أقوال وحكم عن الناس
أقوال وحكم عن الناس
- أكثر الناس قلقاً في السجن هو السجان.
- استوى الناس في العافية فإذا نزل البلاء تباينوا.
- أشدّ الناس كآبة من لا يعرف سبب كآبته.
- كلما لاح النجاح نتيجة التخطيط الجيد والمثابرة المستمرة مقرونين بالفرصة المواتية، اعتبر الناس ذلك حظاً.
- يبذل الكثير من الناس الكثير من الوقت والجهد في تفادي المشاكل، بدلاً من أن يحاولوا حلها.
- يظن الناس أنّ الشعور بالسعادة هو نتيجة النجاح، ولكن العكس هو صحيح النجاح هو نتيجة الشعور بالسعادة.
- بعض الناس يرون الأشياء كما هي ويتساءلون لماذا؟ وآخرون يحلمون بأشياء لم تكن أبداً ويتساءلون لم لا.
- إنّ أسعد الناس هم من يفكرون في أكثر الأفكار متعة.
- الناس في اتقاءِ اللئِيم، وخِدَاعِ الكَرِيم.
- خاطب الناس بأسمائهم.
- الناس لا يفصل بينهم النزاع إلّا كتاب منزل من السماء، وإذا ردوا إلى عقولهم فلكل واحد منهم عقل.
- إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله، وإذا فرحوا بالدنيا فافرح أنت بالله، وإذا أنِسُوا بأحبابهم فاجعل أنسك بالله.
- على الإنسان أن يفعل ما يعظ الناس به، كما عليه أيضاً أن يعظ الناس بما يفعله.
- لست حزيناً لأنّ الناس لا تعرفني، ولكني حزين لأني لا أعرفهم.
- من كافأ الناس بالمكر كافأوه بالغدر.
- الكثير من الناس يحسبون أنّهم يفهمون ما يتخيلون.
- من حسنات الناس أنّهم لا يستطيعون إخفاء سيئاتهم طويلاً.
- شر الناس هو الذي بفسوقه يضر نفسه والناس.
- دراسة الناس أهم من دراسة الكتب.
- لكي تقود يجب أن يؤمن الناس الذين تقودهم بأنك عادل حتّى لو كنت قاسياً حينما يتطلب الأمر القسوة.
- لسان الناس كِتاب على الأرض، فلا تهمل قراءته، ولا تصدق كل ما تقرأه فيه.
- قليل من الناس يمكنهم التعبير عن أفكارهم التي تختلف عن الأفكار المسبقة في بيئتهم الاجتماعية، معظم الناس ليس بإمكانهم طرح مثل هذه الآراء.
- الناس يولدون أحراراً، ولكنّهم يُسْتَعْبَدُون أينما ذَهَبوا.
- الناس الذين يعرفون القليل يتحدثون كثيراً، أمّا الذين يعرفون الكثير فلا يتحدثون إلّا قليلاً.
أقوال وحكم عن أخلاق الناس
- أضعف الناس هو من ضعف عن كتمان سره.
- الناس أعداء ما جهلوا.
- من تكبر على الناس ذل.
- من جاد ساد، ومن بخل رذل، وإنّ أجود الناس من أعطى من لا يرجوه.
- إذا افتخر الناس بحسن كلامهم، فافتخر أنت بحسن صمتك .
- إذا وجدت الصبر يساوي البلادة في بعض الناس، فلا تخلطن بين تبلد الطباع المريضة، وبين تسليم الأقوياء لما نزل بهم.
- أحسن الناس عقلًا من لم يحرد، وأحضر الناس جوابًا من لم يغضب.
- لا تهتم بسرعة العمل بل جودته، لأنّ الناس لا يسألونك في كم فرغت منه، بل ينظرون إلى إتقانه وجودة صنعه.
- أكثر الناس كذباً من يُكثِر الكلام عن نفسه.
- عليكم بذكر الله تعالى فإنّه دواء، وإياكم وذكر الناس فإنّه داء.
- تعلموا العلم وعلموه الناس، وتعلموا الوقار والسكينة وتواضعوا لمن تعلمتم منه، ولمن علمتموه ولا تكونوا جبارة العلماء فلا يقوم جهلكم بعلمكم.
- لو طلب إلى الناس أن يحذفوا اللغو وفضول القول من كلامهم، لكاد السكوت في مجالسهم يحل محل الكلام.
- اِصْحَب الناس بأيّ خلق شئت يصحبونك.
- عظ الناس بفعلك، ولا تعظهم بقولك.
أقوال وحكم عن حب الناس
- الشعبية هي أن يحبك الناس عندما تغادر منصبك كما يحبونك عندما تتسلمه.
- الناس لا تحب الحقيقي والبسيط، الناس تحب الأساطير والخدع.
- ليكن وجهك باسماً وكلامك ليناً، تكن أحب إلى الناس ممن يعطيهم الذهب والفضة.
- أحب الناس إليّ من رفع إليّ عيوبي.
أبيات شعرية عن الناس
- يقول الشاعر النابغة الشيباني في قصيدته ما الناس إلّا في رماقٍ وصالح:
ما الناس إلا في رماقٍ وصالح
- وما الدهر إلا خلفة ٌ ودهور
مراتب أما البؤس منها فزائلٌ
- وكل نعيمٍ في الحياة غرور
هو الشَرُّ لا يَبْقى ، ولا الخيرُ دائمٌ
- وكلُّ زَمانٍ بالرِّجالِ عَثُورُ
متى يختلف يومٌ عليك وليلة ٌ
- يَلُحْ منهما في عارِضَيْكَ قَتيرُ
جديدانِ يَبْلى فيهما كلُّ صالحٍ
- حثيثان هذا رائحٌ وبكور
وأَعْلمُ أَنْ لا شَيْءَ يَبْقى مُؤمَّلاً
- خلا أَنَّ وجهَ اللهِ ليس يَبورُ
وما الناس في الأعمال إلا كبالغ
- يبني ، ومنبت النياط حسير
فمستلبٌ منه رياشٌ ومكتسٍ وعارٍ
- ومنهم مترب وفقير
وباكٍ شجاً، وضاحكٌ عِنْدَ بَهْجَة ٍ
- وآخر معطى ً صحة ً ، وضرير
وكل امرئٍ إن صح أو طال عمره
- إلى ميتة ٍ لابد سوف يصير
يُؤمِّلُ في الأيّام ما ليس مُدرِكاً
- وليس له من أن ينال خفير
وإنَّ نماءَ الناس شَتّى وزَرْعُهمْ
- كنبْتٍ، فمنهُ طائلٌ وَشَكيرُ
فَأَحْكَمَني أنْ أَقْرَبَ الجهل عِبْرة ً
- ليالٍ وأيامٌ مضت وشهور
أُضاحكُ أعدائي وآدو لِسُخطِهِمْ
- وغُرٍّ كرامٍ مُحَصناتٍ يقودُها
كما ربما حاولت أمراً بغيره
- فأَدْرَكْتُهُ وذو الحِفاظِ وَقورُ
وأكل لئام الناس لحمي وقرصهم
- ونجواهم خطبٌ علي يسير
فأَنَّ امرَءاً أبدى الشَّناءة َ وجْهُهُ
- فإنّي بعوْراتِ العدوِّ بَصيرُ
رَمَيْتُ فأقصْدتُ الذي يَسْتَنيصُني
- بغر أبرت ما تزال تعبر
وأعلم لحن القول من كل كاشح
- وإنّي بما في نفسِهِ لخبيرُ
ألا رب ناهٍ عن أمورٍ وإنه
- بأيِّ أُمورٍ مثلِها لَجَدير
وما الناس في الأخلاق إى غرائزٌ
- كما الشعر منه مصلدٌ وغزير
وضرُّكَ من عاديتَ أَمْرُ قِواية ٍ
- وحزمٍ ، وضر الأقربين فجور
وقيلُكَ قد أبصرتُ شيئاً جَهِلْتَهُ
- الذي حنقٍ عند الحمية بر
وكيف تُسِرّ الفخرَ في غير كنههِ
- وفي أنفس الأقوامِ أنتَ حقيرُ
وكائن ترى من كامل العقل يزدرى
- ومن ناقصِ المعقولِ وَهْو جَهيرُ
ومنهم قصيرٌ رامَ مَجْداً فنالَهُ
- وآخرُ هَيْقٌ في الحِفاظ قصيرُ
ومن طالبٍ حَقّاً بِفُحْشٍ يفوتُهُ
- ومدركه بالحق وهو ستير
ومُنتحلٍ شِعْراً، سِواهُ يقولُهُ
- وقائل شعرٍ لا يكاد يسير
وَقَدْ يَصْبِرُ المِهْلاعُ لا بدَّ مَرّة ً
- ويَجْزَعُ صُلْبُ العودِ وهو صَبورُ
وإني لأبري العيس حتى كأنها
- مِنَ الجَهْدِ من طَيِّ التَّنائفِ عُورُ
وأكتُمُ سِرَّ النفسِ حتّى أُميتَهُ
- ولَيْسَ لِمَنْ يُحيي السريرَ ضميرُ