أبيات مشهورة للمتنبي

أبيات مشهورة للمتنبي

الخيل والليل والبيداء تعرفني

واحر قلباه ممن قلبه شبم

ومن بجسمي وحالي عنده سقم

ما لي أكتم حبا قد برى جسدي

وتدعي حب سيف الدولة الأمم

إن كان يجمعنا حب لغرته

فليت أنا بقدر الحب نقتسم

قد زرته و سيوف الهند مغمدة

وقد نظرت إليه و السيوف دم

فكان أحسن خلق الله كلهم

وكان أحسن ما في الأحسن الشيم

فوت العدو الذي يممته ظفر

في طيه أسف في طيه نعم

قد ناب عنك شديد الخوف واصطنعت

لك المهابة مالا تصنع البهم

ألزمت نفسك شيئا ليس يلزمها

أن لا يواريهم أرْضٌ ولا علم

أكلما رمت جيشا فانثنى هربا

تصرفت بك في آثاره الهمم

عليك هزمهم في كل معترك

وما عليك بهم عار إذا انهزموا

أما ترى ظفرا حلوا سوى ظفر

تصافحت فيه بيض الهندو اللمم

يا أعدل الناس إلا في معاملتي

فيك الخصام و أنت الخصم والحكم

أعيذها نظرات منك صادقة

أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم

وما انتفاع اخي الدنيا بناظره

إذا استوت عنده الأنوار و الظلم

سيعلم الجمع ممن ضم مجلسنا

بانني خير من تسعى به قدم

أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي

وأسمعت كلماتي من به صمم

أنام ملء جفوني عن شواردها

ويسهر الخلق جراها و يختصم

وجاهل مده في جهله ضحكي

حتى أتته يد فراسة و فم

إذا رأيت نيوب الليث بارزة

فلا تظنن ان الليث يبتسم

ومهجة مهجتي من هم صاحبها

أدركته بجواد ظهره حرم

رجلاه في الركض رجل و اليدان يد

وفعله ماتريد الكف والقدم

ومرهف سرت بين الجحفلين به

حتى ضربت و موج الموت يلتطم

الخيل والليل والبيداء تعرفنيو

السيف والرمح والقرطاس والقلم

صحبت في الفلوات الوحش منفردا

حتى تعجب مني القور و الأكم

يا من يعز علينا ان نفارقهم

وجداننا كل شيء بعدكم عدم

ما كان أخلقنا منكم بتكرمة

لو ان أمركم من أمرنا أمم

إن كان سركم ما قال حاسدنا

فما لجرح إذا أرضاكم ألم

وبيننا لو رعيتم ذاك معرفة

غن المعارف في اهل النهى ذمم

كم تطلبون لنا عيبا فيعجزكم

ويكره الله ما تأتون والكرم

ما أبعد العيب و النقصان عن شرفي

أنا الثريا و ذان الشيب و الهرم

ليت الغمام الذي عندي صواعقه

يزيلهن إلى من عنده الديم

أرى النوى تقتضينني كل مرحلة

لا تستقل بها الوخادة الرسم

لئن تركن ضميرا عن ميامننا

ليحدثن لمن ودعتهم ندم

إذا ترحلت عن قوم و قد قدروا

أن لا تفارقهم فالراحلون هم

شر البلاد مكان لا صديق به

وشر ما يكسب الإنسان ما يصم

و شر ما قنصته راحتي قنص

شبه البزاة سواء فيه و الرخم

بأي لفظ تقول الشعر زعنفة

تجوز عندك لا عرب ولا عجم

هذا عتابك إلا أنه مقة

قد ضمن الدر إلا أنه كلم

على قدر أهل العزم تأتي العزائم

قال المتنبي في مدح سيف الدولة:

عَلى قَدرِ أهلِ العزم تأتي العزائم

وَتأتي علَى قَدرِ الكرام المكارم

وَتعظم في عين الصّغير صغارها

وَتصغر في عَين العظيم العظائم

يكَلّف سيف الدّولَة الجيش همّه

وَقد عجِزَت عنهُ الجيوشُ الخضارمُ

ويطلُب عندَ النّاسِ ما عندَ نفسِه

وَذلك ما لا تَدّعيهِ الضّرَاغِمُ

يُفَدّي أتَمُّ الطّيرِ عُمراً سِلاحَه

نُسور الفَلا أحداثُها وَالقَشاعِمُ

وَما ضَرّها خَلْقٌ بغَيرِ مخالِبٍ

وَقَد خُلِقَت أسيافُه وَالقَوائِمُ

هَلِ الحَدَثُ الحَمراءُ تَعرِفُ لونَها

وَتَعلَمُ أيُّ السّاقِيَينِ الغَمَائِمُ

سَقَتها الغَمامُ الغُر قَبْلَ نزُولِهِ

فَلمّا دَنا مِنها سَقَتها الجَماجِمُ

بَناها فأعْلى وَالقَنَا يَقْرَعُ القَنَا

وَموْجُ المَنَايا حَوْلَها متلاطم

وَكانَ بهَا مثْلُ الجُنُونِ فأصْبَحت

وَمِنْ جُثَثِ القَتلى عَليها تَمائِم

طَريدَةُ دَهرٍ ساقَها فَرَددتهَا

على الدّينِ بالخَطّيّ وَالدّهرُ رَاغِمُ

تُفيت اللّيالي كُلَّ شيءٍ أخذتَه

وَهُنّ لِمَا يأخُذنَ منكَ غَوَارِمُ

إذا كان ما تَنوِيهِ فِعلاً مضارعاً

مَضى قبلَ أنْ تُلقى علَيهِ الجَوازِمُ

وكيف ترجّي الرّوم والروس هدمها

وذا الطعن آساسٌ لهَا ودعائم

وَقَد حاكَمُوهَا وَالمنَايا حَواكِمٌ

فَما ماتَ مظلومٌ ولا عاش ظالم

أتَوكَ يَجُرّون الحَديدَ كَأَنَّهُم

سَرَوا بجيادٍ ما لهُنّ قَوائم

إذا بَرَقُوا لم تُعرَفِ البِيضُ منهُم

ثِيابُهم من مِثْلها وَالعَمائِمُ

خميسٌ بشرقِ الأرضِ وَالغربِ زَحفُه

وَفي أذُنِ الجَوْزاءِ منهُ زَمَازِمُ

تجمّع فيه كلُّ لسن وَأمّة

فَمَا يفهم الحُدّاثَ إلاّ الترَاجِمُ

فَلِلّه وَقتٌ ذَوّبَ الغِشَّ نَارُه

فَلَم يَبقَ إلاّ صَارِمٌ أو ضُبارِمُ

تَقَطّعَ ما لا يَقطَعُ الدرعَ وَالقَنَا

وَفَرّ منَ الفُرسانِ مَن لا يُصادِمُ

وَقَفتَ وَما في المَوتِ شكٌّ لوَاقِفٍ

كأنّكَ في جَفنِ الرّدَى وهوَ نائِمُ

تَمُرّ بكَ الأبطالُ كَلمَى هَزيمَةً

وَوَجهُكَ وَضّاحٌ وَثَغرُكَ باسِمُ

تجاوَزتَ مِقدارَ الشّجاعَةِ والنُّهَى

إلى قولِ قَومٍ أنتَ بالغَيبِ عالِمُ

ضَمَمتَ جَناحَيهِم على القلبِ ضَمّةً

تَمُوتُ الخوافي تحتها وَالقَوادم

بضَربٍ أتَى الهاماتِ وَالنّصرُ غَائِبٌ

وَصَارَ إلى اللّبّات وَالنّصر قَادِم

حَقَرتَ الرُدَينيّات حتى طرَحتها

وَحتى كأنّ السّيفَ للرّمحِ شاتِمُ

وَمَن طَلَبَ الفَتحَ الجَليلَ فإنّمَا

مَفاتِيحُهُ البِيضُ الخِفافُ الصّوَارِمُ

نَثَرتَهُمُ فَوقَ الأُحَيدِب كُلّهِ

كمَا نُثِرَت فَوقَ العَروسِ الدّراهم

تدوس بكَ الخيل الوكور على الذُرى

وَقد كثرت حول الوكور المطاعم

تَظنّ فِراخُ الفُتخِ أنّكَ زُرتَها

بأُمّاتِها وَهْيَ العِتاقُ الصّلادِمُ

إذا زلقَت مَشّيتها ببطونها

كمَا تتمَشّى في الصّعيدِ الأراقِمُ

أفي كُلّ يَومٍ ذا الدُّمستُقُ مُقدِمٌ

قَفَاه على الإقْدامِ للوَجهِ لائِمُ

أيُنكِرُ رِيحَ اللّيثِ حتى يَذُوقَهُ

وَقد عَرَفت ريحَ اللّيوثِ البَهَائِمُ

وَقد فَجَعَتهُ بابنِهِ وَابنِ صِهرِهِ

وَبالصّهرِ حَملاتُ الأميرِ الغَوَاشِمُ

مضَى يَشكُرُ الأصحَابَ في فوته الظُّبَى

لِمَا شَغَلَتهَا هامهُم وَالمَعاصِمُ

وَيَفهَمُ صَوتَ المَشرَفِيّةِ فيهِمِ

على أنّ أصواتَ السيوف أعاجِمُ

يُسَرّ بمَا أعطاكَ لا عَن جَهَالَةٍ

وَلكِنّ مَغنُوماً نَجَا منكَ غانِم

وَلَسْتَ مَليكاً هازِماً لِنَظِيرِهِ

وَلكنّكَ التوحيد للشّركِ هازِم

تَشَرّفُ عَدنانٌ بهِ لا رَبيعَةٌ

وتفتخر الدّنيا به لا العواصم

لك الحمد في الدُّر الذي لي لفظه

فإنّكَ مُعْطيه وَإنّي ناظم

وَإنّي لتعدو بي عَطَايَاكَ في الوَغَى

فَلا أنَا مذمومٌ وَلا أنت نَادِمُ

عَلى كلّ طيّارٍ إليها برجله

إذا وقَعت في مسمَعَيه الغماغم

ألا أيّها السّيف الذي ليس مغمداً

وَلا فيه مرتابٌ وَلا منه عَاصم

هَنيئاً لضربِ الهام وَالمجدِ وَالعلى

وَرَاجيك وَالإسلامِ أنك سالم

وَلم لا يقي الرّحمن حدّيك ما وقى

وَتفليقه هام العدى بك دائم

أظبية الوحش لولا ظبية الأنس

قال المتنبي شاعر العصر العباسي : أظَبْيةَ الوَحشِ لولا ظَبيةُ الأَنَسِ

لمَّا غَدَوتُ بجَدٍّ فِي الهَوَى تَعِسِ

ولا سَقَيتُ الثَرى والمُزنُ مخلِفةٌ

دَمعاً يُنشِّفُهُ من لَوعَةِ نفَسي

ولا وقَفَت بجسمٍ مُسيَ ثالثةٍ

ذِي أرسُمٍ دُرُسٍ في الأرسُم الدُرُسِ

صريعَ مقتلِها سأل دِمنتها

قتيلَ تكسيرِ ذاك الجَفنِ واللَعَسِ

خريدةٌ لو رَأَتها الشمس ما طَلَعَت

ولو رآها قضِيبُ البانِ لم يَمِسِ

ما ضاقَ قَبلَكِ خَلخالٌ على رَشَإٍ

ولا سَمِعتُ بدِيباجٍ على كُنُسِ

إن ترمِنِي نَكَباتُ الدهرِ عن كثبٍ

ترمِ امرَأً غير رعديد ولا نَكِسِ

يَفدي بَنيكَ عُبيدَ اللهِ حاسدُهم

بجبهة العَيرِ يُفدَى حافرُ الفَرَسِ

أبا الغطارِفَةِ الحامين جارَهُمُ

وتاركي الليثِ كلباً غير مفترسِ

من كل أبيضَ وضَّاحٍ عِمامتُهُ

كأنَّمَا اشتَمَلَت نُوراً على قَبَسِ

دانٍ بعيدٍ محبٍ مبغضٍ بََهجٍ

أغرَّ حُلوٍ مُمرٍ لَيِّنٍ شرسِ

ندٍ أبي غرٍٍ وافٍ أخي ثقةٍ

جَعدٍ سَرِيٍّ له نَدبٍ رَضٍ نَدُسِ

لو كان فيضُ يديهِ ماء غادية

عزّ القطافي الفَيافِي مَوضِعَ اليَبَسِ

أكارمٌ حَسَدَ الأرضَ السماء بهم

وقصَّرَت كلُّ مصرٍ عن طَرابُلُسِ

أي الملوكِ وهم قَصدي أُحَاذِرُهُ

وأَيُّ قرنٍ وهم سيفي وهم تُرُسي
11شعر عربي
مزيد من المشاركات
أسس العلاقات الدولية في الإسلام

أسس العلاقات الدولية في الإسلام

أسس العلاقات الدولية في الإسلام يظهر لنا من توصيات ديننا الحنيف وتتبع أحكامه؛ أن الروابط والعلاقات الإسلامية لها أسس تبنى وتقام عليها بل عدّها الفقهاء من الضروريات الحياتية التي لا بد منها وهي كما يأتي: الوحدة الإنسانية الوحدة الإنسانية تتضمن التساوي في الأصل، ونبذ كل أشكال التمييز والعنصرية المبنية على أساس اللون واللغة، والعرق والجنس، وأن أساس التفاضل بين الناس هو التقوى، قال -تعالى-: (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ)،والآية الكريمة عممت الخطاب للإنسانية كافة ولم تخص المسلمين
تعريف سورة ص

تعريف سورة ص

تعريف سورة (ص) هي سورة مكية ، وهي السورة الثامنة والثلاثون في الترتيب القرآني، وفيها ثمان وثمانون آية، سميت بسورة (ص) وهو حرف من حروف الهجاء؛ للدلالة على الإعجاز القرآني، ولا يستطيع أي أحد الإتيان بمثله أو بشبهه. مناسبتها لما قبلها جاءت هذه السورة متممة لما قبلها؛ وهي سورة الصافات، وفيما يأتي توضيح لذلك: ذكر في سورة الصافات بعض قصص الأنبياء، وذكر أيضاً في سورة ص قصصاً غير التي ذكرت في الصافات ؛ كقصة داود وسليمان. جاء في سورة ص تفصيل لبعض المواضيع المذكورة في سورة الصافات . في نهاية سورة
السياحة في ماليزيا

السياحة في ماليزيا

السياحة في ماليزيا تُعتبر دولة ماليزيا (بالإنجليزية: Malaysia) واحدة من أكثر الوجهات السياحيّة شعبية للسياح على مستوى العالم، وإحدى أجمل الدول في منطقة جنوب شرق آسيا ، فقد قصد البلاد ما يُقارب 26.1 مليون سائح من مُختلف بلدان ودول العالم وفقاً لإحصائيات عام 2019م، وذلك بفضل التنوع الثقافي فيها، ووجود العديد من الأماكن، والمعالم ، والوجهات السياحيّة الفريدة، بالإضافة للاحتفالات، والمهرجانات، والأعياد المُقامة فيها، كما تشتهر ماليزيا بالتنوع البيولوجي؛ أي التنوع في النباتات والحيوانات في الأنهار،
استراتيجيات تعليم الحروف للأطفال

استراتيجيات تعليم الحروف للأطفال

استراتيجيات تعليم الحروف للأطفال وفيما يلي تفصيل حول أبرز الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها لتعليم الأطفال الحروف الأبجدية: التكرار يعد وجود روتين مستمر لتعليم الأطفال الحروف الأبجدية من أكثر الاستراتيجيات نجاحًا، فالتكرار يمكن أن يساعد الطلاب على تعلم الحروف بسرعة دون صعوبة، ويمكن وضع الروتين الخاص بالتعليم من خلال استخدام أحد الأنشطة الفعالة في الفصل الدراسي ، ومن الأفضل أن تكون بشكل يومي وفي الوقت ذاته، مما يعزز إمكانية الحفظ لدى الأطفال بشكل أكبر، ويمكن استخدام الأنشطة التالية في التعليم:
أنواع مفاصل جسم الإنسان

أنواع مفاصل جسم الإنسان

أنواع مفاصل جسم الإنسان يحتوي جسم الإنسان على أنواع من المفاصل، وفيما يأتي ذكر لها بالتفصيل: مفاصل الجسم حسب حركتها يوجد في جسم الإنسان 3 أنواع رئيسية من المفاصل وتُصنف حسب حركة المفصل وهي ما يأتي: المفاصل الثابتة (غير المتحركة) ويُقصد بها بأنها عظمتان أو أكثر من عظمتان بالجسم متصلة ببعضها أو قد تكون متلاصقة تماماً وليست لها أي حركة وكمثال عليها عظام الجمجمة . المفاصل جزئية الحركة (محدودة الحركة) ويُقصد بهذه المفاصل بأنها عظمتان أو أكثر ملتصقتان بشدة ببعضهما حيث لا يمكن أن تحدث سوى حركة بسيطة
كيف تؤثر في الآخرين وتكتسب الأصدقاء

كيف تؤثر في الآخرين وتكتسب الأصدقاء

طرق وأساليب جذب الناس والتأثير بهم يوجد العديد من الطرق التي قد يقوم بعض الأشخاص باستخدامها لجذب انتباه الناس والتأثير بهم، ومنها ما يأتي: تكوين صورة جيدة: وذلك عن طريق القيام ببعض التصرفات، أو اتباع أسلوب معين، أو الظهور بلباس مميز، حيث يترك ذلك صورة لدى الآخرين لا تُنسى عن الشخص. الطموح: يجب أن يكون لدى كلّ شخص طموح في الحياة؛ لأنّ الشخص الذي لا يسعى لتحقيق طموحه لا يوجد ما يميزه لجذب الآخرين. الثقة بالنفس: تُساهم الثقة بالنفس بجعل الشخص جذاباً، وشجاعاً، حيث يقوم باتخاذه القرارات بنفسه دون
من هو سليمان القانوني

من هو سليمان القانوني

سليمان القانوني يُعتبَر سليمان القانونيّ ، وهو مَن يُعرَف عند الغرب بسُليمان العظيم، أحدَ أهمّ، وأشهر السلاطين في الدولة العُثمانيّة ، والذي تُعَدُّ فترة حكمه للدولة الأطول؛ حيث حكمَ الدولة العُثمانيّة مدّة ثمانية وأربعين عاماً، وهو يحتلُّ المرتبة العاشرة بين السلاطين العُثمانيّين، علماً بأنّ الدولة العُثمانيّة في عَهده كانت مُزدهِرة، حيث وصلت إلى أوجها في مختلف الجوانب السياسيّة، والعسكريّة، والثقافيّة أيضاً. ويُذكَر أنّ لَقَب القانونيّ قد أُطلِق على سليمان؛ نسبةً إلى قوانينه التي وضعها؛ بهدف
أفضل عجينة سينابون هشة

أفضل عجينة سينابون هشة

السينابون السينابون من الحلويّات المخبوزة والتي تتميّز بشكلها الأسطوانيّ المحشو بالقرقة والسكّر، من أهم المكونات الضروريّة لنجاح هذا الطبق هي العجينة لأنّها لو حُضّرت بطريقةٍ صحيحة أصبح طبق السينابون رولاً لذيذاً جداً، وخاصةً إذا تمّ تقديم صلصة السكّر أو الشوكولاتة اللذيذة معه، في هذا المقال سنقدّم طريقة تحضير السينابون رول اللذيذ مع العجينة الهشة، بالإضافة لوصفتين مختلفتين لأنواع الصلصة المناسبة للسينابون رول. السينابون الهش المكونات للعجينة ثلاثة أكواب من الحليب الدافئ المخلوط بملعقة كبيرة