أجمل أبيات الشعر في الحكمة

أجمل أبيات الشعر في الحكمة

بم التعلل لا أهل ولا وطن

  • يقول المتنبي :

بِمَ التّعَلّلُ لا أهْلٌ وَلا وَطَنُ

وَلا نَديمٌ وَلا كأسٌ وَلا سَكَنُ

أُريدُ مِنْ زَمَني ذا أنْ يُبَلّغَني

مَا لَيسَ يبْلُغُهُ من نَفسِهِ الزّمَنُ

لا تَلْقَ دَهْرَكَ إلاّ غَيرَ مُكتَرِثٍ

ما دامَ يَصْحَبُ فيهِ رُوحَكَ البَدنُ

فَمَا يُديمُ سُرُورٌ ما سُرِرْتَ بِهِ

وَلا يَرُدّ عَلَيكَ الفَائِتَ الحَزَنُ

مِمّا أضَرّ بأهْلِ العِشْقِ أنّهُمُ

هَوَوا وَمَا عَرَفُوا الدّنْيَا وَما فطِنوا

تَفنى عُيُونُهُمُ دَمْعاً وَأنْفُسُهُمْ

في إثْرِ كُلّ قَبيحٍ وَجهُهُ حَسَنُ

تَحَمّلُوا حَمَلَتْكُمْ كلُّ ناجِيَةٍ

فكُلُّ بَينٍ عَليّ اليَوْمَ مُؤتَمَنُ

ما في هَوَادِجِكم من مُهجتي عِوَضٌ

إنْ مُتُّ شَوْقاً وَلا فيها لهَا ثَمَنُ

يَا مَنْ نُعيتُ على بُعْدٍ بمَجْلِسِهِ

كُلٌّ بمَا زَعَمَ النّاعونَ مُرْتَهَنُ

كمْ قد قُتِلتُ وكم قد متُّ عندَكُمُ

ثمّ انتَفَضْتُ فزالَ القَبرُ وَالكَفَنُ

قد كانَ شاهَدَ دَفني قَبلَ قولهِمِ

جَماعَةٌ ثمّ ماتُوا قبلَ مَن دَفَنوا

مَا كلُّ ما يَتَمَنّى المَرْءُ يُدْرِكُهُ

تجرِي الرّياحُ بمَا لا تَشتَهي السّفُنُ

رَأيتُكُم لا يَصُونُ العِرْضَ جارُكمُ

وَلا يَدِرُّ على مَرْعاكُمُ اللّبَنُ

جَزاءُ كُلّ قَرِيبٍ مِنكُمُ مَلَلٌ

وَحَظُّ كُلّ مُحِبٍّ منكُمُ ضَغَنُ

وَتَغضَبُونَ على مَنْ نَالَ رِفْدَكُمُ

حتى يُعاقِبَهُ التّنغيصُ وَالمِنَنُ

فَغَادَرَ الهَجْرُ ما بَيني وَبينَكُمُ

يَهماءَ تكذِبُ فيها العَينُ وَالأُذُنُ

تَحْبُو الرّوَاسِمُ مِن بَعدِ الرّسيمِ بهَا

وَتَسألُ الأرْضَ عن أخفافِها الثَّفِنُ

إنّي أُصَاحِبُ حِلمي وَهْوَ بي كَرَمٌ

وَلا أُصاحِبُ حِلمي وَهوَ بي جُبُنُ

وَلا أُقيمُ على مَالٍ أذِلُّ بِهِ

وَلا ألَذُّ بِمَا عِرْضِي بِهِ دَرِنُ

سَهِرْتُ بَعد رَحيلي وَحشَةً لكُمُ

ثمّ استَمَرّ مريري وَارْعَوَى الوَسَنُ

وَإنْ بُلِيتُ بوُدٍّ مِثْلِ وُدّكُمُ

فإنّني بفِراقٍ مِثْلِهِ قَمِنُ

أبْلى الأجِلّةَ مُهْري عِندَ غَيرِكُمُ

وَبُدِّلَ العُذْرُ بالفُسطاطِ وَالرّسَنُ

عندَ الهُمامِ أبي المِسكِ الذي غرِقَتْ

في جُودِهِ مُضَرُ الحَمراءِ وَاليَمَنُ

وَإنْ تأخّرَ عَنّي بَعضُ مَوْعِدِهِ

فَمَا تَأخَّرُ آمَالي وَلا تَهِنُ

هُوَ الوَفيُّ وَلَكِنّي ذَكَرْتُ لَهُ

مَوَدّةً فَهْوَ يَبْلُوهَا وَيَمْتَحِنُ

فإن تكن الدنيا تعد نفيسة

  • يقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه:

فإن تكن الدنيا تعدُّ نفيسةً

فإنَّ ثواب الله أعلى وأنبل

وَإنْ تَكُنِ الأَرْزاقُ حَظاً وقِسْمَةً

فقلة حرص المرء في الكسب أجملِ

وإنْ تَكُنِ الأَمْوَالُ للتَّرْكِ جَمْعُها

فما بال متروكٍ به الحر يبخل

وإنْ تَكُنِ الأَبْدَانُ لِلْمَوْتِ أُنْشِئَتْ

فقتل امريء لله بالسيف أفضل

دعوا الوشاةَ وما قالوا وما نقلوا

  • يقول بهاء الدين زهير:

دعوا الوشاةَ وما قالوا وما نقلوا

بيني وبينكمُ ما ليسَ ينفصلُ

لكمْ سرائرُ في قلبي مخبأة ٌ

لا الكتبُ تنفعني فيها ولا الرسلُ

رسائلُ الشوقِ عندي لوْ بعثتُ بها

إليكمُ لم تسعها الطرقُ والسبلُ

أُمسِي وَأُصبحُ وَالأشواقُ تَلعبُ بي

كأنما أنا منها شاربٌ ثملُ

وَأستَلذّ نَسيماً من دِيارِكُمُ

كأنّ أنفاسَهُ من نَشرِكُمْ قُبَلُ

وكم أحملُ قلبي في محبتكمْ

ما لَيسَ يَحمِلُهُ قلبٌ فَيحتَملُ

وكمْ أصبرهُ عنكمْ وأعذلهُ

وليسَ ينفعُ عندَ العاشقِ العذلُ

وا رحمتاهُ لصبًّ قلّ ناصرهُ

فيكمْ وضاقَ عليهِ السّهلُ وَالجبلُ

قضيتي في الهوى واللهِ مشكلة ٌ

ما القولُ ما الرأيُ ما التدبيرُ ما العملُ

يَزْدادُ شعريَ حُسناً حينَ أذكرُكُم

إنّ المليحة َ فيها يحسنُ الغزلُ

يا غائبينَ وفي قلبي أشاهدهم

وكلّما انفَصَلوا عن ناظري اتّصَلوا

قد جدّدَ البُعدُ قرْباً في الفؤاد لهمْ

حتى كأنهمُ يومَ النوى وصلوا

أنا الوفيُّ لأحبابي وإنْ غدروا

أنا المقيمُ على عهدي وإن رحلوا

أنا المُحبّ الذي ما الغدرُ من شيَمي

هيهاتَ خُلقيَ عنهُ لَستُ أنتَقلُ

فَيا رَسُولي إلى مَنْ لا أبُوحُ بهِ

إنّ المُهِمّاتِ فيها يُعرَفُ الرّجلُ

بلغْ سلامي وبالغْ في الخطابِ لهُ

وقَبّلِ الأرْضَ عني عندَما تَصِلُ

بالله عَرّفْهُ حالي إنْ خَلَوْتَ بهِ

ولا تُطِلْ فحَبيبي عندَهُ مَلَلُ

وتلكَ أعظمُ حاجاتي إليكَ فإنْ

تنجحْ فما خابَ فيك القصْدُ والأملُ

ولم أزلْ في أموري كلما عرضتْ

على اهتمامكَ بعدَ اللهِ أتكلُ

وليسَ عندكَ في أمرٍ تُحاوِلُهُ

والحمد للهِ لا عجزٌ ولا كسلُ

فالنّاسُ بالنّاسِ وَالدّنيا مكافأة ٌ

والخيرُ يذكرُ والأخبارُ تنتقلُ

وَالمَرْءُ يَحتالُ إن عزّتْ مَطالبُهُ

وربما نفعتْ أربابها الحيلُ

يا منْ كلامي له إن كانَ يسمعه

يَجدْ كَلاماً على ما شاءَ يَشتَملُ

تَغَزّلاً تَخلُبُ الألْبابَ رِقّتُهُ

مضمونه حكمة ٌ غراءُ أوْ مثلُ

إنّ المليحة َ تغنيها ملاحتها

لا سِيّما وَعَليها الحَلْيُ وَالحُلَلُ

دَعِ التّوَانيَ في أمْرٍ تَهُمّ بِهِ

فإنّ صرفَ الليالي سابقٌ عجلُ

ضَيّعتَ عمركَ فاحزَنْ إن فطِنتَ له

فالعُمرُ لا عِوَضٌ عنه وَلا بَدَلُ

سابقْ زمانكَ خوفاً منْ تقلبهِ

فكَمْ تَقَلّبَتِ الأيّامُ وَالدّوَلُ

وَاعزمْ متى شئتَ فالأوْقاتُ واحدة ٌ

لا الريثُ يدفعُ مقدوراً ولا العجلُ

لا تَرْقُبِ النّجمَ في أمرٍ تُحاوِلُهُ،

فالله يَفعَلُ، لا جَديٌ وَلا حَمَلُ

مع السعادة ِ ما للنجمِ من أثرٍ

فلا يغركَ مريخٌ ولا زحلُ

الأمرُ أعظمُ والأفكارُ حائرة ٌ

والشرعُ يصدقُ والإنسانُ يمتثلُ

أخي متى خاصمت نفسك فاحتشد

  • يقول البحتري:

أُخَيَّ مَتى خاصَمْتَ نَفَسكَ فاحْتَشِدْ

لَها،ومَتَى حَدَّثْتَ نَفْسَكَ فاصْدُقِ

أَرىعلَلَ الأَشياءِ شَتَّى، ولا أَرى

التَّجَمُّعَ إِلاَّ عِلَّةً للتَّفَرُّق

أَرى العَيْشَ ظِلاًّ تُوشِكُ الشَّمْسُ نَقْلَهُ

فَكِسْ في ابتِغاءِ العيْشِ كَيْسَكَ أَوْمُقِ

أَرى الدَّهْرَ غُولاً لِلنُّفُوسِ،وَإِنَّمَا

بَقِي اللهُ في بعضِ المَواطِنِ مَنْ يَقِي

فَلا َ تُتْبعِ الماضِي سُؤَالك لِمْ مَضَى

وعِّرجْ عَلَى الباقي فَسائلْهُ لِمْ بَقِي

ولَمْ أَرَ كالدُّنيا حَلِيلَةَ وَامِقٍ

مُحِبٍّ مَتَى تَحْسُنْ بِعَيْنَيْهِ تَطلُقِ

تَرَاها عِيَاناً وَهْي صَنْعَةُ وَاحِدٍ

فَتحْسبُهَا صُنْعَيْ لَطِيفٍ وأَخْرَقِ

ذَكرْتُ أَبَا عيسى فَكَفْكَفْت ُمُقْلَةً

سَفُوحاً مَتَى لا تَسْكُبِ الدَّمْعَ تأْرَقِ

فَتىً كَانَ هَمَّ النَّفْسِ أَو فَوْقَ هَمّهَا

إِذا مَا غَدَا في فَضْلٍ رَأْيٍ ومَصْدِقِ

ولَسْتُ بِمُستَوفٍ تَمَامَ سَعَادَةٍ

على مُشْتَرٍ لَمْ يسْتَقِيمْ ويُشِرِّقِ

لَعاً لَكُمُ مِنْ عاثِرينَ بِنكْبَةٍ،

بَنِي مَخْلَدِ صَوْبَ الغَمَامِ المُطَبٍّقِ

تُحِبُّكُمُ نَفْسي وإِنْ كَانَ حُبُّكُمْ

مُصِيبي بأَهواءِ الأَعادِي ومُوبِقِي

ومَا عَشِقَ النَّاسُ الأَحِبَّةَ عَشْقَهُمْ

لِكثْرٍ جَديدٍ مِنْ جَدَاكُمْ ومُخِلِقِ

فَمَنْ يَقْتَرِبْ بالغَدرِ عَهداً فلإِنَّنا

وَفَيْنا لِنجْرانيْ يَمَانٍ ومُعْرِقِ

حَبَوْناهُمَا الرّفِدَيْنَ حَتَّى تبَيَّنُوا

لنا الفَضْلَ من مالِ ابْنِ عَمِّي ومنْطِقي
10شعر عربي
مزيد من المشاركات
كيف أزيل الصبغة السوداء من يدي

كيف أزيل الصبغة السوداء من يدي

وصفة بيكربونات الصوديوم يُفيد استخدام بيكربونات الصوديوم بتطهير وتقشير خلايا الجلد الميت، في حين يُساعد المنظف السائل على تنظيف البشرة، ويُستحسن اختيار منظفاً خفيفاً خالياً من أيِّ عطورٍ أو ألوانٍ؛ تفادياً لحدوث أيِّ تهيجٍ للبشرة مع الحرص على عدم استخدام هذا المزيج على الوجه، واستخدامه على مناطقٍ أخرى كاليدين، ويحضر باتباع الطريقة الآتية: يُمزج جزئين متساويين من بيكربونات الصوديوم، وأيِّ منظفٍ سائلٍ مخصص للغسل، أو سائل تنظيف الصحون بمقدار ملعقتين صغيرتين من كلِّ نوعٍ، ويُخلط المكونين معاً.
بحث حول جسم الإنسان

بحث حول جسم الإنسان

جسم الإنسان يتميّز جسم الإنسان بأنّه نظام ديناميكي متكامل وشديد التّعقيد فهو يتكوّن من مجالات كهرومغناطيسيّة، وعناصر كيميائيّة، ومكونات تنتظم بشكل هرمي في الخلايا، والأنسجة، والأعضاء الأجهزة المختلفة، يوجد الكثير من فروع علم الأحياء التي تشارك في دراسة جسم الإنسان ومنها: علم التّشريح الذي يختّص بدراسة بنية وشكل جسم الإنسان. علم وظائف الأعضاء أو الفسيولوجيا الذي يختّص بدراسة وظائف الجسم البشري،. علم الأنسجة. علم الخلايا. خلايا جسم الإنسان الخليّة هي وحدة البناء الأساسيّة في جسم الإنسان، فهو
زيادة الطاقة في الجسم

زيادة الطاقة في الجسم

الكسل يعد الكسل من الظواهر الشائعة بشكل كبير بين الناس، حيث يشعر الإنسان بحالة من الخمول وفقدان الطاقة، ويكون بذلك غير قادر على إنجاز أعماله ومهامه بشكل جيد، وقد يميل الإنسان إلى النوم أو المكوث في الفراش لساعات طويلة خلال اليوم، ومن الجدير بالذكر أنه لا يقتصر تأثير الكسل على الجسم وقدراته فقط، وإنّما ويؤثر في النشاط العقلي للإنسان متسبّباً في ضعف تركيزه ، وتشتته، وغيرها، وفي هذه الحالة لا بدّ من وجود العديد من الطرق التي تساعد على زيادة الطاقة لجسم الإنسان بشكل طبيعيّ. كيفيّة زيادة الطاقة في
الشعر والشعراء في العصر الأندلسي

الشعر والشعراء في العصر الأندلسي

الشعر في العصر الأندلسي كان نشاط الشعر في عصر الولاة وصدر الدولة الأموية وحتى عهد الحكم الربضي محدودًا، ويعود ذلك إلى أن أكثر العرب الفاتحين للأندلس من العرب اليمنية، والمعروف أن الشعر قد نشط عند العرب العدنانيين، ومن الممكن أن تكون قد نُظمت أشعار في تلك الفترة، ولكن لم يسجلها الرواة. وقد زاد النشاط الشعري في زمن الدولة الأموية، ودل على ذلك كثرة المصنفات التي تعنى بتاريخ الشعراء الأندلسيين ، وعرض أشعارهم مثل (طبقات الشعراء بالأندلس) لعثمان بن ربيعة، وكتاب (أخبار شعراء الأندلس) لمحمد بن هشام
تفسير اسم ريم في المنام

تفسير اسم ريم في المنام

تفسير اسم ريم في المنام ورؤية اسم ريم في المنام أي الغزال أو الظبية تدلّ على النساء الطيبات الحِسان وكذلك الأولاد ذكوراً أو إناثاً، وذكر ابن سيرين في تفسير الظبية أو الغزال أي الريم أنّها تُشير إلى الجارية العربية الحسناء. تفسير اسم ريم في المنام للعزباء رؤية العزباء لاسم ريم في المنام له دلالاتٍ عدةٍ، منها: رؤية اسم ريم للعزباء قد يكون إشارة إلى وجود المودة والمحبة، وقد يكون دلالة على الوصل بعد الانفصال والانقطاع. إذا رأت العزباء فتاةً اسمها ريم فقد يكون إشارة رؤيتها إلى العطاء واللطف والكرم
أسباب ضعف نبض الجنين

أسباب ضعف نبض الجنين

أهم أسباب ضعف نبض الجنين أسباب ضعف الجنين أثناء الولادة تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ضعف نبض قلب الجنين أثناء الولادة، ومن أكثرها شيوعاً: انخفاض ضغط الدم لدى الأم. تدلي الحبل السري أو انسداده. هبوط الجنين بشكلٍ سريع. انفصال المشيمة. تمزق الرحم. أسباب ضعف نبض الجنين قبل الولادة قد يكون نبض قلب الجنين ضعيفاً قبل الولادة لعدة أسباب، ومنها: التشوهات الخلقية في قلب الجنين. انخفاض مستوى الأكسجين لدى الجنين، خاصةً في أواخر فترة الحمل، مما يؤدي إلى إلحاق الضرر به في بعض الأحيان، ولذلك يفضل بأن
وصفة لتطويل الرموش

وصفة لتطويل الرموش

الرموش الرموش تعدّ من معايير الجمال عند المرأة بالإضافة إلى الوظيفة الأساسيّة التي خلق اللّه الرموش من أجلها وهي حماية العين من الغبار وغيره، إذ أنّ الرموش تضفي على العين جمالاً وجاذبيّة وخاصّة عندما تكون طويلة وكثيفة. تحرص كل سيّدة عل أن تظهر بمظهر جميل وجذّاب وتهتم بمظهر عبنيها خاصّة، لذا نجدها تنفق كثيراً على مستحضرات التجميل وخاصّة مستحضرات العينين، وتلجأ إلى المسكارا مثلاً لتطويل الرموش وزيادة كثافتها، مع علمها بمدى الضرر الذي تسبّبه هذه المتحضرات على رموش العينين. في هذا المقال أقدّم لك
طرق إبداعية لتدريس الرياضيات

طرق إبداعية لتدريس الرياضيات

طرق إبداعيّة لتدريس الرياضِيّات وفيما يأتي أبرز الطرق الإبداعية لتدريس الرياضيات: الحِصّة المُحوسَبة تَعتمِد طريقة الحِصّة المُحوسَبة على استعمال أساليب توضيحيّة تَعتمِد على التدريس المُباشر، ونَقْل المعلومات، ويَكمُن دور المُعلِّم في تهيئة المواقف التعليميّة التي تُمكِّن الطلّاب من حلِّ المشكلات، واكتشاف العلاقات الرياضِيّة. فالحِصّة المُحَوسَبة تثير التفكير الإبداعيّ؛ لأنّها تحتاج إلى قُدرات وإمكانيّات مُتقدِّمة في التفكير، كالتصنيف، والمُقارَنة، والتنظيم، والتحليل، إذ يلجأ من خلالها