أقوال وحكم عن السعادة

أقوال وحكم عن السعادة

السعادة هي كل شيء في هذه الحياة والسعادة تعطينا الأمل والروح الجميلة للعطاء وتبقينا دائماً متفائلين، وهنا لكم في هذا المقال أقوال وحكم و عبارات عن السعادة .

أقوال وحكم عن السعادة

  • السعادة هي ذلك الاحساس الغريب الذي يراودنا حينما تشغلنا ظروف الحياة عن أن نكون أشقياء.
  • لا تجعل من متاعبك وهمومك موضوعاً للحديث لأنك بذلك تخلق حاجزاً بينك وبين السعادة.
  • لا تفضي بمتاعبك إلا لأولئك الذين يساعدونك بتفكيرهم وكلامهم الذي يجلب السعادة.
  • نشعر بالسعادة حين ننجز عملاً كبيراً وتمتلئ قلوبنا بالرضا عما أنجزناه.
  • السعادة لا تُستورد بل من داخلنا تولَد.
  • إن السعادة تكمن في عدم إدراكنا لخطورة ما نحن عليه.
  • الراحة التي تجلب السعادة هي راحة القلب والنفس أما راحة الجسد فلا تؤدي إلا إلى الموت.
  • إن الألم لا يحرمنا من السعادة ولكنه فقط يوضح لنا قيمتها.
  • ابحث عن السعادة كل لحظة، لو لم تجدها خارجك اصنعها داخلك.
  • قلائل أولئك الذين يستطيعون منح السعادة للآخرين وأقل منهم أولئك الذين ينثرونها نثرا على الجموع.
  • إن السعادة لا تختصر على الرفاهية المادية السعادة هي قبل كل شيء التقاسم: تقاسم المسرات والمرارات.
  • السعادة حرية وهي أكبر من أن تقرن بقيد.
  • معلوم أن الاشياء التى تمنحنا أكبر قسط من السعادة هي نفسها التى تدفعنا نحو حتفنا.
  • يستطيع الانسان أن يزيف وجه السعادة ولكنه لا يستطيع أبداً أن يزيف لحظات الحُزن.
  • لا يهم اذا لم تكن لديك أية سعادة متبقية لتعطيها لي فلا يزال لديك أسفك.
  • لقد اخترعنا السعادة اختراعاً.
  • إن السعادة كرة نركلها بأقدامنا عندما نقترب منها ونعدو وراءها عندما تبتعد عنا.
  • ما هي السعادة هي لحظات قصار يتوقف فيها الملل مؤقتاً وينهار فيها الفراغ نسبياً.
  • إن السعادة تتحرك باتجاهك فى اللحظة التى تبدأ فيها ضخ السعادة باتجاه الآخرين.
  • لا تتحقق أي لحظة سعادة كثيفة أو هشة إلا من خلال التفاصيل التي نعثر عليها في دواخلنا.
  • حياتك من صنع أفكارك، سعادة الإنسان أو شقاوته أو قلقه أو سكينته تنبع من نفسه وحدها.
  • العقل مصدر السعادة والتعاسة.
  • لا سعادة بلا كرامة.
  • السعادة الوحيدة تقوم على انتظار السعادة.
  • لا سعادة تعادل راحة الضمير.
  • الوحدة كالسعادة مصدرها نحن لا الاخر.
  • شقاؤنا وتعاستنا وعدم إحساسنا بالسعادة نتاج لاشياء خارجية عنا: ظروف أو حظ أو أشخاص آخرون أو مكان معين.
  • السعادة هي أن يكون لدى الانسان الحد الأدنى من أي شئ وهذا هو الحد الأقصى من القناعة.
  • ليس ثمة سعادة إلا في الأسرة.
  • قل ما شئت عن الشهرة وعن اقتحام الأخطار فإن كل أمجاد العالم وكل حوادثه الخارقة للعادة، لا تعادل ساعة واحدة من السعادة العائلية.
  • السعادة والرضا أدوات تجميل عظيمة، وأدوات خادعة لحفظ مظهر الشباب.
  • عندما تتكاثر المصائب يمحو بعضها بعضا وتحل بك سعادة جنونية غريبة المذاق، وتستطيع أن تضحك من قلب لم يعد يعرف الخوف.
  • السعادة لايستحقها إلا من ينشدها مخلصا.
  • لا أحد لديه الحق في استهلاك السعادة دون إنتاجها.
  • الإنسان الأسعد: من المهد إلى اللحد.
  • السعادة والزجاج بنكسران بسهولة.
  • العائق الكبير للوصول إلى السعادة هو انتظارنا سعادة كبرى.
  • في بؤس البعض سعادة للآخرين.
  • السعادة صحة جيدة وذاكرة سيئة.
  • البحث عن السعادة يفضي دائما إلى الحزم والشقاء.
  • ما الماضي إلا حلم، وما المستقبل إلا رؤية، وعيشك الحاضر بحب تام لله سبحانه وتعالى يجعل من الماضي حلماً من السعادة ومن المستقبل رؤية من الامل.
  • السعادة شئ يدخل في حياتنا من ابواب لا نتذكر حتى اننا تركناها مفتوحة.
  • حينما تكون روحك جميلة تستطيع أن ترى الكون بأسره جميلاً، فلو تلفّت حولك ونظرت إلى نفسك لرأيت أسرار الفرح ومفاتيح السعادة بيدك، ولكنك غافل عنها، فكثير منا لا يدرك أنه في سعادة إلا حينما يفقدها أو يفقد أسبابها، وفي حقيقة الأمر: نحن الذين بإرادتنا نستطيع أن نحيل حياتنا إلى أفراح أو إلى أحزان وآلام.
  • الأخلاق أولاً ثم العلم والكفاءة، هذا هو مفتاح السعادة للأفراد والحكومات والجماهير.
  • السعادة في معاملة الخلق أن تعاملهم لله، فترجو الله فيهم ولا ترجوهم في الله، وتخافه فيهم ولا تخافهم في الله، وتحسن إليهم رجاء ثواب الله لا لمكافأتهم، وتكف عن ظلمهم خوفاً من الله لا منهم.
  • السعادة تكون في ثلاث: أن تقوم بأمر الله، وأن تقنع بما قسمه لك، وأن ترضى بما قضاه عليك.
  • إذا كنت تحب السعادة في الحياة فاعتنِ بصحتك، وإذا كنت تحب السعادة في الحياة فاعتنِ بخُلقك، وإذا كنت تحب الخلود في الحياة فاعتنِ بعقلك، وإذا كنت تحب ذلك كله فاعتنِ بدينك.
  • إذا أردت أن تشعر بالسعادة الحقيقية والتي لا تنتهي، فعليك أن تستفتي قلبك قبل كل خطوة تخطوها: هل هذه الخطوة تقربك من الله أو تبعدك عنه ؛ فإن كانت تقربك فافعلها، وإن كانت تبعدك عنه ولو أشباراً بسيطة فلا تقربها أبدا مهما كانت.
  • السعادة كلها في أن يملك الرجل نفسه، والشقاوة كلها في أن تملكه نفسه.
  • إن السعادة هي أن أشرب كوب شاي مع صديق في لحظة رضا.
  • ما أشدّ سعادة المرء حينَ لا يودعُ أحداً، ولا ينتظرُ أحد.
  • إن الرجل الفاضل الشريف يعيش من شرفه وفضيلته في سعادة يهنأ بمثلها الملوك في قصورهم.
  • السعادة تنبع من داخل الانسان وليس من الخارج.
  • في الحب والسعادة لا مناطق وسطى إما نبقى أو ننسحب.
  • لم نعد نطلب خبزاً، ولا سقفا، ولا غطاء سنقنع بقليل من الهواء يا صاحب السعادة.
  • السعادة هي أن تؤدي واجبك، وكلّما كان الواجب أصعب، كانت السعادة أعظم.
  • السعادة لها شكل واحد، أما التعاسة فتأتي بكافة الأشكال والأحجام.
  • فالتضحية هي جوهرة المروءة وهي التي تصنع السعادة بين البشر.
  • السعادة ليست انتظاراً إنها التشبث باللثة ولها طعم (الجهد والمثابره).
  • السعادة أحياناً، وربما دائماً، لا تتطلب الكثير، سوى بعض الحب والسخاء، وقليل من الحريّة.
  • اختلاف السعادة التي توهب للبشر في النوع لا في المقدار.
  • كيف يريد الانسان سعادة دائمة وحياته نفسها لن تدوم.
  • ما يتعلمه الإنسان في عشرة أيام من الألم، يفوق ما يتعلمه في عشرة سنوات من السعادة.
  • الجميع شغوفون بالسعادة ولكنها كالقمر المحجوب وراء سحب الشتاء.
  • السعادة لا تُنهل بغير ثمن، وبغير ثمن فادح أيضاً.
  • فمن يستطيع أن يثبت أن السعادة كانت واقعًا حيًا، لا حلمًا ولا وهمًا؟
مزيد من المشاركات
كلمات عمر بن الخطاب

كلمات عمر بن الخطاب

عمر بن الخطاب هو أبو حفص عمر بن الخطاب العدوي القرشي، كان يلقب بالفاروق، وهو ثاني الخلفاء الراشدين بعد أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، وأحد أشهر الشخصيات وأكثرها تأثيرًا في الإسلام وأحد أشهر قادة المسلمين في التاريخ، كان ابن الخطّاب من قضاة المسلمين ومن أكثرهم عدلًا وإنصافًا، إن كانوا مسلمين أو غير ذلك لذلك لقّب بالفاروق. كلمات قصيرة عن عمر بن الخطاب لعمر بن الخطاب العديد من الأقوال والحكم القصيرة التي نقلت عنه، ومنها ما يأتي: مَنْ كتم سره كان الخيارُ في يده.‏ أشقى
أين يقع خليج سرت

أين يقع خليج سرت

خليج سرت يقع خليج سرت في شمال دولة ليبيا ويُطل على البحر الأبيض المتوسط من الجنوب، وسُمّي على اسم مدينة سرت التي يقع بها، يُعرف كذلك بخليج السدرة، تُقدّر مساحته بثمانين ألف كيلو متر مربع، مُحاط بالأراضي الليبية من الثلاث جهات، فهو يُشكّل مساحة من سواحل ليبيا بحيث يمتدّ من رأس بنغازي شرقاً إلى رأس الزروق في مصراتة من الغرب، ويربط بين دول إفريقيا الوسطى ودول أوروبا كما يُعتبر ممراً للسفن المُتوجهة لشبه الجزيرة العربية ، كما أن موقع خليج سرت الإستراتيجي ساهم بشكل كبير في تطوير الحركة التجارية
تعريف الاتصال التنظيمي

تعريف الاتصال التنظيمي

الاتصال التنظيمي يُعرف الاتصال التنظيمي (Organizational communication) بأنه وسيلة لنقل وتبادل المعلومات مثل الأهداف التنظيمية والخطط المستخدمة لتحقيق الأهداف والسياسات التي تسنّها الشركة أو المؤسسة، فالاتصال التنظيمي هو أحد المتطلبات الأساسية لبناء عمل ناجح، فهو جزء لا يتجزأ من كل منظمة، ومن الضروري أن يكون الاتصال في المنظمة فعالاً لتنفيذ الخطط بالشكل المطلوب والمساهمة في نجاح المنظمة، حيث إن الاتصال التنظيمي غير الفعال يؤدي إلى سوء الفهم، ونقص التنسيق، وعدم الكفاءة في المنظمة. أنواع الاتصال
ما حكم زكاة الفطر

ما حكم زكاة الفطر

حُكم زكاة الفطر تُعَدّ زكاة الفطر عند جمهور الفقهاء واجبة على كلّ مسلم ومسلمة، وقد حدّدها الشارع بصاع* من حِنطة، أو شعير، أو تمر، ويُشار إلى أنّها فُرِضت في السنة الثانية من الهجرة في شعبان من العام نفسه الذي فُرِض فيه الصيام، والدليل على وجوبها ما يأتي: ما رواه ابن عمر -رضي الله عنهما-: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَرَضَ زَكَاةَ الفِطْرِ مِن رَمَضَانَ علَى النَّاسِ، صَاعًا مِن تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ، علَى كُلِّ حُرٍّ، أَوْ عَبْدٍ، ذَكَرٍ، أَوْ أُنْثَى، مِنَ
كلمات عن الفخر

كلمات عن الفخر

كلمات عن الفخر والكبرياء لا تقارن نفسك بالآخرين إذا قمت بذلك، فإنك تهين نفسك. علمني كبريائي إن أسير حسب قناعاتي في دولاب الحياة لا خلف عواطفي. كرامتي وعزة نقسي فوق الجميع، فلا أحد يستحق أن أذل نفسي ولو للحظه من أجله. لو كان الكبْرياءُ يوزَنْ لكنتُ أثقلَ الرجال على وجهِ الأرض ولكنَّ، الكبرياءَ في النُفوس. علمني كبريائي أن افتخرلأن إلهي خلقني مسلم حر أبي. إذا كنت تظن أن بكبريائك ستحطميني فتفكيرك خاطئ، فأنا الكبرياء بذاته. لنفسي ابتسمي فجمال مبسمك لم يخلق للحزن. ​ عندما أرى عقليات البعض يزيد
الذكاء في علم النفس

الذكاء في علم النفس

الذكاء في علم النفس يُعتبَر مفهوم الذكاء مفهومٌ قديمٌ ظهر على يد الفيلسوف شيثرون؛ حيث كان يعتمد الفلاسفة على أسلوب الملاحظة في تفسير الذكاء، فسلكوا منهج الاستبطان الذاتيّ من خلال ملاحظة الفيلسوف لنفسه أثناء قيامه بعمليات التفكير أو أي أنشطة عقليّة أخرى وتدوين الآراء والملاحظات، أمّا هذه النظريات والأفكار التي توصّل إليها الفلاسفة بالملاحظة فقط فمن غير الممكن اعتمادها وإقرارها إلّا بإخضاعها لأساليب الدراسة العلميّة والتجريبيّة. تعريف الذكاء في علم النفس اختلفت تعريفات علم النفس للذكاء باختلاف
كيفية صناعة الورق

كيفية صناعة الورق

تاريخ الورق يعتبر الورق واحداً من أهم الاختراعات التي عرفتها البشرية على امتداد تاريخها وتعاقب حضاراتها، فالورق سهّل عمليّة الكتابة بشكل كبير جداً ممّا عمل على تحسين عمليتيّ التأليف والطباعة وتطويرهما عمّا سبق. يعود شكل الورق الحاليّ إلى الحضارة الصينيّة، فالصينيّون هم الذين سبقوا بإنتاجه منذ القرن الأول للميلاد، ولقد عرف العرب والمسلمون في العصر العباسيّ هذا المنتج الصينيّ، حيث كانوا يطلقون عليه في ذلك الوقت اسم الكاغد، أمّا من يقوم بصناعة وإنتاج الورق فقد كان يطلق عليه كاغداً. طريقة صناعة
تجربة العالم هيرشي وتشيس

تجربة العالم هيرشي وتشيس

علم الوراثة الوراثة (Genetics)، يُركّز علم الوراثة جُل اهتمامه على الجينات الموجودة في الكائن الحي، ويرجع تاريخ وجوده إلى زمن بعيد حيث كان الإنسان القديم يستخدم مبادئ توريث الصفات لغايات تحسين المحصول الزراعي والنسل الحيواني بواسطة تزويج الحيوانات من سلالات جيدة الصفات، وبرز استخدام مبادئ علم الوراثة بشكل جليّ في تزويج الحصان العربي الأصيل والفرس الأقوياء لينجبوا نسلاً قوياً. وشهد علم الوراثة الكثير من المحاولات والتجارب من قِبل عدد من العلماء من بينهم العالم غريفور مندل وألفريد هيرشي، ومارثا