أجمل الكلام عن الحبيب

أجمل الكلام عن الحبيب

الحبيب

الحبيب تضيع مفردات اللغة والكلمات عن وصفه ووصف ما يشعر به القلب عند رؤيته، فالشعراء والكتاب احتاروا في وصف الحبيب ومحاسنه والكلام عنه، فقد أحضرنا لكم باقة من أجمل الكلام عن الحبيب.

أجمل الكلام عن الحبيب

  • الحب يا حبيبي استمرارية ونقاء، والكراهية موت وشقاء.
  • الحب أشد أنواع السحر فاعلية يا حبيبي.
  • حب بلا إخلاص بناء بلا أساس.
  • دوام الحب في مراعاة الأدب.
  • كلما ازداد حبنا يا حبيبي تضاعف خوفنا من الإساءة إلى من نحب.
  • للحب يا حبيبي عشرون زوجاً من العيون.
  • خلافات العشاق تجديد للحب بينهم.
  • نحن نغفر يا حبيبي ما دمنا نحب.
  • من يحب الشجرة يحب الأغصان.
  • الحب والسعال لا يمكن إخفاؤهما.
  • الرجل يعشق بعينيه والمرأة بأذنيها.
  • من السهل أن تطرد جيش استعمر وطنك، ولكن من الصعب أن تطرد حبيب استعمر قلبك.
  • أحبّك يا حبيبي عدد ما قال العشاق كلمة أحبّك، أحبّك عدد ما سطرت الأوراق كلمة أحبّك.

أبيات شعرية عن الحبيب

قصيدة لأي حبيب يحسن الرأي والود

قصيدة لأي حبيب يحسن الرأي والودُّ للشاعر الشريف الرضي، اسمه محمد بن الحسين بن موسى أبو الحسن الرضي العلوي الحسيني الموسوي، وقد ولد الشاعر الشريف الرضي في بغداد وتوفي بها أيضاً، ويُعدّ من أشعر شعراء العصر العباسي وله ديوان شعري ضخم مكون من مجلدين.

لأي حبيب يحسن الرأي والودُّ

وَأكثَرُ هذا النّاسِ لَيسَ لَهُ عَهْدُ

ارى ذمي الايام ما لا يضرها

فهل دافع عني نوائبها الحمدُ

وما هذه الدنيا لنا بمطيعة

وليس لخلق من مداراتها بدُّ

تحوز المعالي والعبيد لعاجز

ويخدم فيها نفسه البطل الفردُ

اكل قريب لي بعيد بوده

وكل صديق بين اضلعه حقدُ

ولله قلب لا يبلُّ غليلهُ وِصَالٌ،

وَلا يُلهيهِ عَنْ خِلّهِ وَعْدُ

يُكَلّفُني أنْ أطْلُبَ العِزَّ بالمُنى

واين العلى ان لم يساعدني الجد

احن وما اهواه رمح وصارم وَسابِغَة ٌ

زُغْفٌ، وَذو مَيعَة ٍ نَهْدُ

فَيا ليَ مِنْ قَلْبٍ مُعنًّى بهِ الحَشَا

وَيا ليَ مِنْ دَمْعٍ قَرِيحٍ بِهِ الخَدّ

أُرِيدُ مِنَ الأيّامِ كُلَّ عَظِيمَة ٍ

ومابين اضلاعي لها اسد ورد

وَلَيسَ فتًى مَن عاقَ عن حَملِ سيفه

إسَارٌ، وَحَلاّهُ عَنِ الطّلبِ القِدّ

اذا كان لا يمضي الحسام بنفسه

فللضارب الماضي بقائمة الحد

وَحَوْليَ مِنْ هَذا الأنَامِ عِصَابَة ٌ

توددها يخفى واضغانها تبدو

يٍسِرّ الفَتى دَهْرٌ، وَقَدْ كانَ ساءه

وَتَخدُمُهُ الأيّامُ، وَهوَ لهَا عَبْدُ

وَلا مَالَ إلاّ مَا كَسَبتَ بنَيلِهِ

ثناء ولا مال لمن لا له مجد

وما العيش الا تصاحب فتية

طواعن لا يعنيهم النحس والسعد

إذا طَرِبُوا يَوْماً إلى العِزّ شَمّرُوا

وان ندبوا يوماً الى غارة جدوا

وَكَمْ ليَ في يَوْمِ الثّوِيّة ِ رَقْدَة ٌ

يضاجعني فيها المهند والغمد

إذا طَلَبَ الأعداءُ إثْرِي بِبَلْدَة ٍ

نجَوْتُ وَقَدْ غَطّى عَلى أثَرِي البُرْدُ

وَلَوْ شَاءَ رُمْحي سَدّ كُلّ ثَنِيّة ٍ

تُطَالِعُني فيهَا المَغَاوِيرُ وَالجُرْدُ

نصلنا على الاكوار من عجز ليلة

تَرَامَى بنا في صَدْرِها القُورُ وَالوَهدُ

طَرَدْنَا إلَيها خُفّ كُلّ نَجيبَة ٍ

عليها غلام لا يمارسه الوجد

وَدُسْنا بأيدِي العِيسِ لَيْلاً، كأنّما

تشابه في ظلمائه الشيب والمرد

الا ليت شعري هل تبلغني المنى

وتلقى بي الاعداء احصنة جرد

جواد وقد سد الغبار فروجها تروح

الى طعن القبائل أو تغدوا

خِفَافٌ عَلى إثْرِ الطّرِيدَة ِ في الفَلا

إذا ماجَتِ الرّمضَاءُ وَاختَلَطَ الطّرْدُ

كَأنّ نجُومَ اللّيْلِ، تحتَ سُرُوجِها

تَهَاوَى على الظّلمَاءِ وَاللّيلُ مُسوَدّ

يعيد عليها الطعن كل بن همة

كأن دم الاعداء في فمه شهد

يضارب حتى ما لصارمه قوى

ويطعن حتى ما لذابله جهد

تَغَرّبَ لا مُستَحْقِباً غَيرَ قُوتِهِ

وَلا قَائِلاً إلاّ لِمَا يَهَبُ المَجْدُ

وَلا خَائِفاً إلاّ جَرِيرَة َ رُمْحِهِ

وَلا طَالِباً إلاّ الذي تَطلُبُ الأُسدُ

إذا عَرَبيٌّ لَمْ يَكُنْ مثلَ سَيفِهِ

مَضَاءً عَلى الأعْداءِ أنْكَرَهُ الجَدّ

وَما ضَاقَ عَنهُ كلُّ شَرْقٍ وَمَغرِبٍ

من الارض الا ضاق عن نفسه الجلد

إذا قَلّ مالُ المَرْءِ قَلّ صَدِيقُهُ

وَفَارَقَهُ ذاكَ التّحَنّنُ وَالوُدّ

واصبح يغضي الطرف عن كل منظر

أنِيقٍ وَبُلْهِيهِ التّغَرّبُ وَالبُعْدُ

فمالي وللايام ارضى بجورها

وتعلم اني لا جبان ولا وغد

تغاضى عيون الناس عني مهابة

كما تتقي شمس الضحى الاعين الرمد

تخَطّتْ بيَ الكُثْبَانَ جَرْداءُ شَطبَة ٌ

فَلا الرّعيُ دانٍ من خُطاها وَلا الوِرْدُ

تدافع رجلاها يديها عن الفلا إلى

حَيثُ يُنمَى العِزّ وَالجَدّ وَالجِدّ

فجاءتك ورهاء العنان بفارس

تَلَفّتَ حتّى غابَ عَنْ عَيْنِهِ نجدُ

وَمِثلُكَ مَن لا تُوحشُ الرّكبَ دارُه

وَلا نازِلٌ عَنها إذا نزَلَ الوَفْدُ

فيا لآخذا من مجده ما استحقه

نصيبك هذا العز والحسب العد

أبٌ أنتَ أعلى منهُ في الفَضْلِ وَالعُلى

وامضى يداً والنار والدها زند

وَمَا عَارِضٌ عُنوَانُهُ البِيضُ وَالقَنا

أخو عارِضٍ عُنوَانُه البَرْقُ وَالرّعْدُ

وكم لك في صدر العدو مرشة

يُخَضِّبُ منهُ الرّمحَ مُنبَعِقٌ وَرْدُ

وَفَوْقَ شَوَاة ِ الذِّمْرِ ضَرْبَة ُ ثَائِرٍ

يَكَادُ لَهُ السّيفُ اليَمانيُّ يَنقَدّ

يود رجال انني كنت مفحماً

ولولا خصامي لم يودوا الذي ودوا

مَدَحتُهُمُ فاستُقبِحَ القَوْلُ فيهِمُ

ألا رُبّ عُنْقٍ لا يَليقُ بِهِ عِقْدُ

زهدت وزهدي في الحياة لعلة

وحجة من لا يبلغ الأمل الزهد

وهان على قلبي الزمان واهله

وَوِجدانُنا، وَالمَوْتُ يَطلُبُنا، فَقْدُ

وَأرْضَى مِنَ الأيّامِ أنْ لا تُميتَني

وَبي دُونَ أقْرَاني نَوَائِبُهَا النُّكْدُ

قصيدة وداعاً حبيبي

قصيدة وداعاً حبيبي للشاعر محمد أبو العلا، هو شاعر مصري معاصر ولد عام 1977م في الدقهلية بمصر، وقد أكمل دراساته العليا وحصل على ماجستير الأدب الشعبي من المعهد العالي للفنون الشعبية، والشاعر محمد أبو العلا عضو اتحاد كتاب مصر، ويكتب الشعر بالفصحى والعامية، ومن دواوينه الشعرية: ديوان إذاً فلنقتل الحب، وديوان عذراً أيها القمر، وديوان وداعاً حبيبي.

سترحلُ وحدَكَ ..

صرتَ غريباً ..

تشُقُّ الظلامَ وتطوى الطريقْ

إلى حيثُ يلقاكَ ضوءُ النهار

يُبَدِّدُ عَتْمَةَ ليلٍ مُقيمٍ ..

بأرضٍ بها قد فَقَدتَ الرَّفيقْ

فلا الليلُ يرضى الرَّحيلَ بديلاً

ولا الصُّبحُ يملِكُ أن يَسْتَفيقْ

وتبقى وحيداً

تلملمُ أشلاءَ عُمْرٍ مَضى

تُقَلِّبُ فى دَفْتَرِ الذكريات

فتذكرُ أنَّكَ بِعْتَ الهوى

وضَيَّعْتَ قلبى بسوق الرَّقيقْ

ينادى ويصرُخُ عُد.. لا تَدعْنى

كطفلٍ صغيرٍ بجُبٍ عَميقْ

ينادى أَغِثْنى ..

فَطوْق الظلام يطاردُ جِيدِى

يُحيطُ بجيدى

سريعاً يَضيقْ

وداعاً حبيبى

وداعاً حبيبى فهم فرَّقونا

وهم ضيَّعونا

وهم رَقَصوا فوقَ أشلائِنا

وهم علَّمونا بألا نبوحَ

بشىءٍ جميلٍ

سوى دمعِنا

وهم أجبرونا إذا ما حَلُمْنا

بألا نُفارِقَ أشْباحَنا

وأَلاَّ نُجاهِدَ أحزانَنَا

وهم أوهمونا بفَجْرٍ شَحيحٍ

ولو ما عَشِقْنا ..

خَبَا ضَوءُنا

وأنَّا إذا ما استطعْنا فِراراً

ركِبْنا بُساطاً

سيهوِى بنا

وأنَّ الليالى طريقٌ طويلٌ

يُضِلُ القلوبَ .. يبُثُّ الشحوبَ

ويجنى هباءً على عُمْرِنا

وهم علَّمونا بألا نُطيحَ

بمن يزرعُ الشوكَ فى دَرْبنا

بمَنْ يزرعُ الحُزْنَ فى قَلْبنا

بمَن يستبيح النَّضارة فينا

ويُذرى بقدميهِ أحلامَنا

وداعاً حبيبى

فإنا ضَلَلنا .. وقادوا خُطانا

لما أوهمونا

وها قَدْ جنينا على حُبِنا

وداعاً حبيبى

خواطر عن الحبيب

الخاطرة الأولى:

نظر عاشق إلى محبوبته فارتعدت فرائضه وغشي عليه، فقيل لحكيم، ما الذي أصابه؟ فقال؟ نظر إلى من يحبه فانفرج له قلبه، فتحرك الجسم بانفراج القلب، فقيل له: نحن نحب أولادنا وأهلنا ولا يصيبنا ذلك، فقال تلك محبة العقل وهذه محبة الروح.

الخاطرة الثانية:

أنت حاضري ومستقبلي، والماضي الذي كنت أعيشه أحلاماً، والآن أعيشه حقائق رغم أني غير مصدق ، لما أنا فيه الآن من حب وعشق وهيام، إنني يا حبيبي في حالة ذوبان وانصهار، جبال ثلوجي تنهار من شدّة العشق الذي أنا فيه.

رسائل عن الحبيب

الرسالة الأولى:

حبيبي صورتك محفورة بين جفوني..

وهي نور عيوني..

عيناك تنادي لعينيّ..

يداك تحتضن يديّ..

همساتك تطرب أُذناي..

الرسالة الثانية:

تبقى وحدك يا حبيبي فوق الزمان..

وتبقى عيونك أحلى مكان..

وتبقى أنت أغلى إنسان..

الرسالة الثالثة:

أكبر فخر للسماء أنك قمرها..

أكبر فخر للحب أنك تعرفه..

أكبر فخر عندي إنك حبيبي..

الرسالة الرابعة:

حينما تتوقّف روحي عن عشق روحك يا حبيبي ..

سيتوقّف قلمي عن عشق الحروف وتقبيل الورق..

في يدي الواحدة خمسة أصابع..

أراها متساويةً جميعاً في الخشوع حينما تلامس يديك..

مزيد من المشاركات
مفهوم المنهج الوصفي الارتباطي

مفهوم المنهج الوصفي الارتباطي

يحتاج الباحثون والتربويين الذين يقومون بإجراء البحوث والدراسات العلمية إلى مناهج وتصاميم علمية تتناسب مع مواضيع الدراسات التي يتناولوها، حيث تتنوع تلك المناهج لتلائم المواضيع والأهداف التي يرغب الباحث بتحقيقها، ومن تلك المناهج المنهج الوصفي الذي يقوم على التركيز على وصف الظاهرة أو المشكلة دون التركيز على سبب حدوث تلك الظاهرة أو المشكلة، ومن أنواع البحوث الوصفية المنهج الوصفي الارتباطي الذي يهتم بدراسة العلاقة ما بين متغيرين أو أكثر من المتغيرات ذات الصلة بموضوع الدراسة وتقييم العلاقة بينهما أو
أمثال وحكم عن الصداقة

أمثال وحكم عن الصداقة

أمثال وحكم عن الصداقة عبسة الصديق خير من ابتسامة الأحمق. البعض يلجأ للكهنة والبعض يلجأ للفلاسفة والشعراء، لكنني ألجأ إلى الأصدقاء. زهرة واحدة تستطيع أن تكون حديقتي، صديق واحد يستطيع أن يكون عالمي. الصديق الحقيقي : هو الذي يكون معك في السّراء والضراء وفي الفرح والحزن وفي السعة والضيق وفي الغنى والفقر. ما تواصل اثنان فطال تواصلهما إلا لفضلهما أو لفضل أحدهما. إذا صاحبت في أيام بؤس، فلا تنسى المودة في الرّخاء. الصديق الحقيقي: هو الذي يؤثرك على نفسه ويتمنى لك الخير دائماً. عاشر أناساً بالذّكاء
أنواع الاتصال التعليمي

أنواع الاتصال التعليمي

أنواع الاتصال التعليمي يشمل الاتصال التعليمي عدة أنواع، وهي موضحة فيما يأتي بالتفصيل: تواصل المعلم مع الفصل عندما يتواصل المعلم مع الفصل بأكمله ويخبرهم بشيء يحتاجون إلى معرفته، فإن هذا يسمى الاتصال اللفظي، لكن عندما يطلب المعلم من طالب معين (التوقف عن الكلام)، فهذا مثال على الاتصال اللفظي المباشر. يمكن للمدرسين التواصل بشكل غير لفظي مع طلابهم بعدة طرق، بما في ذلك المواقف، والإيماءات، والوقوف بالقرب من التلاميذ، بدلاً من أن يأمر الطالب المضطرب بالتوقف عن الكلام، يمكن للمدرس استخدام التواصل غير
كلام في الصباح

كلام في الصباح

الصباح هو إشراقة يوم جديد وبداية جميلة فلكل صباح نكهة رائعة ومختلفة، حيث إنّ لهُ طقوسه الخاصة به، فهو وقت صفاء الذهن، والوقت المفضل للتخطيط ليومٍ ناجحٍ، فما أجمل الصباح عند مشاهدة إشراقة الشمس، ورؤية عمّال الوطن وأبنائه ذاهبين إلى أعمالهم ومدارسهم، في مقالي هذا سوف تجدون كلاماً وعبارات عن الصباح. كلام عن الصباح أنا وعبير الورد ونسمة البرد نقول: صباح الورد يا ورد. صباح الحب والعهود.. صباح الفل ودهن العود، صباح الورد لأحلى قلب بالوجود. صباح الورد صباح الشوق.. صباح الحب والرقة صباح خاص بك.. وحدك
وقت وجوب زكاة الفطر

وقت وجوب زكاة الفطر

وقت وجوب زكاة الفطر أوجب الله على عباده زكاة الفطر في وقت معين، ويحرم تأخيرها عن وقتها دون عذر، وإن تأخّر المسلم في إخراجها فإنها تبقى في ذمته ولو بعد حين، ويجب عليه حينها أن يتوب إلى الله ويستغفره ويؤدي القيمة الواجبة عليه، وقد تعدّدت الأقوال في وقت وجوب زكاة الفطر بين الفقهاء إلى قولين، وذلك على النحو الآتي: إنّ زكاة الفطر تجب على المسلم بغروب شمس آخر يوم من أيام شهر رمضان المُبارك. وهو مذهب الحنابلة، وأحد القولين عن الإمام الشافعي، ورواية عن الإمام مالك، وجماعة من فقهاء السلف. إن زكاة الفطر
ما هي السكريات الأحادية؟

ما هي السكريات الأحادية؟

ما هي السكريات الأحادية؟ السكريات الأحادية هي الشكل الأساسي للكربوهيدرات ، وترتبط السكريات الأحادية فيما بينها بروابط جلايكوسيدية حتى تُشكل الكربوهيدرات، وتعتبر السكريات الأحادية نوعاً من أنواع المونومورات؛ وهي الجزيئات التي تتحد مع جزيئات متشابهة لتكوين بوليمر أكبر. وظيفة السكريات الأحادية تمتلك السكريات الأحادية وظائف عديدة، ومن أهم وظائف السكريات الأحادية: إنتاج الطاقة تعتمد الكائنات الحية على تكسير روابط الجلوكوز أحادي السكريات، ومن ثم امتصاص الطاقة التي تنبعث منه، وذلك حتى تحصل الخلايا
مفهوم الحصر الهندسي

مفهوم الحصر الهندسي

تعريف الحصر الهندسي الحصر الهندسي (بالإنجليزية: Quantity Surveying) هي عملية يقوم بها المهندسون المختصون لتقدير الكميات اللازمة من مواد البناء والتشطيبات بحسب طبيعة المشروع وحجمه، وذلك بهدف ضبط تكاليف مشاريع البناء ، بالإضافة إلى التأكد من تلبية المواد لمعايير الجودة، سواء كانوا يعملون في مشاريع سكنية أو تجارية أو صناعية، ويعتمد العملاء عليهم للتأكد من أن النتيجة النهائية مناسبة لقيمة المال المدفوع في المشروع. أنواع الحصر الهندسي للحصر الهندسي عدة مجالات مختلفة، بحسب طبيعة المشروع وحجمه، ويذكر
ما هو علاج الوسواس القهري

ما هو علاج الوسواس القهري

الوسواس القهري يُعرّف اضطراب الوسواس القهري (بالإنجليزية: Obsessive Compulsive Disorder) واختصاراً (OCD) بأنّه أحد الأمراض المزمنة والشائعة التي قد تسبّب الخجل والإحراج لصاحبها، وفي هذه الحالة تظهر على الشخص سلوكيات قهرية، ومخاوف، وأفكار غير منطقية، وذلك بشكل متكرر بحيث لا يمكنه السيطرة عليها، كما تسبّب هذه الحالة للشخص القلق والضيق، وتؤثر في حياته وأنشطته اليومية، ومن الأمثلة على ذلك غسل اليدين الزائد عن الحدّ خوفاً من الجراثيم، والخوف المستمر من عدم إغلاق الباب أو إطفاء الموقد. علاج الوسواس