطرق الحديدية والبرية، حيث ترتبط مع أجزاء البلاد المختلفة بشبكةٍ من المواصلات، وتتعدّد شوارع المدينة ففيها شارع الجلاء، وشارع سعيد، وشارع النحاس، وشارع علي مبارك وغيرها، وفيها أيضاً فرعٌ من فروع جامعة الأزهر العريقة والمعروفة وجامعا طنطا أيضاً، ويبلغ عدد سكانها حوالي أربعمئة ألف نسمة، وتتميّز المدينة بسيادة مناخ مصر الحار والجاف في الصيف
التكاثر اللاجنسي في الحيوانات

التكاثر اللاجنسي في الحيوانات

تعريف التكاثر اللاجنسي في الحيوانات يُعرف التكاثر اللاجنسي (بالإنجليزية: Asexual Reproduction) في الحيوانات بأنّه أحد الطرق التي تتكاثر بها بعض الحيوانات لإنتاج نسخًا بأعداد كبيرة وبوقتٍ زمنيّ محدود، ويتميّز كل منهم بتطابقه مع الأب من الناحية الوراثية، ويكون الأب في هذه الطريقة فردًا وحيدًا، مع إمكانية حدوث طفرات بنسب متدنية ونادرة الحدوث. تعدّ طريقة التكاثر اللاجنسي جيّدة وفعّالة في البيئات غير المعرّضة لحدوث أي تغييرات، وذلك لضمان تأقلم الأبناء مع البيئة التي عاش فيها الآباء كنتيجة لتطابقهم،
طريقة عمل ساندوتش فاهيتا الدجاج

طريقة عمل ساندوتش فاهيتا الدجاج

ساندوتش فاهيتا الدجاج مدَة التحضير خمس عشرة دقيقة مدَة الطهي خمس عشرة دقيقة تكفي لـِ ستة أشخاص المكوّنات الخبز الفرنجي. مايونيز. قطعة من صدر الدجاج. بصلة كبيرة مقطعة ومقشرة. حبة متوسطة من الفلفل الأحمر المقطع والفلفل البرتقالي المقطع. ثلاث ملاعق كبيرة من صوص الصويا. ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي. ملعقة كبيرة من الفاهيتا. نصف ملعقة صغيرة من البهار الأبيض المطحون، والزنجبيل المطحون. جبنة الموزاريلا. الخردل. طريقة التحضير قلي الفلفل والبصل في الزيت النباتي في مقلاة واسعة على درجة حرارة مرتفعة.