أقوال عن العيد

أقوال عن العيد

أقوال عن العيد

  • في العيد نذكر كل من مر في حياتنا وترك أثراً فيها ، نذكر الأحياء والأموات، من سعى لأجلنا ومن تخلى عنا.
  • وهل العيد إلا أن تستمتع، ولو بنعمة واحدة من نعم الوجود التي تفوق العد والإحصاء؟
  • كلّ تكبيرة من تكبيرات العيد هي بوّابة للعبور إلى حياة أخرى ملؤها السعادة والفرح، فكأنّ المُصلّين يتزاحمون ليلِجوا إلى السعادة من باب الصلاة، حيث تكون السعادة عنوان الموقف الأبرز.
  • عيد بأية حال عدت يا عيد بما مضى أم الأمر فيه تجديد.
  • يسير المسلم إلى صلاة العيد مكبّرًا، لأنّه يعلم أنّه لا أحد أكبر من ربّه الذي يعبده، يُدرك تمامًا صحّة مقولة المشرك: "نِعْمَ الرَّبُّ رَبُّكَ يَا إِبْرَاهِيمُ"، يعلم تمامًا أنّ الذي حباه فرحة هذا العيد ونعّمه بالأمن والأمان هو وحده من يستحق العبادة والتكبير، فالله أكبر، الله أكبر.
  • في صلاة العيد يستشعر المؤمن معنى أن يحصل على جائزة بعد تعب شديد ومشقّة وعبادة، فكأنّ صلاة العيد موعد حصول العامل على أجره بعد نهاية عمل طويل، غير أنّ المؤمن يستلم ثوابه، وأجره من أعظم الملوك والأرباب.
  • يهنّئ المسلمون بعضهم بعضًا بالعيد وهم فرحون؛ لأنّهم يتخيّلون أنّهم في هذا اليوم قد دخلوا الجنّة ونالوا جائزتهم الإلهية، ففي العيد لا صوم ولا تعب، ولكن أكل وشرب، ففي ذلك شبهٌ من الجنة.
  • تهنئة العيد هديّة مجّانيّة يضعها المسلم في قلب أخيه من دون أن يدفع سوى كلمة صادقة تخرج من قلبه، فتلامس شغاف قلب أخيه، فتكون بلسمًا يمحو ما مرّ به هذا الرجل، ويشعر معها الإنسان بالاهتمام، وأنّه لا غنى للمجتمع عنه.
  • تزاور الناس في العيد مشهد يُرسم بأنامل لطيفة تقول للناس إنّ الزيارات من كمال العيد.
  • كأنّ العيد -والناس فيه تتبادل الزيارات- لوحة كنا نراها ونحن صغارٌ، زيارات العيد أشبه بالتوابل التي لا نكهة للطبيخ من دونها، وكذلك العيد الذي مهما جاء ومهما كان يمرّ على جميع الناس، فلا نكهة حقيقية للعيد من دون زيارات الأقارب والأصدقاء.
  • مع كل أذان فجر، أستشعر العيد، وزينة أمي.
  • العيد هو دعوة الله للناس لكي يفرحوا، أن يريحوا أنفسهم من أحزانهم.
  • تهنئة العيد تُداوي جراح البسطاء وتُدخل السرور إلى قلوبهم وتجعل الناس يلتفتون إليهم ويتذكرونهم في هذه الأيام العظيمة.
  • تهنئة العيد لا يشبهها سوى التهنئة بأمر عظيم قد يفرح به المسلم فيغيّر حياته نحو الأفضل، فكلّ عيد هو مظنّة تغيير في حياة المسلم نحو الأفضل في ظلّ رضا الله تعالى عنه ورعايته البالغة له.
  • تهنئة العيد أشبه ببلسم يمحو ما قد سبق العيد من مشقّة وتعب، فلا تأتي إلّا من أفواه الصادقين الذين يتذكّروننا كلّ عيد، فلا يحلو عيد من دونهم.
  • في صلاة العيد وعند دخول المسلم إلى المُصلّى فإنّه يستشعر لحظة دخوله الجنّة، فيكون متعطّرًا متطيّبًا مغتسلًا يرتدي نظيف الثياب وهو يصاحب من يحب ويلتقي بمن يحب، فيكون في جنّة مؤقّتة يدخل إليها فرحًا ويخرج فرِحًا حتى يدخل الجنّة الأبدية بعد عمر طويل بإذن الله.

عبارات عن العيد

  • إنّ تهنئة العيد تُعبّر عن مدى محبة الناس وفرحهم بشعائرهم التي يكون تعظيمها بالفرح فيها، يقول تعالى: {ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ}، فالفرحة والتهنئة من تعظيم الشعائر.
  • إن روح العيد لا تهب السعادة لمن ينتظرها بالعبوس.
  • التهنئة بدخول العيد هي إيذانٌ بدخول الفرح إلى حياة المسلم ونفسه، فلا ينبغي لمن دخل العيد إلى بيته إلّا أن يستقبله أحسن استقبال، ويبتسم في وجهه ويطهّر روحه من درن الأحزان، ويُطلق العنان لأفراحه حتى تطاول السماء.
  • لا تكتمل فرحة الوالدين دون ابن يقبّل رأسيهما، ولا يكتمل بر الابن دون قبلة على جبين أمّه وأبيه، ولا يكتمل عيد من دون زيارات الأقارب وصلة الرحم، ولا تتجذّر الرحمة في المجتمع من دون أبناء يتزاورون ليبثّوا الحبّ في شوارعهم.
  • في طفولتنا كنا نفهم أن العيد هو الملابس الجديدة والأراجيح وخصوصاً العيدية وما نستطيع شراءه بها، فكلما كانت العيدية أكثر كان العيد أكبر، وعندما كبرنا عرفنا أن العيد هو وطن آمن وأسرة سعيدة وضحكة طفل صغير.
  • العيد هو دعوة الله للناس لكي يفرحوا، أن يريحوا أنفسهم من أحزانهم.
  • العيدُ دون تسَامُحٍ وتصَافُحٍ، مُجرّد ورقةٍ في التّقويم.
  • في العيد نذكر كل من مر في حياتنا وترك أثراً فيها، نذكر الأحياء والأموات، من سعى لأجلنا ومن تخلى عنا.

تهنئات طويلة بالعيد

  • عندما تحلّ المناسبات تتدفّق من القلب أصدق العبارات وأعذب الكلمات، ويتبادلها الأحباب والأصحاب تجديداً للمحبّة وإحياءً للمودّة، وها أنا بمناسبة حلول العيد المبارك ومن قلب محبّ أدعو لك فأقول: أسأل الله أن يبلغك العيد، ويكتب لك فيه الأجر والثواب، ويعتقك من النار أنتَ ومن تحبّ.
  • تهنئتي تجاوزت كل العبارات الكلاسيكية والأحلام الوردية والكلمات الرومانسية والمشاعر النرجسية التي يرددها أغلب الناس لن أقول: كل عام بل أقول (أنت الخير لكل عام).
  • جَعل الله فجر يوم عرفة لك نوراً وظهره سروراً وعصره استبشاراً ومغربه غفراناً، وجعل لك دعوةً لا ترد ووهبك رزقاً لا يُعد وفتح لك باباً في الجنة لا يُسد.
  • مع إحرام المُحرمين وتلبية الملبين وثبات المتقين وتضرع العاكفين ودموع الواقفين وهدى المضحين وعزة المخلصين ومغفرة رب رحيم، أهنئك بعيد الأضحى العظيم.

تهنئات قصيرة بالعيد

فيما يأتي بعض اتهنئات بالعيد:

  • ودّعت بك عيداً مضى، وأقبلت بك عيداً جديداً، عسى عيدك سعيداً.
  • أسأل من أعدّ العيد وطوى الشهر الفقيد أن يمدكم بعمر مديد، ويجعل حياتكم عيداً سعيدًا.
  • تقبل الله منا ومِنكم وجعلنا ممن ينظر إليهم الرحمن فيقول (اذهبوا مغفور لكم) وعيدكم مبارك.
  • أدام الله لكم الأعياد دُهوراً، وألبسكم من تقواه نوراً.
  • أدام الله لكم الأعياد دُهوراً وألبسكم من تقواه نوراً.
  • بالعيد نرسل رسالة تهنئة تصافحكم بالنيابة عني، أنتم في القلوب أحبتي.
  • كل مُناسبة طيبة وأنت في أحسن حال.
  • أجمل ما في العيد ثلاثة: كثرة الخيرات، وتبادل الزيارات، وقارئ هذه العبارات.
  • نسأل الله لنا ولأهل عرفة ذنباً مَغفوراً وعملاً مقبولاً ودعاءً مُجاباً وعيداً مباركاً.
  • بُكلّ زخة مَطر وبعدد مَن حج واعتمر أهنئك بقدوم العيد.
  • باقة أزهار وورود وسلة بخور وعود، والعيد عليكم يعود وكلّ عام وأنتم بخير.
  • أسأل من أعدّ العيد، وطوى الشهر الفقيد أن يمدّكم بعمر مديد، ويجعل حياتكم عيداً سعيداً.
  • مِن روائع المحبة في الله أنّه مهما أشغلتك الحياة عن صاحبك، فإنك لا تحمل همّاً، لأنّه حتما سيعذرك، كلّ عام وأنتَ بخير.
مزيد من المشاركات
أنواع اتخاذ القرار

أنواع اتخاذ القرار

القرارات المبرمجة وغير المبرمجة تتعدد أنواع اتخاذ القرار ومنها القرارات المبرمجة والقرارات غير المبرمجة، فالقرارات المُبرمجة هي قرارات روتينية ومتكررة في طبيعتها، وتتعامل هذه القرارات مع المشكلات الشائعة والمُتكررة مثل فرض عقوبات على أنواع مختلفة من الأحداث مثل مخالفة الإجازات للموظفين، وقرارات الشراء، وزيادة الراتب، وما إلى ذلك. أما القرارات غير المبرمجة هي قرارات ليست روتينية أو شائعة بطبيعتها، وتعرف أيضًا بالقرارات التي لا ترتبط بإرشادات أو نظام روتيني مُتبع، مثلًا المشاكل الناشئة عن انخفاض
ما هو علاج ضيق التنفس عند الأطفال

ما هو علاج ضيق التنفس عند الأطفال

ضيق التنفس عند الأطفال صعوبة أو ضيق التنفس عند الأطفال هو حاجة الطفل لبذل جهد كبير، أو جهد إضافي للقيام بعملية التنفس، والتي تعتبر عملية لا إرادية، ولا تحتاج لأي جهد، ويرافق صعوبة التنفس عند الأطفال تسارع التنفس، وزيادة عدد مرات التنفس، مع ظهور صوت غير طبيعي للتنفس، مثل: صوت الصفير أثناء الزفير، وصوت الديك أثناء الشهيق، وارتفاع وانخفاض صدر الطفل بشكل أكثر من الطبيعي، وسعال، وارتفاع في درجة الحرارة، وازرقاق لون الجسم، وصعوبة الكلام عند الأطفال الكبار، وصعوبة الرضاعة عند الرضع. عدد مرات التنفس
وسائل الاتصال في مجال التعليم

وسائل الاتصال في مجال التعليم

وسائل الاتصال في مجال التعليم أظهرت العديد من الدراسات والتقارير التي صدرت في السنوات الأخيرة الماضية مدى أهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال التعليم، حيث اعتبرتها اليونسكو أداةً أساسيةً لنشر المعارف في المجتمعات، كما أنّ اعتمادها في المنظومة التعليمية يُساعد على تحسين جودة التعليم ، إذ تستخدم المدارس وسائل الاتصال لإيصال المعلومات، ونشرها، وتخزينها، وإدارتها، وتحقيق مبداً التعليم التفاعلي من خلال استبدال ألواح الطباشير بالألواح الذكية، أو استخدام الطلاب هواتفهم الذكية في التعلّم،
أين يوجد فيتامين ك2

أين يوجد فيتامين ك2

مصادر فيتامين ك2 يُطلق اسم فيتامين ك على مجموعةٍ من المركبات، والتي تندرج تحت مجموعتين رئيسيّتين، وهما: فيتامين ك1، وفيتامين ك2، إذ إنّ فيتامين ك1 يُعدّ نباتيّ المصدر، في حين إنّ مصادر فيتامين ك2 تأتي من المصادر الحيوانية، أو تُنتجها بعض أنواع البكتيريا، ويمكن الحصول عليها من الأطعمة المخمرة، كما يمكن الحصول على فيتامين ك2 من بعض أنواع الجبن، ونذكر من أهمّ مصادره ما يأتي: لحم ساق الإوز. جبن الشيدر. صفار البيض . لحم البقر المفروم. لحم الدجاج. لحم كبد الدجاج. سمك السلمون. فوائد فيتامين ك2 يعود
نبذة عن كتاب المقدمة الحضرمية

نبذة عن كتاب المقدمة الحضرمية

نبذة عن كتاب المقدمة الحضرمية هو متنٌ مختصرٌ على مذهب الإمام الشافعي ، يختص هذا المتن بالحديث عن العبادات دون غيرها من الأبواب كالمعاملات، عرض المؤلف هذا الكتاب بخمسة أبواب رئيسية ينطوي تحت كل باب رئيسي فروع تفصيلية كما سنعرضه على النحو الآتي: كتاب الطهارة يتحدث هذا الباب عن الشرط الأساسي لصحة كثيرٍ من العبادة كالصلاة، ودخل ضمنه فروع عديدة، ويُعدُ هذا الباب من أهم أبواب الفقه لأنه لا تصح أي صلاة إذا وُجد خللٌ فيه، ويتضمن ما يأتي: فصل في الماء المكروه. فصل في الماء المستعمل. فصل في الماء النجس.
أدوات جمع البيانات

أدوات جمع البيانات

البيانات تعرف البيانات على أنها كلمات، أو حروف، أو صور، أو إشارات، تكوّن في نهاية الأمر حقائق ومعلومات خاصة في شيء معين، ويمكن الحصول على البيانات بطرق كثيرة جداً بميّزات عديدة، منها: الاستبيان، والملاحظة، والمقابلة، وغيرها من الطرق. أدوات جمع البيانات الملاحظة وهي الملاحظة المباشرة أو العلمية لظاهرة ما في كتابة البحث أو الدراسة، بهدف تسجيل كافة المعلومات عنها، وتفسيرها، ومعرفة قوانينها التي تتحكم بها، وتعتبر الملاحظة من أفضل طرق جمع البيانات ودراستها. لكل شيء جانبان، جانب إيجابي وجانب سلبي،
أول مبتكر لقياس الذكاء

أول مبتكر لقياس الذكاء

الذكاء يمكن تعريف الذكاء بأنّه: مقدرة الفرد على التكيُّف، والتعلُّم من المواقف الجديدة التي يتعرَّض لها، وقدرته على فَهم المفاهيم المُجرَّدة، وعلى الرغم من اختلاف علماء النفس في تعريف الذكاء، إلّا أنّ البعض عرّفه بأنّه: مقدرة الفرد على التفكير المُجرَّد. في حين عرَّفه آخرون بأنّه: مقدرة الفرد على إيجاد ردود مُناسِبة للأسئلة، ومقدرته على التعلُّم، ومن الجدير أنّ علماء النفس اجتمعوا على ارتباط الذكاء بالتكيُّف مع البيئة التي يعيش بها الفرد، ويعتمد التكيُّف من وجهة نظر علماء النفس، على العمليات
كيفية تركيب الرموش

كيفية تركيب الرموش

خطوات تركيب شريط الرموش تتلخص خطوات تركيب الرموش في النقاط التالية: تقدير حجم شريط الرموش قبل البدء في تركيبها على خط الرموش، بحيث تقص من الجوانب للوصول إلى الطول المناسب. توزيع الغراء بكمية مناسبة على الخط الخارجي لشريط الرموش، باستخدام عود بلاستيكي، أو فرشاة صغيرة. ترك الغراء ليجف للحظة قبل تركيبه على الرموش. وضع شريط الرموش على الجفن من الأعلى، وليس من مقدمة الرموش الطبيعية، بحيث يكون الشريط في أقرب مكان ممكن لها. ترك الغراء حتى يجف بشكل طبيعي، دون الحاجة إلى الضغط عليه حتى يثبت خط الرموش