أجمل القصائد

أجمل القصائد

أجمل قصائد عن العيد

  • يقو إيليا أبو ماضي:

أَيُّ شَيءٍ في العيدِ أُهدي إِلَيكِ

يا مَلاكي وَكُلُّ شَيءٍ لَدَيكِ.

أَسِواراً أَم دُمُلجاً مِن نُضارٍ

لا أُحِبُّ القُيودَ في مِعصَمَيكِ.

أَمخُموراً وَلَيسَ في الأَرضِ خَمرٌ

كَالَّتي تَسكُبينَ مِن لَحظَيكِ.

أَم وُروداً وَالوَردُ أَجمَلُهُ عِندي

الَّذي قَد نَشَقتُ مِن خَدَّيكِ.

أَم عَقيقاً كَمُهجَتي يَتَلَظّى

وَالعَقيقُ الثَمينُ في شَفَتَيكِ.

لَيسَ عِندي شَيءٌ أَعَزُّ مِنَ الروحِ

وَروحي مَرحونَةٌ في يَدَيكِ.
  • ويقول أيضاً:

يا شاعِرَ الحُسنِ هَذي رَوعَةُ العيدِ

فَاِستَنجِدِ الوَحي وَاِهتُف بِالأَناشيدِ.

هَذا النَعيمُ الَّذي كُنتَ تُنشِدُهُ

لا تَلهُ عَنهُ بِشَئي غَيرِ مَوجودِ.

مَحاسِنُ الصَيفِ في سَهل وَفي جَبَلٍ

وَنَشوَةُ الصَيفِ حَتّى في الجَلاميدِ.

وَلَستَ تُبصِرُ وَجهاً غَيرَ مُؤتَلِقٍ

وَلَستَ تَسمَعُ إِلّا صَوتَ غِرّيدِ.

قُم حَدِّثِ الناسَ عَن لُبنانَ كَيفَ نَجا

مِنَ الطُغاةِ العُتاةِ البيض وَالسودِ.
  • يقول ابن الرومي:

للناس عِيدٌ وَلي عِيدانِ في العِيدِ

إذا رأيْتُكَ يا ابن السَّادَةِ الصِّيدِ.

إذا هُمُ عَيَّدُوا عِيديْن في سَنَةٍ

كانت بوجهك لي أيامُ تَعْييدِ.

قالوا اسْتَهَلَّ هِلالُ الفطر قلتُ لهم

وجْهُ الأمير هلالٌ غيرُ مفْقُودِ.

بدا الهلالُ الذي اسْتقبْلتُ طَلْعَته

مُقابَلاً بهلالٍ منك مَسْعودِ.

أجْدِدْ وأخْلِقْ كلا العيديْنِ في نِعَمٍ

تأبَى لهنَّ الليالي غير تجديدِ.

إن قاد صنُوُكَ جَيْشَ العيدِ عُقْبَتَهُ

فما اخْتَلَلْتَ لفقْدِ الجيش في العيدِ.

بلْ لوْ تَوَحَّدْتَ دون النَّاسِ كُلّهمُ

كنتَ الجميع وكانوا كالمواحِيدِ.

شعر عن الشوق للوطن

  • يقول محمود سامي البارودي:

وَاطُولَ شَوْقِي إِلَيْكَ يَا وَطَنُ

وَإِنْ عَرَتْنِي بِحُبِّكَ الْمِحَنُ.

أَنْتَ الْمُنَى وَالْحَدِيثُ إِنْ أَقْبَلَ الـ

ـصُبْحُ وَهَمِّي إِنْ رَنَّقَ الْوَسَنُ.

فَكَيْفَ أَنْسَاكَ بِالْمَغِيبِ وَلِي

فِيكَ فُؤَادٌ بِالْوُدِّ مُرْتَهَنُ.

لَسْتُ أُبَالِي وَقَدْ سَلِمْتَ عَلَى الدْ

دَهْرِ إِذَا مَا أَصَابَنِي الْحَزَنُ.

لَيْتَ بَرِيدَ الْحَمَامِ يُخْبِرُنِي

عَنْ أَهْلِ وُدِّي فَلِي بِهِمْ شَجَنُ.

أَهُمْ عَلَى الْوُدِّ أَمْ أَطَافَ بِهِمْ

وَاشٍ أَرَاهُمْ خِلافَ مَا يَقِنُوا.

فَإِنْ نَسُونِي فَذُكْرَتِي لَهُمُ

وَكَيْفَ يَنْسَى حَيَاتَهُ الْبَدَنُ.

أَصْبَحْتُ مِنْ بَعْدِهِمْ بِمَضْيَعَةٍ

تَكْثُرُ فِيهَا الْهُمُومُ وَالإِحَنُ.
  • يقول بلبل الغرام الحاجري:

أَحبابَنا لَم أَعِش واللَهِ بَعدَكُم

صَبراً وَرُبَّ الرَدى خَيرٌ لِمَن صَبَرا.

أَشتاقُكُم شَوقَ مُشتاقٍ إِلى وَطَنٍ

هاجَت بَلابِلَهُ ريحُ الصَبا سَحَرا.

يَشكوكُمُ البَينَ صَبٌّ قل ناصِرُهُ

وَلِلفِراقِ خُطوبٌ تَصدَعُ الحَجَرا.
  • يقول أحمد مطر:

ربّ طالت غربتي

واستنزف اليأس عنادي

وفؤادي طمّ فيه الشوق حتى بقيّ الشوق ولم تبق فؤادي !

أنا حيّ ميتٌّ دون حياة أو معاد

وأنا خيط من المطاط مشدودٌ

إلى فرع ثنائيّ أحادي

كلما ازددت اقتراباً

زاد في القرب ابتعادي !

أنا في عاصفة الغربة نارٌ

يستوي فيها انحيازي وحيادي

فإذا سلمت أمري أطفأتني .

وإذا واجهتها زاد اتقادي

ليس لي في المنتهى إلاّ رمادي !

وطناً لله يا محسنين

أروع قصائد الحب

  • يقول خليل مطران:

أَلحُبُّ رُوحٌ أَنْتَ مَعناهُ

وَالحُسنُ لَفْظٌ أَنتَ مَبْنَاهُ.

وَالأُنْسُ عهدٌ أنت جَنتهُ

وَاللفظُ رَوضٌ أَنتَ مَغناهُ.

إِرْحَمْ فؤاداً فِي هَوَاكَ غدا

مَضْنًى وَحُمَّاهُ حُميَّاهُ.

تمَّت بِرُؤْيَتِكَ المُنى فحكَتْ

حِلماً تَمَتَّعْنَا بِرُؤْيَاهُ.

يَا طِيبَ عيْنِي حِين آنسهَا

يَا سَعْدَ قَلْبِي حِين ناجَاهُ.
  • يقول قيس بن ذريح:

لَقَد عَذَّبتَني يا حُبَّ لُبنى

فَقَع إِمّا بِمَوتٍ أَو حَياةِ.

فَإِنَّ المَوتَ أَروَحُ مِن حَياةٍ

نَدومُ عَلى التَباعُدِ وَالشَتاتِ.

وَقالَ الأَقرَبونَ تَعَزَّ عَنها

فَقُلتُ لَهُم إِذَن حانَت وَفاتي.
  • يقول أبو نواس:

في الحُبِّ رَوعاتٌ وَتَعذيبُ

وَفيهِ يا قَومُ الأَعاجيبُ.

مَن لَم يَذُق حُبّاً فَإِنّي امرُؤ

عِندي مِنَ الحُبِّ تَجاريبُ.

عَلامَةُ العاشِقِ في وَجهِهِ

هَذا أَسيرُ الحُبِّ مَكتوبُ.

وَلِلهَوى فِيَّ صَيودٌ عَلى

مَدرَجَةِ العُشّاقِ مَنصوبُ.

حَتّى إِذا مَرَّ مُحِبٌّ بِهِ

وَالحَينُ لِلإِنسانِ مَجلوبُ.

قالَ لَهُ وَالعَينُ طَمّاحَةٌ

يَلهو بِهِ وَالصَبرُ مَغلوبُ.

لَيسَ لَهُ عَيبٌ سِوى طيبِهِ

وَبِأَبي مَن عَيبُهُ الطيبُ.

يَسُبُّ عِرضي وَأَقي عِرضَهُ

كَذلِكَ المَحبوبُ مَسبوبُ.

أجمل قصائد العتاب

  • يقول ابن رواحة الحموي:

ما لي على السُّلْوانِ عَنْك مُعَوَّلُ

فإِلامَ يَتْعَبُ في هواك العُذَّلُ .

يزدادُ حُبُّكَ كلَّ يَوْمٍ جِدَّةً

وكأَنّ آخِرَه بقلبي أَوَّل.

أَصبحتَ ناراً للمُحِبِّ وَجَنَّةً

خَدَّاك جَمْرُ غَضاً وريقُك سَلْسَل.

لك لِينُ أَغصان النَّقا لو لِنْتَ لي

ولك اعتدالُ قَوامِها لو تَعْدِل.

يا راشقاً هَدَفَ القلوبِ بأَسهمٍ

خَلِّ السِّهامَ فِسْحُر طَرْفِك أَقْتَلُ.

ما لِلْوُشاةِ سَعَوا بنا يا لَيْتَهْم

ثَكِلوا أَحِبَّتَهم كما قد أَثْكَلوا.

جَحَدوا الذي سمعوا وقالوا غيرَه

ولو انَّهمْ لا يسمعون تَقَوَّلُوا.

هَبْ أَنَّ أَهلك أَوْعدو وتهدَّدوا

مَنْ يَرْعَوي مِنْ ذاك أَوْ مَنْ يَقْبَل.

وَيْلاهُ منهم يُشْفِقون عليك مِنْ

أَجْلي وإِشفاقي أَشَدُّ وأَكمل.

ما لي أُعاينُ وجهَ ودِّكَ مُعْرِضاً

حَذَرَ الرَّقيب وَوَجْهُ ودّي مُقْبِل.
  • يقول الغطمش الضبي:

أقول وقد فاضت لعيني عَبرة

أرى الأرض تبقى والأخلاّء تذهب.

أخلاءِ لو غير الحِمام أصابكم

عتبت ولكن ما على الدهر مَعتب.

وكيف أرجِّي أن أَعيش وقد ثوى

عَبيد وجَوّاب وقيس وجرعب.
مزيد من المشاركات
عمل حلى الشعيرية الباكستانية

عمل حلى الشعيرية الباكستانية

الشعيريّة الباكستانيّة تعتبر الشعيرية أو كما تعرف باسم النودلز من أنواع المعكرونة الأكثر انتشاراً حول العالم وخاصة في الدول الآسيويّة، حيث يتم استخدامها في تحضير العديد من الأطباق المالحة مثل الشوربات والأرز، بالإضافة إلى الأطباق الحلوة مثل حلى الشعيرية، والذي يعدّ من أشهر الأطباق في دولة الباكستان، وفي مقالنا هذا سنذكر طريقة عمل الشعيرية الباكستانيّة، وطريقه عملها بالمسكرات، وطريقة عمل كيكة الشعيريّة الباكستانيّة. عمل حلى الشعيريّة الباكستانيّة المكوّنات: كوبان من الشعيريّة الباكستانيّة. ربع
أين يوجد فيتامين ج

أين يوجد فيتامين ج

مصادر فيتامين ج يمكن الحصول على فيتامين ج من العديد من المصادر الغذائية، ونذكر منها الآتي: الفلفل الحار الأحمر يمتلك الفلفل الحار العديد من مضادات الأكسدة كما أنه يُعدّ غنياً بالعديد من الفيتامنيات، والمعادن، ومن ضمنها فيتامين ج؛ حيث تحتوي الحبة الواحدة منه بحجم 45 غراماً على 64.7 مليغراماً من فيتامين ج أو ما يُعادل 72% من الكمية اليومية منه، ويمتلك الفلفل العديد من الفوائد الصحيّة، ومنها: المساهمة في شفاء الجروح، والتحسين من وظائف جهاز المناعة، وعادةً ما يُستخدَم الفلفل الحارّ كتوابل؛ إذ يمكن
قصيدة حب بلا حدود

قصيدة حب بلا حدود

قصيدة حب بلا حدود قصيدة حب بلا حدود هي إحدى القصائد العاطفية التي كتبها الشاعر السوري نزار قباني ، وتقع هذه القصيدة ضمن ديوان قد ضمَّنَه نزار نخبة قصائده وسمّاه "تنويعات نزاريّة على مقام العشق"، وقد نظمها نزار على شعر التفعيلة وقسّمها إلى مقاطع وجاءت في خمسة عشر مقطعًا. موضوع القصيدة غزلي، يدور حول خطاب من نزار قباني إلى امرأة يخبرها فيه عن مدى حبّه لها وعن مزاياها وكيف أنّ العمر مهما مضى بها فإنّ الحب يبقى شابًّا فتيًّا لا يتغيّر، والواضح أنّ نزارًا قد كتبها للنساء عامّة وليس لواحدة بعينها.
ما أسباب الكتمة

ما أسباب الكتمة

أسباب الكتمة الناتجة عن أمراض الرئة تُعرف الكتمة (بالإنجليزية: Dyspnea) بأنها الشعور بانقطاع النفس، والحاجة إلى الهواء، وقد تحدث لأسباب طبيعية، مثل: التعب بعد ممارسة الرياضة الشديدة، أو السفر إلى الارتفاعات العالية، أو التعرض لتغيرات حرارية كبيرة في الجو، كما قد تحدث نتيجة الإصابة ببعض الأمراض المتعلقة بالرئة أو القلب، وذلك لأنَّ القلب والرئة يساهمان في نقل الأكسجين إلى جميع أنسجة الجسم، وإزالة ثاني أكسيد الكربون، وبالتالي تؤدي الإصابة بأمراض فيهما إلى الشعور بضيق النفس، وقد تكون هذه الحالات
تمارين شد الزنود

تمارين شد الزنود

ترهل الزنود تعاني العديد من السيدات من ترهل الزنود ، وذلك بسبب تراكم الدهون في هذه المنطقة التي لا تتحرك كثيراً، مما يسبب لهن الضيق، ويسعين دائماً للتخلص من هذا الترهل، وبالرغم من وجود الكثير من الحلول مثل الكريمات، وأجهزة الشد، وغيرها من المنتجات التي تروج لها الشركات المصنعّة، تبقى الرياضة والتمارين التي تختص في تحريك عضلات الذراعين هي الحل الأمثل. تمارين شد الزنود سنقدم لك مجموعة من التمارين التي تساعدك على التخلص من ترهلات الزنود، وتقلل من حجمها: نط الحبل: نط الحبل يحرك كل من الذراعين
معلومات عن رياضة الكروس فيت

معلومات عن رياضة الكروس فيت

معلومات عن رياضة الكروس فيت فيما يأتي بعض المعلومات عن رياضة الكروس فيت: ظهور رياضة الكروس فيت واختراعها رياضة الكروس فيت رياضة حديثة تم اختراعها من قِبل مدربة الجمباز جريس جلاسمان وصديقتها لورين جيناي، تقوم هذه الرياضة على مجموعة من التمارين الوظيفية المتنوعة والتي تبدأ بتمارين الإحماء ، وتشمل تمارين منطقة البطن وتمارين الركض والجمباز واستخدام الأثقال والأوزان كما تشمل على تمارين الأيروبكس، وتعتمد في أدائها على الكثافة العالية للتمارين. آلية رياضة الكروس فيت تقوم هذه الرياضة على مبدأ الأربعة
أحكام الأضحية عند الشافعية

أحكام الأضحية عند الشافعية

أحكام الأضحية عند الشافعية حُكم الأضحية ووقتها الأضحية هي سنة مؤكدة، يبدأ وقتها بعد طلوع شمس يوم النّحر ومضي وقت الصلاة والخطبتين، ويستمر حتى غروب شمس آخر يوم من أيام التشريق ، وأفضل الأوقات هو بعد انتهاء صلاة العيد. وقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (إنَّ أوَّلَ ما نَبْدَأُ به مِن يَومِنَا هذا أنْ نُصَلِّيَ، ثُمَّ نَرْجِعَ فَنَنْحَرَ، فمَن فَعَلَ هذا فقَدْ أصَابَ سُنَّتَنَا، ومَن نَحَرَ فإنَّما هو لَحْمٌ يُقَدِّمُهُ لأهْلِهِ، ليسَ مِنَ النُّسُكِ في شيءٍ). شروط الأضحية يجب أن تكون
بلاد الشام في العصر العباسي

بلاد الشام في العصر العباسي

بداية الخلافة العباسية في معركة الزاب التي حصلت شمال العراق، تمكن العباسيون في عام 750 ميلادي من إسقاط الدولة الأموية في دمشق وإنهاء الحكم الأموي، وبعد انتهاء المعركة مرّت الأحداث بشكل سريع وانتهت طاعة مدن الشام للأمويين وخضعت لسيطرة العباسيين ، وأحدث قيام الدولة العباسية تحولاً شاملاً في المنطقة، فلم تبقَ دمشق عاصمة الخلافة للعباسيين لأنها كانت المركز الأول لبني أمية، واختاروا الكوفة عاصمة جديدة لهم قامت عليها الخلافة العباسية، حيث لم يكن فيها ميول للأمويين وكانت بعيدة عن الشام الأموية، وهذا