أقوال جلال الدين الرومي عن الموت

أقوال جلال الدين الرومي عن الموت

أقوال جلال الدين الرومي عن الموت

من أشهر ما قاله جلال الدين الرومي عن الموت:

  • كل نفس ذائقة الموت، إلاّ أنّ الحياة لا تتذوقها كل الأنفس.
  • السلام عَلى الضاحكين وفي قلوبهم سنيِن بُكاء، أولئك الذين قرّروا العيش ولَم تُحالفهم الحياة بعد.
  • ليس كل ما في القلب قابلٌ للبوح ، هناك ما يولد ويموت ولا يُفصح عنه.
  • ﺍﻟﻌﻤﺮ ﺍﻟﺬي ﻣﺮّ ﺑﻠﺎ ﻋﺸﻖ ﻛﺄﻧّﻪ ﻟﻢ يكن، ﻓﺎﻟﻌﺸﻖ ﻣﺎﺀ ﺍﻟﺤﻴﺎة، ﺗﻘﺒّﻠﻪ ﺑﻘﻠﺒﻚ ﻭﺭﻭﺣﻚ، وﻛﻞ ﻣن لا يعشقون ﺍﻋﺘﺒﺮﻫﻢ أﺳﻤﺎﻛﺎ ﺧﺮﺟﺖ ﻣن ﺍﻟﻤﺎﺀ، ﺍﻋﺘﺒﺮﻫﻢ ﻣﻮﺗﻰ ﺫﺍﺑﻠﻴﻦ، ﺣﺘﻰ ﻭإﻥ ﻛﺎﻧﻮﺍ ملوكا.
  • إن الحب هو الذي يحول المر حلوًا، والتراب تبرًا، والكدر صفاء، واﻷلم شفاء، والسجن روضة، وهو الذي يلين الحديد و يذيب الحجر، ويبعث الميت وينفخ فيه الحياة.
  • إلهي ، خذ روحي إلى ذلك المكان الذي يمكن فيه أن أتحدث بِدونِ كلمات.
  • والهجر موتٌ بطيء، نتذوقُ الموت فيه كلّ مرة.

وفي الموت يقول أيضًا:

  • أيتها الطيور، وأنتم الآن منفصلون عن أقفاصكم، أظهروا وجوهكم وقولوا: أين نبتم ، ويا من ولدتم عندما وصلتم إلى الموت ، هذا هو الميلاد الثاني، ألا فلتولدوا فلتولدوا.
  • حياة العاشقين في الموت ، ولن تملك قلب الحبيب إلاّ بفقدان قلبك.
  • ليست ترابا هذه الأرض، إنها طست من الدم، من دماء العاشقين وجراح موت العظام.
  • يا من بكت السماء والأرض على فراقك وغرق القلب في الدم، وبكى العقل والروح.
  • دموع الأعين جارية من فراقك، والآهات لا تفتأ تنطلق من أعماق الروح.
  • ‏كم يفرّ المرء من بلاء ليقع في آخر! كم يهرب من ثعبانٍ فيلقى تنين ! طالما أحتال الإنسان ، كانت حيله شركًا وقع فيه ، وكان موته فيما حسبه حياةً له.
  • الحي في بلاء والميت في بلا.
  • إن عشق الموتى ليس دائما، لأن الموتى لا يعودون إلينا .. وعشق الحي بالنسبة للروح والبصر، أكثر نضارة كل لحظة من البراعم.
  • إن هذه الحياة أقصر من شهقة وزفيرها، فلا تغرس بها سوى بذور المحبة.
  • إن المحبة في القلوب حياتها .. وجميع من جهلوا الهوى أموات.
  • هكذا أود أن أموتَ في العشق الذي أكنه لك، كقطع سحب تذوب في ضوء الشمس.
  • أتريد أن تدخل إلى الفردوس ؟ تحتاج إلى رحمة الله ‫ لتسير على الصراط المستقيم، جميعنا نواجه الموت في النهاية، لكن كن حريصًا وأنت على الطريق‫ إياك أن تؤذي قلب بشر.
  • لا تدع حلقك يضيق ب الخوف كلَّ نهار وكلَّ ليلةٍ، خذْ رشفات أنفاس قبل أن يغلقَ الموت فمك.

وفي الفراق يقول جلال الدين الرومي:

  • في يوم وفاتي عندما يسيرون بنعشي لا تظن أني متألم لفراق هذا العالم، فلا تبك من أجلي ولا تقل وا أسفاه وا أسفاه، فوقوعك في مخيض الشيطان مدعاة للأسف، وعندما ترى نعشي لا تصرخ: الفراق ، فوصالي هو في هذا الزمان ولقائي، وحين أودع القبر لا تقل الوداع، فالقبر هو حجاب على مجمع الجنان.
  • الوداع لا يقع إلا لمن يعشق بعينيه أما ذاك الذي يحب بروحه وقلبه فلا ثمة انفصال أبدا.
16الآداب
مزيد من المشاركات
طريقة تحضير أكلات شعبية أردنية

طريقة تحضير أكلات شعبية أردنية

الاكلات الشعبية تمتاز كلّ دولة بأكلات شعبيّة حضّرها أجدادهم منذ قديم الزمان، واستمرّ توارثها من جيل لآخر، وسنعرّفكم في هذا المقال عن أشهر الأكلات الأردنيّة وطريقة سهلة لإعدادها. مَنْسَفْ اللحم المكونات كيلو من اللحمة البلديّة، وتغسل وتنظف. معلقتان كبيرتان من السمن. ماء يكفي لسلق اللحم. ملعقة كبيرة من الملح. خمس حبّات من الهيل. بصلة صغيرة. نصف حبّة متوسّطة من الجميد. نصف كوب من الماء الفاتر. كيلو لبن رائب. معلقة كبيرة من النشا. ربع ملعقة صغيرة من بهار المنسف. طريقة التحضير يُسلق اللّحم في وعاء
ما معنى مقاطعة

ما معنى مقاطعة

تعريف المقاطعة يمكن تعريف المقاطعة بأنّها عبارة عن نبذ جماعيّ ومنظّم يطبّق في الشؤون العمّاليّة والاقتصاديّة والسّياسيّة والاجتماعيّة، بهدف الاحتجاج على الممارسات التي تُعتبر ظالمة، وتستخدمها منظمات العمل عادة من أجل تحسين الأجور وظروف العمل من الإدارة، وقد تمارس المقاطعة من قبل إحدى الدول، أو مجموعة منها، أو إحدى المنظمات العالمية؛ للتّأثير أو الاحتجاج على سياسات دولة أخرى، وقد تعني المقاطعة رفض المشاركة في اجتماعات معينة، مثل: مقاطعة ممثل دولة ما لإحدى المؤتمرات، أو الدّعوات الدولية؛ للإشارة
نبذة عن كتاب تاريخ آداب اللغة العربية

نبذة عن كتاب تاريخ آداب اللغة العربية

نبذة عن كتاب تاريخ آداب اللغة العربية كتاب تاريخ آداب اللغة العربية من تأليف جرجي زيدات جرجي، هو من الكتب التي تخصصت بالحديث الموسع والشامل عن أنواع الأدب العربي من شعر، ونثر وغيرها من الفنون الأدبية وأبرز أعلامها، ويقع هذا الكتاب في مجلدين، بواقع ستمائة وخمس وخمسين صفحة على أربعة أجزاء، وصدر في بيروت عن دار نشر الحياة أبرز موضوعات كتاب تاريخ آداب اللغة العربية إنّ أبرز موضوعات هذا الكتاب هي: الجزء الأول يتحدث المؤلف في الجزء الأول حول: العصر الجاهلي من أبرز ما جاء فيه: أهم الآداب في العصر
طريقة إعداد التمرية بالسميد

طريقة إعداد التمرية بالسميد

التمرية بالسميد التمريَّة بالسّميد هي من الحلويات السَّهلة والبسيطة، التي تُحضَّر بسرعة، وهي من الوصفات المنتشرة في بلاد الشّام بشكلٍ عام، وتتكوَّن التمريَّة من التَّمر والسَّميد، بالإضافة إلى الحليب، عدا عن ذلك من الإضافات. التَّمر هو المكوّن الأساسيّ للتَّمريَّة، وهو عبارة عن ثمرة أشجار النَّخيل، التي تزرع في الأماكن الحارَّة، ولها أحجام مختلفة حسب نوع الشَّجرة، وهي بيضاويَّة الشَّكل ولونها بنيّ ويتغيَّر اسمها حسب الرحلة التي تكون فيها. وقد عرف الإنسان التَّمر منذ آلاف السِّنين، وهو يحتوي
تمارين لخسارة الوزن

تمارين لخسارة الوزن

تمرين الضغط مع تحريك القدمين واليدين يُشكّل هذا التمرين أحد التمارين التي تتطبّق في البركة المائيّة، وتنبع فائدة ذلك من كونها طريقة تحقّق حرق مقدار عالي جداً من السعرات الحراريّة، كما تُعد طريقة تطبيقه سهلة وتبدأ من خلال الوقوف في الماء على جانب البركة، ثُم البدء بتسلّقها كما يتسلّق سبايدرمان المباني، بحيث يتم تحريك اليدين ذهاباً وإياباً مع تحريك السّاقين إلى الأعلى وأسفل البركة، وتكرّر هذه الحركات بتغيير القدم الابتداء في كل مرة حتى يتم تكرار التمرين 4 مرات. التّمارين القلبيّة تُعتبر ممارسة
صفات عباد الرحمن

صفات عباد الرحمن

العبادة تُعرّف العبادة بأنّها اسمٌ جامعٌ لكلّ ما يحبّه الله تعالى ويرضاه ممّا شرعه من القول السديد والعقيدة السليمة، واجتناب كلّ ما يبغضه من الكفر، والفسوق، والعصيان، وفاحش القول، وسوء الاعتقاد، فعباد الل؛ه هم الذين يحافظون على أداء ما شرعه الله تعالى من الأفعال والأقول، ويجتنبون ما حرّمه؛ تقرّباً له سبحانه، ويحذرون من البدع والأهواء، فأولئك الذين وعدهم الله تعالى بالحياة الطيبة في الدنيا، وأعلى مراتب الجنان في الآخرة. صفات عباد الرحمن ذكر الله تعالى صفات عباد الرحمن في خواتيم سورة الفرقان ،
أحداث غزوة بدر بالتفصيل

أحداث غزوة بدر بالتفصيل

أحداث غزوة بدر تسمّى غزوة بدر بغزوة الفرقان، وغزوة بدر الكبرى، فبعد أن هاجر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إلى المدينة المُنوّرة، وبدأ بإنشاء دولته، حرص على تحقيق ما يضمن الاستقرار نوعاً ما من معاهدات أبرمها مع بعض القبائل المحيطة بالمدينة، إلّا أنّ ذلك لم يضمن الاستقرار الكافي للمسلمين، سواء داخل المدينة، أو خارجها؛ فاليهود وبعض المشركين يعيشون بينهم، وعلاقة قريش بالقبائل المجاورة قويّة، كما أنّ القتال كان لا يزال ممنوعاً على المسلمين، ومنهاجهم الإعراض عن المشركين، فنزل قوله تعالى: (أُذِنَ
ما سبب خدر أصابع اليد

ما سبب خدر أصابع اليد

حالات مرضية قد ينشأ الشعور بالخدر في أصابع اليد (بالإنجليزية: Finger numbness) نتيجة للإصابة بأحد الأمراض الآتية: الاعتلال العصبي من أنواع الاعتلال العصبي التي قد تسبب خدران الأصابع ما يأتي: الاعتلال العصبي المحيطي: يُساعد النظام العصبي المحيطي على نقل الإشارات العصبية في جسم الإنسان، ويشير الاعتلال العصبي المحيطي إلى تلف هذا الجهاز، الأمر الذي قد يتسبب بالكثير من المشاكل تبعاً للأعصاب المُصابة، والتي قد تتضمن فُقدان الشعور في اليدين، ومن المُمكن أن تكون هذه المُشكلة مُكتسبة أو وراثية.