أجمل أبيات شعر الغزل

أجمل أبيات شعر الغزل

قصيدة وغزال لاح لي في حلة

قال الشاعر ابن الساعاتي في قصيدته وغزال لاح لي في حلة:

وغزالٍ لاح لي في حلَّةٍ

جمعتْ من كلِّ لونٍ مقترحْ

أشرقتْ ألوانها من وجههِ

فهو مثلُ الشمس في قوس قزحْ

قصيدة ألا يا عبل قد طال اشتياقي

قال الشاعرالأحوص الأنصاري في قصيدته ألا يا عبل قد طال اشتياقي:

أَلا يا عَبل قَد طالَ اشتِياقي

إِلَيكَ وَشَفَّني خَوفُ الفِراقِ

وَبِتُّ مُخامِراً أَشكو بَلائي

لِما قَد غالَني وَلِما أُلاقِي

كَأَنّي مِن هَواكِ أَخو فِراشٍ

تجَلجَلُ نَفسُهُ بَينَ التَراقِي

حَلَفتُ لَكِ الغَداةَ فَصَدِّقيني

بِرَبِّ البَيتِ والسَبعِ الطِباقِ

لأَنتِ إِلى الفؤادِ أَشَدُّ حُبّاً

مِنَ الصَّادِي إِلَى الكأسِ الدِّهاقِ

قصيدة وما أحببت أرضكم ولكن

قال الشاعر قيس بن ذريح في قصيدته وما أحببت أرضكم ولكن:

وَما أَحبَبتُ أَرضَكُم وَلَكِن

أُقَبِّلُ إِثرَ مَن وَطِئَ التُرابا

لَقَد لاقَيتُ مِن كَلَفي بِلُبنى

بَلاءَ ما أُسيغَ بِهِ الشَرابا

إِذا نادى المُنادي بِاِسمِ لُبنى

عَيَيتُ فَما أَطيقُ لَهُ جَوابا

فَهَذا فِعلُ شَيخَينا جَميعاً

أَرادا لي البَلِيَّةَ وَالعَذابا

قصيدة وجهك مثل مطلع القصيدة

  • قال الشاعرنزار قباني في قصيدته وجهك مثل مطلع القصيدة:

وجهك .. مثل مطلع القصيدة

يسحبني ..

يسحبني ..

كأنني شراع

ليلاً ، إلى شواطئ الإيقاع .

يفتح لي ، أفقاً من العقيق

ولحظة الإبداع

وجهك .. وجهٌ مدهشٌ

ولوحةٌ مائيةٌ

ورحلةٌ من أبدع الرحلات

بين الآس .. والنعناع ..

وجهك ..

هذا الدفتر المفتوح ، ما أجمله

حين أراه ساعة الصباح

يحمل لي القهوة في بسمته

وحمرة التفاح ...

وجهك .. يستدرجني

لآخر الشعر الذي أعرفه

وآخر الكلام ..

وآخر الورد الدمشقي الذي أحبه

وآخر الحمام ...

وجهك يا سيدتي .

بحرٌ من الرموز ، والأسئلة الجديده

فهل أعود سالماً ؟

والريح تستفزني

والموج يستفزني

والعشق يستفزني ورحلتي بعيده ..

وجهك يا سيدتي .

رسالةٌ رائعةٌ

قد كتبت ..

ولم تصل ، بعد ، إلى السماء ..

قصيدة بانت سعاد ففي العينين ملمول

  • قال الشاعر الأخطل في قصيدته بانت سعاد ففي العينين ملمول:

بانَت سُعادُ فَفي العَينَينِ مَلمولُ

مِن حُبِّها وَصَحيحُ الجِسمِ مَخبولُ

فَالقَلبُ مِن حُبِّها يَعتادُهُ سَقَمٌ

إِذا تَذَكَّرتُها وَالجِسمُ مَسلولُ

وَإِن تَناسَيتُها أَو قُلتُ قَد شَحَطَت

عادَت نَواشِطُ مِنها فَهوَ مَكبولُ

مَرفوعَةٌ عَن عُيونِ الناسِ في غُرَفٍ

لا يَطمَعُ الشُمطُ فيها وَالتَنابيلُ

يُخالِطُ القَلبَ بَعدَ النَومِ لَذَّتُها

إِذَ تَنَبَّهَ وَاِعتَلَّ المَتافيلُ

يُروي العِطاشَ لَها عَذبٌ مُقَبَّلُهُ

في جيدِ آدَمَ زانَتهُ التَهاويلُ

قصيدة وغزال ترى على وجنتيه

قال الشاعر ابن الرومي في قصيدته وغزال ترى على وجنتيه:

وغزالٍ ترى على وَجْنتيهِ

قَطْرَ سَهْمَيْهِ من دماء القلوبِ

لهفَ نفسي لتلك من وَجَنَاتٍ

وردُها وردُ شارقٍ مَهْضوبِ

أنهلَتْ صِبْغَ نفسها ثم عُلَّتْ

من دماءِ القتلى بغير ذنوبِ

بل أتى ما أتى إليهمْ من الأمـ

ـر بوِترٍ لديهمُ مطلوبِ

جرحتْهُ العيونُ فاقتصَّ منها

بجوىً في القلوب

دامي النُّدوب لم يُعادِلْهُ في كمالِ المعاني

توأمُ الحُسنِ من بني يعقوبِ

قصيدة دمية حسناء تغري النظرا

قال الشاعر إيليا ابو ماضي في قصيدته دمية حسناء تغري النظرا:

دُميَةٌ حَسناءُ تُغري النَظَرا

أَم مَلاكٌ طاهِرٌ فَوقَ الثَرى

طِفلَةٌ ساذَجَةٌ أَطهَرُ مِن

زَهرَةِ الرَوض وَأَنقى جَوهَرا

شَرُفَت أَصلا وَطابَت عُنصُراً

وَاِرتَقَت نَفسا وَراقَت مَنظَرا

حَمَلَت قَلباً أَبى أَن يَحمِلَ

الحِقدَ أَو يَكتُمَ نَفَساً كَدَرا

تَجهَلُ الشَر وَلا تُحسِنُ أَن

تَخدَعَ الغَير وَلا أَن تَغدِرا

لا تُبالي بِبَناتِ الدَهرِ إِن

أَقبَلَ الدَهرُ بِها أَو أَدبَرا

وَعظُمُ الكَونُ لَدَينا جُرمُهُ

وَتَراهُ عِندَها قَد صَغُرا

إِنَّما الدُنيا لَدَيها كُلُّها

أَبَواها وَهُما كُلُّ الوَرى

جُؤذَرٌ لَكِنَّها آنِسَةٌ

لَم يَرُعها ما يَروعُ الجُؤذَرا

سَرَقَ التُفّاحُ مِن وَجنَتِها

وَاِستَعارَ الظَبيُ مِنها الحَوَرا

ذاتُ شِعرٍ ذَهَبِيٍّ لَونُهُ

قَد حَكى نورَ الضُحى مُنتَشِرا

وَعُيونٍ بِالنُهى عابِثَةٍ

جَذَبَ الغُنجُ إِلَيها الخَفَرا

شُغِفَت بِالبَدرِ حُبّاً فَهيَ لا

تَعرِفُ الغَمضَ إِلى أَن يُسفَرا

وَقَفَت تَرقُبُهُ في لَيلَةٍ

مِثلِ حَظِّ الأُدَباءِ الشُعَرا

تَكتُمُ الظَلماءُ مِن لَألائِها

أَيُّ بَدرٍ في الظَلامِ أَستَرا

قصيدة أحبك أحبك وهذا توقيعي

قال الشاعر نزار قباني في قصيدته أحبك أحبك وهذا توقيعي:

1

هل عندك شكٌ أنك أحلى امرأةٍ في الدنيا؟.

وأهم امرأةٍ في الدنيا ؟.

هل عندك شك أني حين عثرت عليك . .

ملكت مفاتيح الدنيا ؟.

هل عندك شك أني حين لمست يديك

تغير تكوين الدنيا ؟

هل عندك شك أن دخولك في قلبي

هو أعظم يومٍ في التاريخ . .

وأجمل خبرٍ في الدنيا ؟

2

هل عندك شكٌ في من أنت؟

يا من تحتل بعينيها أجزاء الوقت

يا امرأةً تكسر ، حين تمر ، جدار الصوت

لا أدري ماذا يحدث لي ؟

فكأنك أنثاي الأولى

وكأني قبلك ما أحببت

وكأني ما مارست الحب . . ولا قبلت ولا قبلت

ميلادي أنت .. وقبلك لا أتذكر أني كنت

وغطائي أنت .. وقبل حنانك لا أتذكر أني عشت . .

وكأني أيتها الملكه . .

من بطنك كالعصفور خرجت . .

3

هل عندك شكٌ أنك جزءٌ من ذاتي

وبأني من عينيك سرقت النار. .

وقمت بأخطر ثوراتي

أيتها الوردة .. والياقوتة .. والريحانة ..

والسلطانة ..

والشعبية ..

والشرعية بين جميع الملكات . .

يا سمكاً يسبح في ماء حياتي

يا قمراً يطلع كل مساءٍ من نافذة الكلمات . .

يا أعظم فتحٍ بين جميع فتوحاتي

يا آخر وطنٍ أولد فيه . .

وأدفن فيه ..

وأنشر فيه كتاباتي . .

4

يا امرأة الدهشة .. يا امرأتي

لا أدري كيف رماني الموج على قدميك

لا ادري كيف مشيت إلي . .

وكيف مشيت إليك . .

كم كان كبيراً حظي حين عثرت عليك . .

يا امرأةً تدخل في تركيب الشعر . .

دافئةٌ أنت كرمل البحر . .

رائعةٌ أنت كليلة قدر . .

من يوم طرقت الباب علي .. ابتدأ العمر . .

كم صار جميلاً شعري . .

حين تثقف بين يديك ..

كم صرت غنياً .. وقوياً . .

لما أهداك الله إلي . .

هل عندك شك أنك قبسٌ من عيني

ويداك هما استمرارٌ ضوئيٌ ليدي . .

هل عندك شكٌ . .

أن كلامك يخرج من شفتي ؟

هل عندك شكٌ . .

أني فيك . . وأنك في ؟؟

5

يا ناراً تجتاح كياني

يا ثمراً يملأ أغصاني

يا جسداً يقطع مثل السيف ،

ويضرب مثل البركان

ويركض نحوي كحصان . .

قولي لي :

كيف سأنقذ نفسي من أمواج الطوفان ..

قولي لي :

ماذا أفعل فيك ؟ أنا في حالة إدمان . .

قولي لي ما الحل ؟ فأشواقي

وصلت لحدود الهذيان .. .

مزيد من المشاركات
ذكر البرزخ في القرآن

ذكر البرزخ في القرآن

ذكر البرزخ في القرآن لقد وردت كلمة البرزخ في القرآن الكريم ثلاث مرات، في ثلاثة مواضع على النحو الآتي: قوله -تعالى-: (وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ). قوله -تعالى-: (بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ). قوله -تعالى-: (وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَـذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَـذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَّحْجُورًا). معنى كلمة البرزخ البرزخ لغة هو ما يكون بين شيئين أو هو الحاجز، وقال ابن منظور: "والبَرْزَخُ: مَا بَيْنَ الدُّنْيَا
أقوال وحكم عن الاحترام

أقوال وحكم عن الاحترام

الاحترام هو من الصفات الجميلة التي يتحلّى بها الإنسان، فهو أساس التعامل مع اللآخرين وأساس كل العلاقات في العالم، وهنا في هذا المقال سوف تجد أقوال وحكم عن الاحترام. أقوال وحكم عن الاحترام لا يمكن لهم سلب احترامنا للذات، إذا لم نعطهم إياها.. إنّ احترام النفس أول دلائل الحياة. الاحترام ليس مجرد حلية، بل حارس للفضيلة. يتخلّل احترام الذات جميع جوانب حياتك. حب البشر دون احترام يعني اعتبارهم حيوانات مفضلة، وإطعامهم دون حب يعني معاملتهم كحيوانات حقيرة. إنّ الأمم الراقية لم ترتفع إلّا بالعمل وبالاحترام
ملخص كتاب فن اللامبالاة لمارك مانسون

ملخص كتاب فن اللامبالاة لمارك مانسون

تلخيص كتاب فن اللامبالاة لمارك مانسون يشرح الكاتب بعض النقاط، ويدلي ببعض النصائح الحياتية ، ويذكِّر القارئ بضرورة التعرف على المغزى من وجوده على قيد الحياة، ومن الأفكار الرئيسية الواردة في الكتاب: إن العيش بسعادة وحياة كريمة لا يستلزم اقتناء المزيد من الأشياء، بل يكفي الاهتمام فقط بالأشياء التي تناسب قيم الفرد الشخصية. عدم تصديق فكرة أن سر الحياة السعيدة يكمن في الحصول على وظيفة أفضل، أو سيارة أفضل، أو زوجة أجمل. نحن كبشر لم نعد نواجه أزمة مادية، فنحن نملك الكثير من الأشياء مثل التلفزيونات،
أميمة بنت عبد المطلب (عمة الرسول الكريم)

أميمة بنت عبد المطلب (عمة الرسول الكريم)

من هي أميمة بنت عبد المطلب؟ هي أميمة بنت عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قُصي، أم عبدالله، ولدت في مكة المكرمة، وهي عمة الرسول صلّى الله عليه وسلم الرابعة، أمها فاطمة بنت عمرو بن عائد بن مخزوم، ومن الجدير بالذكر إلى أنه لم يتم ذكر تاريخ وفاتها أبًدا. صفات أميمة بنت عبد المطلب تتميز أميمة بنت عبد المطلب بجمالها، وبفصاحة لسانها وبلاغتها، فكانت نابغة في الشعر والنثر، واشتهرت بذكائها وسخائها. زواجها وأبناؤها تزوجت في الجاهلية بجحش بن رياب الأسدي، حليف قريش، وأنجبت منه ستة أبناء؛ عبد الله وعبيد
تفسير سورة الانفطار في ظلال القرآن

تفسير سورة الانفطار في ظلال القرآن

معاني الكلمات نستعرض بعض الكلمات، وذلك فيما يأتي: انفطرت: انشقت. انتثرت: تساقطت وتهاوت. بُعْثِرَتْ: انقلبت. غَرَّكَ: خدعك. سَوَّاكَ: جعل أعضاءك سليمة. التعريف بالسورة سورة الانفطار سورة مكية ، عدد آياتها تسع عشرة آية، تسمى سورة "الانفطار"، كما تسمى سورة "إذا السماء انفطرت"، وتسمى كذلك سورة "المنفطرة"، وهي السورة الثانية والثمانون في ترتيب المصحف وأيضًا من حيث النزول، نزلت قبل سورة الانشقاق وبعد النازعات. مقدمة السورة من تفسير الظلال تتسّم السورة بطابع العتاب، بالرغم من بدايتها بأحداث الانقلاب
طريقة عمل التمر هندي

طريقة عمل التمر هندي

التمر الهندي يعتبر مشروب التمر الهندي من ألذ العصائر الشرقيّة، ويُعد عادة في فصل الصيف، وفي شهر رمضان المبارك، ويتميّز بمذاقه الحلو، وقدرته الكبيرة على منح الجسم الطاقة والشعور بالانتعاش، إلى جانب ذلك يوفّر للجسم العديد من الفوائد، كترطيب الحلق، وإزالة الغازات المتراكمة في منطقة البطن، وغيرها، وفي هذا المقال سوف نذكر الطرق المختلفة لعمل عصير التمر الهندي. القيمة الغذائية للتمر الهندي يوضّح الجدول الآتي القيمة الغذائيّة لكل كوب من التمر الهندي بوزن 120 غراماً. العنصر الغذائيّ القيمة الغذائيّة
كيفية استخدام زيت الأركان

كيفية استخدام زيت الأركان

زيت الأركان عُرفت القيمةُ العلاجيَّةُ لزيت الأركان منذ عام 1219 ميلاديّ، حيث كان الطَّبيبُ العربيُّ ابن البيطار أوَّل من كَتَبَ عنها، ويُستخرج زيت الأركان من ثمار شجرة الأركان التي يُطلق عليها الاسم العلمي: Argania spinosa L. skeels، ويَعودُ أصلُها إلى جنوبِ المغرب، حيثُ تُحَّمص هذه الثمار، ثمّ تُطحن للحصول على زيت الأركان الصالح للأكل، أمّا الثمار غير المُحمَّصة فتُستخدَم لصناعةِ زيتِ الأركان المُخصَّصِ لمُستحضراتِ التَّجميل، وكان زيت الأركان نقطة جذبٍ سياحيَّةٍ في المغرب حتى الثمانينات،
معهد ريادة الأعمال الوطني (السعودي)

معهد ريادة الأعمال الوطني (السعودي)

نشأة معهد ريادة الأعمال الوطني حرصت المملكة العربية السعودية على دعم التنمية المستدامة للمملكة، والتي تركز على اقتصاد المعرفة معتمدة على التكنولوجيا والإبداع لدعم المركز ليتنافس عالميًا بين الدول. إذ صدرت الموافقة من رئيس مجلس التعليم العالي خادم الحرمين الشريفين على إنشاء المعهد في 28/12/2008، والهدف الرئيسي من إنشاء المركز هو التركيز على خطط التنمية، والاستفادة من القدرات المتميزة للاقتصاد الوطني. كما تمت الموافقة على المعهد من قِبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وسميّ باسم