أنواع الضمائر

أنواع الضمائر

الضمائر المتصلة

تُعرف الضمائر بشكل عام على أنّها اسم لما وضع لمتكلم أو لمخاطب أو لغائب، وقد تكون بارزة أي: لها صورة في اللفظ، وقد تكون مُستترة أي: ليس لها صورة في اللفظ، ومن أمثلة الضمائرة البارزة الضمائر المتصلة وهي تلك الضمائر التي لا يفتتح به النطق ولا تقع في أول الكلام، وتأتي متصلة بما قبلها، ولا تقع بعد "إلا" إلا في ضرورة الشعر.

ضمائر الرفع المتصلة

تجدر الإشارة إلى أنّ ألفاظ الضمائر كلّها مبنيّة على حركة آخرها، وقد تكون في محلّ رفع أو نصب أو جر، أمّا التي في محل الرفع فهي خمسة: "تاء الفاعل، ألف الاثنين، واو الجماعة، نون النسوة، ياء المخاطبة" فهذه ضمائر متصلة بما قبلها لا تأتي إلا في محل رفع فاعل أو نائب فاعل فقط.

أمثلة على ضمائر الرفع المتصلة

  • درستُ كتاب النحو في يومين.
    • درستُ: درس: فعل ماضٍ مبني على السكون، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
    • كتاب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
    • النحو: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
    • في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
    • يومين: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الياء لأنه مثنى.
  • الولدان يركبان في السيارة.
    • الولدان: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.
    • يركبان: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
    • في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
    • السيارة: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • المسلمون يؤدون صلاة العيد في العراء.
    • المسلمون: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
    • يؤدون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
    • صلاة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
    • العيد: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
    • في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
    • العراء: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • قال تعالى: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ}
    • وقرن: الواو: حرف للعطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، قرن: فعل أمر مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، والنون للنسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية معطوفة على ما قبلها.
    • في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
    • بيوتكن: بيوت اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة وهو مضاف، والضمير المتصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.
  • يا هند اكتبي الدرس.
    • يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
    • هند: منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب على النداء.
    • اكتبي: فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بياء المخاطبة، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
    • الدرس: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخر.

ضمائر النصب المتصلة

وهي ثلاثة: "ياء المتكلم، كاف المخاطب، هاء الغائب" وهي ضمائر مُشتركة بين محل النصب والجر فقط، بمعنى إذا اتّصلت هذه الضمائر بالأفعال فهي ضمائر في محل النصب، وإن اتّصلت بالأسماء والحروف فهي ضمائر في محل الجر، ووجب التنبيه أن الضمير"نا" مشترك بين الرفع والنصب والجر، والذي يحدد أيها يكون موقعه في الجملة.

أمثلة على ضمائر النصب المتصلة

  • قال تعالى: { مَا وَدَّعَ كَ رَبُّكَ }.
    • ما: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
    • ودعك: فعل ماضٍ مبني على الفتح، والكاف للخطاب ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.
    • ربك: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف، والكاف للخطاب ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.
  • زارني المعلم في البيت.
    • زارني: فعل ماضٍ مبني على الفتح، والنون للوقاية مبنية على الكسر لا محل لها من الإعراب، والياء للمتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
    • المعلم: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
    • في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
    • البيت: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • قال الرجل لصاحبه وهو يجادله.
    • قال: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره.
    • الرجل: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • لصاحبه: اللام حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، صاحبه: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف، والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه.
    • الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
    • هو: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
    • يجادله: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، والهاء للغائب ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به، والجملة الفعلية في محل رفع خبر "هو"، والجملة "هو يجادله" في محل نصب حال.
  • علّمَـنا الحكيم الحكمة.
    • علمنا: فعل ماضٍ مبني على الفتح، "نا": ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول.
    • الحكيم: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
    • الحكمة: مفعول به ثاني منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • أكرمنـي المعلم.
    • أكرمني: فعل ماضي مبني على الفتح، والنون للوقاية مبنية على الكسر لا محل لها من الإعراب، والياء للمتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
    • المعلم: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.

الضمائر المنفصلة

وتُعرف على أنّها تلك الضمائر التي يصحّ الابتداء بها وتصحّ أن تقع بعد "إلّا"، ويُمكن النّطق بها وحدها دون أن تتّصل بكلمة أخرى فهي مستقلة بنفسها بخلاف الضمائر المتصلة التي تتصل بما قبلها، وتدل على متكلم أو حاضر أو غائب، وتأتي في محل رفع أو نصب فقط، ولا تأتي في محل جر كما الضمائر المتصلة، وهي أربعة وعشرون ضميرًا مُقسّمة على النحو التالي:

ضمائر الرفع المنفصلة

وهي اثنا عشر ضميًرا: "أنا، نحن " للمتكلم، "أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتنّ" للمخاطب،"هو، هي، هما، هنّ" للغائب وهذه الضمائر تأتي مبنية على آخرها في محل الرفع.

أمثلة على ضمائر الرفع المنفصلة

  • أنا طالب مجتهد.
    • أنا: ضمير المتكلم منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
    • طالب: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • مجتهد: صفة للطالب مرفوعة وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • نحن طلاب أوفياء.
    • نحن: ضمير المتكلم منفصل مبني على الضم في محل رفع المبتدأ.
    • طلاب: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • أوفياء: صفة للطلاب مرفوعة وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • {قالَ هِيَ عَصايَ}
    • قال: فعل ماضٍ مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
    • هي: ضمير للغائب منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
    • عصاي: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف وهو مضاف، والياء ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه، وجملة هي عصاي واقعة في مقول القول في محل نصب مفعول به.
  • أنتن تعملن بجدّ.
    • أنتن: ضمير المخاطب مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
    • تعملن: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، والنون ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل، الجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ.
    • بجد: الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، "جد" اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

ضمائر النصب المنفصلة

وهي اثنا عشر ضميًرا: "إيّايََ: للمتكلم المذكر والمؤنث، إيّانا: للمتكلم المذكر والمؤنث المثنى والجمع، إيّاكََ: للمخاطب المذكر، إيَّاكِ: للمخاطب المؤنث، إيّاكما: للمخاطب للمذكر والمؤنث المثنى، إيّاكم: للمخاطب لجمع المذكر إيّاكن: للمخاطب لجمع المؤنث، إيّاه: للغائب المذكر إيّاها: للغائب المؤنث إيّاهم: للغائب لجمع المذكر، إيّاهن: للغائب لجمع المؤنث".

أمثلة على ضمائر النصب المنفصلة

  • {إِيَّاكَ نَعْبُدُ}
    • إياك: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم.
    • نعبد: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن.
  • إياكم عالج الطبيب.
    • إياكم: ضمير منفصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم.
    • عالج: فعل ماضي مبني على الفتح.
    • الطبيب: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
  • إياكما استثنيت من الدعوة.
    • إياكما: ضمير منفصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم.
    • استثنيت: فعل ماضي مبني على السكون، والتاء ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
    • من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
    • الدعوة: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • إيّاه ذهب للمدرسة.
    • إياه: ضمير منفصل للغائب مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم.
    • ذهب: فعل ماضٍ مبني على الفتح.
    • للمدرسة: اللام حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، المدرسة اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة.
  • إيّاكَ مدح المعلم.
    • إياك: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم.
    • مدح: فعل ماضٍ مبني على الفتح.
    • المعلم: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

الضمائر المستترة

وهي تلك الضمائر التي ليست لها صورة في اللفظ ولا في الكلام، بل يكون مقدرًا في الذهن، ويكون الاستتار فقط في ضمير الرفع، وتنقسم إلى ضمائر مستترة وجوبًا وهو ما لا يخلفه في مكانه اسم ظاهر ولا ضمير منفصل، وضمائر مستترة جوازًا وهو ما يخلفه في مكانه اسم ظاهر أو ضمير منفصل.

أمثلة على الضمائر المستترة

  • قال تعالى: { أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلوكِ الشَّمسِ }.
    • أقم: فعل أمر مبني على السكون، وفاعله ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت.
    • الصلاة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
    • لدلوك: اللام حرف جر مبني على الكسر، دلوك: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخر، وهو مضاف.
    • الشمس: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • هند جلست على الأرض.
    • هند: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • جلست: فعل ماضٍ مبني على الفتح، والتاء للتأنيث مبني على السكون لا محل له من الإعراب، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هي.
    • على: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
    • الأرض: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • تدعو إلى الخير.
    • تدعو: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره هي.
    • إلى: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
    • الخير: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • زيد قام بعمل الواجب.
    • زيد: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • قام: فعل ماضي مبني على الفتح، والفاعل ضمير جوازًا مستتر تقديره هو.
    • بالواجب: الباء حرف جر مبني على الكسر، الواجب اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخر.
5تعليم
مزيد من المشاركات
موضوع عن مستحضرات التجميل

موضوع عن مستحضرات التجميل

مستحضرات التجميل مستحضرات التجميل، أو المكياج ، هي مواد متنوعة مصنعة وطبيعية يتمّ تحضيرها بطرقٍ خاصةٍ بهدف استخدامها لغايات التجميل والعناية بأجزاء الجسم المختلفة، وتعزيز المظهر العام، وزيادة الجاذبية، أو تحسين الرائحة، وهي كثيرةٌ من أهمها: العطور، وطلاء الأظافر، والكريمات المختلفة، وأحمر الشفاه، وظلال العيون، وأحمر الخدود، والكحل، وأقلام التخطيط، وصبغات الشعر ومثبتات الشعر، وصناعة مستحضرات التجميل أصبحت سوقاً رائجةً جداً، وتشتهر في هذا المجال الكثير من الماركات العالمية التي تكون بأسعارٍ
مفهوم الخيانة بشكل عام

مفهوم الخيانة بشكل عام

مفهوم الخيانة رغم عدم اتفاق علماء النفس على وضع تعريف مُحدد للخيانة إلا أنه يُمكن القول إنّ الخيانة في مفهومها البسيط تعني: نقض العهد أياً كان نوعه، والخيانة هي تصرُف مذموم ولا أخلاقي لدى جميع الأديان وجميع الثقافات لأنها تنعكس بشكل سلبي على المحيطين بالشخص الخائن، لأنه يُعتبر شخصاً غير جدير بالثقة والأمانة. الخائن: هو شخصٌ أنانيّ لا يُراعي مشاعر غيره، فهو يتصرّف تبعاً لمصلحته التي يُفضلها على كُل الأشخاص من حوله مهما كانوا مقربين منه، ولا يضع اعتباراً للثقة التي قد يمنحه الشخص إياها. الأسباب
كيفية علاج حرقة البول

كيفية علاج حرقة البول

علاج حرقة البول يعتمد علاج حرقة البول على علاج المُسبّب، ونذكر في ما يأتي بعض من طرق العلاج التي يمكن استخدامها: علاج التهاب المسالك البولية بالمُضادَّات الحيويّة، وقد يتم اللجوء لاستخدام المُضادَّات الحيويّة عن طريق الوريد في حالات الالتهاب الشديدة؛ والتي قد تُؤثِّر في الكلى. علاج التهاب البروستات بالمُضادَّات الحيويّة، فقد يضطر المريض للعلاج لمُدَّة قد تصل إلى 12 أسبوعاً إذا كان الالتهاب مُزمناً، إضافةً إلى ذلك يمكن استخدام الأدوية المُضادَّة للالتهاب، والتي لا تحتاج إلى وصفة طبِّية،
خواطر تبكي القلب

خواطر تبكي القلب

الخواطر الخاطرة هي تعبير عمّا يدور في خاطر الإنسان، وهي التجارب التي يمر بها في حياتهُ بشكلٍ يوميّ، ويأخذ منها الكثير من الدروس والعبر التي يستفيد منها، ويتعلّم منها، ويُعَّلم بها الأجيال القادمة. وتتعدد أنواع الخواطر فهناك المفرحة، والحزينة، انتقينا لكم في هذا المقال الخواطر الحزينة وجمعنا لكم أجملها وكتبناها لكم تعرفوا عليها. خواطر تبكي القلب لا تنتظر حبيباً باعك، وانتظر ضوءاً جديداً يمكن أن يتسلّل إلى قلبك الحزين؛ فيعيد لأيّامك البهجة، ويعيد لقلبك نبضه الجميل، لا تحاول البحث عن حلم خذلّك،
حكم عن الكذب في الحب

حكم عن الكذب في الحب

حكم عن الكذب في الحب فيما يأتي حكم عن الكذب في الحب: ‏لا أفهم كيف يستطيع الناس الكذب في العلاقات الغرامية والادعاء بالحب! أنا لا أستطيع أن أقول مرحباً لشخص لا أستلطفه! لا يستطيع الإنسان الكذب على نفسه حتى لو أراد هذا. أصبحنا في زمن يتفاخر الناس بين الحين والآخر كيف أصبحوا أكثر دقة في الخداع والكذب. عندما تكذب.. فتبرر الكذب بأن هناك من كذب عليك، وتَظلم.. فتبرر الظلم بأنّك قد ظُلمت.. فانتبه واحذر لأنّ الظلام يقرع أبواب قلبك. كفى بالمرء كذبا يحدث بكل ما سمع. لا تحرموا الإنسان من الكذب، لا تحرموه
كيف تصبح شخصية قوية مؤثرة وجذابة

كيف تصبح شخصية قوية مؤثرة وجذابة

كيف تصبح شخصية قوية مؤثرة وجذّابة الثقة بالنفس تُعد الثقة بالنفس أحد أسباب بناء العلاقات الصحيّة مع الآخرين، كما أنّها تُعزز مهارات المرء، وتجعله قادراً على اتخاذ القرار بشكلٍ أفضل، وفيما يأتي بعض النصائح لتعزيز الثقة بالنفس: تجنّب التظاهر والتصنّع لإرضاء الآخرين، والتصرف على طبيعة المرء بعفويّة بالطريقة التي تجعله يشعر بالراحة والسعادة. وضع أهداف واقعيّة ومعقولة والسعيّ لتحقيقها باجتهاد؛ لأنّ الشعور بالفشل الناجم عن وضع أهداف خياليّة تفوق قدرة وإمكانيّات المرء سيبث به طاقة سلبيّة قد تُضعف
واجبات مديرية الأمن العام الأردنية

واجبات مديرية الأمن العام الأردنية

مديرية الأمن العام الأردنية يُعّد جهاز الأمن العام من أكثر الأجهزة الأمنية كفاءة، وهو يتبع ل وزارة الداخلية الأردنية ، وبسبب الظروف الأمنية والسياسية التي مرت بها الدولة الأردنية في العهود السابقة استمر ارتباط جهاز الأمن العام بالجيش العربي حتى عام 1956 م، ثم صدر قرار الفصل بعد فترة، وتتمثل رؤية جهاز الأمن العام الأردني با لمحافظة على الأمن العام شاملًا جميع المستويات المحلية والإقليمية والدولية، إذ شارك جهاز الأمن العام في مجموعة من المناطق التي عانت من الحروب، والنزاعات، والصراعات. واجبات
شرح اسم الله السميع للأطفال

شرح اسم الله السميع للأطفال

شرح اسم الله السّميع للأطفال يجب علينا كمربين وآباء وأمهات تعليم الأبناء أسماء الله الحسنى ، قال الله -سبحانه وتعالى-: (هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ)، إذا حمدتَ وشكرتَ الله فهو يسمع حمدك وشكرك، وإذا دعوته بما تريد من أمور الدنيا كالصّحة والمال والألعاب والطعام والملابس أو دعوته بما تريد من أمور الآخرة بأن يرزقك الجنّة أو أن تكون من أهل الفردوس الأعلى. أو أن تدعوه بأن يُعينك على أداء الصلوات وقراءة القرآن