نبذة عن كتاب القراءة الراشدة

نبذة عن كتاب القراءة الراشدة

نبذة عن كتاب القراءة الراشدة

كتاب (القراءة الراشدة لتعليم اللغة العربية والثقافة الإسلامية) هو كتاب من تأليف العالم الهندي أبي الحسن علي الحسني الندوي، ويقع الكتاب في ثلاثمائة وخمس وأربعين صفحة، ويتحدث هذا الكتاب عن الثقافة العربية الإسلامية وأساسيات الثقافة الإسلامية، ويحاول أبو الحسن الندوي في هذا الكتاب وضع منهج لتعليم الآداب الإسلامية،وقد صدر هذا الكتاب عام 2001، وأصبح منهجًا للقراءة والتدريس في المدارس الإسلامية في الهند، وهو يحتوي على التعاليم والمعلومات المركزية التي يحتاجها الطلبة لينشؤوا مرتبطين بثقافتهم الإسلامية.

موضوعات كتاب القراءة الراشدة لتعليم اللغة العربية والثقافة الإسلامية

يتكون كتاب القراءة الراشدة لتعليم اللغة العربية والثقافة الإسلامية من أربعة وأربعين موضوعاً أوردها أبو الحسن الندوي في كتابه وجميعها ربطها بأخلاق وتعاليم وثقافة الإسلام والمسلمين وهذه الموضوعات هي:

  • الموضوع الأول: يتحدث الكاتب عن كيفية قضاء اليوم وتوزيع الأوقات.
  • الموضوع الثاني: يتحدث الكاتب عن واجبات سن السابعة.
  • الموضوع الثالث: يتحدث الكاتب عن النملة ويسوق أمثلة.
  • الموضوع الرابع: يتحدث الكاتب عن تجربته في السوق.
  • الموضوع الخامس: يتحدث الكاتب عن الطائر.
  • الموضوع السادس: يتحدث الكاتب عن النزهة وإعداد الطعام.
  • الموضوع السابع: يتحدث الكاتب عن قصة من يمنعك مني؟.
  • الموضوع الثامن: يتحدث الكاتب عن سفر القطار.
  • الموضوع التاسع: يتحدث الكاتب عن ماذا تحب أن تكون ويفتح آفاق المستقبل.
  • الموضوع العاشر: يتحدث الكاتب عن مسابقة.
  • الموضوع الحادي عشر: يتحدث الكاتب عن الساعة.
  • الموضوع الثاني عشر: يتحدث الكاتب عن طعام الإفطار.
  • الموضوع الثالث عشر: يتحدث الكاتب عن الأمانة .
  • الموضوع الرابع عشر: يتحدث الكاتب عن مأدبة طعام.
  • الموضوع السادس عشر: يتحدث الكاتب عن بر الوالدين .
  • الموضوع السابع عشر: يتحدث الكاتب عن فضيلة العمل.
  • الموضوع الثامن عشر: يتحدث الكاتب عن ترنيمة الولد في الصباح.
  • الموضوع التاسع عشر: يتحدث الكاتب عن الأصدقاء والصداقة.
  • الموضوع العشرون: يتحدث الكاتب عن حب البلاد والقرية.
  • الموضوع الحادي والعشرون: يتحدث الكاتب عن ترنيمة الليل.
  • الموضوع الثاني والعشرون: يتحدث الكاتب عن مسابقة بين شقيقين.
  • الموضوع الثالث والعشرون: يتحدث الكاتب عن جزاء الوالدين.
  • الموضوع الرابع والعشرون: يتحدث الكاتب عن آداب الطعام والشراب.
  • الموضوع الخامس والعشرون: يتحدث الكاتب عن الشر والخير.
  • الموضوع السادس والعشرون: يتحدث الكاتب عن يوم مطير.
  • الموضوع السابع والعشرون: يتحدث الكاتب عن قصة من يضع الحجر؟
  • الموضوع الثامن والعشرون: يتحدث الكاتب عن يوم العيد.
  • الموضوع التاسع والعشرون: يتحدث الكاتب عن قطع من لخبز.
  • الموضوع الثلاثون: يتحدث الكاتب عن عيادة المريض.
  • الموضوع الحادي والثلاثون: يتحدث الكاتب الكيمياء.
  • الموضوع الثاني والثلاثون: يتحدث الكاتب عن يوم صائف.
  • الموضوع الثالث والثلاثون: يتحدث الكاتب عن النظافة.
  • الموضوع الرابع والثلاثون: يتحدث الكاتب عن الحنين إلى الشهادة.
  • الموضوع الخامس والثلاثون: يتحدث الكاتب أدب المعاشرة.
  • الموضوع السادس والثلاثون: يتحدث الكاتب عن عيد الأضحى.
  • الموضوع السابع والثلاثون: يتحدث الكاتب عن تاريخ القميص.
  • الموضوع الثامن والثلاثون: يتحدث الكاتب عن رسالة إلى النبي محمد عليه الصلاة والسلام.
  • الموضوع التاسع والثلاثون: يتحدث الكاتب حادثة وقصة فيها عظة وعبرة.
  • الموضوع الأربعون: يتحدث الكاتب عن فتى الإسلام.
  • الموضوع الحادي والأربعون: يتحدث الكاتب عن رياضة الرماية.
  • الموضوع الثاني والأربعون: يتحدث الكاتب عن سفينة على البحر.
  • الموضوع الثالث والأربعون: يتحدث الكاتب عن الخليفة عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه.
  • الموضوع الرابع والأربعون: يتحدث الكاتب عن قصة في بيت أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه.

نبذة عن الكاتب

العالم الهندي علي بن فخر الدين، ويقال إن نسبة يصل إلى الحسن بن علي رضي الله عنهما ، ومن الجدير بالذكر أنه ولد في بيت يهتم بالعلم والمعرفة؛ فوالده أحد علماء الهند، ووالدته كانت حافظة للقرآن ومؤلفة وشاعرة، وكان علي قد ولد في الهند عام 1914، وله الكثير من الكتب والمؤلفات التي تمثل كنزًا عظيمًا، ومن أهمها كتاب: ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين.

19تعليم
مزيد من المشاركات
مراحل إنتاج الكهرباء

مراحل إنتاج الكهرباء

الكهرباء تعتبر الكهرباء من أهم أنواع الطاقة المستخدمة في العالم، والتي كانت نشأتها نتيجة تكون فرق في الجهد بين القطبين لتتمكن من سريان التيار عبر دائرة مغلقة متجهة من القطب السالب إلى القطب الموجب، وتتعدد طرق إنتاج الكهرباء بأساليب مختلفة ومتنوعة، إذ تتحول الكهرباء من نوع إلى آخر بطريقة سهلة كالطاقة الحركية، والطاقة الكيميائية، والطاقة الكيميائية، والطاقة الضوئية، ومن الأمثلة عليها تحول الطاقة الحركية في المحركات الكهربائية إلى طاقة ضوئية في المصابيح، وطاقة حرارية في المواقد والسخانات
أهمية الرياضيات في إدارة الأعمال

أهمية الرياضيات في إدارة الأعمال

أهمية الرياضيات في إدارة الأعمال لا يقتصر استخدام الرياضيات على العلوم التي تقدم في المدارس والجامعات، بل تستخدم الرياضيات في معظم جوانب الحياة اليومية والأعمال، فالكثير من المهام للوظائف المختلفة تحتاج فهماً للرياضيات الأساسية، وفي بعض الحالات تتطلب معرفة مفصلة بالرياضيات، بالإضافة لذلك للرياضيات دور مهم في الأعمال التجارية، مثل استخدام الرياضيات التجارية في الشركات التجارية لتسجيل و إدارة الأعمال عن طريق استخدام حسابات متقدمة مثل حساب التفاضل والتكامل والمصفوفة الجبر والبرمجة الخطية، وتشمل
أروى الضلعان (السيرة الذاتية)

أروى الضلعان (السيرة الذاتية)

من هي أروى الضلعان؟ الدكتورة أروى سليمان الضلعان، وهي من أصل سعودي، نالت شهرة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، تحديداً تطبيق السناب شات، حيث تشارك المتابعين بمحتويات علمية وقصص واقعية، بالإضافة إلى ذلك تشارك متابعينها حياتها اليومية مع زوجها وأولادها، وهي عضو أكاديمي بارز في كلية علوم الحاسوب في جامعة الملك سعود ، في المملكة العربية السعودية، وذلك بسبب خبرتها المهنية والعلمية التي حازت عليها من أفضل الجامعات المتخصصة في هذا المجال في العالم، كما أنّ أروى الضلعان تعتبر من أشهر وأنجح السيدات
تعبير كتابي عن حادث مروري شاهدته

تعبير كتابي عن حادث مروري شاهدته

المقدمة: رأيت الارتطام بأم عيني ذات يوم كنت خارجًا إلى السوق مع أمي، كان السوق بعيدًا والجو رائقًا جميلًا بعد العصر، قررنا أن نسير مشيًا على الأقدام كي نتمتع بالجو اللطيف، فجأة ارتطمت سيارتان كان يقودهما شابان متهوران بسرعة عالية، كان صوت الارتطام عاليًا، وأعلى منه صوت المكابح التي لم تستطع أن تمنع هذا الحادث، لقد شاهدته بعيني، لا أستطيع أن أقول إنّ المشهد كان مخيفًا أو فظيعًا؛ لأنّني أصبت بالذهول مدة من الزمن ووقفتُ مكاني لم أستطع التحرك أو النطق بشيء، لقد كنتُ كالمتجمّد!، وبعد ذلك بقيت أسأل
أين تقع نواكشوط

أين تقع نواكشوط

مقدمة تقع نواكشوط في موريتانيا، وهي تُعتبير عاصمتها وأكبر مدنها وهي تتعدى ذلك في كونها أكبر المدن في منطقة الصحراء الكبرى، وهي تُعتبر أيضاً المركز الإقتصاديّ وكذلك المركز الإدرايّ في دولة مورتانيا. ويصل عدد سكان هذه المنطقة ما يُقارب حوالي 800 ألف نسمة، وتسمى نواكشوط في بعض الأحيان باسم انواكشوط، وقد شهدت هذه المدينة تطوراً سريعاً ومذهلاً في مختلف مجالات الحياة فتحولت من كونها صحراء جرداء موحشة تفتقر لمظاهر الحياة الأساسيّة واحتياجاتها إلى مدينة مزدهرة ومن أهم المدن المورتانيا على الإطلاق
كيفية تحقيق الاكتفاء الذاتي العاطفي

كيفية تحقيق الاكتفاء الذاتي العاطفي

كَيفيّة تحقيق الاكتفاء الذّاتي العاطفيّ الشّعور بالرّضا دون الاعتماد عاطِفياً على قُبول الآخرين يعني أنّ الفَرد يتحّكم بِعالمهِ بنفسه، ويَرى قِيَمَه على أنّها مُستقلّة عن إذن الآخرين، ويُمهّد الطّريق لِحياة هادِفة وسليمة وصِحيّة، الاكتفاء الذّاتيّ يعني عدم الاحتياج لأيّ شخص لتحديد معاني الهُويّة الشخصيّة . ويُعرّف الاكتفاء الذّاتي أيضاً بأنّه الشّعور بالأمان والرّضا عَن النّفس، والإحساس العَميق بِقيمة الذّات، والشّعور بالاكتمال الذّاتي والاستقرار، وفيما يلي بعض الخُطوات والنّصائح التّي يُمكن
سورة النصر وفوائدها

سورة النصر وفوائدها

التعريف بسورة النصر تعدّ سورة النّصر آخر ما نزل من القرآن الكريم على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-؛ حين كان في المدينة المنورة، وجاء نزولها بعد سورة التوبة، وتعتبر من القسم المدني من سور القرآن الكريم. إذ نزلت على رسول الله حين كان بمنى في حجة الوداع ، في السنة العاشرة من الهجرة، وذلك بعد أن انتهى رسول الله من مهمته في دعوة الناس وتبليغهم دين الله، وبدأ الناس يستجيبون لهذه الدعوة؛ فيدخلون في دين الله أفواجاً وجماعات. وسُميّت السورة لما ورد من قول الله -تعالى- في بدايتها: (إِذَا جَاءَ نَصْرُ
أجمل القصص القصيرة عن الصدق

أجمل القصص القصيرة عن الصدق

قصة الحجر الأسود حدث عند إعادة بناء الكعبة خلاف كبير بين القبائل العربية، وكان الخلاف في أن كل قبيلة من القبائل تريد أن يكون لها الشرف في وضع الحجر الأسود في مكانه من الكعبة، واستمر الخلاف مدة تتراوح أربعة أيام حتى خيف أن يصل إلى القتال، ومن ثم تشاورا فيما بينهم أن أول من يدخل من باب الكعبة هو الذي يقضي بينهم في هذا الأمر. بالفعل كان أول من دخل عليهم هو النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، ولما رأوه جميعا قالوا: هذا الصادق الأمين خير الناس التي دخلت علينا، رضينا بما يحكمه لنا، فلما انتهى إليهم