أفكار سورة نوح

أفكار سورة نوح

موضوعات سورة نوح وأفكارها

بعثة نوح عليه السلام

تمتاز سورة نوح بتناول جميع آياتها لدعوة نوح-عليه السلام- لقومِه؛ فقد دعاهم إلى عبادة الله -تعالى-، وطاعته مِراراً وتكراراً، وبثّ توحيد الله بينهم، ولَبِثَ بينهم مدّةً طويلةً في سبيل دعوتهم؛ استجابةً لأمر ربّه، ورحمةً بالقوم، وتخويفاً لهم من عذاب الله إن لم يستجيبوا، وكان قوم نوح -عليه السلام- عاكفين على عبادة أصنامٍ صنعوها بأيديهم قبل أن يُرسله الله إليهم، وكانت على هيئة رجالٍ صالحين محبوبين من قومهم، فلمّا ماتوا، وتمّ دفنهم، بقي القوم يعكفون على زيارتهم، والتبرّك بقبورهم حتى أغواهم الشيطان ، وزيّن لهم صُنع تماثيل لهم، فأخذوا يعبدونها من دون الله -تعالى-، وظنّوا أنّ بيدها نفعهم وضرّهم، وتناقلوها جيلاً عن جيلٍ، فأرسل الله -عزّ وجلّ- نبيّه نوحاً -عليه السلام-؛ ليُخرجهم من عبادة الأصنام إلى عبادة الله، وقد لَبِثَ في دعوتهم ألف سنةٍ إلّا خمسين عاماً، إلّا أنّهم استمرّوا في غيّهم وجحودهم.

للمزيد من التفاصيل عن سيّدنا نوح -عليه السلام- الاطّلاع على مقالة: (( بحث عن سيدنا نوح عليه السلام )).

الترغيب في الاستغفار

رغّب نوح -عليه السلام- في الطاعات ، وحضّ عليها، وذكّر بها؛ لِما فيها من خيرَي الدنيا والآخرة، وأعظمها الاستغفار ممّا اقترفوه في حقّ أنفسهم من عصيانٍ وتمرّدٍ على شرائع الله -عزّ وجلّ-، وأوامره ونواهيه، وكان من وعظه اللطيف لهم رغم شركهم إخبارهم أنّ عاقبة الاستغفار من الذنوب، وأعظمها الشرك، ستكون بركة من الله عليهم، يرون أثرها في أرزاقهم وذرّياتهم وأراضيهم، ودلّل على ذلك قوله -تعالى-: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا*يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا*وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا)، وذلك من عظيم رحمة الله -تعالى- بهم، فالله يقبل توبة عباده مهما بلغت ذنوبهم إن أقبلوا عليه، وأنابوا إليه بصدقٍ وإخلاصٍ.

بيان عظمة الله في الخَلْق

تجلّت عظمة الله -عزّ وجلّ- في خَلْقه، فقد خلق الإنسان من طينٍ، وأنشأه في أحسن تقويمٍ، وهو الذي أنزل الأمطار، وأخرج الثمار، وهو القادر على إمداد خَلْقه بكُلّ ما يحتاجونه، من راحةٍ، وسعادةٍ، ومالٍ، وبنين، وزورعٍ وافرةٍ، وذلك ما بيّنه النبيّ نوح -عليه السلام- لقومه؛ إذ أقام الحُجّة على وجود الله -تعالى-، وقدرته، وعظمته؛ فقد ذكر الله -جلّ وعلا- في سورة نوح أنّه خَلَق الإنسان من ترابٍ في عدّة أطوارٍ ومراحلَ، واعتنى به في كلّ مرحلةٍ من تلك المراحل، ثمّ أنّه القادر على أن يُميته، ثمّ يُحييه مرّة أخرى، ومن مظاهر قدرة الله أيضاً المذكورة في السورة ذاتها: خلق السماوات بعضها فوق بعضٍ، وجعل الشمس والقمر سراجاً ونوراً لأهل الأرض.

موقف قوم نوح من دعوته

كان قوم نوح -عليه السلام- كُلّما دعاهم نبيّهم إلى عبادة الله -تعالى-، وإلى توحيده أأخذتهم العزّة بالإثم؛ فيضعون أصابعهم في آذانهم، رافضين ومُعرضين عن سماع نُصْح ووعظ نبيّهم لهم لعبادة الله -تعالى-، كما كانوا يغطّون رؤوسهم وأعينهم؛ لئلّا ينظروا إليه، وكان ذلك من أشدّ صور التعنُّت، وأكثرها شناعةً، ويُصرّون مُستكبرين على كفرهم، ظاهراً وباطناً؛ فأمّا ظاهرهم فيتمثّل بسدّ أسماعهم؛ لئلّا يسمعوا كلام نوح -عليه السلام- ودعوته، ويُخفون وجوههم عنه؛ لئلّا يرَوه، وقِيل زيادةً في سَدّ الأذنين، وقِيل زيادةً في العداوة، وقال ابن عباس -رضي الله عنهما- حتى لا يعرفهم نوح -عليه السلام-، ولا يرونه لهم داعياً، أمّا باطنهم؛ فمن خلال إصرارهم على الأفعال السيّئة في حقّ نبيّهم، وعُلّوهم واستكبارهم في عدم الاستجابة له ولدعوته، وزاد ذكر المصدر (استكباراً) في قوله -تعالى-: (وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا)؛ تأكيداً على إفراط قوم نوح وقُبحهم في الاستكبار والجحود، وقال ابن عباس لأنّهم تركوا التوبة.

كان عصيان قوم نوح واضحاً فيما دعاهم إليه نبيّهم -عليه السلام- من المغفرة، والخيرات من الله -تعالى-، فعصوه واتّبعوا أصحاب الأموال والرؤساء من القوم، وزاد طغيانهم بمكرهم وكيدهم لنوح -عليه السلام- وتحدّيه، وإشعال نار الفتنة بكلامهم، وحضّ الناس على أذيّته والميل عن دعواه، وعدم ترك آلهتهم التي صنعوها بأيديهم؛ فكان لهم صنمٌ يُسمّى ودّ؛ وهو صنم على صورة رجل، وسُواعٌ على صورة امرأةٍ، ويغوثَ على صورة أسدٍ، ويعوقَ على صورة فرسٍ، ونسر على صورة نسرٍ.

دعاء نوح على قومه

جاء دعاء نوح -عليه السلام- على قومه بعد إسرافهم في الاستكبار، وإفراطهم في الجحود عن دعوته بألّا يَدعَ الله منهم أحداً على وجه الأرض، في الحاضر، ولا في المستقبل؛ فقد أخبر الله -سبحانه- نبيّه أنّه لن يؤمن من قومه إلّا قليلاً، رغم أنّه عايشهم ألف سنةٍ إلّا خمسين عاماً، فدلّت الآيات على أنّ نوحاً -عليه السلام- بذل كُلّ الجهد، ولجأ إلى كُلّ الأساليب في دعوة قومه، ومع ذلك لم يؤمن منهم إلّا مَن آمن كما أخبره الله -تعالى-، فدعا عليهم نوح، وسبب دعائه -عليه السلام- مُعتبرٌ شرعاً وعقلاً، فكما هو مُبيّنٌ في الآيات أنّ قومه إن ولدوا، فإنّهم لن يلدوا إلّا فاجراً مثلهم، حيث سبق إعلامه بأنّه لن يؤمن إلّا مَن آمن، فدعا عليهم، فاستجاب الله -تعالى- له، وقد ذكر المولى سبحانه هذا صراحة في سورة هود، قال تعالى: (وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ أَنَّهُ لَن يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إِلاَّ مَن قَدْ آمَنَ فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ)، والآية تذكر صراحة أنّ الله سبحانه أوحى لنبيّه نوح عليه السلام أنّه لن يؤمنَ بدعوتك إلى التّوحيد من قومِك إلَّا مَن سبق أن آمَن معك.

خصائص دعوة نوح كما وردت في سورة نوح

برزت عدّة سماتٍ لدعوة نوح -عليه السلام- في السورة المُسمّاة باسمه، يُذكَر منها:

  • الخاصّية الأولى: كان نبيّ الله نوحاً -عليه السلام- ثابتاً شجاعاً لا يُثنيه عن الحقّ صدودُ قومه، وغيّهم، واستكبارهم؛ فقد كان حكيماً عاقلاً، يُوازن في إبداء رأيه في كُلّ حينٍ بما ينفع قومه، ولا يخاف في الله لومة لائمٍ، ويسعى لبيان الحقّ والدعوة إليه، ويعدهم بكرم الله وفضله إنْ هم استغفروا وتابوا، ولا يُعرض عنهم مهما لقيَ من ردّة فعلهم.
  • الخاصّية الثانية: برز اجتهاد نوح -عليه السلام- في دعوة قومه من خلال تعدّد الأساليب؛ من ترهيبٍ، وترغيبٍ، وتدبّرٍ، وحكمةٍ، ووعظٍ، وإرشادٍ، وبيانٍ لِنِعَم الله -سبحانه- عليهم، وقد مارس نوح تلك الأساليب في أوقاتٍ عدّةٍ، فلم يَفتُر ليلاً أو نهاراً، بل دعاهم في شتّى الأوقات، قال -تعالى- مُبيِّناً ذلك: (قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهَارًا).
  • الخاصّية الثالثة: إنّ المُتأمّل لدعوة نوح -عليه السلام- يجد أنّ نوحاً لم ينشغل بالناس دون الأقربين من قومه؛ فها هو يشملهم في دعائه في آخر السورة، فقد دعا لنفسه، ولوالديه، ولعامّة المؤمنين والمؤمنات، فلم يُصب بالملل والضجر رغم مرور كُلّ تلك السنين، ورغم قلّة مَن آمن معه، قال الله -تعالى- على لسان نبيّه: (رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا).

التعريف بسورة نوح

تعدّ سورة نوح من السور المكيّة في القرآن الكريم، وتتكوّن من ثمانٍ وعشرين آيةً، وقد سمّيت بسورة نوح؛ لذكرها قصة نوح -عليه السلام-، وأنّ الله -عزّ وجلّ- أغرقهم بالطُّوفان، بعد أن دعاهم نوح -عليه السلام- لعبادة الله -تعالى- وحده، وعدم الإشراك به، فلم يمتثلوا أمره.

المقصد المُجمل لسورة نوح

تكشف سورة نوح تجليّات المراحل الدعويّة التي مرّ بها نبيّ الله نوح -عليه السلام-، وتسوق آيات السورة مشاهد من صبره وتحمّله في سبيل نشر الدّعوة، وتَصِفُ بشكلٍ مباشرٍ أبرز التحدّيات التي واجهته في تحقيق دعوته؛ فقد مثّل قومه الفئة الضالّة الجاحدة لأيّ هدايةٍ ونورٍ، والمنغمسة في الضلال والشرور، ولم يدع نبيّ الله نوح -عليه السلام- باباً إلّا وجاهد في فتحِه؛ راجياً لقومه الهداية، فدعاهم ليلاً ونهاراً، سرّاً وجهراً، فلم يزدادوا إلّا نفوراً وفِراراً؛ وكان كلّما سلك طريقاً أو انتهج سبيلاً في دعوتهم، صدّوه وأعرضوا عنه، إمعاناً في العناد والطغيان، ورغم كلّ ذلك كان نوح -عليه السلام- ثابتاً على الحقّ، ومستمرّاً في دعوته بعزمٍ لا يلين.

للمزيد من التفاصيل عن قصة سيّدنا نوح -عليه السلام- الاطّلاع على مقالة: (( قصة سيدنا نوح عليه السلام )).

علاقة سورة نوح بالسورة التي قبلها

تعلّقت سورة نوح بالسورة التي قبلها؛ وهي سورة المعارج، من جهتَين، بيانهما فيما يأتي:

  • الوجه الأوّل: تشابه مطلعهما في ذكر العذاب؛ فقد استُهِلّت سورة المعارج بقصّة نبيّ الله محمّدٍ -صلّى الله عليه وسلّم- مع مَن لم يؤمن بدعوته من قومه، وتروي سورة نوح قصّة نوح -عليه السلام- مع قومه أيضاً.
  • الوجه الثاني: مناسبة خاتمة سورة المعارج في قول الله -تعالى-: (إِنَّا لَقادِرُونَ*عَلى أَنْ نُبَدِّلَ خَيْراً مِنْهُمْ)، لبداية سورة نوح، فجاءت سورة نوح موضع دليلٍ على قدرة الله -عزّ وجلّ- على إبدال قوم بقومٍ خيرٍ منهم.

علاقة سورة نوح بالسورة التي بعدها

ترتبط سورة نوح بالسورة التي تليها؛ وهي سورة الجنّ، من وجهَين، هما:

  • الوجه الأوّل: يتمثّل بقصّة سورة نوح بشكلٍ كاملٍ، مع قصّة محمّدٍ -صلّى الله عليه وسلّم-؛ فنبيّ الله نوح -عليه السلام- كان أوّل مُرسَلٍ إلى قومٍ مخالفين على وجه الأرض، فدعاهم إلى توحيد الله -تعالى-، إلّا أنّهم ضلّوا، وأضلّوا، وعبدوا من دونه الأوثان، فدعا ربّه بهلاكهم في نهاية السورة ، وكذا جاءت مناسبة الانتهاء في سورة نوح للابتداء في سورة الجنّ؛ إذ إنّ قوم محمّدٍ -صلّى الله عليه وسلّم- خاتم الأنبياء والمرسلين كان كحال قوم نوح -عليهما السلام-؛ فكِلا القومين عبدوا الأصنام من دون الله -تعالى-.
  • الوجه الثاني: قول الله -تعالى- في سورة نوح: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا*يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا)، وارتباطها بقول الله -سبحانه- في سورة الجّن: (وَأَن لَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاءً غَدَقًا)، فذكرت الآيتان المطر، وبيّنتا أنّه فضلٌ من الله؛ جزاءً عاجلاً لأعمال العباد.

دروسٌ وعِبرٌ من سورة نوح

إنّ المتأمل في سورة نوح وما تضمّنته قصّته مع قومه يتمكّن من الوقوف على دروس كثيرة وعبر جليلة، ومنها:

  • اتّفاق الأنبياء -عليهم السلام- جميعهم من نوح، وصولاً إلى محمدٍ في دعوتهم إلى توحيد الله -تعالى- وعبادته وعدم الإشراك به.
  • تجنُّب اتّباع كُلّ من يقود إلى الضلال، حتّى إن كان ذا سلطةٍ ومكانةٍ؛ إذ لا يُنجّي من العذاب إلّا اتّباع الحقّ.
  • الحرص على تقوى الله -عزّ وجلّ- وكثرة استغفاره؛ إذ إنّهُما من الأسباب المُوجبة لسعة الرزق، ونَيل البركة فيه.
  • التأمُّل والتفكُّر في قدرة الله -تعالى-؛ من مراحل خلقه للإنسان، وكيفيّة خلق السماوات، والأرض، والشمس، والقمر، وتسخيرها للبشريّة.
  • الأدب في الدعوة؛ فقد لجأ النبيّ نوح -عليه السلام- إلى جميع الأساليب في دعوته لقومه؛ فدعاهم في كُلّ وقتٍ؛ ليلاً، ونهاراً، مُتَّخِذاً كُلّ الأسباب في دعوتهم؛ حيث صبر عليهم، وحاورهم بالرفق واللين، ورغّبهم في سِعة الأرزاق، وكثرة الأولاد والأموال، ودلّل على ذلك بالآيات، وأقام لهم الحُجج والبراهين، وحذّرهم من عدم الإيمان برسالته.
  • الصبر في الدعوة؛ فقد صبر نوح -عليه السلام- في دعوته لقومه؛ إذ استمرّ يدعوهم تسعمئة وخمسين عاماً، وممّا يلزم الصبر عدم استعجال النتائج، وعدم اليأس، أو القنوط من الدعوة.
  • ضرورة الاستعانة بالله -سبحانه- واللجوء إليه في الأحوال جميعها.
6قرآن
مزيد من المشاركات
أشعار للأم

أشعار للأم

قصيدة الأم للشاعر كريم معتوق أوصى بك اللهُ ما أوصت بك الصُحفُ والشـعرُ يدنـو بخـوفٍ ثم ينـصرفُ مــا قــلتُ والله يـا أمـي بـقـافــيـةٍ إلا وكـان مــقـامـاً فــوقَ مـا أصـفُ يَخضرُّ حقلُ حروفي حين يحملها غـيـمٌ لأمي علـيه الطـيـبُ يُـقتـطفُ والأمُ مـدرسـةٌ قـالوا وقـلتُ بـهـا كـل الـمدارسِ سـاحـاتٌ لـها تـقـفُ هـا جـئتُ بالشعرِ أدنيها لقافيتي كـأنـما الأمُ في اللاوصـفِ تـتصفُ إن قلتُ في الأمِ شعراً قامَ معتذراً ها قـد أتـيتُ أمـامَ الجـمعِ أعـترفُ قصيدة إلى أمي للشاعر محمود درويش أحنُّ إلى خبز
أمراض صمامات القلب

أمراض صمامات القلب

تضيق صمامات القلب يفقد صمام القلب قدرته على الفتح بشكلٍ كاملٍ؛ بسبب تيبُّس أو التحام وُريقات الصمام معاً، وبالتالي يبذل القلب جهداً أكبر لضخّ المزيد من الدم، وهذا ما قد يؤدي إلى فشل القلب وغيره من الأعراض، ويمكن أن يحدث التضيّق في أيٍّ من صمامات القلب الأربع، ويمكن بيان ذلك على النحو الآتي: تضيق الصمام الأبهري يُعد من أكثر أمراض صمامات القلب شيوعاً وأكثرها شدة؛ إذ يقلّل تضيّق فتحة الصمام الأبهري تدفقَ الدم من البطين الأيسر للقلب إلى الشريان الأبهري، بالإضافة إلى أنّه قد يُؤثر في الضغط في
فوائد إكليل الجبل والزنجبيل

فوائد إكليل الجبل والزنجبيل

دراسات حول فوائد إكليل الجبل والزنجبيل فيما يأتي بعض الدراسات التي تُشير إلى فوائد تناول إكليل الجبل والزنجبيل معاً: أشارت دراسةٌ أُجريت على الفئران، ونُشرت في مجلة Journal of Pharmaceutical Research International عام 2014، إلى أنّ زيت إكليل الجبل العطريّ وزيت الزّنجبيل العطريّ لهما تأثيرات قد تُساعد على تقليل خطر إصابة الكبد بالتلف النّاتج عن الباراسیتامول (بالإنجليزية: Paracetamol) لدى الفئران، ومن الجدير بالذِّكر أنّ هذا التأثير قد يكون بسبب نشاط المركبات الموجودة فيها المضادة للأكسدة، إذ
كيفية كتابة تقرير ميداني

كيفية كتابة تقرير ميداني

التقرير التقرير يعرف على أنّه عرض يتمّ كتابته بطريقة رسمية ومختصرة، لجميع المعلومات والحقائق والبيانات، ويكون الهدف منها تحقيق غرض معيّن، بالإضافة إلى تفسير المزايا والعيوب. أهمية كتابة التقرير الميداني هناك العديد من الفوائد والأهمية التي تعود من كتابة التقرير وهي: مصدر مهم من المصادر الخاصة بالمعلومات. أداة فعّالة لعملية المراقبة والتقييم الخاصّة بمختلف الأعمال والأنشطة. يقوم على توضيح وتفسير للمستجدات. شروط كتابة التقرير الميداني يجب أن يتوفّر في التقرير العديد من الشروط وهي: عند كتابته يجب
كيف يصنع دبس الرمان

كيف يصنع دبس الرمان

دبس الرمان يُستخدم دبس الرمان لإضافة قوامٍ ومذاقٍ حلو للمُربيّات، والسلطات، والشوربات، والحلويّات، ومُختلف أصناف الطعام الشرقيّة، وهو يُصنَّف من ضمن المُطيّبات، ولا يُمكننا القول أنَّ تكثيف عصير الرمان الطَّازج إلى شرابٍ دبق، وحامض، وسميك هو نفسه دبس الرمان، فهذا هو فقط عبارة عن عصير رمان مُكثَّف، ولكنَّ العديد من المُنتجات التجاريّة تستخدم هذه الطريقة في صُنع دبس الرمان، وفي حال إضافة السُكر له يُصبح عبارة عن مُربّى الرمان الحامض، مما يعني أنَّ دبس الرمان الحقيقيّ لا يُضاف له السُكر. كيفيّة
أهم الصادرات في السعودية

أهم الصادرات في السعودية

أهم الصادرات في السعودية تتنوع المواد التي تقوم المملكة السعودية بتصديرها، وفيما يلي ذكر لأهم هذه الصادرات: النفط الخام يُعد النفط الخام من أهم الصادرات في المملكة السعودية، إذ تُساهم بشكل كبير في الاقتصاد القومي السعودي، تبلغ قيمة عائدات التصدير في السعودية 182 مليار دولار وتُشكل صا درات النفط ما مع دله 70% من عائدات التصدير، وتقوم السعودية بإنتاج ما معدله 10.3 مليون برميل نفط خام يوميًا، ويتم تصدير 7.4 مليون برميل نفط يوميًا. كما وتجدر الإشارة إلى أن احتياطي النفط في السعودية يشكل 18% من مج
أسباب قضم الأظافر

أسباب قضم الأظافر

عادة قضم الأظافر تُعدّ عادة قضم الأظافر (بالإنجليزية: Nail Biting) إضافة لبعض العادات الأخرى مثل: عادة مصّ الأصبع، وعادة صرّ الأسنان، من أكثر العادات المنتشرة لتفريغ التوتر. وغالباً ما تبدأ المعاناة من عادة قضم الأظافر بين عمر الرابعة والسادسة، وهي أكثر انتشاراً بين الأولاد الذكور مقارنة بالإناث، وفي الحقيقة قد تكون عادة قضم الأظافر علامة من علامات التوتر العاطفي والنفسي، وقد يُقدم الشخص على ممارستها عند الشعور بالعصبية أو الملل كطريقة للتعايش مع مشاعره، وفي معظم الحالات يكون قضم الأظافر
طرق تدريس اللغة العربية

طرق تدريس اللغة العربية

اللغة هي الوسيلة التي يتواصل بها الناس مع بعضهم البعض؛ حيث إنّ لكل مجتمع من المجتمعات البشرية لغة معيّنة تخصّه عن باقي المجتمعات لا يتحدث بها إلا أفراد ذلك المجتمع نفسه، وهنالك الكثير من اللغات المنتشرة حول العالم؛ كاللغة الإنجليزية والفرنسية، إلّا أنّ أبرز وأهم هذه اللغات هي اللغة العربية؛ فهي اللغة التي لها مكانة خاصة في نفوس المسلمين لأنها اللغة التي أنزل بها الله عزّ وجل القرآن الكريم على نبيّه محمد عليه الصلاة والسلام كما جاء في قوله جل وعلا: "إنا أنزلناه قرآناً عربياً". والملايين من