أجمل القصائد الغزلية

أجمل القصائد الغزلية

برد نَسيم الحجاز في السَّحَرِ

من قصائد عنترة بن شدّاد الغزلية في العصر الجاهلي:

بَرْدُ نَسيم الحجاز في السَّحَرِ

إذا أتاني بريحهِ العطِرِ

ألذُ عندي مما حوتهُ يدي

من اللآلي والمال والبدَر

ومِلْكُ كِسْرَى لا أَشتَهيه إذا

ما غابَ وجهُ الحبيبِ عن النظر

سقى الخيامَ التي نُصبنَ على

شربَّة ِ الأُنسِ وابلُ المطر

منازلٌ تطلعُ البدورُ بها

مبرقعاتٍ بظلمة ِ الشَّعرِ

بيضٌ وسمرٌ تحمي مضاربها

أساد غابٍ بالبيضِ والسُّمر

صادتْ فُؤادي مِنهُنَّ جارية ٌ

مكْحولة ُ المقْلتين بالحور

تريك من ثغرها إذا ابتسمت

كاسَ مدامٍ قد حفّ بالدرّر

أعارت الظبي سحر مقلتها

وباتَ ليثُ الشَّرَى على حذَر

خودٌ رداحٌ هيفاءُ فاتنة ٌ

تُخجلُ بالحُسنِ بهجة َ القمر

يا عبلَ نارُ الغرام في كَبدي

ترمي فؤادي بأسهم الشرر

يا عبلَ لولا الخيالُ يطرقُني

قضيت ليلي بالنوح والسَّهر

يا عبلَ كَمْ فِتْنة ٍ بَليتُ بها

وخُضتُها بالمُهنَّدِ الذَّكر

والخيلُ سُودُ الوجوه كالحة ٌ

تخوض بحر الهلاكِ والخطر

أُدَافعُ الحادثاتِ فيكِ ولاَ

أطيق دفعَ القضاء والقدر

قصيدة مسحور

من قصائد جميل بن معمر الغزلية:

خلِيليّ، عوجا اليومَ حتى تُسَلّما

على عذبة ِ الأنياب، طيبة ِ النشرِ

فإنكما إن عُجتما ليَ ساعة ً،

شكرتكما ، حتى أغيّبَ في قبري

ألما بها، ثم اشفعا لي، وسلّما

عليها، سقاها اللهُ من سائغِ القطرِ

وبوحا بذكري عند بثنة َ ، وانظرا

أترتاحُ يوماً أم تهشُّ إلى ذكري

فإن لم تكنْ تقطعْ قُوى الودّ بيننا،

ولم تنسَ ما أسلفتُ في سالفِ الدهرِ

فسوف يُرى منها اشتياقٌ ولوعة ٌ

ببينٍ، وغربٌ من مدامعها يجري

وإن تكُ قد حالتْ عن العهدِ بَعدنا،

وأصغتْ إلى قولِ المؤنّبِ والمزري

فسوف يُرى منها صدودٌ، ولم تكن،

بنفسيَ، من أهل الخِيانة ِ والغَدر

أعوذ بكَ اللهمُ أن تشحطَ النوى

ببثنة َ في أدنى حياتي ولا حَشْري

وجاور، إذا متُّ ، بيني وبينها،

فيا حبّذا موتي إذا جاورت قبري!

عدِمتُكَ من حبٍّ، أما منك راحة ٌ،

وما بكَ عنّي من تَوانٍ ولا فَتْر؟

ألا أيّها الحبّ المُبَرِّحُ، هل ترى

أخا كلَفٍ يُغرى بحبٍّ كما أُغري؟

أجِدَّكَ لا تَبْلى ، وقد بليَ الهوى ،

ولا ينتهي حبّي بثينة َ للزّجرِ

هي البدرُ حسناً، والنساءُ كواكبٌ،

وشتّانَ ما بين الكواكب والبدر!

لقد فضّلتْ حسناً على الناس مثلما

على ألفِ شهرٍ فضّلتْ ليلة القدرِ

عليها سلامُ اللهِ من ذي صبابة ،

وصبٍّ معنّى ً بالوساوس والفكرِ

وإنّكما، إن لم تَعُوجا، فإنّني

سأصْرِف وجدي، فأذنا اليومَ بالهَجر

أيَبكي حَمامُ الأيكِ من فَقد إلفه،

وأصبِرُ؟ ما لي عن بثينة َ من صبر!

وما ليَ لا أبكي، وفي الأيك نائحٌ،

وقد فارقتني شختهُ الكشح والخصرِ

يقولون: مسحورٌ يجنُّ بذكرها،

وأقسم ما بي من جنونٍ ولا سحرِ

وأقسمُ لا أنساكِ ما ذرَّ شارقٌ

وما هبّ آلٌ في مُلمَّعة ٍ قفر

وما لاحَ نجمٌ في السماءِ معلّقٌ،

وما أورقَ الأغصانُ من فننِ السدرِ

لقد شغفتْ نفسي، بثينَ، بذكركم

كما شغفَ المخمورُ، يا بثنَ بالخمرِ

ذكرتُ مقامي ليلة َ البانِ قابضاً

على كفِّ حوراءِ المدامعِ كالبدرِ

فكِدتُ، ولم أمْلِكْ إليها صبَابَة ً،

أهيمُ، وفاضَ الدمعُ مني على نحري

فيا ليتَ شِعْري هلْ أبيتنّ ليلة ً

كليلتنا، حتى نرى ساطِعَ الفجر،

تجودُ علينا بالحديثِ، وتارة ً

تجودُ علينا بالرُّضابِ من الثغر

فيا ليتَ ربي قد قضى ذاكَ مرّة ً،

فيعلمَ ربي عند ذلك ما شكري

ولو سألتْ مني حياتي بذلتها،

وجُدْتُ بها، إنْ كان ذلك من أمري

مضى لي زمانٌ، لو أُخَيَّرُ بينه،

وبين حياتي خالداً آخرَ الدهرِ

لقلتُ: ذروني ساعة ً وبثينة ً

على غفلة ِ الواشينَ، ثم اقطعوا عمري

مُفَلَّجة ُ الأنيابِ، لو أنّ ريقَها

يداوى به الموتى ، لقاموا به من القبرِ

إذا ما نظمتُ الشعرَ في غيرِ ذكرها،

أبى ، وأبيها، أن يطاوعني شعري

فلا أُنعِمتْ بعدي، ولا عِشتُ بعدها،

ودامت لنا الدنيا إلى ملتقى الحشرِ

وذات دَلٍّ كأن البدر صورتها

من قصائد بشار بن برد الغزلية:

وذَات دَلٍّ كانَّ البدر صورتُها

باتت تغنِّي عميدَ القلب سكرانا

إِنَّ العيونَ التي في طَرْفِها حَوَرٌ

قتلننا ثم لم يحيين قتلانا

فقُلْتُ أحسنْتِ يا سؤْلي ويا أَمَلِي

فأسمعيني جزاكِ الله إحسانا

يا حبذا جبلُ الرَّيَّان من جبل

وحبذا ساكن الريان مَنْ كانا

قالت فَهَلاَّ فدَتْكَ النفس أَحْسنَ مِن

هذا لمن كان صبّ القلبِ حيرانا

ياقومِ أذْنِي لِبْعضِ الحيِّ عاشقة ٌ

والأُذْنُ تَعْشَقُ قبل العَين أَحْيانا

فقلتُ أحسنتِ أنتِ الشمسُ طالعة ٌ

أَضرمتِ في القلب والأَحشاءِ نِيرانا

فأسمعيني صوتاً مطرباً هزجاً

يزيد صبًّا محبّاً فيك أشجانا

يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُفَّاحاً مُفَلَّجَة ً

أوْ كُنْتُ من قُضُبِ الرَّيحان رَيْحَانا

حتّى إِذا وَجَدَتْ ريحي فأعْجَبَها

ونحنُ في خَلْوة ٍ مُثِّلْتُ إِنسانا

فحرَّكتْ عُودَها ثم انثنَتْ طَرَباً

تشدو به ثم لا تخفيه كتمانا

أصْبحْتُ أَطْوَعَ خلق اللَّه كلِّهِمِ

لأَكْثَرِ الخلق لي في الحُبّ عِصيانا

فَقُلت: أَطربْتِنا يا زيْنَ مجلسنا

فهاتِ إنك بالإحسان أولانا

لوْ كنتُ أعلَمُ أَن الحُبَّ يقتلني

أعددتُ لي قبلَ أن ألقاكِ أكفانا

فَغنَّت الشَّرْبَ صَوْتاً مُؤْنِقاً رَمَلاً

يُذْكِي السرور ويُبكي العَيْنَ أَلْوَانا

لا يقْتُلُ اللَّهُ من دامَتْ مَودَّتُه

واللَّهُ يقتل أهلَ الغدر أَحيانا

أضرمت نار الحب في قلبي

من قصائد أبي نواس الغزلية:

أضْرَمْتَ نارَ الحبّ في قلْبي

ثمّ تبرّأتَ من الذّنْبِ

حتى إذا لَجّجْتُ بحرَ الهوَى ،

و طمّتِ الأمواجُ في قلبي

أفشيتَ سرّي ، وتناسيتني ،

ما هكذا الإنصافُ يا حبي

هبْنيَ لا أسطيعُ دفْع الهوَى

عنّي ، أما تخشى من الرّبّ؟!

بضَّةٌ كحلاء أزرَت بالغزال

من قصائد عبد الرحمن السويدي الغزلية:

بضَّةٌ كحلاء أزرَت بالغزال

قدّها كالغصن ليناً واعتدال

لا تضاهيها مهاةٌ بالفلا

وكذا في الحَضر ربّاتُ الدلالُ

ولها وجهٌ كبدرٍ لائحِ

ولها شَعرٌ كمسوَدِ الليال

صال يحكي طوله عن جيدها

وعن القرطين مصحوب النعال

ولها خدٌّ أسيلٌ ماؤه

لو تخلّيه يد الوجنات سال

ولها خالٌ على وجنتها

من جميع النقص في الأوصاف خال

فهي كالمِجمَر والخال البخور

أو كزنجيٍّ على النيران صال

أو كلصٍ فوق نطعاة الدماء

والعيون الدعج ترميه النبال

كاعبٌ هيفاء أما ردفها

جلَّ عن دعصٍ عظيم في المثال

أبصَرتني يوم عيدٍ عَصرَه

وأنا إذ ذاك فيها في وبال

فَرَنَت نحوي بطرف ساحرٍ

جاوز الحدَّ بتعذيب الرجال

ثم قالت رُح سليماً لا تكن

كالذي مات بحسرات الوصال

معشر الغيد غدت عادتنا

كلّها هجرٌ وعنّا لا تسال

ثم سارت كغزالٍ نافرٍ

من يد الصيّاد مغلول الحبال

فاقتفى قلب المعنّى إثرها

وتسلّى الكفُّ في نَتفِ السِّبال

وجَرَت من عَينيَ اليمنى عيون

ومن اليسرى سحابٌ متوال

وزمان فيه قد قلّ الظهير

وأنا البائس معدوم النوال

لم يكن لي خِلٌّ صادق

وصديق لودادٍ ما أقال

وكريم ارتجي منه الغنى

كي اروم الريمَ أخذاً بالحلال

غير رب المجد معطاء النوال

أحمد الأفعال محمود الخصال

حاتمٌ في الجُود بحرٌ ف يالكرم

ملجأ الوفد إذا ما الخَطب جال

كم فقير بات منه حامداً

مطمئن القلب مسرور العيال

إن ئنّي بالوزير أبن الوزير

خير ما ظُنَّ بأرباب الكمال

كيف لا وهو الجود الذي حكى

حاتمَ الطائيَّ في حسن الفعال

وحكى العيسيَّ واللائي غدوا

مثلةً في كل ضربٍ من قتال

فهو في الهيجاء مُسعر حربها

كم إلى الرمضاء ألقى من جبال

سَل عن الضرغام إبران فكم

جرّعت من بأسه كأس الزوال

يوم حرب الشاه تلقى ضَيغماً

منه يسطو بسلاحٍ فوق رال

شزرة الأذنين أما نَسرها

فهو دامٍ من قتال للرعال

قُبَّة الأيطل من خيل العِراب

لا ترى الركل كورقاء الزجال

في خميسٍ أرهبت راياته

وجنودٍ عدُّها ريث الرمال

دأبهم في الحرب كرٌّ دائماً

لا مفرٌّ بل مَقَرٌّ لا محال

مرمغلّون إذا اشتدّ الوغى

للأعادي في سيوفٍ ونبال

فهناك السُمر يوفي حقُّها

منهم والبيض منهم في اشتغال

يا لهم كم جندلوا من فارس

كاشر عن نابِهِ مما ينال

شِلوُهُ فيما يُرى كالزندبيل

أو كطودٍ من على الغبراء مال

في نجيع الحتف مطروحاً ودين

هكذا دِينَ الذي عادى الرجال

لا يَرَون الردع عن حرب العدى

بل يرون الرَّصع بالسُّمر العوال

مُشمَعِلّونَ إذا حلّ العدى

شمعلٌ إمّا يلاقوا من نصال

كيف لا والسِّجلُ أضحى ربَّهم

وهو في الهيجاء محمود

كاشف الصبل إن حلَّ الورى

يوم فيه الرّوع في الرُّوعِ استحال

كعبةَ القصّاد أضحت داره

منزل الوقد بها حَطُّ الرحال

يا أبا عدلٍ أبا عادلَ لا

تردُدِ الكفَّ من الأصفر خال

واشبلن يا شبل إنّي مرملٌ

وكن المِزوَعَ في بذل النوال

دُمتَ في خيرٍ وعّزٍ وهَنا

و سرورٍ وعلاءٍ واعتدال
9الآداب
مزيد من المشاركات
طريقة بطاطس البوريه

طريقة بطاطس البوريه

بطاطس البوريه يعدّ طبق بطاطس البوريه أحد أشهر الأطباق الجانبية الغربية، ولكن سرعان ما انتشر ليصل البلدان العربية، ويصبح من الأطباق المفضلة، بالإضافة إلى أنه من الأطباق الغنية بالدهون والكربوهيدرات؛ وذلك لاحتوائه على البطاطس المهروسة كمكوّن أساسي، وفي هذا المقال سنتعرف على أكثر من طريقة لإعداد طبق بطاطس البوريه الشهي. إعداد بطاطس البوريه المكوّنات: ثلاثمئة مليلتر من الحليب السائل. ثمانون غراماً من الزبدة. كيلوغرام من البطاطس. رشة من الملح. طريقة التحضير: نضع حبات البطاطا في قدر مملوء بالماء
فوائد عشبة الأملج للشعر

فوائد عشبة الأملج للشعر

مقدّمة الشعر هو من أكثر الأجزاء في الجسم التي تستحق العناية والاهتمام، والشعر يمثّل جزءاً كبيراً من جمال المرأة، ودائماً نسعى للحصول على شعر صحيّ وجميل، وذلك من خلال التخلّص من مشاكل الشعر المعروفة كالتقصف والتساقط والخشونة وغيرها، من حيث استخدام اشامبو المناسب، وزيت الشعر المناسب، وكريم الشعر المغذّي، وهناك العديد من المستحضرات التي تستخدم للعناية بالشعر، ويمكن استخدامها في أي وقت، وهناك أيضاً مستحضرات طبيعيّة مفيدة بشكل كبير للشعر، ومن أهمّها عشبة الأملج. فوائد عشبة الأملج عشبة الأملج ويطلق
كيف تكون قوي شخصية

كيف تكون قوي شخصية

الشخصية القوية تعد الشخصية القوية من أكثر السمات التي تميز بعض الأشخاص عن غيرهم، فهي تبدو واضحة للآخرين، وتظهر من خلال تصرفات الشخص، وأسلوب تعامله مع الآخرين، وتترك أثراً وانطباعاً في نفوسهم تجاهه، حيث تجعله شخصاً ذا هيبة وحضور أمام الآخرين، كما تجعله مقرباً ومحبباً لقلوبهم، والجدير ذكره أن الإنسان لا يولد بالفطرة قويّ الشخصية، وإنما توجد العديد من العوامل التي تساهم في بناء هذه الشخصية؛ ومنها: الأهل، والظروف التي يعيشها الإنسان، والبيئة المحيطة، والمجتمع، وبالرغم من هذه العوامل، إلا أنّ
طرق لإنقاص الوزن

طرق لإنقاص الوزن

الوزن الزائد يعاني الكثير من الأشخاص من زيادة الوزن نتيجة عدة أسباب أهمها اتباع نظام غذائيّ غير صحيّ، أو بسبب قلة ممارسة التمارين الرياضية، أو تناول بعض الأدوية، أو بسبب العامل الوراثي، ممّا يؤثر على المظهر الخارجيّ للشخص، وعلى نفسيته، ويدفعه للبحث عن شتى الطرق والوسائل للتخلص من هذه المشكلة كالخضوع للعمليات الجراحية، وتناول بعض الأدوية، علماً أنّه من الممكن التغلب على هذه المشكلة من خلال اتباع بعض الطرق الصحيحة التي سنعرفكم عليها في هذا المقال. طرق لإنقاص الوزن اليوم الأول وجبة الفطور:
نقص الوزن المفاجئ

نقص الوزن المفاجئ

نقص الوزن المفاجئ يفقد الجسم من وزنه بعد التعرض للضغط النفسي أو التوتر الناتج عن تغيير وظيفة مثلاً، أو موقف صعب كالطلاق، أو نتيجة حدوث اضطراب في الأكل، ويُعتبر هذا أمراً طبيعياً وسرعان ما يعود الوزن إلى طبيعته بعد فترة من الزمن، لكن إذا لم يكن فقدان الوزن نتيجةً للأسباب المذكورة، ولم يكن نتيجة اتباع نظام غذائي، أو ممارسة تمارين رياضية، فهذا قد يدلّ على وجود مشكلة صحية تحتاج إلى متابعة وعلاج، ويُشار إلى أنّ فقدان الوزن المفاجئ يكون عادةً بفقدان أكثر من 5% من وزن الجسم خلال ستة إلى اثني عشر
تعريف برج الميزان

تعريف برج الميزان

برج الميزان يولد أصحاب برج الميزان بين 23 أيلول إلى 22 تشرين الأول، وينتمي هذا البرج إلى عنصر الهواء، وهو ما يمنحه مواليد الميزان القوّة العقليّة، وكما أنّه تابع لحكم كوكب الزُهرة، وهو ما يجعلهم رائعين في علاقات الحب، ومُهتمين في الأمور باهظة الثمن، وترتيبه السابع في دائرة الأبراج الفلكية، ويُرمز له برمز الميزان ذو الكفتين، ويشتهر مواليد الميزان بحبهم للتواجد في الهواء الطلق، وحبهم للمشاركة والتعاون مع الآخرين، وعدم حُبهم للعُنف، والظُلم، والإزعاج، وألوانهم المُفضّلة هي الزهري والأخضر ، وأرقام
ثقافة المنظمة

ثقافة المنظمة

ثقافة المنظمة تعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Culture Organization)، وهي عبارةٌ عن مجموعةٍ من القواعد التي تؤثر في سلوك الأفراد داخل بيئة عملٍ مشتركة، والهدف منها مساعدتهم في تطبيق مهامهم بطريقة صحيحة، وتعرف ثقافة المنظمة أيضاً بأنّها القيم الأخلاقية التي يتميّز بها الأفراد الذين يعملون معاً، ويحرصون على تطبيق نظام محددٍ في تنظيم عملهم داخل بيئة العمل ممّا يساعدهم على تحقيق الأهداف المطلوبة، والتمكّن من وضع مجموعةٍ من الحلول المقترحة في حال واجهتهم مشاكل أثناء إنجاز الأهداف المطلوبة. خصائص
أين يقع جبل موسى عليه السلام

أين يقع جبل موسى عليه السلام

الموقع الجغرافيّ لجبل موسى عليه السلام جبل الطور في منطقة سيناء بمصر هو جبل نبي الله موسى عليه السلام، فهذا الجبل هو الذي كلّم منه الله سبحانه وتعالى نبيّه موسى عليه السلام، كما ناداه المولى تبارك وتعالى في هذا الجبل، حيث كلّم الله تعالى سيدنا موسى كلاماً حقيقياً، وبصوت سمعه موسى عليه السلام، حيث يقول الله سبحانه وتعالى: ((وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَىٰ تَكْلِيمًا))، ويُسمّى جبل موسى الواقع جنوب سيناء بجبل المناجاة. طبيعة جبل موسى عليه السلام يرتفع جبل موسى عليه السلام مسافة 2.285م، ويقع جبل سانت