أمثلة على تعدد المفعول به
أمثلة على تعدد المفعول به
المفعول به هو الذي يقع عليه فعل الفاعل ، وحكمُه النّصب، مثل: "قرأ عليّ الكتابَ" فالكتابَ هنا: مفعول به منصوب بالفتحة الظّاهرة على آخره، وممّا يجدر ذكره أنّ المفعول به قد يتعدد في الجملة الواحدة؛ فتأتي بمفعول به واحد، أو مفعولين، أو ثلاثة مفاعيل.
أمثلة على تعدد المفعول به إلى مفعول واحد
هذا النوع هو الشّائع في أفعال اللغة العربيّة ، وفيما يأتي أمثلة متنوّعة من القرآن والشعر على تعدد المفعول به إلى مفعول واحد:
- قوله تعالى: { يا بَني آدَمَ خُذوا زينَتَكُم عِندَ كُلِّ مَسجِدٍ }.
- قوله تعالى: { لَّا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إلا مَنْ ظُلِم }.
- قوله تعالى: { يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ }.
- قوله تعالى: { وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ }.
- قوله تعالى: { ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ }.
- قوله تعالى: { إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ }.
- قوله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُّضَاعَفَةً }.
- قول أبي القاسم الشابيّ:
إِذا الشَّعْبُ يومًا أرادَ الحياةَ
- فلا بُدَّ أنْ يَسْتَجيبَ القدرْ
- قول أحمد شوقي:
بِكَ بَشَّرَ اللَهُ السَماءَ فَزُيِّنَت
- وَتَضوَّعَت مِسكًا بِكَ الغَبراءُ
أمثلة على تعدد المفعول به إلى مفعولين
إنّ الأفعال المتعدية نوعان؛ أفعال متعدّية إلى مفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبرًا، وأفعال متعدّية إلى مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر، وفيما يأتي أمثلة متنوّعة على تعدد المفعول به إلى مفعولين:
- قوله تعالى: { قالَ أَحَدُهُما إِنّي أَرا ني أَعصِرُ خَمرًا } .فجملة "أعصر خمرًا" في محل نصب مفعول به ثانٍ.
- قوله تعالى: { إِنَّا أَعْطَيْنَا كَ الْكَوْثَرَ}.
- قوله تعالى: { قالَ رَبُّنَا الَّذي أَعطى كُلَّ شَيءٍ خَلقَهُ ثُمَّ هَدى }.
- قوله تعالى: { فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ }.
- قوله تعالى: { إِنَّهُمْ أَلْفَوْا آبَاءَهُمْ ضَالِّينَ}.
- قوله تعالى: { وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثًا}.
- قوله تعالى: {وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا } .
- قوله تعالى: {لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَى وَوَقَا هُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ}.
- قوله تعالى: { وَآتَيْنَا هُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ }.
- قوله تعالى: { وَلَقَد آتَينا موسى وَهارونَ الفُرقانَ وَضِياءً وَذِكرًا لِلمُتَّقينَ }.
- قوله تعالى: { فَإِنْ عَلِمْتُمُو هُنَّ مُؤْمِنَاتٍ}.
- قول المتنبي:
نَطِقٌ إِذا حَطَّ الكَلامُ لِثامَهُ
- أَعطى بِمَنطِقِهِ القُلوبَ عُقولا.
- قول ابن منير الطرابلسي:
وإذا الكريمُ رأى الخُمُولَ نَزِيلَهُ
- في بَلدةٍ فالحَزْمُ أن يترحَّلا
- قول أبي ذؤيب الهُذليّ:
فَإِن تَزعُمي ني كُنتُ أَجهَلُ فيكُم
- فَإِنّي شَرَيتُ الحِلمَ بَعدَكِ بِالجَهلِ
أمثلة على تعدد المفعول به إلى ثلاثة مفاعيل
تتعدى بعض الأفعال إلى ثلاثة مفاعيل أحيانًا، وهي: "أرى، أعلم، حدّث، نبّأ، أنبأ، خبّر، أخبر" وفيما يأتي أمثلة على تعدّد المفعول به إلى ثلاثة مفاعيل:
- قوله تعالى: { كَذَلِكَ يُرِي هِمُ اللَّه أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ }.
- قوله تعالى: { فَأَرُو نِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ }.
- قوله تعالى: { يُنَبِّ ئُكُمْ إِذَا مُزِّقْتُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّكُمْ لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ}.