أقوال عن الحق

أقوال عن الحق

أقوال عن الحق والباطل

  • الحق مُزعج للذين اعتادوا ترويج الباطل حتّى صدقوه.
  • الحق لا ينتصر إلّا بمنازعة الباطل، والحقيقة لا تخاف النقاش، علينا أن نؤمن بشرف الخصومة الفكرية، الإعدام ليس من الشرف.
  • نصف الحق شر من الباطل.
  • الذين يدافعون عن الحق بالقوة لا يلبثون إلّا ريثما يبلغون ما يريدون ثمّ تصبح القوة وحدها رائدهم.
  • إنّ قوة الحق عندما تجابه الباطل، والانحراف تتحول إلى طاقة فعل هائلة.
  • لا تناظر أهل الباطل، ولو ملكت الحجة حتّى تجيد استعمالها، ليس خوفاً على الحق، وإنّما خوفاً عليك، فقد يقتل الإنسان بالعصا، وبيده سيف لا يحسنه.
  • لا يكفي أن تقال كلمة الحق، بل يجب أن يراد بقولها الحق، فلا أبشع من كلمة حق يراد بها باطل.
  • لا تجعلني جزاراً يذبح الخراف ولا شاة يذبحها الجزارون، ساعدني على أن أقول كلمة الحق في وجه الأقوياء، ولا أقول كلمة الباطل في وجه الضعفاء، وأن أرى الناحية الأخرى من الصورة ولا تتركني أتهم أعدائي بأنّهم خونة في الرأي؛ إذا أعطيتني مالاً فلا تأخذ سعادتي، وإذا أعطيتني مالاً فلا تأخذ عقلي، وإذا أعطيتني نجاحاً فلا تأخذ تواضعي، وإذا أعطيتني تواضعاً فلا تأخذ اعتزازي بكرامتي.
  • الحق لا يشبه الباطل وإنّما يموه بالباطل عند من لا فهم له.
  • لا تترك الحق، لأنك متى تركت الحق، فإنك لا تتركه إلّا إلى الباطل.
  • هناك ساعة حرجة يبلغ الباطل فيها ذروة قوته ويبلغ الحق فيها أقصى محنته، والثبات في هذه الساعة الشديدة هو نقطة التحول.
  • الباطل يكرر ادعاءاته بأشكال مختلفة ولكن ليس فيه مضمون جديد عكس الحق ثابت وله وجه واحد.
  • تمشى الباطل يوماً مع الحق فقال الباطل: أنا أعلى منك رأساً، قال الحق: أنا أثبت منك قدماً، قال الباطل: أن أقوى منك، قال الحق: أنا أبقى منك، قال الباطل: أنا معي الأقوياء والمترفون، قال الحق: وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها وما يمكرون إلّا بأنفسهم وما يشعرون، قال الباطل: أستطيع أن أقتلك الآن، قال الحق: ولكن أولادي سيقتلونك ولو بعد حين.
  • الحق دولة والباطل جولة.
  • الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل.
  • العاقل لا يبطل حقاً ولا يحق باطل.
  • حين سكت أهل الحق عن الباطل توهم أهل الباطل أنّهم على حق.
  • الحق لا يقاوم سلطانه، والباطل يقذف بشهاب النظر شيطانه، والناقل إنّما هو يملي وينقل، والبصيرة تنقد الصحيح إذا تمقل، والعلم يجلو لها صفحات القلوب ويصقل.
  • نصرة الحق شرف ونصرة الباطل سرف.
  • إن الحق إذا استنفد ما لدى الإنسان من طاقة مختزنة لم يجد الباطل بقية يستمد منها.
  • عندما يسود الحق تسخر الخيل لأعمال المزرعة، وعندما يسود الباطل تسخر الخيل لخوض المعركة.
  • سيأتي عليكم من بعدي زمان، ليس فيه شيء أخفى من الحق، ولا أظهر من الباطل، ولا أكثر من الكذب.

أقوال عن الحق والظلم

  • دولة الظلم ساعة ودولة الحق إلى قيام الساعة.
  • الظلم في أيّ مكان تهديد للعدل والحق .
  • يهتف الواعظ بالناس قائلاً: إنّكم أذنبتم أمام الله فحق عليكم البلاء من عنده، والواعظ بذلك يرفع مسؤولية الظلم الاجتماعي عن عاتق الظالمين فيضعها على عاتق المظلومين أنفسهم، فيأخذون بالاستغفار وطلب التوبة وبهذه الطريقة يستريح الطغاة، فقد أزاحوا عن كواهلهم مسؤولية تلك المظالم التي يقومون بها ووضعوها على كاهل ذلك البائس المسكين الذي يركض وراء لقمة العيش صباح مساء، ثمّ يلاحقه الواعظون بعد هذا بعقاب الله الذي لا مردّ له.
  • أفضل الجهاد كلمة حق أمام سلطان جائر.
  • من يصبر على الضيم ولا يتمرد على الظلم يكون حليف الباطل على الحق وشريك السفاحين بقتل الأبرياء.
  • إذا كنت محايداً في حالات الظلم فقد اخترت أن تكون بجانب الظالم وبعيد عن الحق.
  • أكبر شر عدا الظلم هو أن لا يدفع الظالم ثمن ظلمه.
  • إن جحود الحق مع العلم به كاليقين في العلم: كلاهما قليل من الناس.

أقوال عن الحق والحقيقة

  • لا يصبح الخطأ على وجه حق بسبب تضاعف الانتشار، ولا تصبح الحقيقة خطأ لأنّ لا أحد يراها.
  • الحق ليس ببساطة ما يصدق، فالكذبة التي يتمّ تصديقها تظل كذبة.
  • الحقيقة كالنحلة، في جوفها عسل، وفي ذنبها إبرة.
  • للبحر مد وجزر، وللقمر نقص وكمال، وللزمن صيف وشتاء، أمّا الحق فلا يحول ولا يزول ولا يتغير.
  • قليلون هم الذين فطروا على تحمل الحقيقة وقولها.
  • الحق أفضل مدافع عن نفسه.
  • شعاع الشمس لا يخفى، ونور الحق لا يطفأ.

أقوال عن الحق والعدل

  • إن أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ له بحقه، وإن أضعفكم عندي القوي حتى آخذ منه الحق.
  • ما أشد براءتنا حين نظن أنّ القانون، وعاء للعدل والحق.
  • أنا مع الحقيقة مهما كان من يقولها، وأنا مع العدل مهما كان من معه أو من ضده.
  • العدل هو إعطاء كل ذي حق حقه.

أقوال عن الحق والصدق

  • إذا عجز القلب عن احتواء الصدق عجز اللسان عن قول الحق.
  • لا يوجد طريق أصعب قد يسلكه المرء من ذلك الذي يؤدي إلى معرفة الحق وبصدق.
  • لا تنم على غلّ ولا تصبح على شهوة، ولا تسع إلى طمع، ولا تسابق إلى سلطة، وإنّما اجعل همك واهتمامك في الخير، والبر، والحق، والصدق، والمروءة، والمعونة قاصداً وجه ربك على الدوام.
33أقوال
مزيد من المشاركات
بماذا تشعر الحامل

بماذا تشعر الحامل

الحامل يبدأ الحمل منذ لحظة تلقيح البويضة الناضجة بالحيوان المنوي وانغرساها في بطانة الرحم، وتستمر لمدة تسعة أشهر أي ما يعادل أربعين أسبوعاً عند معظم النساء، وتقريباً بعد الشهرين الثاني أو الثالث من الحمل تمر الحامل أو تشعر بالعديد من التغيرات سواء كانت على الصعيد الجسدي أو النفسي. بماذا تشعر الحامل ألم في أسفل الظهر تشعر الحامل بالألم أسفل الظهر نتيجةً لزيادة الوزن، وميل الجسم للخلف؛ بسبب بروز البطن إلى الأمام، كما أن الأربطة المحيطة بالعمود الفقري تكون مرنة ومسترخية بشكل كبير بهدف تجهيز الجسم
ملخص كتاب ما لم يخبرني به أبي عن الحياة

ملخص كتاب ما لم يخبرني به أبي عن الحياة

ملخص كتاب ما لم يخبرني به أبي عن الحياة وفيما يلي ملخص بسيط لكتاب ما لم يخبرني به أبي عن الحياة: البدايات صعبة حيث أنَّ أوّل ما تقوم به لا يعد نجاحاً معتبراً، بل تحتاج للمزيد من العمل والتطور لتصبح ذا شأن في مجتمعك، فالعين لا ترى إلا الأشياء الكبيرة، والتي تحتاج لصبر كبير. لا نجاح بلا فلاح قال رالف إيمرسون: "البعض قد يذهب إلى الجنة بنصف المشقة التي يتكبدها للذهاب إلى الجحيم، هذا يدل يا صديق أن الدنيا ستغويك وتهيئ لك أسباب التنازل عن حلمك؛ فإياك أن تفعل ذلك". أنت ربان حياتك عليك تحمل مسؤولية
طريقة الرضيفة

طريقة الرضيفة

الرضيفة تعرف الرضيفة أيضاً لدى البعض باسم القشطة، وهي من الأكلات الحجازية التقليدية الخفيفة التي تقدّم على وجبات الإفطار أو العشاء، وتعرف الرضيفة بهذا الاسم نظراً إلى استخدام أحجار الرضف الملساء في إعدادها، وتشتهر الرضيفة بشكلٍ كبيرٍ في المناطق الجنوبيّة وتعتبر أفضل فطور في الصباح باعتبارها من الأكلات المغذّية الغنية بالسعرات الحرارية ، لأنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة. وفيما يلي نبيّن لكم طريقة إعداد الرضيفة بخطواتٍ واضحةٍ وسهلةٍ. طريقة إعداد الرضيفة المكوّنات مئتا غرام من الزبدة. عبوة من
عمل القيمر العراقي

عمل القيمر العراقي

القيمر العراقي القيمر العراقي من الأطعمة التي تشكّل أهميّة كبيرة لدى الشعب العراقي تحديداً ، حيث يحرص معظمهم على ضرورة تناولها صباحاً ضمن فطورهم الصباحي إلى جانب كل من العسل والمربى ، والذي يتم تحضيره من حليب الجاموس العراقي و الذي بدوره يمنحه ذلك الطعم المميّز . ولتحضير القيمر العراقي قومي بخلط ٥٠٠ غرام من الحليب السائل مع ٢ ملعقة كبيرة من النشا في قدر على نار متوسطة ، مع الحرص لاحقاً على تحريك المزيج بشكل سريع ومستمر ، إلى أن يصبح قوام المزيج مشابه لقوام الكاسترد تقريباً ويُرفع عن النار ،
المنهج التاريخي في البحث العلمي

المنهج التاريخي في البحث العلمي

تعريف المنهج التاريخي في البحث العلمي المنهج التاريخي في البحث العملي هو أسلوب بحث نوعي يستخدم لجمع الأدلة عن الأحداث الماضية، وصياغة النظريات والأفكار حول أحداث حدثت بالماضي، وهو يتألف من عدة قواعد وتقنيات منهجية لتحليل البيانات ذات الصلة لموضوع تاريخي محدد، مما يمكن الباحث من جمع المعلومات بشكل منطقي ومتسلسل للأحداث التي وقعت في الماضي قيد الدراسة، كما يمكن تعريف المنهج التاريخي في البحث العلمي على أنه عملية تحقيق في الأحداث الماضية بشكل منهجي لتقديم سرد للأحداث في الماضي (بحث بتاريخ أو بدون
طريقة تربية كلاب الهاسكي

طريقة تربية كلاب الهاسكي

العناية بكلاب الهاسكي يُوجد عدد من النصائح التي يجب معرفتها للعناية بكلاب الهاسكي؛ وذلك للحفاظ عليها بصحة جيدة وعمر أطول، ومنها ما يأتي: إغلاق الأماكن التي لا يُرغب بوصول كلاب الهاسكي إليها، وإبعاد أيّة أدوات أو أطعمة لا يُرغب بوصولهم إليها. الاهتمام بنظافة كلاب الهاسكي من خلال استخدام الفرشاة لتنظيف شعرها أسبوعياً مرةً واحدةً على الأقل، وتنظيف أسنانها بالفرشاة ما لا يقل عن مرتين في الأسبوع. تنظيف أذنيّ كلب الهاسكي بشكل أسبوعي، حتّى لو كان جرواً صغيراً. استخدام السلاسل القوية أثناء المشي مع
تطبيقات ويندوز

تطبيقات ويندوز

تطبيقات ويندوز تُعرّف تطبيقات ويندوز (Windows application) على أنّها برامج مصممّة لتعمل في بيئة تشغيل ويندوز، الذي تُنتجه شركة مايكروسوفت، وتُقسم التطبيقات إلى الأقسام الثلاثة الآتية: تطبيقات ويندوز ذات الـ32 بِت (32-bit Windows applications)؛ والتي تعمل في كلٍّ من إصدارات أنظمة ويندوز32 بِت، وأنظمة ويندوز 64 بِت. تطبيقات ويندوز ذات الـ64 بِت (64-bit Windows applications)؛ والتي تعمل في الإصدارات الحديثة من أنظمة ويندوز 64 بِت فقط، وهذه التطبيقات هي المُستخدمة في تشغيل في أجهزة الحاسوب،
الإسلام في الصين

الإسلام في الصين

دخول الإسلام إلى الصين  وصل الإسلام إلى بلاد الصين في وقتٍ مُبكر، وجاء في الروايات أنّ الإسلام دخل إلى الصين من خلالٍ رَجُلٍ من أُسرة سعد بن أبي وقاص -رضيَ الله عنه-، وقيل: إنّ اسمه وقاص، وصل إلى بلاد الصين في وقتٍ مُبكرٍ جداً، وقام بدعوة أهلها إلى الإسلام، وله ضريحٌ هُناك يُسمّى باسمه ضريح وقاص. وقيل: إنّ الإسلام وصل إلى بلاد الصين في القرن الأول الهجريّ، وكان ذلك بطريقين، الأولى: كانت عن طريق البرّ من مُقاطعة سينكيانج، وأمّا الطريقة الثانية فكانت عن طريق البحر؛ بسبب وُجود بعض الجاليات