أجمل أبيات الغزل الفصيح

أجمل أبيات الغزل الفصيح

أجمل قصائد الغزل في العصر العباسي

  • يقول الشاعر ابن المعتز:

قَد صَدَ قَلبي قَمَرُ

يَسحَرُ مِنهُ النَظَرُ

وَقَد فَنَيتُ بَعدَهُ

وَضاعَ ذاكَ الحَذَرُ

بِوَجنَةٍ كَأَنَّما

يَقدَحُ مِنها الشَزَرُ

وَشارِبٍ قَد هَمَّ أَو

نَمَّ عَلَيهِ الشَعَرُ

ضَعيفَةٌ أَجفانُهُ

وَالقَلبُ مِنهُ حَجَرُ

كَأَنَّما أَلحاظُهُ

مِن فِعلِهِ تَعتَذِرُ

لَم أَرَ وَجهاً مِثلَ ذا

نَجا عَلَيهِ بَشَرُ
  • يقول ابن الرومي :

يا قمراً فوق رأسه تاجُ

يخجل من حسنِ لونه العاجُ

إذا تَمَشَّى يكاد يجذبه

رِدفٌ له كالكَثِيب رَجْراجُ

كأنما في جيوبه قمر

وفي السروايل منه أمواجُ

إن كنتَ عني مُمَتَّعاً بغنىً

فإنّ فقري إليك محتاجُ
  • يقول البحتري:

كِدتُ أَقضي إِذا غابَ عَنّي الحَبيبُ

وَسَواءٌ حُضورُهُ وَالمَغيبُ

كُنتُ إِن جِئتُهُ لِأَشكو إِلَيهِ

مَضَضَ الحُبِّ قالَ أَنتَ كَذوبُ

وَعَسى اللَهَ أَن يُفَرِّحَ ما أَص

بَحتُ فيهِ وَكُلُّ آتٍ قَريبُ

أَنا في أُسرَتي وَأَهلي كَأَنّي

بَينَهُم حينَ لا أَراكَ غَريبُ

مِن قُروحٍ نَبَتنَ في كَبدٍ جا

دَ عَلَيها مِنَ البُكا شُؤبوبُ

فَأَهيني أَو أَكرِمي فَلَعَمري

ما لِأُنثى سِواكِ عِندي نَصيبُ
  • ويقول أيضا:

أَميرَتي لا تَغفِري ذَنبي

فَإِنَّ ذَنبي شِدَّةُ الحُبِّ

يا لَيتَني كُنتُ أَنا المُبتَلى

مِنكِ بِأَدنى ذَلِكَ الذَنبِ

حَدَّثتُ قَلبي عَنكُمُ كاذِباً

حَتّى قَدِ اِستَحيَيتُ مِن قَلبي

إِن كانَ يُرضيكُم عَذابي وَأَن

أَموتَ بِالحَسرَةِ وَالكَربِ

فَالسَمعُ وَالطاعَةُ مِنّي لَكُم

حَسبي بِما يُرضيكُمُ حَسبي

قصائد في الغزل للشاعر المرقش الأكبر

  • يقول الشاعر :

قُلْ لأسماء أَنْجِزي الميعادا

وانْظُري أنْ تُزوِّدي منكِ زادا

أًينما كنتِ أو حَلَلتِ بأَرضٍ

أو بلادٍ أَحيَيْتِ تلكَ البلادا

إن تَكُونِي تَرَكْتِ رَبْعَكِ بالشَّأ

مِ وجاوَزْتِ حِمْيراً ومُرادا

فارْتَجِي أَن أَكونَ منكِ قريباً

فاسْألي الصَّادِرِين والوُرَّادا

وإذا ما رأَيْتِ رَكْباً مُخِبِّيـ

ـنَ يَقُودونَ مُقْرَباتٍ جِيادا

فَهُمُ صُحْبتِي على أَرْحُلِ المَيْـ

ـسِ يُزَجُّونَ أَيْنُقاً أَفْرادا

وإذا ما سَمعتِ من نحوِ أرضٍ

بِمُحِبٍّ قد ماتَ أَو قِيلَ كادا

فاعْلَمِي غيرَ عِلْمِ شَكٍّ بأنِّي

ذاكِ وأبْكِي لِمُصْفَدٍ أَنْ يُفادى

أو تناءت بك النوى فلقد قدتِ

فؤادِي لحينه فانقادا

ذاك أنِّي علقت منك جوى الحبّ

وليداً فزدتُ سنّاً فزادا
  • ويقول أيضا:

أَغالِبُكَ القلبُ اللَّجوج صَبابَةً

وشوقاً إلى أسماءَ أمْ أنتَ غالبُهْ

يهيمُ ولا يعْيا بأسماء قلبُه

كذاك الهوى إمرارُه وعواقِبُهْ

أيُلحى امرؤ في حبِّ أسماء قد نأى

بِغَمْزٍ من الواشين وازوَرَّ جانبُهْ

وأسماءُ هَمُّ النفس إن كنتَ عالماً

وبادي أحاديثِ الفؤادِ وغائبهْ

إذا ذكرَتْها النفسُ ظَلْتُ كأنَّني

يُزعزعني قفقاف وِرْدٍ وصالبُهْ

قصيدة هل لقلبي قرار

  • يقول الشاعر ابن زهير الحفيد:

هَل لِقَلبي قَرار

وَالأَحِبَّةُ ساروا

رَواحاً

يا فُؤادي عَزاء

كانَ ما اللَهُ شاء

هَل تَردّ القَضاء

فَلتُوالِ الدُعاء

أَن يرد القِطار

فَيَعودُ المَزار

سَراحا

كَتَموا الاِرتِحالا

عَن كَئيبٍ نَكالا

ثُمَّ زَمّوا الجمالا

وَعَلوها الجمالا

حَيثُ ساروا أَناروا

وَاللَيالي أَصاروا

صَباحا

إِذ نَأَوا بِاِرتِحال

وَسَروا بِالهِلال

طالِعاً في كَمال

مِن سُتورِ الحِجال

لَيتَ أَنّي جار

لَهُم ما النَهار

أَلاحا

تَرَكوا بِالمَغاني

هائِمَ القَلبِ عانِ

مُغرَماً بِالأَماني

نادِباً لِلحِسان

مُفرَداً لا يُزارُ

أَوحَشَتهُ الدِيارُ

فَناجا

لا أُسمّي حَبيبي

خَوفَ واشٍ رَقيبِ

يا عَليم الغُيوبِ

أَنتَ تَدري الَّذي بي

قَلبي المُستَطار

خانَهُ الاصطِبار

فَباحا

إِن نَأوا بِفُؤادي

وَتوخّوا بِعادي

وَأَراحوا رُقادي

يا إِلهَ العِباد

لَقّهِم حَيثُ ساروا

أَنجَدوا أُمَّ أَغاروا

نَجاحا

أروع قصائد الغزل

  • يقول الشاعر الأعشى:

أَجِدَّكَ لَم تَغتَمِض لَيلَةً

فَتَرقُدَها مَعَ رُقّادِها

تَذَكَّرُ تَيّا وَأَنّى بِها

وَقَد أَخلَفَت بَعضَ ميعادِها

فَميطي تَميطي بِصُلبِ الفُؤادِ

وَصولِ حِبالٍ وَكَنّادِها

وَمِثلِكِ مُعجَبَةٍ بِالشَبا

بِ صاكَ العَبيرُ بِأَجسادِها

تَسَدَّيتُها عادَني ظُلمَةٌ

وَغَفلَةُ عَينٍ وَئيقادِها

فَبِتُّ الخَليفَةَ مِن زَوجِها

وَسَيِّدَ نُعمٍ وَمُستادِها

وَمُستَدبِرٍ بِالَّذي عِندَهُ

عَلى العاذِلاتِ وَإِرشادِها

وَأَبيَضَ مُختَلِطٍ بِالكِرا

مِ لا يَتَغَطّى لِأَنفادِها

أَتاني يُؤامِرُني في الشَمو

لِ لَيلاً فَقُلتُ لَهُ غادِها

أَرَحنا نُباكِرُ جِدَّ الصَبو

حِ قَبلَ النُفوسِ وَحَسّادِها

فَقُمنا وَلَمّا يَصِح ديكُنا

إِلى جَونَةٍ عِندَ حَدّادِها

تَنَخَّلَها مِن بِكارِ القِطافِ

أُزَيرِقُ آمِنُ إِكسادِها

فَقُلنا لَهُ هَذِهِ هاتِها

بِأَدماءَ في حَبلِ مُقتادِها

فَقالَ تَزيدونَني تِسعَةً

وَلَيسَت بِعَدلٍ لِأَندادِها

فَقُلتُ لِمِنصَفِنا أَعطِهِ

فَلَمّا رَأى حَضرَ شُهّادِها

أَضاءَ مِظَلَّتَهُ بِالسِرا

جِ وَاللَيلُ غامِرُ جُدّادِها

دَراهِمُنا كُلَّها جَيِّدٌ

فَلا تَحبِسَنّا بِتَنقادِها

فَقامَ فَصَبَّ لَنا قَهوَةً

تُسَكِّنُنا بَعدَ إِرعادِها

كُمَيتاً تَكَشَّفُ عَن حُمرَةٍ

إِذا صَرَّحَت بَعدَ إِزبادِها

كَحَوصَلَةِ الرَألِ في دَنِّها

إِذا صُوِّبَت بَعدَ إِقعادِها
  • يقول الشاعر القاضي الفاضل:

قُل لِلحَبيبِ إِذا تَلَوتَ لَنا اِسمَهُ

أَفَلا تَلَوتَ بِهِ أَبا السِبطَينِ

الناسُ كَنّوهُ بِسبطٍ واحِدٍ

وَاللَهُ كَنّاهُ أَبا الفَتحَينِ

ما الفَتحُ مِثلُ السَدِّ يَفدي بالِغَ ال

فَتحَينِ مِنهُ بالِغُ السَدَّينِ

قَصَرَت مَهابَتُهُ العيونَ فَكُلُّ ذي

عَينٍ يَوَدُّ فِداهُ بِالعَينَينِ

لِمَ لا تُفَدّى بِالعُيونِ يَدٌ إِذا

أَعَطت فَكُلُّ يَدٍ تَروحُ بِعَينِ
  • يقول الشاعر ابن زيدون:

يا غَزالاً أَصارَني

موثَقاً في يَدِ المِحَن

إِنَّني مُذ هَجَرتَني

لَم أَذُق لَذَّةَ الوَسَن

لَيتَ حَظّي إِشارَةٌ

مِنكَ أَو لَحظَةٌ عَنَن

شافِعي يا مُعَذِّبي

في الهَوى وَجهُكَ الحَسَن

كُنتُ خِلواًّ مِنَ الهَوى

فَأَنا اليَومَ مُرتَهَن

كانَ سِرّي مُكَتَّماً

وَهُوَ الآنَ قَد عَلَن

لَيسَ لي عَنكَ مَذهَبٌ

فَكَما شِئتَ لي فَكُن
  • يقول الشاعر ابن سناء الملك:

نسيمُ رَبْعِك أَفْدِيه بأَنْفَاسِي

وصوتُ حَلْيِك أَحْكيه بِوَسْوَاسِ

يا حاجبيةُ مِنْ قوسٍ بِحاجبها

رَدَّت سهامُك ما قَالَتْه أَقْوَاسي

أُسْمَى بِضَحَّاك فَوْزي فيكِ من كربٍ

وفوزُ غيري يسمِّيه بعبَّاسِ

حبسٌ عليكِ قلوبُ الخلقِ قاطبةً

فحسنُ وجهِك ديوانٌ لأَحْباس

إِن غابَ قدُّك في مخضَرِّ بُرْدَتِه

غالطتُ قلبي بأَغصانٍ من الآس

وقلتُ والنَّفْسُ غَرْقى في كَرى وَلهي

أَفْدِي فماً لكِ أَضْحَى طَيفُه كاسي

لو لنتِ لي مِتُّ من عشقٍ ومن كَلِف

فلستُ أَشكرُ إِلاَّ قَلْبَكَ القاسِي

ينسى ادكاريَ والنسيانُ يذكره

يا حرَّ قَلْباه مِن ذا الذَّاكِر النَّاسِي
9أشعار حب
مزيد من المشاركات
ما هو معدل النمو

ما هو معدل النمو

ما هو معدل النمو؟ يُمكن تعريف معدّل النمو على أنّه النسبة المئوية لتغيّر قِيم معيّنة خلال فترة زمنية مُحدّدة، إذ إنّ هذه الفترة الزمنية قد تكون أسبوعيةً أو شهريةً أو سنوية، وفي أبسط استخدامات معدّل النمو فإنّه يُستخدم كنسبة مئوية للدلالة على التغيّر السنوي في قيمة معيّنة. كيفية حساب معدل النمو يُمكن التعبير عن معدّلات النمو بمفهومها الأساسي على أنّها النسبة المئوية للفرق بين قيمتين مقسوماً على القيمة الأوّلية، ويُمكن حساب معدّل النمو بعدّة طرق، ومنها ما يأتي: معدّل النمو السنوي يُحسب متوسّط
ما أسباب الإسهال المائي

ما أسباب الإسهال المائي

العدوى البكتيرية تحدث العدوى البكتيرية نتيجة تناول أطعمة ومشروبات ملوثة ممّا يسبب أعراض شديدة مثل تشنجات البطن القوية، والتقيؤ، وألم البطن، والحمّى، والإسهال المائي الذي قد يكون شديداً ومصحوباً بالغازات، كما قد يصاحب هذا النوع من الإسهال احتواء البراز على الدم، والمخاط، أو الصديد في الحالات الأكثر خطورة، ويزداد خطر الإصابة بهذا النوع من الإسهال عند السفر أيضاً، كما قد يؤدي الاستخدام المطول لبعض أنواع المضادّات الحيويّة (بالإنجليزية: Antibiotic) إلى فرط نمو بعض أنواع البكتيريا، والمعاناة من
قصة غزوة بدر للأطفال

قصة غزوة بدر للأطفال

غزوة بدر سبب الغزوة تعد غزوة بدر من أهم الغزوات في التاريخ الإسلامي، وتعد أول صدام حقيقي بين المسلمين والمشركين، ويعود سبب غزوة بدر إلى أنَّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- علم أنَّ قافلة تجارية لقريش عائدة من الشام إلى مكة بقيادة أبي سفيان بن حرب؛ فأراد النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يهاجمهم هو والصحابة -رضوان الله عليهم-؛ لقاء ما تركه المسلمين من أموال في مكة وكانت قريش قد استولت. مجريات الغزوة عندما علم أبو سفيان أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أخذ يتجهز لقتالهم بعث خبراً لقريش، ولما علمت قريش
بما يختص علم الاثار

بما يختص علم الاثار

علم الآثار هو علم متخصص في دراسة آثار الإنسان ومخلفاته المادية ، أو البحث العلمي لمخلفات ( الحضارات الإنسانية ) الماضية ،وتشمل هذه الدراسة المخلفات التي يتركها العمائر والمباني ، وأدواته الخاصة من فخاريات وعظام ، والقطع الفنية ، ويبدأ البحث والدراسة في هذا العلم ببداية صنع وابتكار الإنسان لأدواته، و يطلق على علم الآثار إسم ( علم العاديات ) ، وينسب هذا الإسم إلى قبيلة ( عاد ) البائدة . وتظهر نتائج هذه الأبحاث والدراسات جوانب كثيرة من حياة الشعوب في زمنٍ ما ، وأكتشاف أوجه الشبه في طبيعة الحياة
وصف جمال الطبيعة في القرآن

وصف جمال الطبيعة في القرآن

وصف جمال الطبيعة في القرآن ذُكرت مشاهد الطبيعة في مواضع عدة في كتاب الله -تعالى- بشكل يلفت النظر لتفاصيلها العجيبة وجمالها البديع، وأُمر الإنسان أن يتفكر فيها، حتى يعرف الله -تعالى- وعظمته وقدرته، فالتفكّر في الطبيعة طريق لمعرفة الله عن طريق مشاهدة آثار صُنعه وإبداعه في الخَلْق، وبهذا تكون المعرفة عند الإنسان قد شملت جميع النواحي القلبية منها والفكرية، والقرآن الكريم إنّما يتناول المشهد الطبيعي لغايةٍ وغرض، وإذا ما تأملها الإنسان يجد أن كلها منصبّة في جانب العقيدة، فهي تكون إمّا للدلالة على
فوائد الليمون مع العسل

فوائد الليمون مع العسل

التخلص من السموم يعمل خليط الليمون مع العسل كمدر للبول؛ وهكذا فهو يُسرع من عملية التخلص من السموم والدهون والمياه واللأملاح الضارة من الجسم، وكما أنه يزيد من حركة الأمعاء مما يُساعد على تطهير الجهاز الهضمي والحد من تراكم أنواع البكتيريا الضارة. معالجة حب الشباب يحتوي خليط الليمون والعسل على خمس أنواع من مضادات الأكسدة وعلى عناصر مضادة للبكتيريا وعلى فيتامين سي؛ لذلك فهو يُعطي نتائج فعالة عند شربه أو وضعه على البشرة، إذ يقلل من ظهور حب الشباب ويُكافح ظهور الالتهابات الجلدية المختلفة، وقد يتم
طريقة عمل أرز صيني بالبيض

طريقة عمل أرز صيني بالبيض

أرز صيني بالبيض يعتبر طبق الأرز الصيني بالبيض من الأطباق الجانبية ذات القيمة الغذائية العالية؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات وأبرزها: (E وA وB وD)، ونسبة عالية من البروتين، والكالسيوم الضروريان لنمو الجسم والعظام بشكل سليم، ويتميز الطبق بتعدد طرق تحضيره كما يتميز بمذاقه الغريب الذي يستسيغه العديد من الأشخاص وبشكل خاص من يعشقون الأطباق الآسيوية. أرز مقلي بالبيض المكوّنات: كوب من الأرز الأبيض. ثلاث جزرات مقطعات إلى مكعبات. نصف كوب من البازيلاء الخضراء المثلجة. ملعقتان كبيرتان من الزيت
ما الهدايا التي يحبها الرجل

ما الهدايا التي يحبها الرجل

الهدية تعتبر الهدية وسيلةً للتعبير عن الحبّ والودّ والاحترام المتبادل، وتعمل على تقوية الأواصر والعلاقات الاجتماعيّة وتُجدّد وتغيّر روتين الحياة، كما تساهم في إضفاء جوٍ خاصّ يسوده الحب والمرح على الحياة، وقد تقف النساء حائراتٍ أمام شراء هدية مناسبة لرجلٍ يهمها كزوجها، أو أبيها، أو أخيها، أو خطيبها، ولا تعلم ما الذي يميّزه ويُفضّله الرجال من هدايا، وفي هذا المقال سنذكر أهم الهدايا التي يحبها الرجل. الهدايا التي يحبها الرجل المستلزمات الرياضية تناسب هذه الهدية الرجال المولعون بالرياضة، وللتمكن