أقوال محمود درويش

أقوال محمود درويش

محمود درويش

يعتبر محمود درويش أحد أهم الشّعراء العرب، وهو شاعر فلسطيني الجنسيّة، حيث ارتبط اسمهُ خاصّة بالشعر الثوريّ الوطني، تمتاز أشعار محمود درويش بمزجِ حب الوطن بالحبيبة، وفيما يأتي بعض من أقوال محمود درويش .

أقوال محمود درويش

  • هل في وسعي أن أختار أحلامي لئلا أحلم بما لا يتحققّ.
  • أمّا أنا، فسأدخل في شجر التّوت حيث تحوّلني دودة القزّ خيط حرير، فأدخل في إبرة امرأة من نساء الأساطير، ثمّ أطير كشال مع الرّيح.
  • أتيت ولكنّي لم أصل، وجئت ولكنّي لم أعُد.
  • أحببتك مُرغماً ليس لأنك الأجمل، بل لأنّك الأعمق، فعاشق الجمال في العادة أحمق.
  • سأصير يوماً ما أريد، سأصير يوماً طائراً، وأسلّ من عدمي وجودي، كلّما احترق الجناحان اقتربتُ من الحقيقة، وانبعثت من الرّماد، أنا حوار الحالمين، عزفت عن جسدي وعن نفسي لأكمل رحلتي الأولى إلى المعنى، فأحرقني وغاب، أنا الغياب، أنا السماويّ الطّريد.
  • وليس لنا في الحنين يد، وفي البعد كان لنا ألف يد، سلام عليك، افتقدتك جدّاً، وعليّ السلام فيما أفتقد.
  • في اللامبالاة فلسفة، إنها صفة من صفات الأمل.
  • ولنا أحلامنا الصّغرى، كأن نصحو من النّوم معافين من الخيبة، لم نحلم بأشياء عصيّة، نحن أحياء وباقون، وللحلم بقية.
  • كأن يديك المكان الوحيد، كأن يديك بلد، آهٍ من وطنٍ في جسد.
  • ولا نتوب عن أحلامنا مهما تكرّر انكسارها.
  • النّسيان هو تدريب الخيال على احترام الواقع.
  • هناك حب يمرّ بنا فلا هو يدري ولا نحن ندري.
  • من سوء حظّي نسيت أنّ الليل طويل، ومن حسن حظك تذكّرتك حتى الصّباح.
  • علّموك أن تحذر الفرح لأنّ خيانته قاسية.
  • لم يبقَ في اللغة الحديثة هامش للاحتفال، فكل ما سيكون كان.
  • لا أتذكّر قلبي إلا إذا شقّه الحب نصفين، أو جفّ من عطش الحب.
  • ليتنا استطعنا أن نحبّ أقل كي لا نتألم أكثر.
  • سأمدح هذا الصّباح الجديد، سأنسى اللّيالي، كل اللّيالي وأمشي إلى وردة الجار أخطف منها طريقتها في الفرح.
  • والتّاريخ يسخر من ضحاياه ومن أبطالهم، يلقي عليهم نظرة ويمرّ.
  • اللّيل يا أُمّاه ذئب جائع سفّاح يُطارد الغريب أينما مضى.
  • أعرف مهما ذهبت مع الرّيح كيف أعيدك، أعرف من أين يأتي بعيدك فأذهب.
  • قل للغياب نقصتني وأنا أتيت لأُكمّلك.
  • ما أشدّ سعادة المرء حين لا يودّع أحداً ولا ينتظر أحداً.
  • وكلما فتّشت عنهم لم أجد فيهم سوى نفسي الغريبة.
  • لا بأس من أن يكون ماضينا أفضل من حاضرنا، ولكن الشّقاء الكامل أن يكون حاضرنا أفضل من غدنا، يا لهاويتنا كم هي واسعة.
  • حين عطشت طلبت الماء من عدّوي ولم يسمعني، فنطقت باسمك وارتويت.
  • ما أجمل الصدفة، إنها خالية من الانتظار.
  • أحب الحديث معك رغم أني لا أملك ما أقول.
  • هل كان علينا أن نسقط من علوٍّ شاهق ونرى دمنا على أيدينا لندرك أنّنا لسنا ملائكة كما كنّا نظنّ.
  • خفيفة روحي، وجسمي مُثقل بالذّكريات وبالسكّان.
  • بكل ما أوتيت من فرح أخفي دمعتي.
  • أريد قلباً طيّباً لا حشو بندقية.
  • أمي، لن أسميك امرأة، سأسمّيك كل شيء.
  • وتشابهتِ أنتِ وقهوتي، باللّذة والمرارة والإدمان.
  • أريدك عندي خيالاً يسير على قدمين، وصخر حقيقة يطير بغمزة عين.
  • ما بين دقيقة أقرّ فيها النّسيان ودقيقة أحاول تجربة ذلك مجازر تُقام في داخلي ولا تتوقّف.
  • سأبقى أحبّك راحلاً إليك، إن كان في الماء فلا أخشى الغريق، وإن كان في اليابسة فلا أهاب سيوف الطّريق.
  • عيناك نافذتان على حلم لا يجيء، وفي كل حلم أرمّم حلماً وأحلم.
  • وقلت له مرّة غاضباً: كيف تحيا غداً؟ قال: لا شأن لي بغدي، إنه فكرة لا تراودني، وأنا هكذا لن يُغيّرني أيّ شيء كما لم أغيّر أنا أي شيء، فلا تحجب الشّمس عني، فقلت له: لست إسكندر المُتعالي ولست ديوجين. فقال: ولكن في اللامبالاة فلسفة إنها صفة من صفات الأمل.
  • أسباب الوفاة كثيرة من بينها وجع الحياة.
  • في البيت أجلس لا سعيداً لا حزيناً بين بين، ولا أبالي إن علمت بأنّني حقاً أنا أو لا أحد.
  • إنّني أحتفل اليوم بمرور يوم على اليوم السابق، وأحتفل غداً بمرور يومين على الأمس، وأشرب نخب الأمس ذكرى اليوم القادم، هكذا أواصل حياتي.
  • ربما ماتت، فإن الموت يُعشَق فجأة مثلي، وإن الموت مثلي لا يُحبّ الانتظار.
  • أنا امرأة لا أقل ولا أكثر فكن أنت قيس الحنين إذا شئت، أما أنا فيعجبني أن أحبّ كما أنا لا صورة مُلوّنة في الجريدة أو فكرة مُلحّنة في القصيدة بين الأيائل، أسمع صرخة ليلى البعيدة من غرفة النّوم: لا تتركيني سجينة قافية في ليالي القبائل، لا تتركيني لهم خبراً، أنا امرأة لا أقل ولا أكثر.
  • وأنت تفكر بالآخرين البعيدين فكّر بنفسك، قل ليتني شمعة في الظّلام.
  • أخاف العيون التي تستطيع اختراق ضفافي، فقد تُبصر القلب حافي، أخاف اعترافي.
  • أنا من هناك ولي ذكريات ، ولدت كما تولد النّاس، لي والدة وبيت كثير النّوافذ، لي إخوة، أصدقاء، وسجن بنافذة باردة، ولي موجة خطفتها النّوارس، لي مشهدي الخاص، لي عشبة زائدة، ولي قمر في أقاصي الكلام، ورزق الطّيور، وزيتونة خالدة، مررت على الأرض قبل مرور السّيوف على جسد حوّلوه إلى مائدة.
مزيد من المشاركات
حلى سهل وسريع ولذيذ

حلى سهل وسريع ولذيذ

الحلويات تختلف أنواع الحلويات تبعاً لطريقة تحضيرها، وللمكوّنات المستخدمة في ذلك، حيث من الممكن إعدادها بالفواكه، أو المربى، أو الشوكولاتة، أو المسكرات، أو الكريمة، وغيرها، ممّا يساهم في زيادة القيمة الغذائية لها، وبالتالي تزويد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية، علماً أنه من الممكن إعداد هذه الحلويات عن طريق وضعها في الفرن، أو في الثلاجة، وغيرها من الطرق، وفي هذا المقال سنعرفكم على طريقة تحضير حلى سهل وسريع، ولذيذ. حلى سهلة وسريعة ولذيذة كيكة الشوكولاتة المكوّنات: مئة ملليلتر من
العدد الذري للعناصر

العدد الذري للعناصر

الذرّة تعتبر الذرّة أصغر وحدة بنائية في المادة، وتتكون من قسمين أساسيين، القسم الأول هو النواة وهي عبارة عن جسيم صغير في الحجم، شحنتها موجبة، وتمثل 99.9% من وزن الذرّة، وتحتوي على البروتونات والنيوترونات، أما القسم الثاني فهو المحيط الخارجي، وهو عبارة عن مجموعة من المستويات تعرف بالمدارات التي تتحرك فيها الإلكترونات بسرعة عالية جداً حول نواة الذرّة. العدد الذريّ العدد الذريّ ( Atomic number) أو الرقم الذريّ، ويرمز له بالرمز (Z)، مصطلح كيميائي لتمثيل عدد البروتونات الموجودة في نواة الذرّة،
ما هو الجرجير

ما هو الجرجير

لمحة عامة عن الجرجير ينتمي الجرجير إلى الفصيلة الصليبيّة (الاسم العلمي: Cruciferae)، ويعود أصل هذه الخضروات الورقيّة إلى منطقة البحر الأبيض المتوسِّط وجنوب أوروبا، ومن الجدير بالذكر أنَّه عُرِف مُنذ القِدم؛ إذ تمّ استهلاكه خلال العصر الرومانيّ، وبدأت زراعته في بريطانيا منذ قرون، كما أنّه مشهورٌ بشكلٍ خاص في كلٍّ من إيطاليا وألمانيا، وتنمو بعض أنواعه البرية في أوروبا الجنوبيّة، ويتميّزُ الجرجير بنكهته الحارّة، وبإمكانيّة تناوُل مُختلَف أجزائه؛ كالأوراق، والبذور، والسيقان، والزُّهور، وبالإضافة
طريقة عمل صينية بطاطا باللحمة في الفرن

طريقة عمل صينية بطاطا باللحمة في الفرن

صينيّة البطاطا تدخل البطاطا في تحضير العديد من الأكلات الشهيرة، ومن الأمثلة عليها: صينيّة البطاطا باللحمة المفرومة، التي تعتبر من أكثر الأطباق تحضيراً في مختلف الدول العربيّة، لسهولة إعدادها، وقيمتها الغذائية العالية، عدا عن مذاقها الرائع والمميّز، وسنستعرض في هذه المقالة طريقة تحضيرها في البيت. صينيّة بطاطا باللحمة المكوّنات خمس إلى ستّ حبات كبيرة من البطاطا. ملعقتان كبيرتان من الزيت. نصف كيلوغرام من اللحمة المفرومة. ثلاثة عيدان من البصل الأخضر المفروم مع أوراقه. فصّان من الثوم المدقوق. ملعقة
متى أعمل اختبار الحمل

متى أعمل اختبار الحمل

الحمل يبدأ الحمل بعملية تخصيب الحيوان المنوي من الزوج للبويضة من الزوجة، فتتحد المادة الجينية بينهما لتكوّن خلية جديدة، والتي بدورها تنقسم انقسامات عديدة وسريعة، وتنقسم كل خلية جديدة بدورها عدة انقسامات متتالية أيضاً، حتى يتكوّن ما يُعرف بالجنين (بالإنجليزية: Embryo)، وتقوم الخلايا التي ستنمو وتتطور لتشكل المَشِيمَة (بالإنجليزية: Placenta) بإنتاج هرمون الحمل أو ما يُسمى طبياً بهرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (بالإنجليزية: Human Chorionic Gonadotrophin HCG) بكميات قليلة قبل أن
تاريخ كرة الطائرة في الألعاب الأولمبية

تاريخ كرة الطائرة في الألعاب الأولمبية

كرة الطائرة في الألعاب الأولمبية في عام 1895 في مدينة هوليك الواقعة في ولاية ماساتشوستس تم إنشاء رياضة جديدة لتكون بديلة لرياضة كرة السلة حيث أن تكون رياضة ممتعة وأقل إرهاق من لعبة كرة السلة وتم إطلاق اسم كرة الطائرة عليها لأن كرة تطير فوق الشبكة، ومع مرور الوقت أصبحت الرياضة تنتشر في العالم لتصبح اليوم رياضة رسمية ويعترف بها من قبل اللجنة الأولمبية الدولية. تاريخ كرة الطائرة في الألعاب الأولمبية البداية غير الحقيقية بعد اختراع لعبة كرة الطائرة ب30 سنة لعبت لأول مرة في أولمبياد باريس عام 1924،
فضائل صلاة الجماعة

فضائل صلاة الجماعة

الصلاة وفضلها إنّ الصلاة ركنٌ من أركان الإسلام الخمسة ، وهي فريضةٌ من الفرائض التي فرضها الله -سبحانه وتعالى- على عباده، قال تعالى في كتابه الكريم: (إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا)، وهي الركن الأول من أركان الإسلام بعد نطق الشهادتين، وأوّل الأعمال التي سيحاسب عليها الإنسان ويُسأل عنها يوم القيامة؛ فإذا صلحت الصلاة صلح جميع عمل الإنسان، وإذا فسدت الصلاة فسدت جميع عمله. وقد خصّ الله -سبحانه وتعالى- صلاة الجماعة بمزيد فضلٍ عن صلاة الفرد لوحده، وآتيًا في هذا
أين تذهب الروح بعد الموت

أين تذهب الروح بعد الموت

مكان الأرواح بعد الموت اختلف العلماء في مستقرّ الروح بعد موت صاحبها، فقال البعض إنّ أرواح المؤمنين تكون عند الله في الجنّة، ما لم يكن على صاحبها دينٌ أو كبيرةٌ من الكبائر ، وقال البعض هم بفناء الجنّة على أبوابها، وقال البعض إنّها تبقى على القبر، وقيل غير ذلك، والراجح من كُلّ تلك الأقوال مفصّلاً فيما يأتي: أرواح الأنبياء التي تستقرّ في أعلى علييّن وأفضل المنازل، وهم متفاوتون في منازلهم، كما رأى النبيّ في حادثة الإسراء والمعراج. أرواح الشهداء؛ وهم أحياءٌ عند ربهم يتنعّمون، وفي أجواف طير خضرٍ،