نبذة مختصرة عن ابن بطوطة

نبذة مختصرة عن ابن بطوطة

مولد ونشأة ابن بطوطة

هو عبد الله محمد بن عبد الله اللواتي الطنجي المعروف بابن بطوطة، رحّالة عربيّ مسلم، ولد عام 703 هجرية الموافق 1304م في مدينة طنجة إحدى مدن الشمال الإفريقي فنُسب إليها، وعُرف في بلاد الشرق باسم "شمس الدين بن محمد بن عبد الله بن ابن بطوطة"، يعود نسبه إلى قبيلة لواتة إحدى قبائل البربر أمّا الأهرام فيذكر ابن بطوطة أنها من عجائب هذه الدنيا. ، أما عن لقبه "ابن بطوطة" فهي عادة معروفة في قارّة أفريقيا؛ حيث تُنسب فيها بعض الأسر إلى أمهاتهم.

وقد نسبت عائلة ابن بطوطة لسيدة كانت تحمل اسم فاطمة فتحوّل اسمها إلى بطة، هو اسم دلال ودلع ومن ثم أصبح بطوطة، وينتمي ابن بطوطة لعائلة كان معظم أفرادها يعملون في القضاء، وهي من العوائل التي تنتمي للمذهب المالكيّ الذي كان سائدًا في شمال أفريقيا، وقد تعلّمَ ابن بطوطة شيئًا من علوم الدين كغيره ممّن ينتمون إلى الطبقة الاجتماعية المتوسطة.

ومن ثم تولّى القضاء لمدّة خمس سنوات، ثم تركها ليتوجه في رحلة جديدة باتجاه الصين التي تولّى فيها القضاء مدة ثلاث سنوات وجزر المالديف. وبعد عودته إلى المغرب أمره سلطان فاس أبو عنان المريني أن يقوم بكتابة أخبار رحلاته الكثيرة، وعيّن له كاتبًا يساعده في هذا الأمر هو ابن جزي الكلبي.

سبب بداية رحلات ابن بطوطة

على غرار أفراد الأسرة سعى والد عبد الله بن محمد المعروف بابن بطوطة أن ينخرط ابنه في العمل بالقضاء، ولكن يبدو أنّ هذا الأمر لم يكن الهدف الأول لابن بطوطة، بعد أن بلغ سن الحادي والعشرين واستكمل دراسته في الفقه والأدب ولرغبته في الحج وزيارة بيت الله الحرام، قرّر أن يقوم بهذه الرحلة، وهي رحلة بدأت في شهر رجب سنة 725 هجرية وانتهت بوصوله مدينة فاس في ذي الحجة سنة 754 هجرية؛ أي أنّها رحلة استغرقت ما يقارب تسعة وعشرين عامًا ونصف العام تقريبًا.

رحلات ابن بطوطة

كان لدى ابن بطوطة الكثير من الأسفار في الدول والأمصار؛ إذ كانت لديه رغبة في التجوال والتعرُّف على ما يجعله من أخبار الشعوب وعاداتها وتقاليدها، ولعلّ تلك الرغبة كانت السبب وراء أن تدوم رحلاته سنوات طويلة جاب فيها الشرق والغرب، ووصل إلى مدن لم يكن غيره قد وصل إليها من قبل،.

الرحلة الأولى لأداء الحج

كان خروج ابن بطوطة من مدينة طنجة مسقط رأسه في الثاني من شهر رجب عام 725 هجرية قاصدًا بيت الله الحرام وزيارة قبر الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- وكان حينها ما يزال شابًّا في بداية العشرينيات من عمره، وبعد رحلة طويلة وشاقة وصل ابن بطوطة إلى طيبة مدينة رسولنا الكريم فصلّى في الروضة الشريفة، وبعد أن أكمل الزيارة توجّه إلى مدينة مكة المعظّمة التي وصفها بأنّها تلك المدينة الكبيرة المستطيلة الشكل، والتي تقع في بطن وادي تحفه الجبال من كل جهة.

أمّا المسجد الحرام فيقع في وسط المدينة، وهو مُتّسع المساحة، والكعبة المشرفة في وسطه ومنظرها بديع وجميل، فوصف كلّ ركن فيها وصفًا دقيقًا، كما ذكر جميع الأماكن المقدسة التي تحيط بها وأبوابها وأركانها، ولم ينسَ ذكر فضائل أهل مكة ومحاسنهم وعاداتهم في استقبال الشهور وفي الحج والصوم والعمرة وغيرها من الأمور الكثيرة.

رحلة إلى العراق وفارس ومصر

قام ابن بطوطة برحلة إلى العراق وبلاد فارس ومصر زار فيها الكثير من المدن في تلك البلدان، وشهد فيها الكثير من أحوال الناس وعاداتها وقد كانت على النحو التالي:.

العراق

زار ابن بطوطة العراق؛ إذ مرّ بالكثير من المدن الرئيسة والمهمة، فكان كلّما نزل في مدينة أخذ يصف حالها وكيف هي أمورها، ثم يصف الناس فيها فيُشير إلى صفاتهم وخصائهم، ومن تلك المدن مدينة واسط؛ حيث وصفها بحسن المظهر وجوّها الجميل وكثرة البساتين، وأنّ أهلها من الأخيار وأكثرهم من الحافظين لكتاب القرآن ويجيدون تجويده، وإليهم يأتي الناس من كل مكان للتعلّم.

كما زار مدينة البصرة الفيحاء وهي من مدن العراق الكبرى، وفيها يقع مسجد كبير هو مسجد الإمام علي بن أبي طالب، كما زار الكوفة وبغداد والموصل.

بلاد فارس

زار ابن بطوطة كذلك الكثير من المدن في بلاد فارس، ومنها مدينة شيراز وهي مدينة جميلة وواسعة الأرجاء، وتمتاز بكثرة البساتين والأنهار المتدفقة، وفيها العديد من المباني، وتمتاز المدينة بالمباني ذات العمارة المتقنة، وفيها الكثير من المساجد، ومن أكبر تلك المسجد "المسجد العتيق" ويتميز ببنائه الجميل والمتقن. .

مصر

وصل ابن بطوطة عام 1326م إلى مدينة الإسكندرية إحدى أجمل مدن مصر، وتمتاز ببنائها الحسن، وللمدينة أربعة أبواب هي: باب السدة وباب رشيد وباب البحر والباب الأخضر، ثم زار بعض المدن الساحلية مثل دمياط وسمنود وغيرها من المدن الأخرى، كما زار مصر وهي أم البلاد ومن المدن الجميلة التي تتميز بمبانيها والشوارع الكبيرة..

 كما وصف نهر النيل بأنّه من أفضل الأنهار عذوبة وهو عظيم المنفعة للكثير من الناس، أمّا الأهرام فيذكر ابن بطوطة أنها من عجائب هذه الدنيا ولا يوجد لها مثيل في جمال البناء وعظمته.

رحلة إلى اليمن

زار ابن بطوطة اليمن مع شخص كان قد عيّنه معه الشيخ الفقيه أبو الحسن الزيلعي، فقصدا قاضي القضاة الإمام صفي الدين الطبري المكي وأقام في داره ثلاثة أيام، وخلال تلك الفترة زار ابن بطوطة مع القاضي الطبري سلطان اليمن وحضر مجلسه وأكرمه السلطان بالكثير من النعم، ثم زار مدينة صنعاء وهي قاعدة بلاد اليمن الأولى ومدينة كبيرة حسنة العمارة، بناؤها بالآجر والجص.

وتمتاز بكثرة الأشجار والفاكهة والزرع ومناخها معتدل في الصيف والشتاء. أمّا الأهرام فيذكر ابن بطوطة أنها من عجائب هذه الدنيا ولا يوجد لها مثيل في جمال البناء وعظمته.
وقد لاحظ أنّ المطر فيها ينزل في الصيف، كما قد أُعجب بجامع صنعاء وعدّه من أحسن الجوامع التي رآها، زار مدينة عدن مرسى بلاد اليمن أمّا الأهرام فيذكر ابن بطوطة أنها من عجائب هذه الدنيا ولا يوجد لها مثيل في جمال البناء وعظمته.

رحلة إلى الصومال

سافر ابن بطوطة جنوبًا على طول ساحل شرق إفريقيا من عدن إلى مقديشو وكان أول وصوله إلى مدينة زيلا؛ حيث وصف سكانها من ذوي البشرة الداكنة وهم مسلمون من اتباع الإمام الشافعي، كانوا يعملون برعي الجمال والأغنام وهي مدينة معزولة ليس لها الكثير من العلاقات مع المدن الأخرى ولها سوق رائع، ومنها سافر إلى مقديشو واستغرقت وقتًا طويلًا.

وقد وصف ابن بطوطة مقديشو أنّها من المدن الكبيرة اشتهرت بوجود العديد من أنواع الأقمشة المميزة.

رحلة إلى آسيا الوسطى والشرق الأدنى

زار ابن بطوطة إلى الشرق وبلاد فارس إلى روسيا إلى آسيا الوسطى، وقد كان المغول قد غزا المسلمين في العديد من هذه المناطق خلال منتصف القرن الثاني عشر الميلادي ولكن أثناء وصول ابن بطوطة إلى تلك الدول كان المغول قد استقروا فيها واعتنوا الدين الإسلامي، انطلق ابن بطوطة سيرًا على الأقدام وعبر آسيا الوسطى ليصل أخيرًا إلى الهند بعد عام تقريبًا من الوقت الذي كان من المفترض أن تأخذ فيه السفينة إلى الهند.

رحلة إلى جنوب آسيا والصين

وصل ابن بطوطة إلى جنوب آسيا في بلاد يُقال لها جاوة، ولها سلطان من أكرم الملوك وهو شافعي المذهب محبّ للفقهاء، وكان كثير الجهاد والغزو، يأتي إلى صلاة الجمعة ماشيًا على قدميه، وأهل بلاده أغلبهم على المذهب الشافعي محبون للجهاد ويخرجون معه تطوعًا، أما بلاد الصين فقد وصفها ابن بطوطة بأنها بلاد كبيرة وكثيرة الخيرات الطبيعية والمعادن مثل الذهب والفضة، وفيها نهر معروف باسم باب الحياة أو نهر السبر، وأهل الصين لا دين لهم؛ حيث إنّ أغلبهم يعبدون الأصنام.

رحلة إلى الأندلس والمغرب

من البلاد التي زارها ابن بطوطة هي بلاد الأندلس التي كان قد وصل إليها في ليلة عيد وحضر المصلى مع الناس فما فرغوا من الصلاة والخطبة راح الناس يقبل بعضهم على بعض بالسلام والتهاني بمناسبة ذلك العيد، وابن بطوطة جالس فلم يقترب منه أحد فلا شخص يُسلّم عليه ولا يسأله عن هويته، وفجأة اقترب منه شيخ من أهل المدينة وأقبلَ عليه بالسلام، فقد أحسّ بأنّه غريب عن الديار، تلك ما روى ابن بطوطة عما شاهده من أهل تلك المدينة في الأندلس.

كما زار ابن بطوطة الكثير من مدن المغرب منها: مدينة تازي وهي تلك المدينة التي تلقى فيها خبر وفاة والدته بالوباء، ثم سافر إلى مدينة فاس وهناك التقى بالمالك المعظم أبي عنان، وكان من أكثر الملوك حسنًا وجمالًا وأخلاقًا وشجاعة، وكان مُتديّنًا بشكل كبير وذا علم غزير..

رحلة إلى مالي

زار ابن بطوطة مملكة مالي وقد وصف الكثير من الأمور في تلك المملكة، إذ بدأ من ملوكها وسلاطينها انتهاءً بأحوال البيئة والشعوب والشخصيات البارزة، وقد تحدث عن كل صغيرة وكبيرة شاهدها، فلم يعتمد على البحث والتقصي لمجريات الأحداث التي تعرض لها، إنّما نقلها كيفما رآها، وقد قام الرحالة ابن بطوطة بزيارة مملكة مالي في الربع الأول من القرن الرابع عشر؛ أي في عام 753 هجرية الموافق 1353 م في عهد السلطان سليمان إمبراطور مالي، واستغرقت الرحلة إلى هذه البلاد مدة عشرة أشهر تقريبًا.

هل توجد مؤلفات لابن بطوطة؟

لم يترك ابن بطوطة أيّة مؤلفات باستثناء كتاب رحلة ابن بطوطة تُحفة النظار في غراب الأمصار وعجائب الأسفار، وهو المؤلف الوحيد التي دوّنَ فيه جميع أخبار رحلاته التي قام بها لمختلف الدول والأمصار، وقد ساعده في ذلك كتاب يُدعى ابن جزي الكلبي الذي عيّنه سلطان فاس أبو عنان المريني ليُساعده في الإعداد والكتابة لهذا الكتاب الوحيد.

وفاة ابن بطوطة

لا يعرف الكثير عن ابن بطوطة بعد الانتهاء من رحلته في المدن والأمصار والقيام بتدوينها مع ابن جزي، ومع ذلك فقد أجمعَ الكثير من المؤرخين أنّ ابن بطوطة فضّلَ أن يتولى القضاء في الدولة المرينية لما تبقى من حياته، وأنّه عاش جوادًا محسنًا لجميع مَن حوله، وتوفي ابن بطوطة في عام 779 هجرية الموافق 1377م..

ملخص المقال

لابن بطوطة الفضل الأكبر في خروج هذا الزاد المعرفيّ الذي يحمل ثقافات الشعوب ومختلف الأنظمة الاجتماعية، إذ أسهمَ في إثراء المكتبة العربية فيما يتعلق بكتب التاريخ والجغرافيا، فلولا قيامه بتلك الرحلة العظيمة لما تمكنّا من معرفة أخبار السلف في مختلف دول العالم.

7تعليم
مزيد من المشاركات
منهج اللغة التطبيقي

منهج اللغة التطبيقي

منهج اللغة التطبيقي إنّ منهج علم اللغة التطبيقي يُعنى بدراسة اللغة ودورها في نواحي الحياة المختلفة؛ التعليمية والصحية والإعلامية والقضائية والسياحية والسياسية وغيرها، فطريقة التعامل بين الناس هي التواصل اللغوي ، فعلم اللغة التطبيقي يدرس المجالات التي تكون فيها اللغة أداةً للتواصل والتعامل والتفاهم، مثل: الطبيب ومرضاه والطبيب والممرض، والقاضي والمتهم. مجالات علم اللغة التطبيقي يُوجد عدة مجالات فرعية لعلم اللغة التطبيقي، أهمها فيما يأتي: تعدد اللغات ويكون عند المتحدث أو المتحدثين الذين يستخدمون
كلمات عن الفرج بعد الصبر

كلمات عن الفرج بعد الصبر

أجمل ما قيل عن الفرج بعد الصبر كل الحوادث إذا تناهت فموصول بها الفرج. إن النصر مع الصبر، وإن الفرج مع الكرب، وإن مع العسر يسراً. لأهل السنه عند المصائب ثلاثة فنون، الصبر، والدعاء، وانتظار الفرج. المتواكل هو الشخص الذي يتغنى بأن الصبر مفتاح الفرج، ولا يكلف نفسه عناء البحث عن الباب الذي سيستخدم فيه هذا المفتاح لفتحه. لا تيأسن من فرجٍ ولطفٍ، وقوةٌ تظهر بعد ضعفٍ. عند تناهي الشدة تكون الفجرة، وعند تضايق البلاء يكون الرخاء. وأنا موطّن نفسي لأقسى الأحكام، ولكن شعوراً داخلياً يحدثني عن فرج قريب. أعرف
تطور الإنترنت

تطور الإنترنت

بدايات الإنترنت نشأت شبكة الإنترنت نتيجةً لجهود العديد من الأشخاص الذين ساهموا في تطويرها، فلا يمكن القول أن هنالك شخصاً واحداً اخترع الإنترنت بكامل تفاصيله، فقد وُجدت فكرة الإنترنت الأولى في العام 1961م بعد نشر أول بحث في مجال تدفق المعلومات من خلال الشبكات وذلك على يد ليونارد كلينروك، وقد بدأ مفهوم الإنترنت بالتطور بشكل حقيقي في أواخر الستينات من القرن المنصرم وذلك من خلال مجموعة من المُباحثات والاجتماعات التي تطرّقت إلى هذا المفهوم، وقد تم اختراع أول جزء من أجزاء الشبكة في شهر آب من العام
مراحل تطور العلاقات الإنسانية

مراحل تطور العلاقات الإنسانية

العلاقات الإنسانية يعد وجود علاقات تفاعليّة بين البشر من ضرورات الحياة والتواصل بينهم، بغض النظر عن جنسهم أو لونهم أو معتقداتهم، وهذا النمط من العلاقات يحتاجه البشر في حياتهم اليوميّة، حيث إن حاجات الإنسان في كثير من الأحيان متعلّقة ومرهونة بما عند غيره من البشر، ومرت العلاقات البشرية بمراحل متعددة حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن، وتطور هذه العلاقات يخضع تلقائياً بالعصر ومنجزاته، وهناك آثار تترتب على إيجابيّة العلاقات بين البشر. مراحل تطور العلاقات الإنسانيّة البداية: تمثل اللقاء الأول بين
ما فضل صلاة الفجر

ما فضل صلاة الفجر

صلاة الفجر منّ الله -تعالى- على عباده بنعمة الهداية للإسلام ، ومن النّعم العظيمة في إسلامنا الصّلاة ، إذ تعدّ الرّكن الثّاني من أركان الإسلام، وتعتبر صلاة الفجر من أعظم الصّلوات، وأكثرها فضلاً وأجراً، فهي نورٌ لصالحبها يوم القيامة كما وعد رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلّم، وبابٌ من أبواب الجنة، والمقصود بالفجر هو الشّفق، ويقصد به الضّوء في الصّباح، كما يقسم الفجر إلى فجرين هما: الفجر الأوّل: وهو ظهور البياض المستطيل في إحدى نواحي السّماء، ثمّ ما يلبث النّور قليلاً إلّا أن ينقضي، ويحلّ مكانه
إنشاء حساب أبل ستور للآيفون

إنشاء حساب أبل ستور للآيفون

إنشاء حساب أبل عن طريق إعدادات الآيفون يستطيع مُستخدِم الآيفون إنشاء حساب أبل (Apple ID)، للاستفادة من خدمات متجر أبل (App Store)، وتحميل التطبيقات منه، وفيما يأتي خطوات إنشاء حساب أبل عبر إعدادات جهاز الآيفون: الذهاب إلى قائمة إعدادات (Settings) الآيفون. النقر على خيار تسجيل الدخول إلى الآيفون الخاص بك (Sign in to your iPhone). النقر على زر ليس لديك حساب أبل أو نسيته؟ (?Don't have an Apple ID or forgot it). النقر على خيار إنشاء حساب أبل (Create Apple ID). إدخال تاريخ ميلاد المُستخدِم (Birth
عوامل التغير الاجتماعي

عوامل التغير الاجتماعي

التغير الاجتماعي التغير الاجتماعي هو التغير الذي يحصل في البناء الاجتماعي، سواء في جزء منه أو كله أو في شكله، والتحول من حالة معينة إلى حالة أخرى، ويكون التغير إما باتجاه سلبي أو ايجابي. عوامل التغير الاجتماعي عوامل مختلفة التغير الاجتماعي له عوامل كثيرة متنوعة ومتعددة، منها: التكنولوجيا والتقدم بها، إن الاختراعات الجديدة في عصرنا أدت إلى تطور الإنسان ورقيه، أو عزله عن المجتمع، لأن التكنولوجيا سيف ذو حدين لها إيجابيات وسلبيات. عامل المكان، وهي متغيرات تؤثر في التغير الاجتماعي، مثال: حجم السكان
ما هو صوت النمر

ما هو صوت النمر

صوت النمر يُطلق على صوت النمر أسماء عديدة، ومنها؛ ضرضرة، والهرير، والزمخرة، والخرخرة، والغطيط، وفيما يأتي بعض الأصوات التي تصدرها النمور ودلالة كل منها: زئير يُستخدم للفت انتباه النمور الأخرى له، وتقبل الطرف الآخر للزواج، أو لدعوة الإناث لصغارها. هسهسة أو صفير أو نفخة يُستخدم من أجل الدعوة للقتال. صوت (Chuffing) وهو عبارة عن نغمات وديَّة وناعمة لا يُمكن سماعها إلّا من مكان قريب، وتُستخدم بهدف تبادل النمور للتحيّة فيما بينها. الأنين وهو صوت منخفض يُصدره النمر وهو يمشي بهدوء، ورأسه للأسفل. صوت