أهداف حلقات تحفيظ القرآن الكريم

أهداف حلقات تحفيظ القرآن الكريم

أهداف حلقات تحفيظ القرآن الكريم

يجتمع كثيرٌ من الناس إلى من يُصحِّح لهم أخطاءهم في تلاوة القرآن الكريم في المساجد، ودُور حِفظ القرآن؛ رغبةً في تعلُّم القرآن تلاوةً وحِفظاً تحت إشراف مُعلّم لتحفيظ القرآن الكريم، وهذا ما يُعرَف بحلقات تحفيظ القرآن الكريم، ولا تقتصر أهداف هذه الحلقات على الحِفظ والتعلُّم فقط؛ وإنّما تشتمل على عدّة أهدافٍ، وفيما يأتي ذِكر بعضها:

  • حِفظ القرآن الكريم، وتخريج طلاب مُؤهّلين لتدريس الأجيال القادمة تعاليمَ القرآن الكريم، وأحكامه.
  • استثمار وقت الشباب بالعمل النافع، وإشغالهم بمعالي الأمور.
  • انشاء مجلس علمٍ تحفُّه الملائكة ؛ إذ إنّ كلّ من يجالس أو يشاهد حلقات التحفيظ يشعر بالجوّ الإيمانيّ العظيم، وتغشاه سكينةٌ من الله -تعالى-.
  • تكوين مشاعر أُخوّةٍ وأُلفةٍ بين طلّاب حِفظ القرآن.
  • تعميق شعور العِزّة عند الطالب لاعتناقه الإسلام ديناً، واتِّخاذه هويّةً يفاخر بها.
  • إحياء المساجد وإعمارها بحلقات تحفيظ القرآن الكريم، وتعزيز دورها في بناء المجتمع المسلم.
  • التعرُّف إلى أحكام التلاوة المُتعارف عليها عند أهل التجويد، والحركات، والسكتات أثناء تلاوة القرآن الكريم في الحلقات.
  • تشجيع الطلاب بالحوافز المادّية، والمعنويّة، وإيجاد جَوٍّ من المنافسة المحمودة بينهم.
  • تخلُّق مرتاد الحلقات بأخلاق القرآن الكريم وآدابه؛ عملاً بما يحفظ منه؛ فهو أولى الناس تمثُّلاً بأخلاق القرآن الكريم.
  • تعزيز قدرة الطالب على الدعوة إلى الله -تعالى-، وإكسابه مهارات جديدة.
  • ضبط ألسنة الطلّاب، وتعليمهم أبجديّات ومخارج حروف اللغة العربية على أصولها، وتزويدهم بمفردات ومعانٍ وافرة.

أسلوب التعليم في الحلقات القرآنية

هناك عدّة أساليبٍ مُتّبعةٍ في تحفيظ القرآن الكريم ومدارسته، وفيما يأتي ذِكرها باختصار:

  • الأسلوب الأول: التسميع؛ وهو أكثر الأساليب انتشاراً في حلقات تحفيظ القرآن الكريم؛ إذ يُحدّد المُعلِّم عدداً من الآيات الكريمة، فيحفظها الطالب في منزله، ثمّ يعرضها على مُعلِّمه في اللقاء التالي للحلقة.
  • الأسلوب الثاني: التسميع مع المراجعة؛ وهو يحتلّ المرتبة الثانية بين أكثر الأساليب انتشاراً بعد التسميع؛ إذ يحرص الطالب في كلّ حلقة على تسميع حِفظه الجديد، بالإضافة إلى تسميع كلّ ما حَفظه في وقتٍ سابق.
  • الأسلوب الثالث: تعليم التجويد؛ إذ يُطبّق الطالب جميع أحكام التجويد التي تعلّمها في الحلقة، ويُصحّح له المُعلِّم قراءته في حال أخطأ في حُكمٍ من الأحكام التي تعلّمها.
  • الأسلوب الرابع: التلقين قبل الحِفظ؛ إذ يقرأ الطالب ما يرغب في حِفظه من آيات قرآنيّة على مُعلِّمه، حتى إذا أتقن القراءة دون أخطاءٍ باشرَ بالحِفظ السليم للآيات الكريمة.

حُكم حلقات تحفيظ القرآن الكريم

إقامة مجالس العِلم وحلقات الذِّكر أمرٌ مشروعٌ في الإسلام، وقد أجمع العلماء على استحباب إقامة هذه المجالس في المساجد، مع الحذر من رَفع الصوت دون حاجةٍ إلى ذلك، وخاصّة في وقت أداء الصلوات؛ فالمهمّة الأولى للمساجد إقامة الصلاة فيها، فإذا كانت هذه الحلقات والمجالس تتسبّب بالتشويش للمصلّين، وتمنع أسباب الخشوع في الصلاة، فيجب التنبُّه إلى التوقُّف عنها إلى حين انتهاء أداء الصلاة .

وسائل تطوير حلقات تحفيظ القرآن الكريم

تمتاز حلقات القرآن الكريم بعُمق أثرها في سلوك الطالب ؛ ولذلك لا بُدَّ من متابعة عمليّة سَير مجالس الذِّكر وحلقات التحفيظ، وتطويرها؛ لتجتاز أيّ عقباتٍ يمكن أن تُعيقَها، وفيما يأتي ذِكر بعض وسائل تطويرها:

  • اختيار المكان المناسب لإقامة الحلقة في المسجد بعيداً عن المُصلّين.
  • جلوس المُعلِّم في الحلقة في مكانٍ يُمكّنه من متابعة الطلّاب جميعهم، ورؤيتهم دون زحام.
  • تحلّي المُعلِّم بالصبر والأخلاق المَحمودة، كالصدق، والإخلاص ، والعدل بين طلّابه في التسميع، والتحفيز.
  • اهتمام المُعلِّم بمَظهره، وحُسن خُلُقه؛ فهو قدوة حَسَنة لتلاميذه.
  • ترتيب بعض الرحلات والزيارات الترفيهيّة؛ لتجديد الروح والمعنويّات لدى الطلّاب.
  • توعية أولياء أمور الطلبة في ما يتعلّق بأهمّية متابعة أبنائهم حلقات القرآن، ومجالس العِلم، وتوضيح التأثير الإيجابيّ الذي يعود به ذلك على المجتمع.
مزيد من المشاركات
مدينة ثلاء اليمنية

مدينة ثلاء اليمنية

مدينة ثلاء هي إحدى المدن اليمنيّة القديمة، حيثُ يعود تاريخها إلى حقبة مملكة حِميَر، وعليه فقد تمّ إدراجها ضمن لائحة مواقع التراث العالمي، وتقع مدينة ثلاء على بعد خمسين كيلومتراً شمال غرب العاصمة صنعاء، وهي جُزء من محافظة عمران، كما تتبعها إداريّاً، أمّا عدد سكّانها فيبلغ 74.620 نسمة، وذلك حسب الإحصائيّة الأخيرة المتوفرة في عام 2004م. التسمية والتاريخ يُرجّح بعض المؤرخيّن أنّ مدينة ثلاء سُمّيت بذلك نسبة لـ (ثلا بن لباخة بن أقيان بن حمير الأصغر)، فيما يرى البعض أنّ اسمها مُشتقٌّ من كلمة ثلِئ؛ أي
طريقة عمل محشي ورق العنب المصري

طريقة عمل محشي ورق العنب المصري

محشي ورق العنب يعتبر طبق محشي ورق العنب من أشهر الأطباق المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط، حيث يتميّز بطعمه اللذيذ، وغناه بالعناصر الغذائيّة المهمّة لصحّة جسم الإنسان، ومن الجدير بالذكر أنّ طرق تحضيره سهلة، ولكنّها تحتاج لوقت طويل، كما تختلف من بلد لآخر، وفي هذا المقال سوف نتعرّف على طريقة تحضير محشي ورق العنب على الطريقة المصريّة. ورق العنب المصري المكوّنات نصف كيلوغرام من ورق العنب. كيلوغرام من الأرز المصري المغسول. رأس من البصل المفروم. كوبان من صلصة البندورة. كوب من الشبت المفروم. كوب من
أبواب الجنة الثمانية

أبواب الجنة الثمانية

أبواب الجنة الثمانية وعد الله عباده المؤمنين بالجنة، وأخبر أنّ لها أبواباً، وبيّن النبي أنّ عددها ثمانية أبوابٍ؛ قال عليه الصلاة والسلام: (ما مِنكُم مِن أحَدٍ يَتَوَضَّأُ فيُبْلِغُ، أوْ فيُسْبِغُ، الوَضُوءَ ثُمَّ يقولُ: أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا عبدُ اللهِ ورَسولُهُ؛ إلَّا فُتِحَتْ له أبْوابُ الجَنَّةِ الثَّمانِيَةُ يَدْخُلُ مِن أيِّها شاءَ)، وكرّم الله أُمّة محمدٍ ببابٍ خاصٍ في الجنة، عرضه ما يقطعه الركْب في ثلاثٍ، ومن الأشخاص الذين شهد لهم النبي بدخول الجنة من جميع
مساحة تونس وعدد سكانها

مساحة تونس وعدد سكانها

مساحة تونس تبلُغ مساحة تونس 163,610 كم، وتتوزّع المساحة الكلية على أراضي اليابسة والمسطحات المائية، حيث تبلغ مساحة اليابسة فيها 155,360 كم، بينما تبلغ مساحة المسطحات المائية 8,250 كم، ولها حدود على البحر الأبيض المتوسط، إذ تمتد على طول ساحله شمالاً لمسافة تصل إلى 1,148 كيلو متراً، وتقع تونس في شمال قارة أفريقيا، وتحديداً بين الجزائر وليبيا. تتنوّع التضاريس في تونس فمنها الجبلية، والسهلية، والساحلية ، والصحراوية، إذ تنتشر الجبال في المناطق الشمالية الغربية من البلاد، حيث تمتد سلسلة جبال أطلس،
مفهوم الكتابة العروضية

مفهوم الكتابة العروضية

مفهوم الكتابة العروضية هي كتابة خاصة بعلم العروض ، وتسمى أيضاً الكتابة الصوتية، وتقوم هذه الكتابة على التعبير عن كل منطوق في اللغة وتبيانه حتى لو لم يكن يكتب إملائياً، فقواعد هذه الكتابة تختلف عن الكتابة الإملائية المعتادة، وتقوم الكتابة العروضية على قاعدة مهمة، وهي كل ما ينطق يكتب، وكل ما لا ينطق لا يكتب، ومن ثم اختيار التفعيلات المناسبة لكل ما ينطق في البيت الشعري. ما يُزاد في الكتابة العروضية تزاد بعض الأحرف إلى الكتابة العروضية، وهذه الأحرف هي: التنوين: يكتب التنوين بكل أشكاله نوناً ساكنة
أطعمة للبواسير

أطعمة للبواسير

أطعمة للبواسير يتضمن العلاج الأولي لمعظم حالات البواسير إجراء تعديلات على نمط الحياة، وتحسين النظام الغذائي؛ ويتم ذلك من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف مما يُساعد على تليين البراز، وسهولة طرحه خارج الجسم، وفي هذا السياق، يُشار إلى توفر نوعين من الألياف في الأطعمة، وهما: الألياف القابلة للذوبان؛ التي تشكل مادة هلامية في الجهاز الهضمي، ويمكن هضمها بواسطة البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء. الألياف غير القابلة للذوبان؛ وهي نوع الألياف الذي يساعد على زيادة حجم البراز.
من حفر حفرة لأخيه

من حفر حفرة لأخيه

من حفر حفرة لأخيه وقع فيها من أشهر الأمثال العربية هذا المثل - وله قصة جميلة سنورد ذكرها - لما يدل عليه من قيمة إنسانية تحذر الإنسان وتعظه بأن لا يغدر بأخيه الإنسان لأن في ذلك مضرة لكليهما . وقد أثبتت التجارب الإنسانية أن المنتقم لا يكون قد انتقم في الحقيقة إلا من نفسه ، والغدر صفة ذميمة لدى كل الشعوب لما فيها من مضرة للناس . لا بد من التنويه هنا أن " وقع فيها " عائدة على الذي حفر الحفرة ، وليس كما يعتقد البعض أن من حفر حفرة لأخيه (وقع فيها الأخ الذي حفرت الحفرة لأجل الإيقاع به ) بل العكس إن
أهداف علم النفس

أهداف علم النفس

علم الّنفس أدّت الثّورة التكنولوجية التي ظهرت في أواخر القرن العشرين إلى زيادة أهمية علم النفس ودراسته، والبحث في الأمور النّفسية في مختلف المجالات والفروع وتطويرها؛ حيث تنبع أهمية علم النّفس من أهمية الإنسان في المقام الأول، وحيثما وجد الإنسان كان لابد من رعاية العوامل النفسية والاهتمام بها. مفهوم علم النّفس علم النّفس هو علمٌ يهتمُّ بالبحث عن سلوك الفرد وصفاته ودراسة تصرّفاته الشّعوريّة أو اللاشعوريّة التي تصدر عنه بهدف تحقيق التفاعل والتّكيّف مع بيئته المحيطة به، ويهدف علم النّفس إلى فهم