أمثلة على المفعول معه

أمثلة على المفعول معه

أمثلة على المفعول معه

من الأمثلة التي تحتوي على المفعول معه ما يأتي ذكره:

  • أبحرتْ السفينةُ ورصيفَ الميناء.
  • قوله تعالى: (إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ).
  • سهرتُ وضوءَ القمر.
  • قوله تعالى: (فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا).
  • قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (بُعِثْتُ أنا والسَّاعَةَ كَهذِه مِن هذِه، أوْ: كَهاتَيْنِ وقَرَنَ بيْنَ السَّبَّابَةِ والوُسْطَى).
  • جئتُ وطالبَ العلم.
  • نام الرضيعُ والفجرَ.

التعريف بالمفعول معه

المفعول معه هو اسم فُضلة مسبوق بجملة، واقع بعد " واو" المعيّة ، أي بمعنى (مع)، والجملة السابقة له تدل على حدوث شيء مصاحب للاسم الذي بعد الواو، فيسمى مفعول معه، إذ يدلّ على شيء حدث الفعل بمصاحبته، بلا قصد إلى إشراكه في حكم الفعل الواقع قبل الواو، نحو: (درستُ والمصباحَ).

شروط نصب المفعول معه

لنصب الاسم الواقع بعد الواو على المعيّة ثلاثة شروط، هي:

  1. أن يكون فُضلةً؛ أي يجوز الاستغناء عنه في الجملة ، فإن كان ما بعد الواو عُمدةً أو رُكناً أساسياً في الجملة أُعرِب اسماً معطوفاً على ما قبله، وتكون "الواو" واوَ عطف، نحو: (اشتركَ سعيدٌ وخليلٌ)، فيُعرب اسم خليل في الجملة على أنه اسم معطوف على سعيد.
  2. أن يكون ما قبله جملةً، فإن سبقه مفردٌ أُعرب اسماً معطوفاً على ما قبله، نحو: (كلُّ امرئ وشأنُه).
  3. أن تكون الواو التي تسبقه بمعنى (مع)، فإن صحّ إبدال الواو الواقعة قبل الاسم (المفعول معه) بكلمة (مع) جاز نصبه على المعيّة، ولا يصح نصبه إذا وقع بعد الواو التي هي واو الحال أو واو العطف.

صور المفعول معه

للمفعول معه في الجملة ثلاث صور، هي:

  • المفعول معه مفرداً، تكاد تكون هذه الصورة الوحيدة للمفعول معه، إذ أشار عدد كبير من النحويين إلى أنه لا يأتي إلا مفرداً، نحو قوله تعالى: (فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءَكُمْ)، ونحو: (سرتُ والقمرَ).
  • المفعول معه بصيغة المضارع المنصوب ، ويأتي الفعل المضارع منصوباً بعد الواو في موضعين حسب ما ذكره أئمة العربية، وهما:
    • إذا وقعت الواو في جواب الأمر والنهي والاستفهام والنفي والتمني والتحضيض والدعاء والعرض والشرط والجزاء، ويجب أن تفيد الواو معنى المعيّة، والأمثلة على هذا الموضع كثيرة، منها أسلوب النهي في قول الشاعر أبو الأسود الدؤلي: لا تَنهَ عَن خُلُقٍ وَتَأتيَ مِثلَهُ عارٌ عَلَيكَ إِذا فَعَلتُ عَظيمُ.
    • أن تعطف الواوُ الفعل على الاسم الصريح، نحو قول الشاعرة ميسون الكلبية: وَلبْسُ عباءةٍ وَتَقَرَّ عيني أحبُّ إليَّ مِن لُبْس الشُّفوفِ.
  • القول بوقوعه جملةً، وصاحب هذا القول هو أحد النحاة القدماء الذي خالف قول النحويين باشتراط صحة وقوع المفعول معه بأن يكون مفرداً، وأجاز وقوعه جملة، نحو: (جاء زيد والشمسَ طالعة)، في حين قال النحويون إن الجملة الواقعة بعد الواو جملة حالية مؤوَّلة بقولك "مبكراً" وليست جملة مفعول معه.
8تعليم
مزيد من المشاركات
خواطر مسائية

خواطر مسائية

خواطر مسائية حبيبي أتساءل هل برحيلك سيرحل الفرح عن عمري؟ وهل ستكون ابتسامتي باهتة لا قيمة لها؟ أم أنني سأعيش حياتي كما عشتها وأنا معك؟ لا أدري لِمَ أسأل نفسي رغم أني أعرف الإجابة على تساؤلاتي.. أحسّ أن الحياة بعدك ستفقد أجمل وأمتع ما فيها، فذكرى الأيام التي عشناها ستبقى تخفق في قلبي ورسمك الجميل سيبقى يتراءى أمام عينيّ وستظلّ أنت حبيبي للأبد. أميرتي يا أميرة النساء أحبك، وأحب كل حرف من اسمكِ، وأحب كل مكان تلمسه يدك.. أحبك أنتِ يا ملكة البنات، وأكثر الفتيات نعومة ورقة، وأرصن الفتيات عقلاَ
تفسير العنكبوت في الحلم

تفسير العنكبوت في الحلم

رؤية العنكبوت في المنام عند النابلسي العنكبوت هو في المنام امرأة ملعونة تهجر فراش زوجها. رؤية العنكبوت تدل على رجل مكايد من رأى عنكبوتاً فإنه يرى رجلاً مكايداً ومن رأى أنه عنكبوت فإنه يصير عابداً تائباً من ذنوب كثيرة. تفسير رؤية نسيج العنكبوت من رأى العنكبوت نسج عليها أو على ما يباع كان فيها كساد أو ينزل بأهله تعطيل ضعيفاً متوانياً وقيل العنكبوت رجل نساج وقيل هو رجل عابد زاهد فمن أصاب عنكبوتاً صاحب رجلاً عابداً زاهداً ومن رأى بيت العنكبوت ونسجها ضعف ووهن ، والعنكبوت يدل على المرأة السحارة
مظاهر تكيف الحيوانات مع البيئة الصحراوية

مظاهر تكيف الحيوانات مع البيئة الصحراوية

مظاهر تكيف الحيوانات مع البيئة الصحراوية تعتبر الصحراء الموطن الأصلي لعدة أنواع من الكائنات الحية، مثل الزواحف، والحشرات، والطيور، بالإضافة إلى بعض أنواع الثدييات الصغيرة، إلا أنّ بعض الحيوانات كبيرة الحجم لم تستطع التكيف للعيش في الصحراء، حيث منعها حجمها الضخم من العثور على ملجأ مناسب يحميها من حرارة الشمس، إضافةً إلى عدم قدرتها على تخزين المياه لاستخدامها عند الحاجة، أما الحيوانات التي تعيش في الصحراء فقد طورت عددًا من التكيفات والآليات السلوكية والفسيولوجية لحل المشاكل التي تتعرض لها في
كيفية انتقال مرض الكوليرا

كيفية انتقال مرض الكوليرا

مرض الكوليرا يُشير مفهوم مرض الكوليرا (بالإنجليزيّة: Cholera) إلى المرض الذي يُؤدِّي إلى الإصابة بعدوى بكتيريّة ناتجة عن أحد أنواع البكتيريا التي توجد في الماء، أو الطعام المُلوَّث بالبراز، ويُؤدِّي التقاط هذه العدوى إلى الإصابة بالإسهال؛ حيث يُعتبَر الإسهال المائي من أكثر أعراض الإصابة بالمرض شيوعاً، وتتميَّز عدوات مرض الكوليرا بأنَّها مُعتدلة الشدَّة في أغلب الأوقات، وغالباً ما تبدأ الأعراض المرافقة لمرض الكوليرا بالظهور بعد مُدَّة تتراوح ما بين يومين إلى ثلاثة أيّام من التقاط العدوى، كما قد
آيات وأحاديث عن القناعة

آيات وأحاديث عن القناعة

آيات قرآنية عن القناعة هناك العديد من الآيات القرآنية التي تتحدّث عن القناعة، ومنها ما يأتي: قال -تعالى-: (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ). قال -تعالى-: (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ). قال -تعالى-: (إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ). قال -تعالى-:
فوائد القرنفل وأضراره

فوائد القرنفل وأضراره

فوائد القرنفل محتواه من العناصر الغذائيّة يحتوي القرنفل على بعض العناصر الغذائيّة، والتي نذكر منها ما يأتي: المعادن والفيتامينات: توفّر الملعقة الصغيرة من القرنفل المطحون 30% من الكميّة اليوميّة الموصى بها (بالإنجليزيّة: RDI) من المنغنيز الذي يُعدّ ضروريّاً لصحّة العظام، كما أنّها توفّر ما نسبته 4% من الكميّة اليوميّة الموصى بها من فيتامين ك ، و3% من فيتامين ج، إضافةً إلى احتوائها على كميات قليلة من المغنيسيوم، والكالسيوم، وفيتامين هـ، كما أنّها تُعدّ مصدراً جيّداً للألياف. مُضادات الأكسدة:
أول من ألف في أحكام القرآن

أول من ألف في أحكام القرآن

الشافعي: أول من ألّف في أحكام القرآن يعد الإمام الشافعي المتوفي في سنة 204هـ، هو أول من صنف في أحكام القرآن وهو ما قاله البيهقي من مؤلفات الشافعي، لكن لم يصل إلينا ما ألفه الشافعي، وقد قام البيهقي بجمع تفسيرات أحكام القرآن للشافعي من كتبه وجعلها في كتاب منشور حاليا وهو المسمى بأحكام القرآن. وقد اشتهر أن الحافظ أبو الحسن علي بن حجر المتوفي في سنة 244هـ، من السباقين في التأليف في أحكام القرآن، وقال البعض بأنّ محمد بن سائب الكلبي المتوفي سنة 146هـ، هو أول من ألّف في علم أحكام القرآن. مراحل
ما بعد اشعة الصبغة

ما بعد اشعة الصبغة

أشعة الصبغة أشعة الصبغة هي نوع من التصوير الإشعاعي؛ يستخدم في حالات تأخر الحمل للتعرف على سبب العقم وتأخر حدوث الحمل لدى المرأة. ويُستخدم هذا النوع من الأشعة لمعرفة سلامة الرحم وخلوه من الأورام والعيوب والإلتصاقات، وفي حالة وجود انسداد في الأوعية وخصوصاً في قناة فالوب، يمكن معرفة موقع الإنسداد بدقة والعمل على معالجته بطريقة فعَّالة، وفي بعض الحالات يمكن معالجة هذا الإنسداد عن طريق هذا النوع من الأشعة. ويتم إجراء أشعة الصبغة للرحم والأنابيب في مختبر خاص للأشعة؛ مجهَّز لهذه الغاية، ويكون الموعد