أهمية العمل في الإسلام

أهمية العمل في الإسلام

أهميّة العمل في الإسلام

إن العمل في الإسلام ليس مهمته الوحيدة كسب المال وجمعه للإنفاق على العيال، بل إن له من الأهمية ما يزيد حتى على عبادات النوافل، فإن العمل هو كل ما يقوم به الإنسان من جهد بدني كالبناء، أو ذهني كالقضاء، ويعود عليه بالنفع المالي أو المنفعة المعنويّة، وتظهر أهمية العمل من خلال النقاط الآتية:

تحقيق معاني العمل التعبدية

يُعدُّ العمل في الإسلام عبادة، فمفهوم العبادة في الإسلام واسع يشمل كل من العبادات المفروضة، وأيضاً العمل والسعي في مصالح الأهل والنفس، قال -تعالى-: (ثُمَّ جَعَلْنَاكُمْ خَلاَئِفَ فِي الأَرْضِ مِن بَعْدِهِم لِنَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُون)، يقول قتادة: "ما جَعَلَنا اللهُ خلائفَ إِلا لينظر إِلى أعمالنا، فأرُوا الله من أعمالكم خيراً بالليل والنّهار".

ومن خلال العمل يقوم الإنسان بوظيفة عمارة الأرض، قال -تعالى-: (أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لاَ تُرْجَعُون)، فلم يخلق الله -تعالى- الإنسان في هذه الدنيا عبثاً، كما أنّ ترك العمل فيه ضياعٌ للنفس والأهل، وهذا سببٌ لكسب الإثم، فتارك العمل آثمٌ إن ضَيَّع حقّ نفسه، وإثمهُ أكبر إن ضيّع حق أهله الذين يعتمدون عليه في معيشتهم.

كسب الرزق

تظهر أهمية العمل في الإسلام بأنه وسيلة كسبٍ للرزق، ويستدل على ذلك بما يأتي:

  • أمر الله بالسعي لكسب الرزق، قال -تعالى-: (فَابْتَغُوا عِندَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُوا لَهُ)

يلاحظ في الآية اقتران الرزق بالعبادة، فالذي يَرْزُق هو الذي يُعبد.

  • وصف النبي -صلى الله عليه وسلم- الطعام الذي يأكله الإنسان من عمل يده بأنه خيرُ طعامٍ في الدّنيا

قال -صلى الله عليه وسلم-: (ما أكل أحدٌ منكم طعاماً طعاماً في الدنيا خير له من أن يأكل من عمل يده).

  • إن الأنبياء على علوّ قدرهم عند الله -تعالى- إلا أنهم كانوا أصحاب صنائع يكسبون بها رزقهم

فسيدنا يوسف عليه السلام مع أنه نبي إلا أنه طلب العمل، قال -تعالى- عن سيدنا يوسف -عليه السلام-: (قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَآئِنِ الأَرْضِ)، وقال -تعالى- عن سيدنا داود: (وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ)، أي صناعة الدروع، وهي صنعة شاقة إلا أنه عمل بها مع أنه نبي، وقال -صلى الله عليه وسلم-: (ما من نبي إلا ورعى الغنم)، وأخرج مسلم في صحيحه أن زكريا -عليه السلام- عمل بالنجارة.

  • فهم الصحابة -رضوان الله عليهم- أهمية العمل لجلب الرزق

لذا قال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: "لا يقعد أحدكم عن طلب الرزق ويقول اللهم ارزقني، وقد علم أن السماء لا تُمطر ذهباً ولا فضة، وإن الله -تعالى- إنما يرزق الناس بعضهم من بعض".َ

تحقيق الأمن الاجتماعي

يُعد العمل سبباً في اكتفاء الأُسَر والعائلات، وبالتالي اختفاء بعض المظاهر السلبية في المجتمع كالسرقة أو التسوّل، ويظهر ذلك من خلال:

  • إن الإسلام حث على العمل مهما كان بسيطاً

قال -عليه الصلاة والسلام- في الحديث الصحيح الذي أخرجه البخاري: (لَأَنْ يَأْخُذَ أَحَدُكُمْ حَبْلَهُ، فَيَأْتِيَ بحُزْمَةِ الحَطَبِ علَى ظَهْرِهِ، فَيَبِيعَهَا، فَيَكُفَّ اللَّهُ بهَا وجْهَهُ خَيْرٌ له مِن أَنْ يَسْأَلَ النَّاسَ أَعْطَوْهُ أَوْ مَنَعُوهُ) .

  • إن العمل يؤدي إلى إختفاء مظاهر التسول في المجتمع

حيث ذمّ النبي -صلى الله عليه وسلم- طلب المال من الناس فقال: (لَأَنْ يَأْخُذَ أَحَدُكُمْ حَبْلَهُ، فَيَأْتِيَ بحُزْمَةِ الحَطَبِ علَى ظَهْرِهِ، فَيَبِيعَهَا، فَيَكُفَّ اللَّهُ بهَا وجْهَهُ خَيْرٌ له مِن أَنْ يَسْأَلَ النَّاسَ أَعْطَوْهُ أَوْ مَنَعُوهُ)، فقد جعل النبي -صلى الله عليه وسلم- العمل بجمع الحطب على بساطته أفضل من عطايا الناس وإن كثرت.

  • العمل يؤدي إلى كفاية الأسر، وعدم حاجتها للمعونة والصدقات، ويُحوّل الفرد من مستهلك إلى مُنتج.

معيار لتقييم المجتمعي للرزق

المجتمع يُقدّر الرزق مهما كان بسيطاً، ويقدّر المحترف مهما كان عمله متواضعاً:

  • يُعدُّ العمل من وسائل تقييم الإنسان في المجتمع، وقد مدح الله من جمع بين العمل والعبادة فقال -تعالى-: (رِجَالٌ لاَّ تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلاَ بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاَةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ).
  • وصف النبي -صلى الله عليه وسلم- اليد التي تُعطي بأنها يدٌ عُليا، وذمّ اليد التي تعتمد على عطايا الأخرين ووصفها بالسُّفلى، قال -صلى الله عليه وسلم-: (اليَدُ العُلْيَا خَيْرٌ مِنَ اليَدِ السُّفْلَى).
  • كان عمر بن الخطاب ينظر إلى الرجل نظرة تقديرٍ واحترام حتى يعلم أنه بلا حرفة أو صنعة فيسقط من عينه دلالة على قلّة شأنه عنده، يقول عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: "إِنِّي لأرَى الرجل فَيُعْجِبنِي فَأَقُول هَل لَهُ حِرْفَة فَإِن قَالُوا لَا سقط من عَيْني".
7إسلام
مزيد من المشاركات
قصيدة شعرية عن الوطن

قصيدة شعرية عن الوطن

قصيدة بم التعلل لا أهل ولا وطن يقول المتنبي : بِمَ التَعَلُّلُ لا أَهلٌ وَلا وَطَنُ وَلا نَديمٌ وَلا كَأسٌ وَلا سَكَنُ أُريدُ مِن زَمَني ذا أَن يُبَلِّغَني ما لَيسَ يَبلُغُهُ مِن نَفسِهِ الزَمَنُ لا تَلقَ دَهرَكَ إِلّا غَيرَ مُكتَرِثٍ ما دامَ يَصحَبُ فيهِ روحَكَ البَدَنُ فَما يَدومُ سُرورُ ما سُرِرتَ بِهِ وَلا يَرُدُّ عَلَيكَ الفائِتَ الحَزَنُ مِمّا أَضَرَّ بِأَهلِ العِشقِ أَنَّهُمُ هَوُوا وَما عَرَفوا الدُنيا وَما فَطِنوا تَفنى عُيونُهُمُ دَمعاً وَأَنفُسُهُم في إِثرِ كُلِّ قَبيحٍ وَجهُهُ
أسباب ضعف رابطة المحبة والألفة بين ابنة وأمها

أسباب ضعف رابطة المحبة والألفة بين ابنة وأمها

أسباب ضعف رابطة المحبة والألفة بين الأم وابنتها تحدث بعض المواقف والأمور التي قد تتسبب في إضعاف الروابط القويّة التي تجمع بين الأم وابنتها، وبالتالي تصنع فجوةً كبيرةً، وتُباعد المسافة بينهما، ومن هذه الأسباب ما يأتي: التقصير وعدم الاهتمام الكافي تحتاج الابنة للتحدّث مع والدتها عن مُختلف المواقف والأمور والمُستجدات التي قد تحدث في حياتها اليوميّة، إضافةً للرغبة في مُصارحتها بالمشاعر التي تظل عالقةً داخلها فتُزعجها أحياناً، وقد تنتظر منها المُبادرة، وإظهار اهتمامها بها، وسؤالها عن أحوالها ومعرفة
مدن نيجيريا

مدن نيجيريا

نيجيريا هي دولةٌ من دولِ إفريقيا، وتُعرف رسميّاً باسم جمهوريّة نيجيريا، وعاصمتها أبوجا، وتعد أكبر دولةٍ إفريقيّةٍ من حيث عدد السكان؛ إذ يصل عدد سكانها إلى ما يُقارب 172 مليون نسمة، أما اسم نيجيريا فهو مقتبسٌ من نهر النيجر الذي يمتد على أراضيها، وتشير الدراسات التاريخيّة إلى أنّ زوجة إداري الاستعمار البريطاني في نيجيريا هي من أطلقت هذا الاسم عليها، والذي ظل مستخدماً حتى هذا اليوم. مدن نيجيريا تحتوي نيجيريا على 37 مدينة، ولكل مدينة منها طبيعةٌ خاصةٌ بها تميزها عن المدن النيجيرية الأخرى، وتالياً
حكم وكلمات مؤثرة

حكم وكلمات مؤثرة

عبارات وحكم مؤثرة الدال على الخیر كفاعله. من حفر حفرة لأخيه وقع فیھا. الصدق عز والكذب ذل. حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا. اتقي شر الحلیم إذا غضب. ربوا أبناءكم لزمان غیر زمانكم. الباب الذي یأتي منه الریح إغلقه وإستریح. الصبر مفتاح الفرج. العلم سید الأخلاق . الحسد مطیة التعب. الجاھل عدو نفسه. الجھل شر الأصحاب. الحق سیف قاطع. الحیاء شعبة من الإیمان. الابتسامة في وجه أخیك صدقة. استنزلوا الرزق بالصدقة. نمرمفترس أمامك أفضل من ذئب خائن خلفك. أعقل الناس أعذرھم للناس. كن قلیل الكلام وكثیر الفعل لتنجح.
طريقة عمل العوامات السورية

طريقة عمل العوامات السورية

العوامة تعدّ العوامةُ من الحلويات التقليدية القديمة، والتي يرغب الجميع بتناولها نظراً لمذاقها اللذيذ، ومنظرها الجميل، وتختلف طرق تحضيرها فمنها ما يضاف إليه النشا، أو البطاطا المسلوقة وغيرها، وتمتاز العوامة بسهولة وسرعة تحضيرها بالمنزل، بالإضافة إلى توفر مكوناتها في المنزل باستمرار، وتختلف تسميتها من منطقة لأخرى فيسميها البعص العوامة، ولقمة القاضي واللقيمات وغيرها الكثير، ويمكن تقديمها في العديد من المناسبات، وفي شهر رمضان المبارك أيضاً، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة تحضير العوامة السوريا.
طريقة تتبيل سمك الفيليه

طريقة تتبيل سمك الفيليه

سمك الفيليه كلمة الفيليه هي كلمة فرنسيّة تعني تسحيب، وتقطيع السمك، وسمك الفيليه يحتوي على عمود فقريّ بالمنتصف، ولكن عند شراء سمك الفيليه يكون مسحوباً منه، فتقسم السمكة إلى قسمين بشكل طوليّ، ويُزال العمود الفقريّ، والأحشاء كالمعدة، فيصبح لحماً أبيضاً نقيّاً خالياً من أي عظم، أو أشواك، لذلك يكون محبّباً للأطفال. وسمك الفيليه ليس نوعاً واحداً، وإنّما عدّة أنواع كالهامور، والبينجاسوس الآسيوي، والسمك الفيتناميّ الذي يجب الحذر منه، لأنّه يتربّى في مياه عادمة، وللفيليه قيم غذائيّة كبيرة؛ لاحتوائها
الحياة الاقتصادية للعرب قبل الإسلام

الحياة الاقتصادية للعرب قبل الإسلام

الحياة الاقتصادية للعرب قبل الإسلام تُعبر الحياة الاقتصادية عن كلّ ما له علاقة بالاقتصاد سواءً من مال أو ثروات زراعية وحيوانية، وما تملكه الحكومة والشعب، وبسبب الموقع الجغرافي المتوسط في العالم للجزيرة العربية فقد كانت معظم التجارات في العالم تمر منها، حتى أنّ الدولتين العظيمتين؛ الروم والفرس كوّنتا علاقات تجارية وسياسية مع الجزيرة العربية. التجارة كان العرب في الجاهلية نشيطين في التجارة، حيث كانوا يوقّرون التّجار، وينظرون للتجارة على أنّها أرفع المهن، وقسّمت التجارة عندهم بين داخلية؛ والتي
تحليل رواية ملائك نصيبين

تحليل رواية ملائك نصيبين

التحليل الموضوعي لرواية ملائك نصيبين رواية ملائك نصيبين هي إحدى الروايات التي كتبها الروائي المصري أحمد خالد مصطفى ، المولود في المدينة المنورة، درس أحمد خالد مصطفى الصيدلة في جامعة القاهرة ليعود بعدها إلى المدينة المنورة ليعمل ويستقر هناك، اتجه للكتابة وبدأ مع قصة كتبها بعنوان "مطعم اللحوم البشرية"، هذه القصة كانت الباب الذي ولج منه نحو عالم الكتابة. قدّم الكاتب من قبل أشهر رواياته "أنتيخريستوس" ، وأتبعها برواية "أرض السافلين"، وكان آخر أعماله رواية "ملائك نصّيبين" عن دار عصير الكتب، جاءت هذه