أنواع كفالة اليتيم

أنواع كفالة اليتيم

أنواع كفالة اليتيم

إنّ كفالة اليتيم بإحضاره إلى بيت الكافل وضمّه إلى أسرته من أعلى مراتب الكفالة، حيث يتربّى مع الأبناء ويأكل ممّا يأكلون، ويُعامل مثلهم، وينال مثل ما ينالون من الرعاية والإحسان والتربية، وتستمر هذه الكفالة حتى يبلغ اليتيم سنّ البلوغ، وقد كان هذا الشكل من الكفالة هو السائر بين الصحابة -رضوان الله عليهم-، وذلك بحسب ما ورد في السنة النبوية الشريفة، فقد جاءت زينب زوجة عبد الله بن مسعود وامرأةٌ من الأنصار تسألا رسول الله إن كانت تُجزئ الصدقة عنهما على أزواجهما وعلى أيتامٍ في حجورهما، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لهما أجْرانِ: أجْرُ القَرابَةِ، وأَجْرُ الصَّدَقَةِ).

وتتحقّق الكفالة أيضاً من خلال الإنفاق على اليتيم دون وجوده في بيت كافله، كما هو الحال في عصرنا، فيدفع الكافل النفقة لليتيم نفسه أو لِمن يتولّى أمره، أو يقوم بدفع النفقة للجمعيات الخيرية التي توصلها لمُستحقّيها، وهذه المنزلة أدنى من المنزلة الأولى، لكنّها متضمَّنةً لكفالة اليتيم، ومن يقوم بها يدخل في قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (أنا وكافِلُ اليَتِيمِ في الجَنَّةِ هَكَذا)، أمّا فيما يتعلّق بمقدار المبلغ المدفوع، فإنّ ذلك يعتمد على المستوى المعيشي في البلد الذي يعيش فيه اليتيم، بحيث يغطّي المبلغ الحاجات الأساسية له دون الكماليّات، فيغطّي مأكله، ومشربه، وملبسه، وتعليمه، ومسكنه، بحيث لا يشعر فيه بالاختلاف عن أبناء عمره ممّن ليسوا أيتاماً، ويجوز أن يشترك أكثر من شخصٍ في كفالة اليتيم الواحد.

ويقوم بعض الناس بدفْع المال إلى بيت الأيتام، بحيث يتمّ الإنفاق منه على جميع من تتولّى رعايتهم هذه الدار؛ فإن كان كافياً للنفقة والرعاية فهي كفالة، وينال صاحبه به أجر كافل اليتيم برفقة النبي -صلى الله عليه وسلم- في الجنّة، وإن لم يكن كافياً ينال الأجر والثواب بقدر ما دفعه، ولربّما نال به الأجر الأكبر كونه قد نفع به عدداً أكبر من الأيتام، ويُطلق لفظ الوَصاية -بفتح الواو- على من يُعيّنه الوليّ أو القاضي من أجل حفظ ورعاية مال اليتيم، وفي الاصطلاح الشرعي هي استخلاف شخصٍ يقوم على القاصر بالتعهّد والرعاية، والوصيّ بعد الموت هو مَن يستخلفه الميت قبل وفاته للتصرّف في أمواله وممتلكاته، والوصيّ هو من يُعيّنه الأب أو الجد قبل الوفاة على القاصر أو فاقد الأهلية أو ناقصها، ليقوم برعايته والتصرّف في أمواله.

فضل كفالة اليتيم

إنّ لكفالة اليتيم فضائل عديدة، وفيما يأتي بيانٌ لها:

  • الحصول على الأجر المضاعف إن كان اليتيم من الأقارب؛ فيحصل على أجر الصدقة وأجر القرابة.
  • الدلالة على الاتّسام بالطيبة، والتعامل بأصل الفطرة السليمة.
  • المسح على رأس اليتيم وكفالته وتطييب خاطره يُليّن القلب ويُذهب القسوة عنه، وتعود على الكافل بالخير العظيم في الدنيا والآخرة.
  • انتشار المودّة والمحبّة بين أفراد المجتمع المسلم، والبعد عن الحقد والكراهية.
  • دلالة على محبّة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، لأنّ في الكفالة إكرام وإحسان لمن كان يتيماً مثله -عليه الصّلاة والسّلام-.
  • تطهير المال وتنميته، وحصول البركة والتوسّع فيه، كما أنّها من الأخلاق الفاضلة التي عظّمها الإسلام ومدح صاحبها.
  • دلالة على تخلّق المرأة بأخلاق الإسلام وصلاحها إذا قامت برعاية أبنائها بعد وفاة زوجها، وفوزها بالجنّة.
  • مرافقة النبي -صلّى الله عليه وسلّم- في الجنّة، فقد قال رسول الله: (أنا وكافِلُ اليَتِيمِ في الجَنَّةِ هَكَذا وأَشارَ بالسَّبَّابَةِ والوُسْطَى، وفَرَّجَ بيْنَهُما شيئًا)، فما بين منزلة النبي في الجنّة وكافل اليتيم كما بين السبّابة والوسطى.
  • كفالة اليتيم والنّفقة عليه من أعظم أبواب الخير التي حثّت الشريعة عليها، قال -تعالى-: (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّـهَ بِهِ عَلِيمٌ).
  • الرحمة بأبناء مَن مات من المسلمين، والإحسان إليهم، وقضاء حاجاتهم، فمَن كان محسناً معهم أحسن الله إليه.

والأطفال غير معلومي الأب والأم يأخذون حكم اليتيم في هذه المسألة، ولعلّهم أشدّ حاجة للعطف والحنان وتقديم الرعاية اللازمة، وذلك لعدم وجود ومعرفة أحدٍ من أقاربهم يلجؤون إليه عند الحاجة، مع ضرورة التنبّه إلى عدم جواز إضافتهم إلى دفتر العائلة، لِما في ذلك من ضياعٍ للأنساب، كما يجب مراعاة الأحكام الشرعية بعد بلوغه سنّ الرشد من حُرمة الخلوة والنظر وما إلى ذلك، إلا إذا وُجد رضاع يحلّل ذلك.

مدة كفالة اليتيم

يبقى اليتيم تحت جناح العائلة التي تكفله حتى يعتمد على نفسه أو يستطيع أن يستغني عنهم، ويصل إلى هذه المرحلة بإنهاء مرحلة التعليم والحصول على العمل، أمّا البنت المكفولة فالمدّة إلى زواجها، قال -تعالى-: (وَابْتَلُوا الْيَتَامَىٰ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ)، وتستمر كفالة اليتيم حتى وصوله سنّ البلوغ، فإذا بلغ وكان محتاجاً أو فقيراً يُعطى من المال على وجه الصدقة وليس الكفالة، وعندما يبلغ يرتفع عنه وصف اليُتم، والأصل في مسؤولية رعاية الأبناء أنّها تقع على عاتق الوالدين ، فإن فُقد الآباء انتقلت هذه المسؤولية إلى الأقارب بالتدريج، فإن عجزوا انتقلت هذه الرعاية إلى المجتمع.

مزيد من المشاركات
بحث عن قواعد البيانات

بحث عن قواعد البيانات

قواعد البيانات تُعدّ الثورة التكنولوجية التي ظَهرتْ أواخر القرن الماضي أحدَ أهمّ الدوافع الرئيسيّة لتضخّم حجم المعلومات المؤسسيّة على كافة مَجالات العمل والنواحي المختلفة؛ حيث يُعدّ التزايد في ظهور الأنواع المختلفة منها سبباً لتزايد الحاجة باستخدام سجلات المعلومات المختلفة، ونظراً لصعوبة التعامل مع الكمّ الهائل من هذه البيانات من حيث البحث والتصنيف ومواكبة التطوّر التكنولوجيّ على صَعيد المجال الرقميّ المحوسب؛ فقد ظَهرت تكنولوجيا قواعد البيانات ملبّيةً لاحتياجات عمليات المعالجة المختلفة على
تخصص علم الاجتماع

تخصص علم الاجتماع

تعريف تخصّص علم الاجتماع يُعرّف تخصّص علم الاجتماع (بالإنجليزية: Sociology) بأنّه العلم الذي يدرس المجتمعات الإنسانيّة، وتفاعلها، والعمليّات التي تحافظ عليها وتغيّرها من خلال دراسة ديناميكيات الأجزاء التي تشكّل المجتمعات؛ كالمؤسسات، والسكان، والجنس، أو العرق، أو العمر، عدا عن أنه يدرس الحالة الاجتماعيّة للمجتمع، أو التقسيم الطبقيّ له، والتغيّر الاجتماعيّ، والفوضى المجتمعيّة، مثل: الانحراف، والجرائم، وغيرها، ويستطيع خريجو هذا المجال العمل في مجموعة متنوّعة من الوظائف، ومنها: التسويق، والعلاقات
كيف يتم تربية الكلاب

كيف يتم تربية الكلاب

كيفية تربية الكلاب يحب الكثير من الناس تربية الكلاب فهي حيوانات ودودة ومخلصة؛ إلّا أنّها تحتاج للعناية والاهتمام لتعيش سعيدة وبصحة جيدة، وعند التفكير باقتناء كلب لا بُدّ من التّعرف على أهم الاحتياجات الأساسيّة للكلاب، وتشمل: المساحة الخاصة، والغذاء، والعناية الصّحيّة، والتمارين واللّعب. المساحة الخاصة يحتاج الكلب إلى مساحة خاصة به للنوم، وتناول الطّعام واللعب، والتّدريب، وتعتمد المساحة التي يحتاجها الكلب على حجمه، ومستوى نشاطه؛ فالكلاب كبيرة الحجم تحتاج لمساحة أكبر من تلك التي تحتاجها الكلاب
ثلاثة لا يكلمهم الله

ثلاثة لا يكلمهم الله

ثلاثة لا يكلمهم الله الرواية الأولى روى أبو ذر الغفاريّ -رضيَ الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (ثَلاثَةٌ لا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَومَ القِيامَةِ، ولا يَنْظُرُ إليهِم ولا يُزَكِّيهِمْ ولَهُمْ عَذابٌ ألِيمٌ قالَ: فَقَرَأَها رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ثَلاثَ مِرار، قالَ أبو ذَرٍّ: خابُوا وخَسِرُوا، مَن هُمْ يا رَسولَ اللهِ؟ قالَ: المُسْبِلُ، والْمَنَّانُ، والْمُنَفِّقُ سِلْعَتَهُ بالحَلِفِ الكاذِبِ)، ففي الحديث الشّريف يُخبر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-
ابيات شعر للمتنبي

ابيات شعر للمتنبي

المتنبّي أبو الطيّب المُتنبّي اسمه أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد، أبو الطيّب الكندي، وُلد في مدينة الكوفة في العراق عام 303ه. يُعدّ المتنبي من أعظم شعراء العرب، ومن أكثر الشعراء معرفةً باللغة العربية وقواعدها النحويّة، كما أنه يوصف بنادر زمانه، وأَحَد عجائب عصره. بدأ المتنبّي بنَظم الشّعر وهو في التاسعة من عمره، واشتهر بِذكائه الحاد، وكانت أغلب القصائد التي يَكتبها في مدح الملوك، وتميَّزَ شعرُه بالقوّة والفصاحة واستخدام الألفاظ الجزلة وعدم اهتمامه بالمُحسّنات. أجمل أبيات المتنبي جازَ الأُُلى
أهم النظريات الكلاسيكية في علم الاجتماع

أهم النظريات الكلاسيكية في علم الاجتماع

النظرية الوضعية إن النظرية الوضعية "Positivism" من أوائل النظريات التي أسست لعلم الاجتماع ، وجعلت منه علمًا مستقلًا عن الفلسفة، ونادى بها المفكر وعالم الاجتماع أوغست كونت، وكانت الفكرة الرئيسية التي تقوم عليها هي محاربة الأفكار اللاهوتية والميتافيزيقيا، والتأسيس لعلم الاجتماع ضمن الإطار العلمي، وإخراجه من حيز التأملات. ويمكن عزو السبب في ذلك إلى التطور الهائل الذي طرأ على العلوم الطبيعية كالأحياء والفيزياء والطب، فكلها كانت تبحث وفقًا للمنهج التجريبي الذي يقوم على التجربة الحسية، باعتبارها
طرق تنشيف الحليب بعد الفطام

طرق تنشيف الحليب بعد الفطام

طرق تنشيف الحليب بعد الفطام تعتبر مرحلة الفطام، بأنها المرحلة التي يبدأ فيها الطفل بالاعتماد على مصادر غذائية أخرى، كبديل عن الاعتماد الكلي على الرضاعة الطبيعية، وتبدأ بإدخال الحليب الصناعي، ومن ثم الوجبات الغذائية الصلبة، بناءً على احتياجات الطفل، وعمره، حتّى يتمّ الاستغناء عن الرضاعة الطبيعية بشكل كامل، وتختلف طرق الفطام من أم إلى أخرى، إلّا أنّها تؤدّي إلى النتيجة ذاتها، وقد تلجأ بعض الأمهات في نهاية هذه المرحلة، إلى اتّباع طرق أو وسائل مختلفة، لتنشيف الحليب من الثدي، لتجنب التعرض لاحتقان
حكم قضاء الصلاة

حكم قضاء الصلاة

حكم قضاء الصلاة يجب على المسلم الذي تفوته الصلاة أن يقضيها، ذلك أنّ الصلوات الفائتة تعتبر دين في ذمة العبد، ويصح قضاء تلك الصلوات الفائتة في كل وقت، وأما ترتيبها فهو مستحب، ودليل وجوب قضاء الصلاة قول النبي عليه الصلاة والسلام في الحديث الشريف: (فاقضِ اللهَ، فهو أحقُّ بالقَضاءِ). أحوال تفويت الصلاة هناك حالتين لترك الصلاة وتفويتها وهي: الحالة الأولى: هي أن يترك المسلم صلاته ويفوتها من غير قصد بل بعذر شرعي كأن يكون ذلك بسبب نسيانه للصلاة أو نومه عنها، وفي هذه الحالة يعذر المسلم في تركه لصلاته