أنواع الكذب في الإسلام

أنواع الكذب في الإسلام

أنواع الكذب في الإسلام

يعدّ الكذب من آفات اللسان الخطيرة، فهو شعبةٌ من شعب النفاق، وأقصر طريقٍ للوصول إلى النار، وهو علامةٌ على ذهاب الإيمان من قلب العبد وسببٌ لمحق البركة منه، وللكذب في الإسلام أنواعٌ ثلاثةٌ؛ أخطرها وأشدّها هو الكذب على الله تعالى، ومن صوره القول عليه جلّ جلاله بغير علمٍ، وثانيها الكذب على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وهو ثاني أنواع الكذب خطورةً بعد الكذب على الله عزّ وجلّ، فقد توعّد النبي -صلّى الله عليه وسلّم- فاعله بالنار وسخط الجبار سبحانه، وذلك لأنّ من يتعمّد الكذب على النبي -صلّى الله عليه وسلّم- يتسبّب في تبديل دين الله وتغيير شرعه وأوامره، ويُؤذن فعله ذلك بسوء معتقداته وانسلاخه عن دينه، أمّا النوع الثالث فهو الكذب على الناس، ومع أنّه أقلّ أنواع الكذب خطراً إلّا أنّه يعدّ من الكبائر، وينافي حقيقة الإيمان، ومن اتّصف به كان أبعد الناس عن الهداية وأقربهم للغواية.

آثار الكذب

للكذب آثارٌ ضارّةٌ عديدةٌ، يُذكر منها:

  • يُذهب الكذب بمروءة الإنسان.
  • يُعرّض الكذب صاحبه للإهانة والذلّ.
  • يُصوّر الكذب الشيء الموجود معدوماً والشيء المعدوم موجوداً، ويقلب الحق باطلاً والباطل حقاً، ويُري الإنسان الخير شراً والشر خيراً، ممّا يُفسد عليه تصوّره وعلمه.
  • يهدي الكذب صاحبه إلى الفجور.
  • يؤدّي الكذب إلى نفور الناس من صاحبه وابتعادهم عنه.
  • يعدّ الكذب علامةٌ من علامات النفاق.
  • توعّد الله -عزّ وجلّ- الكاذب بنار جهنم.

معيناتٌ على التخلّص من الكذب

يمكن للإنسان أن يتخلّص من الكذب من خلال الاستعانة بالأمور الآتية:

  • العلم بأنّ الكذب من كبائر الذنوب، وأنّ له عاقبةً وخيمةً جداً، كما أنّه من صفات الذين لا يحبّهم الله تعالى.
  • استحضار مراقبة الله -تعالى- للإنسان، واستشعار اطّلاعه عليه.
  • الحياء من الملائكة الموكّلين بكتابة أعمال الإنسان وأقواله، فهم يكتبون ما يقوله ويفتريه من أكاذيب.
  • الإلحاح على الله -عزّ وجلّ- بالدعاء أن يُطلق لسان الإنسان بالصدق ويصرفه عن الكذب.
  • الحرص على طلب العلم النافع، فهو سببٌ في قرب الإنسان من الله عزّ وجلّ.
  • التمسّك بصحبة الصالحين، فهي تُعين على تغيير الأخلاق والصفات الذميمة في الإنسان.
مزيد من المشاركات
نبذة عن قصيدة تخيل للشاعر بدر بن عبد المحسن

نبذة عن قصيدة تخيل للشاعر بدر بن عبد المحسن

كلمات قصيدة تخيل للشاعر بدر بن عبد المحسن تعدُّ قصيدة تخيل من القصائد الشهيرة للشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن ، ويطلق على القصيدة أيضًا اسم قصيدة تاقف على أطراف الهدب وماشافتك عيني وذلك نسبةً إلى مطلعها، وقد غنَّاها المغني الشهير عبد المجيد عبد الله، وهي قصيدة من الشعر النبطي ، يتحدث فيها الشاعر عمَّا حلَّ به وبمحبوته بعد الفراق وصار يدهش من أنَّ السلام هو فقط ما تبقى لهما. يرغب بعض القراء بالاطلاع على أبيات قصيدة تخيل للشاعر بدر بن عبد المحسن، وفيما يأتي نص القصيدة: تاقف على اطراف الهدب
الأسباب الشرعية للطلاق

الأسباب الشرعية للطلاق

الأسباب الشرعيّة للطّلاق شُرِع الطّلاق للزّوجين في الإسلام إذا توفّرت الأسباب الشرعيّة لذلك، وفيما يأتي بيانٌ لعددٍ من الأسباب الشّرعيّة للطّلاق: الطّلاق بسبب الشّقاق والنّزاع بين الزّوجين: أي أنّه في حال وُجِدَ نزاعٌ بين الزّوجين يمنع استمرار الحياة بينهما، عندها يُوكّل رجلٌ حكيمٌ من أهل الزّوج، ورجلٌ حكيمٌ من أهل الزّوجة؛ وذلك لمحاولة الإصلاح بينهما، فإن استطاع الحكمان الإصلاح فهو خيرٌ، وإن استحال ذلك فعندها يجوز للزّوجين الطّلاق، قال الله -تعالى-: (وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا
ما هو الشريان السباتي

ما هو الشريان السباتي

الشريان السباتي يُعدّ الشريان السباتيّ (بالإنجليزية: Carotid artery) المصدر الرئيسيّ الذي يُمدّ الدماغ ، والوجه، وفروة الرأس بالدم، وينقسم إلى شريانين رئيسيين؛ الشريان السباتيّ الأيمن، والشريان السباتيّ الأيسر، بالإضافة إلى الشرايين الفقريّة (بالإنجليزية: Vertebral arteries)، ويتفرّع الشريان السباتيّ أيضاً إلى شريان سباتيّ داخليّ يعمل على تغذية الدماغ وبعض أجزاء الجمجمة الداخليّة الأخرى، والشريان السباتيّ الخارجيّ الذي يعمل على تغذية الوجه، وفرة الرأس، وبسبب أهميّة هذه الشرايين في نقل الدم
جامعة كورنيل (جامعة خاصة في أمريكا)

جامعة كورنيل (جامعة خاصة في أمريكا)

تأسيس جامعة كورنيل جامعة كورنيل "Cornell University": هي جامعة بحثيّة خاصّة، تقع في إيثاكا في نيويورك تأسست عام 1865م، كانت أول جامعة أمريكيّة تقبل النساء داخل حرمها الجامعي عام 1870م، وتسعى الجامعة إلى تقديم منهج دراسي واسع لتعزيز؛ المعرفة في شتّى المجالات والاختصاصات المفيدة للمجتمع والإنسانيّة، مُؤسس الجامعة هو: عزرا كورنيل وأندرو ديكسون وايت، وقد أُسست على أنّها جامعة مختلطة وغير طائفيّة؛ فهي تستقبل الطلاب بغض النظر عن العرق والدّين والجنس، ومن بين كلياتها هناك 3 كليات تعاقدية مدعومة من
تعريف بحوث التسويق

تعريف بحوث التسويق

بحوث التسويق بحوث التسويق (بالإنجليزيّة: Marketing Research) هي وسائل علميّة تُساهم في صناعة القرارات الخاصّة في التسويق، وتعتمد على ثلاثة أنواع من الدراسات وهي: أبحاث السوق، وأبحاث المنتجات، والأبحاث الاستهلاكيّة، وتُعرَّف بحوث التسويق بأنّها الحصول على المعلومات الخاصة في المنتجات أو الخدمات التي يحرص الناس على شرائها، أو قد يُفكّرون بشرائها في المستقبل. من التعريفات الأُخرى لبحوث التسويق هو عبارة عن تقييم مدى الجدوى التي من الممكن تحقيقها؛ عن طريق تقديم خدمة أو سلعة جديدة للأفراد في السوق؛
تأثير التلفزيون على الأطفال

تأثير التلفزيون على الأطفال

التأثير الإيجابي للتلفاز في الأطفال تعكس مشاهدة الأطفال للتلفاز -ضمن توجيه الأهل- تأثيراً إيجابياً في عدّة جوانب، منها: التعرُّف على العديد من المواضيع المُتنوّعة، والمختلفة، عن طريق البرامج الوثائقية التعليمية، والطبيعيّة، وغيرها، ممّا يجذب اهتمامهم، ويساعدهم على تنمية ثقافاتهم، ومعارفهم. التعرُّف على العديد من الحضارات، والثقافات، والأماكن المختلفة التي قد لا يتمكّنون من الوصول إليها. تعزيز المهارات التحليلية للطفل، وذلك من خلال مناقشة ما يُعرض في وسائل الإعلام. اكتساب بعض السلوكيّات
وظيفة الخلايا الدبقية

وظيفة الخلايا الدبقية

أنواع الخلايا الدبقية ووظائفها تتواجد الخلايا الدبقية في الجهاز العصبي بأنواع مختلفة حيث يكون لكل نوع وظيفة معينة، على الرغم من ذلك فهي تختلف في تركيبها عن تركيب الخلايا العصبية ؛ حيث أنها لا تحتوي على محور عصبي أو زوائد الشجرية ولذلك لا تشارك بالتفاعلات الكهربائية التي تحدث وإنما تكون داعمة لها، وفيما يأتي أنواع هذه الخلايا الدبقية ووظائفها: الخلايا الدبقية الموجودة في الجهاز العصبي المركزي أنواع الخلايا الدبقية الموجودة في الجهاز العصبي المركزي ووظائفها هي ما يأتي: النجمية تعد من أنواع
كيف تتخلص من الوسواس النفسي

كيف تتخلص من الوسواس النفسي

تعريف الوسواس كثيرٌ من النّاس يُعانون من الوساوس، فكلُ إنسانٍ مُعرّضٌ لهذا النّوع من التّفكير، ولكن هذا الوسواس يُصبح حالةً مَرضيّةً في حالةٍ واحدةٍ فقط، وهي إذا تجاوزَ الحدّ الطبيعيّ إلى المُبالَغ فيه، عندها يتّخذ الوسواس الشّكل المَرَضيّ والذي يستدعي العلاج. يكون الوساوس باستحواذ أفكارٍ مُعيّنةٍ غيرَ منطقيةٍ على الشّخص بحيث لا يستطيع التخلّص منها، وتُسيطر عليه حتى يُصبح عبداً لهذه الأفكار دون القدرة على التحكّم بها، فيُصبح مُنقاداً لها إلى الحدّ الذي يجعله غير قادرٍ على التّفكير، أو مُزاولة