نشأة علم الدلالة عند العرب

نشأة علم الدلالة عند العرب

نشأة علم الدلالة عند العرب

تتمثّل نشأة علم الدلالة عند العرب بعدد من الأمور، و فيما يأتي أبرزها:

  • ألف العرب كتب كثيرة عن معنى المعاني والقيم وتتبعوا به فكرة المعاني وذلك من خلال المحاولات التي تقدم دراسة تشبه نظرية تتعلق بالرموز وتفسيرها وتعريفاتها الكثيرة وتلك تادراسة من أجل أن يوصلوا المعلومة اللغوية.
  • قدم العرب التصوير للرابطة التي بين اللفظ والشيء في نظرهما: أعني أن هناك ثلاثة أشياء يشغلها تنظيم أي رابطة وهي: المحتوى العقلي والرمز الذي يذهب إلى ذهن السامع وبعده الموضوع.
  • كان الآمدي عالماً معروفاً بشكل غزير تفكيره التي طرحها في هذا الكتاب، لكن بعض مؤلفاته لم تطبع حتى الآن، فإن كتابًا واحدًا لا يكفي ليظهر كل أفكاره، وقراءتها قراءة جديدة وحديثة تأخذ في روجها الانطلاقات الفكرية لاهتمام باللسانية والدلالية.
  • كان كل من يريد درجة مرتفعة من المعرفة الفكرية واللغوية يذهب لكتاب "الأحكام"، فله تأثير على الأصول التراثية ليصل النقاش المعرفي مع المعاني التي تخص اللغة والعلم و الفكر للإنسان المعاصر والحديث، فتربط بين الماضي والحاضر في صورة دقيقة.
  • أخذ علم الدلالة يشغل الباحث العربي في دلالة المفردات وأخذ جزء كبير من حيز نشاط العلماء والمفكرين في كل الأوقات والأزمان، فكانت نشأة علم الدلالة عند العرب منذ القرون الأولى.
  • كان من أهم ما تنبه له اللغويون العرب هو البحث في علم الدلالة للكلمات؛ فاهتموا له اهتمامًا كبيرًا وكان اهتمامهم مبكرًا به فأحرزوا تقدما بقضايا الدلالة، فضبطوا المصحف الشريف خير دليل على الأعمال العلمية الدلالية المبكرة، فعندما نغير ضبط الكلمة تتغير تلقائيا وظيفتها، وأيضًا يقع تغييرًا في معناها، فهنا نتحدث عن نشأة النحو العربي .

تاريخ علم الدلالة

إن أول دراسة علمية تتعلق بالمعنى الأساسي قام بها علم لغوي فرنسي اسمه "ميشيل بريل" ففي سنة 1883 ميلادي قام بعمل بحث عنوانه semantique فبحث في دلالة بعض المفردات في اللغة في القدم التي تمتد أصلها إلى عائلة الهند في أوروبا.

إن هذا البحث كان مثل ثورة لدراسات اللغوية وأخذ رواجًا كبيرًا في أوروبا، فكان العلم اللغوي ميشيل بريل يهتم باشتقاق اللفظ من وجهة نظر التاريخ، كما أنه من اهتم بالناحية التسجيلية بالتطور بأوروبا من قبل علماء آخرين مثل ريتشارد واوجيرن.

اهتمام العرب بعلم الدلالة

كان العرب يعتمدون على المعنى الإيحائي حيث له أهمية بالغة أيضًا في كونه علم مبدأ عمله هو استنباط الدلالة الكامنة داخل المعنى اللغوي نظرا عما تؤديه هذه المفردة من وظيفة، بحيث يعلم مقدرتها على إيحاء بناء على ما تتسم به من شفافية معينة، وبعد ذلك نجد أن تلك التأثيرات مرتبطة ببعض المستويات اللغوية التي وضعوها العلماء وقسموها إلى ما يأتي:

  • تأثير صوتي ويندرج تحته

التأثير المباشر الذي يدل بمعناه على بعض الأصوات مثل صوت الحيوانات أو صوت الماء.

  • التأثير الغير مباشر

هو يشبه القيمة التي تقع ما ترمز له الكسرة باللغة.

  • التأثير الصرفي

وهو ما يخص الكلمات المركبة.

  • التأثير الدلالي

بما يتعلق بالمعنى المجازي الذي يترك معنى أكثر شيوعًا فيه أثر إيحائي فيصبح متداولات بمعناه أكثر من غيره.

10تعليم
مزيد من المشاركات
شرح حديث (من الكبائر شتم الرجل والديه)

شرح حديث (من الكبائر شتم الرجل والديه)

نص الحديث وتخريجه أخرج البخاري ومسلم من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنَّه قال: (من الكبائر شم الرجل والديه، قالوا: يا رسول الله وهل يشتم الرجل والديه؟! قال: نعم، يسب أبا الرجل فيسب أباه، ويسب أمه فيسب أمه) ، وهذا لفظ مسلم، ولفظ البخاري: (إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه). الموضوع العام الحديث يُبين هذا الحديث أنَّ التسبب بالإساءة اللفظية إلى الوالدين بأحد ألفاظ الشتم أو اللعن ذنب عظيم يستحق فاعله العذاب يوم القيامة، فهو من كبائر الذنوب ،
لماذا سمي بيت الله الحرام

لماذا سمي بيت الله الحرام

سبب تسمية الكعبة بيت الله الحرام جعل الله من الكعبة المشرفة حرماً آمناً، وسُميت ببيت الله؛ لأنّها محل تعظيم الله -تعالى-، ويقصدها الناس جميعاً لأداء الحج والعمرة، ويستقبلها المسلمون في جميع الصلوات، وقام الله -تعالى- بإضافتها إليه؛ لتعظيمها وإظهار مكانتها، وأُطلق عليها اسم البيت الحرام لعدّة أسباب سنذكر بعضها فيما يأتي: لأنّ الله -تعالى- حرّمها وعظمها الكعبة بيت الله الذي لا تُستحلّ فيه الحرمات، ولا يُقتل فيه طير أو إنسان أو حيوان أو تُقلع فيه شجرةً، قال -تعالى-: (جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ
خصائص الأدب في العصر العباسي

خصائص الأدب في العصر العباسي

خصائص الأدب في العصر العباسي ازدهر الأدب في العصر العباسي بصورة كبيرة، وفيما يأتي مجموعة من أبرز خصائص الأدب في العصر العباسي: خصائص الشعر في العصر العباسي تأثر الشعر في العصر العباسيّ بالعديد من العوامل مثل المجون وشرب الخمر وانتشار حركة الزندقة وغيرها من الحركات المخالفة للدين الإسلاميّ، وكانت لهذه العوامل تأثيرًا على ثقافة الشعب ممّا انعكس على أفكار الشعراء فكان لقصائدهم خصائص خاصة بها، نذكر منها ما يأتي: وضوح المعاني وابتعاد الشعر عن التعقيد نظرًا لاستخدام الشعراء أسلوب الوضوح واستعمال
شرح حديث (احفظ الله يحفظك) للأطفال

شرح حديث (احفظ الله يحفظك) للأطفال

حديث (احفظ الله يحفظك) للأطفال أخرج الإمام الترمذي في سننه عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما-: (كنتُ خلفَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يومًا قال يا غلامُ، إني أعلِّمُك كلماتٍ: احفَظِ اللهَ يحفَظْك، احفَظِ اللهَ تجِدْه تُجاهَك، إذا سألتَ فاسألِ اللهَ، وإذا استعنْتَ فاستعِنْ باللهِ، واعلمْ أنَّ الأمةَ لو اجتمعتْ على أن ينفعوك بشيءٍ، لم ينفعوك إلا بشيءٍ قد كتبه اللهُ لك، وإنِ اجتمعوا على أن يضُرُّوك بشيءٍ لم يضُروك إلا بشيءٍ قد كتبه اللهُ عليك، رُفِعَتِ الأقلامُ وجَفَّتِ الصُّحُفَ). شرح
صفات الابن البار

صفات الابن البار

أمر الشّرع بالإحسان إلى الوالدين وجعل برّهما أعظم القُربات بعد عبادة الله -تعالى- وعدم الإشراك به، فقال تعالى: (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا)، وقال تعالى: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ
كلمات لها معنى في الحياة

كلمات لها معنى في الحياة

كلمات لها معنى في الحياة تأخذنا الحياة إلى أماكن لم نكن نتصوّر أننا سنذهب إليها ، وتجعلنا نواجه مواقف لم نكن نتوقعها ، فيما يلي باقة من المقولات التي تتحدث عن الحياة : في سعينا نحو السّعادة ، من الجيّد أن نتوقّف من حين لآخر لنشعر فعلاً بالسعادة . تقبّل ماضيك دون أسف ،وتمسّك بحاضرك في ثقة ، وواجه مستقبلك دون خوف. في حياتك حاول أن تجمع اللّحظات، لا الأشياء. غالبا ما نقلّل من قدر لمسة بسيطة، ابتسامة، كلمة طيّبة، أذن منصتة، مجاملة رقيقة، كل تلك الأشياء لديها القدرة على تحويل حياتنا للأجمل. السعادة
فوائد زيت التين الشوكي للوجه

فوائد زيت التين الشوكي للوجه

زيت التين الشوكي إنّ زيت التين الشوكي هو عبارة عن الزيت المستخرج من بذور التين الشوكي الصلبة، وهو زيت طبيعي 100%، وعالي الجودة، لونه أصفر مائل إلى الأخضر ولزج، يستخدم في العديد من الخلطات الطبيعية للعناية بالوجه كمكوّن أساسي، لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين B5، والأحماض الدهنية الأساسية، والأوميغا 6، ومضادات الأكسدة، والعديد من المعادن الأساسية، ويعتبر زيت التين الشوكي، من الزيوت النادرة والثمينة، كما أنّه آمن ولا يحتوي على أي ألوان، أو مواد حافظة، أو كيميائية تضر البشرة على المدى الطويل.
عدد سكان جزر المالديف

عدد سكان جزر المالديف

عدد سكّان جزر المالديف تُعدّ جزر المالديف أصغر دولة في قارّة آسيا من حيث المساحة وعدد السكّان، إذ يبلغ عدد سكّانها وفقاً لإحصائيات الأمم المتّحدة لتاريخ 25-3-2020م نحو 537,984 نسمة، ممّا يشكّل 0.01% من إجمالي عدد سكّان العالم، وبذلك تحتلّ جمهورية المالديف المرتبة 173 عالمياً من حيثُ عدد السكّان الموزّعين على مساحة جغرافية تغطّي ما يُقارب 300كم، وبأخذ هذه المساحة بعين الاعتبار فإنّ كثافة الجزر السكانية تبلغ حوالي 1,802شخص/كم، إذ تحتلّ المالديف بهذا الرقم المرتبة 11 بين أكثر الدول في العالم