أقوال وحكم عن الكرم

أقوال وحكم عن الكرم

أقوال وحكم عن الكرم

  • فلنحاول تعليم الكرم والإيثار، فنحن نولد أنانيين.
  • الكريم يحس نفسه غنياً دائماً.
  • أعطني، ولا تذكر ما أعطيت.
  • أصل المحاسن كلها الكرم.
  • لم يسبق أن تجلى قلب بالعظمة والكرم، ولم يكن رقيقاً ومتعاطفاً.
  • زينة الغني الكرم وزينة الفقير القناعة وزينة المرأة العفة.
  • لا تُظهر الأفعال دوماً معدن الرجال، فمن يقوم بعمل كريم ليس شرطاً أن يكون كريماً.
  • الصراحة والكرم، إذا لم يصحبهما الاعتدال، فإنهما يؤديان بصاحبهما إلى الخراب.
  • الكرم هو أن تعطي ما أنت بحاجة إليه فعلاً.
  • الكرم أن تكون للبذل فيما لا يتحدث عنه الناس، أسرع منك للبذل فيما يشتهر أمره بينهم.
  • الكرم الحقيقي هو أن تقوم بشيء لطيف لشخص لن يكتشف ذلك أبداً.
  • إن أغنى الغنى العقل، وأكبر الفقر الحمق، وأوحش الوحشة العجب، وأكرم الكرم حسن الخلق.
  • الكرم هو أن تعطي أكثر من استطاعتك، وعزة النفس هو أن تأخذ أقلّ مما تحتاج.
  • الكرم قوتنا، حتى لو لم يكن الحب كذلك.
  • تنازل الكثيرون عن الكرم من أجل الإحسان.

حكم عن الكرم والبخل

  • ما تتخلى عنه وتتركه هو لك، وما تخبئه وتتحفظ به يذهب لغيرك.
  • الكرماء ينقصهم المال، والأغنياء ينقصهم الكرم.
  • من جاد ساد، ومن بخل رذل، وإن أجود الناس من أعطى من لا يرجوه، وإن أعفى الناس من أعفى عن قدرة.
  • من إمارات الكرم الرحمة، ومن إمارات اللؤم القسوة .
  • الكريم يبتدع أسباباً للعطاء.
  • وفي الناس من يعطي عطاء متاجر، وآخر يعطي كالسحاب المسحر.
  • إن لديَّ إعجاباً قلبياً عميقاً بأبناء الصحراء، هؤلاء إنهم أفقر أهل الدنيا، لكنهم أكرمهم.
  • إذا أنت أكرمت الكريم ملكته، وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا.
  • عادة الكريم حسن النية.
  • يمكن أن تسمّى النفس سخية عندما تجد لذة في العطاء أكثر من الأخذ.
  • احذروا صَولة الكريم إذا جاع، واللئيم إذا شبع.
  • وعود أهل الكرم كنز لا يفنى، ووعود أهل الخسة عناء للنفس.

كلمات عن الكرم مع الناس

  • الجود من الموجود.
  • من جاور الكرام أمن الأعداء.
  • صاحب الحاجة لم يُكرم وجهه عن سؤالك، فأكرم وجهك عن رده.
  • عادة الكريم حسن النية.
  • غالباً ما يتم إبراز أداء المرء بتألق وكرم الآخرين.
  • أظلم الناس لنفسه من يتقرب إلى من يبعده، ويتواضع لمن لا يكرمه، ويقبل مدح من لا يعرفه.
  • الكرم هو حفظ الصديق، وقضاء الحقوق.
  • تذكر دائماً أن الضيف يرى في ساعة ما يراه المضيف في عام.
  • والضيف أكرمه فإن مبيته حق، ولا تك لعنة بنزل، وأعلم بأن الضيف مُخبر أهله بمبيت ليلته وإن لم يُسأل.
  • أكرم نزيلك واحذر من غوائله، فليس خلك عند الشر مأموناً.
  • أجود الناس من جاد عن قلة، وصان وجه السائل عن المذلة.
  • أكرم الكرم حسن الخلق.
  • من عادة الكريم أنه إذا قدر غفر، وإذا رأى ستر.
  • وعد الكريم، ألزم من دين الغريم.

شعر في الكرم

  • يقول الفرزدق :

يَا سَـائِلِي‌ أَيْنَ حَـلَّ الجُـودُ وَالكَـرَمُ

عِنْـدِي‌ بَـيَـانٌ إذَا طُـلاَّبُـهُ قَـدِمُـوا
هَذَا الذي‌ تَعْـرِفُ البَطْـحَاءُ وَطْـأَتَـهُ 
وَالبَـيْـتُ يَعْـرِفُـهُ وَالحِـلُّ وَالحَـرَمُ
هَذَا ابْنُ خَيْرِ عِبَادِ اللَهِ كُلِّهِمُ 
هَذَا التقي النقي الطَّاهِرُ العَلَمُ
  • يقول إيليا أبو ماضي:

يَشرَبُ بِنتَ الكَرمِ بَعضَ الناسِ

لِكُربَةٍ في النَفسِ أَو وَسواسِ
وَبَعضُهُم لِأَنَّهُ قَد ظَفِرا 
وَبَعضُهُم لِأَنَّهُ قَد خَسِرا
وَبَعضُهُم لِأَنَّهُ في فَرَحِ 
وَبَعضُهُم لِأَنَّهُ في تَرَحِ
وَبَعضُهُم كَي يَستَرِدَّ الأَمسا 
وَبَعضُهُم يَجرَعُها كَي يَنسى
  • يقول حسان بن ثابت:

إِقنَي حَياءَكَ في عِزٍّ وَفي كَرَمٍ

فَإِنَّما كانَ شَمّاسٌ مِنَ الناسِ
  • يقول أبو فراس الحمداني:

أَشِدَّةٌ ما أَراهُ مِنكَ أَم كَرَمُ

تَجودُ بِالنَفسِ وَالأَرواحُ تُصطَلَمُ

يا باذِلَ النَفسِ وَالأَموالِ مُبتَسِماً

أَما يَهولُكَ لامَوتٌ وَلا عَدَمُ

لَقَد ظَنَنتُكَ بَينَ الجَحفَلَينِ تَرى

أَنَّ السَلامَةَ مِن وَقعِ القَنا تَصِمُ
  • يقول الإمام الشافعي:

وَإِن كَثُرَت عُيوبُكَ في البَرايا

وَسَرَّكَ أَن يَكونَ لَها غِطاءُ

تَسَتَّر بِالسَخاءِ فَكُلُّ عَيبٍ

يُغَطّيهِ كَما قيلَ السَخاءُ
  • يقول أبو العلاء المعري:

إِذا صَاحَبتَ في أَيّامِ بُؤسٍ

فَلا تَنسَ المَوَدَّةَ في الرَخاءِ

وَمَن يُعدِم أَخوهُ عَلى غِناهُ

فَما أَدّى الحَقيقَةَ في الإِخاءِ

وَمَن جَعَلَ السَخاءَ لِأَقرَبيهِ

فَلَيسَ بِعارِفٍ طُرُقَ السَخاءِ
  • يقول ابن الرومي:

إذا غمر المالُ البخيلَ وجَدْتَهُ

يَزيدُ به يُبساً وإن ظُنَّ يَرْطُبُ

وليس عجيباً ذاك منهُ فإنهُ

إذا غمر الماءُ الحجارةَ تَصلبُ
  • يقول بشار بن برد:

إِن الكريمَ ليُخفي عنكَ عسرتهُ

حتى تَراهُ غنيا وهو مَجْهودُ

وللبخيلِ على أموالهِ عللٌ

زرقُ العيونِ عليها أوجهٌ سودُ

إِذا تكرمتَ أن تعطي القليلَ ولم

تقدرْ على سعةٍ لم يظهرِ الجودُ

أبرقْ بخيرٍ تُرجَّى للنوال فما

تُرْجى الثمارُ إِذا لم يورقِ العودُ

بثَّ النوالَ ولا تمنعْكَ قلتُهُ

فكل ما سدَّ فقراً فهو محمودُ
5أقوال
مزيد من المشاركات
كيفية التغلب على الوسواس القهري

كيفية التغلب على الوسواس القهري

الوسواس القهري الوسواسُ القهريّ هو أحد الاضطرابات المتعلّقة بالقلق، ويسبّب للمصابين به أفكاراً ومخاوفَ غير منطقيّة، تؤدّي إلى انتهاجِهم تَصرفّاتٍ معيّنة قهريّة (أي مضطرين لها)، ورغم محاولتِهم تغييرِها أو تجاهلِها، إلّا أنّ هذه المحاولاتِ تزيدُ من حدّة القلق أكثر. تتنوّعُ أنواع المخاوف والأفكار بالنسبة للمصابين، فمثلاً هناكَ مَن يُصاب بالخوف من عدوى الجراثيم، الأمر الذي يدفعُه إلى غسل يديه باستمرار مسببّاً لنفسه أحياناً الجروح والندبات الجلديّة، فهو يعتبر هذا التصرّف يقلّل من قلقه ومخاوفه،
كيفية عمل شطة الكبسة

كيفية عمل شطة الكبسة

الدقوس مدة التحضير 5 دقائق مدة الطهي 10 دقائق الكمية لشخصان المكوّنات خمس حبات من البندورة المقشرة. قرن من الفلفل الأخضر الحار. فصان من الثوم . ربع ملعقة صغيرة من الكزبرة الناعمة. أربع ملاعق كبيرة من صلصة البندورة. ملعقة صغيرة من الملح. طريقة التحضير توضع البندورة، والثوم في الخلاط، وتطحن حتى يصبح قوامها خالٍ من التكتلات الكبيرة، ثمَّ يوضع الخليط في قدرٍ صغير فوق نار متوسطة الحرارة. يضاف الفلفل، وصلصة البندورة، والكزبرة الناعمة، والملح، والقليل من الماء إلى القدر. يترك الدقوس على النار حتى
قصائد صوفية شهيرة

قصائد صوفية شهيرة

قصيدة: يا نسيم الريح قولي للرشا قال الشاعر الحسن بن منصور الحلاج في الحب: يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا لَم يَزِدني الوِردُ إلا عَطشًا لي حَبيبٌ حُبُّهُ وَسطَ الحَشا إِن يَشَأ يَمشي عَلى خَدّي مَشى روحُهُ روحي وَروحي روحُهُ إِن يَشَأ شِئتُ وَإِن شِئتُ يَشا قصيدة: عجبت منك ومني يا منية المتمني قال الشاعر الحسن بن منصور الحلاج في الحب: عَجِبتُ مِنكَ وِمنّي يا مُنيَةَ المُتَمَنّي أَدَنَيتَني مِنكَ حَتّى ظَنَنتُ أَنَّكَ أَني وَغِبتُ في الوَجدِ حَتّى أَفنَيتَني بِكَ عَنّي يا نِعمَتي في حَياتي
ما هو تكميم المعدة

ما هو تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة تُعدّ عمليّة تكميم المعدة (بالإنجليزية: Sleeve gastrectomy) إحدى العمليّات الجراحيّة المتّبعة لإنقاص الوزن، ويعتمد مبدأ العمليّة على قص جزء كبير من المعدة يصل إلى 80% من حجمها، ممّا يؤدي إلى شعور الشخص بالشبع وامتلاء المعدة بعد تناول كميّة قليلة من الطعام، ممّا يساعد على خسارة الوزن، كما تؤدي العمليّة إلى حدوث بعض التغيّرات الهرمونيّة التي تساعد أيضاً على خسارة المزيد من الوزن ، ومن الجدير بالذكر أنّ التغيّرات الهرمونيّة التي تحدث قد تساعد على التخلّص من المشاكل الصحيّة
كيف أجعل رموشي كثيفة وطويلة وسوداء

كيف أجعل رموشي كثيفة وطويلة وسوداء

اهتمام النّساء بطول الرّموش وكثافتها النساء يعشقن الرّموش الطويلة ، والكثيفة؛ لأنّ ذلك يساعد على ظهورهنّ أكثر اكتمالاً، وأصغر سنّاً مع التخلص من الحاجة إلى الماسكارا، ولكن على الرغم من أن فكرة روتين المكياج المبسط تبدو رائعة إلّا أنّه من المهم التأكد من استخدام وسائل طبيعيّة للاهتمام بالرّموش. أغذية مفيدة لتطويل وتكثيف الرموش للمحافظة على رموش صحيّة، وطويلة هنالك مجموعة من الأغذية الّتي ينصح بتناولها بشكل جيد، ومنها: الأغذية الغنيّة بالبروتين، والأحماض الدّهنية مثل: سمك السلمون، والبيض،
صفات أنثى الجدي

صفات أنثى الجدي

صفات أنثى الجدي يعتقد بأنّ أنثى الجدي تعيش على مبدأ (العين بالعين) فهي تقوم بأخذ حقها بيدها في حالة الغضب الشديد، وتحقق العدالة بنفسها دون أيّ رحمة، كما أنّها قوية كالصخر يمكن الاعتماد عليها بلا شك، كما أنّها على استعداد تام لتحمل الأعباء والمسؤولية ومشاركتها ذلك مع أحبائها، وبسبب قوتها وصرامتها فإنّها تضع هدفها صوب عينيها وتركز على تحقيقه بلا تردد أو خوف، لذلك في حالة الرغبة بتقديم هدية لها في أيّ مناسبة كانت أو دون أيّ مناسبة، فهي تُفضّل الهدايا ذات الرائحة العطرة والجميلة أو الأماكن الهادئة
المرأة النرجسية في الحب

المرأة النرجسية في الحب

من هي المرأة النرجسية؟ تعرف المرأة النرجسية بأنها امرأة ذات طباع حادة بعض الشيء تتسم ب الثقة العالية بالنفس ، والتعجرف بالكلام، ودائما ما تضع نفسها في المقام الأول، أي أن نفسها تأتي في الدرجة الأولى وليس بعدها شيء، وقد تصل بها حد الغرور والتعالي على الآخرين وعدم احترامهم أو احترام مشاعرهم، ولا بد من الإشارة إلى أن المرأة ذات الطباع النرجسية تميل إلى حب التملك والرغبة في السيطرة على كل ما هو متاح أمامها، ودائما ما تنظر إلى الآخرين بأنهم أقل منها شأنًا، ولا بد من الإضافة إلى ذلك أنها تحب الثناء
مدينة بنغازي

مدينة بنغازي

مدينة بنغازي تقع مدينة بنغازي الليبية في محافظة بنغازي في إقليم برقة، وتعتبر من المدن الساحلية في البلاد إذ تشرف على سواحل البحر المتوسط، وتأتي بنغازي في المرتبة الثانية على مستوى ليبيا من حيث السكان إذ يصل عدد سكانها إلى 1.110.000 نسمة وفقاً لإحصائيات عام 2011م. حظيت المدينة بأهمية كبرى في عهد المملكة الليبية، إذ أصبحت بمثابة العاصمة الثانية للبلاد إلى جانب طرابلس، ويُعزا السبب في ذلك إلى الملك إدريس السنوسي الذي كان يقيم في البيضاء بالقرب من بنغازي، وتعتبر مدينة بنغازي عاصمة سابقة للمجلس