ألم الخصيتين يُعتبر ألم الخصية إحدى الحالات الطبيّة التي قد تؤثر في إحدى الخصيتين أو كلتيهما لدى الرجال أو الأولاد، وقد يكون هذا الألم حادّاً أو مُزمناً، بحيث يكون الألم الحادّ مُفاجئاً ولمدّةٍ محدودة من الزمن، أمّا الألم المُزمن فيستمر لمدّة ثلاثة أشهر أو أكثر؛ وقد يكون مُستمراً أو مُتقطّعاً. وفي هذا السّياق يُشار إلى أنّ وظيفة الخصية تتمثّل بإنتاج الحيوانات المنوية وهرمون التستوستيرون (بالإنجليزية: Testosterone) لدى الذكور البالغين. أسباب ألم الخصيتين يُعزى الشعور بألم الخصيتين إلى مجموعة من
أشعار حكمة وموعظة عن الحياة يقول أبو البقاء الرندي عن الحياة: لكل شيءٍ إذا ما تم نقصانُ فلا يُغرُّ بطيب العيش إنسانُ هي الأيامُ كما شاهدتها دُولٌ مَن سَرَّهُ زَمنٌ ساءَتهُ أزمانُ وهذه الدار لا تُبقي على أحد ولا يدوم على حالٍ لها شان يُمزق الدهر حتمًا كل سابغةٍ إذا نبت مشْرفيّاتٌ وخُرصانُ وينتضي كلّ سيف للفناء ولوْ كان ابنَ ذي يزَن والغمدَ غُمدان فجائعُ الدهر أنواعٌ مُنوَّعة وللزمان مسرّاتٌ وأحزانُ وللحوادث سُلوان يسهلها وما لما حلّ بالإسلام سُلوانُ أشعار حكمة وموعظة منوعة يقول طرفة بن العبد :
حكم من قص أظافره قبل الذبح يُسن للمُسلم الذي يُريد أن يُضحي أن لا يقص أظافره بعد رؤية هلال شهر ذي الحجة، وقد تعددت أقوال الفُقهاء في حُكم قص الأظافر قبل ذبح الأضحية على قولين، وهُما كما يأتي: القول الأول: التحريم أي يحرم على من أراد الأُضحية إذا رأى هلال ذي الحجة أن يأخذ شيئاً من شعره أو أن يقص أظافره، وقد ذهب إلى هذا القول الحنابلة، وبعض الشافعيّة، كما أخذ به ابن حزم، وابن القيم، ومن المُعاصرين ابن عثيمين . واستدلوا بقول النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (مَن كانَ له ذِبْحٌ يَذْبَحُهُ فإذا
فقر الدم يعتبر مرض فقر الدم أو الأنيميا من الأمراض الخطيرة التي تصيب الفرد، وهو عبارة عن نقص خلايا الدم الحمراء في الجسم، ويحدث نتيجة وجود كمية قليلة ومنخفضة من خلايا الدم الحمراء في الجسم، وبالتالي لا يصل الأكسجين بشكلٍ كافٍ للجسم، وفي هذا المقال سنتحدث عن أسبابه، وأعراضه، والأغذية المناسبة لعلاجه، بالإضافة إلى كيفية الوقاية منه. أسباب فقر الدم نقص كمية الحديد في الجسم، ويعود السبب إلى صعوبة تكوين الخلايا الحمراء من قِبل النخاع العظمي، كما ينقص أحياناً نتيجة لفقدان كميات كبيرة من الدم خلال
ما يُعين على لزوم الاستغفار بواعث الاستغفار تتعدّد الأمور التي تُعين على الاستغفار، و تتعدّد بواعثه، وفي ما يأتي ذِكر أربعة منها: ذِكر الله -تعالى-، واستحضار عظمته، وهَيبته، ومعرفة مقامه، والحرص على رضاه، وتجنُّب سخطه، والخوف من عذابه؛ فالعبد الذي يُقدِم على الذنب يكون غير مُستحضر لعظمة الله وقدرته لحظة وقوع الذنب؛ فالله هو الذي يعاقب على الذنب، ويعفو عنه؛ واستحضار ذلك يجعل العبد حريصاً على المغفرة دائماً. تذكُّر الموت، والاستعداد له، وتحقير الدنيا، وتعظيم الآخرة، وتذكُّر أنّ الموت لا يقف أمام
حكم للإذاعة المدرسية أن تضئ شمعةً صغيرةً، خيرٌ لك من أن تنفقَ عمرك تلعن الظّلام. سأل الممكن المستحيل، أين تقيم، فأجابه في أحلام العاجز. إن بيتاً يخلو من الكتب، هو بيتٌ بلا روح. لا يحزنك لو فشلت، ما دمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد. إن أسوء ما يصيب الإنسان، أن يكون بلا عملٍ أو حبٍ. كلما ازدادت ثقافةُ المرءِ ازداد بؤسُهُ. إذا اختفى العدلُ من الأرضِ لم يعد لوجود الإنسان قيمة. الحياء جمالُ المرأةِ وفضيلةُ الرجل. الصداقة بئرٌ يزدادُ عمقاً كلما أخذت منه. من يزرع المعروف يحصد الشكر. القلوب أوعيةٌ،
حكم وأقوال قصيرة عن التفاؤل حتى لو فشلت يكفيك المحاولة. العقل القوي دائم الأمل، ولديه دائماً ما يبعث على الأمل . قطرات صغيرة تصنع جدولاً. من يعرف باب الأمل لا يعرف كلمة مستحيل. الظلم لو طال ليلة للحق ألف نهار. عندما لا تتفاءل، يتسوس الذكاء. إذا شعرت بالتشاؤم، تأمل الوردة. امنح كل يوم الفرصة لأن يكون أجمل أيام حياتك. استعن بالله ولا تعجز. لا يأس مع الحياة، ولا حياة مع اليأس. يرى المتشائم الصعوبة في كل فرصة، أما المتفائل فيرى الفرصة في كل صعوبة. التفاؤل يمنحك هدوء الأعصاب في أحرج الأوقات. الأمل
كلمات حزينة عن العيد في الغربة مثل جمرة تشتعل في قلبي أشواقٌ لأعود إلى موطني وأحبتي، ويَعودُ العيدُ عيدًا وتبتسم لي الحياة. لا عيدًا وفرحة وطقوسًا أشهدها في هذه البلاد البعيدة، كم يُحرقني الشوق لأن أعود، وأحتفل بالعيد مع أحبتي، وأقيم صلواتي وابتهالاتي وأُغنّي أغاني الفرح. وطني بعيدٌ وأحبتي هناك، وها قد جاء العيد وأنا في الغربة وحدي لا شيء معي إلا بعض ذكريات مع عائلتي في العيد، وكيف كانت في بلادي مكسوة بالأحلام. كلما اقترب العيد كلما زاد خوفي أكثر، وأنا حائر أتساءل عن صباح العيد وكيف سيأتي