نبذة عن ديوان زهير بن أبي سلمى (ديوان شعريّ)

نبذة عن ديوان زهير بن أبي سلمى (ديوان شعريّ)

نبذة عن ديوان زهير بن أبي سلمى (ديوان شعريّ)

يضم ديوان زهير بن أبي سلمى الشعري مجموعة من القصائد، تتنوع موضوعاتها وأغراضها الشعرية، وتجدر الإشارة إلى أن زهير لقب بحكيم الشعراء، حيث يعد من شعراء الصف الأول في العصر الجاهلي إلى جانب امرئ القيس والنابغة الذبياني، فغالبية أشعاره في الحكمة و مكارم الأخلاق ومدح الساعين للخير في المجتمع كهرم بن سنان، ومن أهم قصائد ديوانه ما يأتي:

أمن أم أوفى دمنة لم تكلم

وهي قصيدة المعلقات من البحر الطويل، ويبلغ عدد أبياتها 59 بيتًا، فيقول:

مِن أُمِّ أَوفى دِمنَةٌ لَم تَكَلَّمِ

بِحَومانَةِ الدُرّاجِ فَالمُتَثَلَّمِ

وَدارٌ لَها بِالرَقمَتَينِ كَأَنَّها

مَراجِعُ وَشمٍ في نَواشِرِ مِعصَمِ

بِها العَينُ وَالأَرآمُ يَمشينَ خِلفَةً

وَأَطلاؤُها يَنهَضنَ مِن كُلِّ مَجثِمِ

وَقَفتُ بِها مِن بَعدِ عِشرينَ حِجَّةً

فَلَأياً عَرَفتُ الدارَ بَعدَ التَوَهُّمِ

أَثافِيَّ سُفعاً في مُعَرَّسِ مِرجَلٍ

وَنُؤياً كَجِذمِ الحَوضِ لَم يَتَثَلَّمِ

فَلَمّا عَرَفتُ الدارَ قُلتُ لِرَبعِها

أَلا عِم صَباحاً أَيُّها الرَبعُ وَاِسلَمِ.

صحا القلب عن سلمى وقد كاد لا يسلو

وهي قصيدة عامة من البحر الطويل ، ويبلغ عدد أبياتها 41 بيتًا، فيقول في مطلعها:

صَحا القَلبُ عَن سَلمى وَقَد كادَ لا يَسلو

وَأَقفَرَ مِن سَلمى التَعانيقُ فَالثِقلُ

وَقَد كُنتُ مِن سَلمى سِنينَ ثَمانِياً

عَلى صيرِ أَمرٍ ما يَمُرُّ وَما يَحلو

وَكُنتُ إِذا ما جِئتُ يَوماً لِحاجَةٍ

مَضَت وَأَجَمَّت حاجَةُ الغَدِ ما تَخلو

وَكُلُّ مُحِبٍّ أَحدَثَ النَأيُ عِندَهُ

سَلُوَّ فُؤادٍ غَيرَ حُبِّكِ ما يَسلو.

تعلم أن شر الناس حي

وهي قصيدة عامة من بحر الوافر، ويبلغ عدد أبياتها 8 أبيات، فيقول:

تَعَلَّم أَنَّ شَرَّ الناسِ حَيٌّ

يُنادى في شِعارِهِمُ يَسارُ

وَلَولا عَسبُهُ لَرَدَدتُموهُ

وَشَرُّ مَنيحَةٍ عَسبٌ مُعارُ

إِذا جَمَحَت نِساؤُكُمُ إِلَيهِ

أَشَظَّ كَأَنَّهُ مَسَدٌ مُغارُ

يُبَربِرُ حينَ يَعدو مِن بَعيدٍ

إِلَيها وَهوَ قَبقابٌ قُطارُ.

أبلغ بني نوفل عني فقد بلغوا

وهي قصيدة عامة من بحر البسيط، ويبلغ عدد أبياتها 7 أبيات، فيقول:

أَبلِغ بَني نَوفَلٍ عَنّي فَقَد بَلَغوا

مِنّي الحَفيظَةَ لَمّا جاءَني الخَبَرُ

القائِلينَ يَساراً لا تُناظِرُهُ

غِشّاً لِسَيِّدِهِم في الأَمرِ إِذ أَمَروا

إِنَّ اِبنَ وَرقاءَ لا تُخشى غَوائِلُهُ

لَكِن وَقائِعُهُ في الحَربِ تُنتَظَرُ

لَولا اِبنُ وَرقاءَ وَالمَجدُ التَليدُ لَهُ

كانوا قَليلاً فَما عَزّوا وَلا كَثُروا.

قف بالديار التي لم يعفها القدم

وهي قصيدة عامة من بحر البسيط، ويبلغ عدد أبياتها 37 بيتا، فيقول:

قِف بِالدِيارِ الَّتي لَم يَعفُها القِدَمُ

بَلى وَغَيَّرَها الأَرواحُ وَالدِيَمُ

لا الدارُ غَيَّرَها بَعدي الأَنيسُ وَلا

بِالدارِ لَو كَلَّمَت ذا حاجَةٍ صَمَمُ

دارٌ لِأَسماءَ بِالغَمرَينِ ماثِلَةٌ

كَالوَحيِ لَيسَ بِها مِن أَهلِها أَرِمُ

وَقَد أَراها حَديثاً غَيرَ مُقوِيَةٍ

السِرُّ مِنها فَوادي الحَفرِ فَالهِدَمُ.

عفا من آل فاطمة الجواء

وهي قصيدة عامة من بحر الوافر، ويبلغ عدد أبياتها 63 بيتًا، فيقول:

فا مِن آلِ فاطِمَةَ الجِواءُ

فَيُمنٌ فَالقَوادِمُ فَالحِساءُ

فَذو هاشٍ فَميثُ عُرَيتِناتٍ

عَفَتها الريحُ بَعدَكَ وَالسَماءُ

فَذِروَةُ فَالجِنابُ كَأَنَّ خُنسَ ال

نِعاجِ الطاوِياتِ بِها المُلاءُ

يَشِمنَ بُروقَهُ وَيَرُشُّ أَريَ ال

جَنوبِ عَلى حَواجِبِها العَماءُ.

ألا ليت شعري هل يرى الناس ما أرى

وهي قصيدة عامة من البحر الطويل، ويبلغ عدد أبياتها 26 بيتًا، فيقول:

أَلا لَيتَ شِعري هَل يَرى الناسُ ما أَرى

مِنَ الأَمرِ أَو يَبدو لَهُم ما بَدا لِيا

بَدا لِيَ أَنَّ اللَهَ حَقٌّ فَزادَني

إِلى الحَقِّ تَقوى اللَهِ ما كانَ بادِيا

بَدا لِيَ أَنَّ الناسَ تَفنى نُفوسُهُم

وَأَموالُهُم وَلا أَرى الدَهرَ فانِيا

وَأَنّي مَتى أَهبِط مِنَ الأَرضِ تَلعَةً

أَجِد أَثَراً قَبلي جَديداً وَعافِيا.

تبين خليلي هل ترى من ظعائن

وهي قصيدة عامة من البحر الطويل، ويبلغ عدد أبياتها 26 بيتا، فيقول:

تَبَيَّن خَليلي هَل تَرى مِن ظَعائِنٍ

بِمُنعَرَجِ الوادي فُوَيقَ أَبانِ

مَشَينَ وَأَرخَينَ الذُيولَ وَرُفِّعَت

أَزِمَّةُ عيسٍ فَوقَها وَمَثاني

عَلى كُلِّ صَهباءِ العَثانينِ شامِذٍ

جُمالِيَّةٍ في رَأسِها شَطَنانِ

وَأَعيَسَ مَخلوجٍ عَنِ الشَولِ مُلبِدٍ

فَنابانِ مِن أَنيابِهِ غَرِدانِ.

من هو زهير بن أبي سلمى؟

ينسب الشاعر زهير بن أبي سلمى إلى قبيلة مزينة، حيث ولد قرب المدينة المنورة في الحاجر سنة 520م، ثم رحل إلى أرض غطفان برفقة عائلته، وقد نشأ فيها مع أختيه سلمى و الخنساء ، بعدئذ توفي والده، ثم تزوجت أمه من أوس بن حجر الذي يعد من أفضل شعراء العصر الجاهلي .

حيث كان له الفضل في تعليم زهير بن أبي سلمى أصول الشعر وحفظه، وتنظيم القصائد الشعرية، أيضًا تبناه خاله بشامة بن الغدير، وأورثه المال والأخلاق والشعر حتى أصبح شاعرا جاهليا يتقن المدح والذم والرثاء.

وقد تزوّج زهير بن أبي سلمى من أم أوفى التي ذكر اسمها في مطلع معلقته، فيقول:

أمِن أمّ أَوفى دمنةٌ لمْ تكلّم

بحوْمانَةِ الدرّاج فالمتثلّم.
18الآداب
مزيد من المشاركات
بم تشتهر ألمانيا

بم تشتهر ألمانيا

جمهورية ألمانيا تقع جمهورية ألمانيا الاتحادية في وسط قارة أوروبا على مساحة 357.021 كم²، يحدها من الجنوب كل من سويسرا والنمسا، ومن الشمال كل من البحر الشمالي وبحر البلطيق والدنمارك، ومن الغرب كل من بلجيكا ولوكسمبورغ وهولندا وفرنسا، ومن الشرق كل من بولندا والتشيك، عاصمتها وأكبر مدنها برلين، ونظام الحكم فيها اتحادي فيدرالي، وتنقسم ألمانيا إلى 16 إقليماً اتحادياً يتمتع كل منها بحكومته وسيادته المحلية الخاصة، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 81 مليون نسمة، وتتميز معظم مناطق ألمانيا بمناخها المعتدل الدافئ
حب الذات في علم النفس

حب الذات في علم النفس

مفهوم حب الذات يُعتبر مفهوم الذات مصطلح مهم لكل من علم النفس الاجتماعي والإنساني، ويُستخدم للإشارة إلى كيفية تقييم، أو إدراك، أو اعتقاد الشخص عن نفسه، ويتضمن ذلك صفات الشخص، ومن هو، وما هي الذات. أما حب الذات فهو مصطلح يُعبر عن حالة التقدير للنفس والذي ينمو ويتطور من خلال ممارسة الأعمال التي تدعم نمو الشخص الجسدي، والنفسي، والروحي، وفيه يتقبل الشخص نقاط ضعفه، ويتعامل مع نقاط قوته بشكل أفضل، كما أنه لا يحتاج إلى تفسير نواقصه بل يُركز على تحقيق أهدافه للوصول إلى النجاح، والعيش بسعادة. كيفية حب
كلام له أثر

كلام له أثر

كلام له أثر للكلمات أثر كبير على نفس الإنسان سواء كانت إيجابية أم سلبية، فالكلمة الطيبة تظل في قلب الشخص تبعث داخله الحب والشعور الجميل كلما تذكرها، وكلمة الذم تترك جرحاً في النفس وتولد الإحباط والحزن، فلا تتلفظ إلّا بكل ما هو جميل، وفي هذا المقال سنقدم كلمات جميلة لها أثر في النفوس. كلمات لها أثر لا تتأثر من القول القبيح والكلام السيئ الذي يُقال فيك فإنّه يؤذي صاحبه لا يؤذيك. لسان العاقل وراء قلبه، وقلب الأحمق وراء لسانه. للحياة حدَّان: أحدهما الأمل ، والآخر الأجل فبالأول بقاؤها وبالآخر
أفضل روايات الواقعية السحرية

أفضل روايات الواقعية السحرية

نبذة عن الواقعية السحرية تعدُّ الواقعية السحرية واحدة من تقنيات الأدب التي ظهرت في الروايات والقصص في خمسينيات القرن العشرين، في الأدب الألماني وأدب أمريكا اللاتينية لاحقًا، وتختلط في هذا النوع من الأدب الأوهام بالتصوارات والواقع، وتوظف أيضًا شخصيات فنتازية من الواقع ولها قدرات عجيبة، ويقع القارئ في حيرة للتميز بين الخيالي والحقيقي فيها، ويعتَقد أن بدايتها كانت في عام 1925م في ألمانيا. أفضل روايات الواقعية السحرية يعدُّ كل من غابرييل غارسيا ماكيز وخولي بورخيس من أهم كتاب الواقعية السحرية،
طريقة عمل مخلل الفقوس

طريقة عمل مخلل الفقوس

المخللات المخلل هو طريقة حفظ الخضروات والفواكه في الماء للمحافظة عليها لفترةٍ طويلةٍ، وهي من الطّرق السهلة التي يمكن القيام بها في البيت لتحضير برطمانات من المخللات الشهية مثل: مخلل الخيار، والفقوس، واللفت، والفلفل، والجزر، وغيرها، ومن النصائح التي يمكن تقديمها لمن يرغب بعمل المخللات في البيت: تحضير مخلل الخضروات في موسمها وذلك للتأكد من سلامة نضجها وتحمّلها للكبس، كما يجب اختيار الأنواع الجيدة والصلبة وغير الرديئة. توفير البيئة المناسبة لحفظ المخللات من حيث الحرارة والرطوبة والتهوية. وضع
كيفية عمل مسقعة الباذنجان

كيفية عمل مسقعة الباذنجان

مسقعة الباذنجان المكوّنات حبتان كبيرتان من الباذنجان الرومي. أربع حبات من البطاطا متوسطة الحجم. بصلة كبيرة، مقطعة إلى شرائح. أربع حبات من الطماطم المفرومة. ثلاث حبات من الطماطم الكبيرة المقطّعة إلى شرائح. أربعة فصوص من الثوم المهروس. قرنان من الفلفل الأخضر الحار المفروم. زيت ذرة للقلي. كوبان من اللحم المفروم المطبوخ. كوبان من الماء. ملعقتان كبيرتان من زيت زيتون أو زيت ذرة. ملعقتان كبيرتان من معجون الطماطم. التوابل: ملعقة صغيرة من البهار المشكل. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. نصف ملعقة صغيرة
كيفية توليد الكهرباء من المغناطيس

كيفية توليد الكهرباء من المغناطيس

كيفية توليد الكهرباء من المُغناطيس تمتلك ذرات العناصر إلكترونات تدور في مدارات حولها، ونتيجة لذلك الدوران ينشىء مجال مُغناطيسي صغير حول الذرة، لكن بسبب عدم ترتيب الذرات داخل العُنصر تقوم المجالات المُغناطيسية بإلغاء بعضها البعض، لكن عند التحدث عن المُغناطيس تختلف تلك الظواهر فذرات المُغناطيس تمتلك ترتيب يُجبر المجال المُغناطيسي الناتج عنه بالتحرك في نفس الاتجاه وهو الخروج من قُطبه الشمالي إلى قُطبه الجنوبي. لذلك تُستغل هذه الخاصية المميزة للمُغناطيس عن طريق تحريك مُغناطيس بداخل ملف مصنوع من
تفسير رؤية البنت في المنام

تفسير رؤية البنت في المنام

تفسير رؤية البنت في المنام عند النابلسي عزى النابلسيّ رؤية البنت في منام الرائي على النحو الآتي: قد تشير رؤية البنت في المنام إلى الحياة الجميلة التي سينعم بها الرائي عما قريب. قد تشير رؤية البنت الرضيع في منام الرائي إلى الرزق الوفير الذي ينتظر الرائي في حياته القادمة. قد تشير رؤية البنت الصغيرة في منام الرائي الذي يعاني من فترة يكسوها المشاكل والهموم إلى تخلصه من تلك الهموم والعثرات بإذن الله تعالى. تفسير رؤية البنت في المنام في الكتاب المنسوب لابن سيرين تحمل رؤية البنت في المنام في التفسير