أفضل قصائد نزار قباني

أفضل قصائد نزار قباني

أفضل قصائد نزار قباني

فيما يأتي أفضل وأشهر قصائد الشاعر نزار قباني :

قصيدة خمس دقائق

اجلسي خمس دقائق
لا يريد الشعر كي يسقط كالدرويش
في الغيبوبة الكبرى
سوى خمس دقائق..
لا يريد الشعر كي يثقب لحم الورق العاري
سوى خمس دقائق
فاعشقيني لدقائق..
واختفي عن ناظري بعد دقائق
لست أحتاج إلى أكثر من علبة كبريتٍ
لإشعال ملايين الحرائق
إن أقوى قصص الحب التي أعرفها
لم تدم أكثر من خمس دقائق

قصيدة أبي

أمات أبوك؟
ضلالٌ! أنا لا يموت أبي
هنا ركنه.. تلك أشياؤه
تفتق عن ألف غصنٍ صبي
جريدته. تبغه. متكأه
كأن أبي (بعد) لم يذهب
وصحن الرماد.. وفنجانه
على حاله.. بعد لم يشرب
ونظارتاه.. أيسلو الزجاج
عيوناً أشف من المغرب؟
بقاياه، في الحجرات الفساح
بقايا النور على الملعب
أجول الزوايا عليه، فحيث
أمر.. أمر على معشب
أشد يديه.. أميل عليه
أصلي على صدره المتعب
أبي.. لم يزل بيننا، والحديث
يسامرنا.. فالدوالي الحبالى
توالد من ثغره الطيب..
أبي خبراً كان من جنةٍ
ومعنى من الأرحب..
وعينا أبي.. ملجأٌ للنجوم
فهل يذكر الشرق عيني أبي؟
بذاكرة الصيف من والدي
كرومٌ، وذاكرة الكوكب

قصيدة حبيبتي والمطر

أخاف أن تمطر الدّنيا ولست معي
فمنذ رحت وعندي عقدة المطر
كان الشّتاء يغطّيني بمعطفه
فلا أفكّر في بردٍ ولا ضجر
كانت الريح تعوي خلف نافذتي فتهمسين تمسك
ها هنا شعري والآن أجلس
والأمطار تجلدني على ذراعي على وجهي
على ظهري فمن يدافع عنّي يا مسافرة
مثل اليمامة بين العين والبصر
كيف أمحوك من أوراق ذاكرتي
وأنت في القلب مثل النّقش في الحجر
أنا أحبّك يا من تسكنين دمي
إن كنت في الصين أو إن كنت في القمر
أخاف أن تمطر الدّنيا ولست معي
فمنذ رحت وعندي عقدة المطر
كان الشّتاء يغطّيني بمعطفه

:فلا أفكّر في بردٍ ولا ضجر

كانت الريح تعوي خلف نافذتي فتهمسين تمسك
ها هنا شعري والآن أجلس
والأمطار تجلدني على ذراعي على وجهي
على ظهري فمن يدافع عنّي يا مسافرة
مثل اليمامة بين العين والبصر
كيف أمحوك من أوراق ذاكرتي
وأنت في القلب مثل النّقش في الحجر
أنا أحبّك يا من تسكنين دمي
إن كنت في الصين أو إن كنت في القمر

قصيدة حب بلا حدود

يا سيِّدتي:
كنتِ أهم امرأةٍ في تاريخي
قبل رحيل العامْ.
أنتِ الآنَ.. أهمُّ امرأةٍ
بعد ولادة هذا العامْ..
أنتِ امرأةٌ لا أحسبها بالساعاتِ وبالأيَّامْ
أنتِ امرأةٌ..
صُنعَت من فاكهة الشِّعرِ..
ومن ذهب الأحلامْ..
أنتِ امرأةٌ.. كانت تسكن جسدي
قبل ملايين الأعوامْ..
يا سيِّدتي:
يالمغزولة من قطنٍ وغمامْ.
يا أمطارًا من ياقوتٍ..
يا أنهارًا من نهوندٍ..
يا غاباتِ رخام..
يا من تسبح كالأسماكِ بماءِ القلبِ..
وتسكنُ في العينينِ كسربِ حمامْ.
لن يتغيرَ شيءٌ في عاطفتي..
في إحساسي..
في وجداني.. في إيماني..
فأنا سوف أَظَلُّ على دين الإسلامْ..
سيَدتي:
أنتِ خلاصةُ كلِّ الشعرِ..
ووردةُ كلِّ الحرياتْ.
يكفي أن أتهجى اسمَكِ..
حتى أصبحَ مَلكَ الشعرِ..
وفرعون الكلماتْ..
يكفي أن تعشقني امرأةٌ مثلكِ..
حتى أدخُلَ في كتب التاريخِ ..
وتُرفعَ من أجلي الراياتْ..

قارئة الفنجان

جَلَسَت والخوفُ بعينيها
تتأمَّلُ فنجاني المقلوب
قالت:
يا ولدي.. لا تَحزَن
فالحُبُّ عَليكَ هوَ المكتوب
يا ولدي،
قد ماتَ شهيدًا
من ماتَ على دينِ المحبوب
فنجانك دنيا مرعبةٌ
وحياتُكَ أسفارٌ وحروب..
ستُحِبُّ كثيرًا وكثيرًا..
وتموتُ كثيرًا وكثيرًا..
وستعشقُ كُلَّ نساءِ الأرض..

:بحياتك يا ولدي امرأةٌ

عيناها، سبحانَ المعبود
فمُها مرسومٌ كالعنقود
ضحكتُها موسيقى وورود
لكنَّ سماءكَ ممطرةٌ..
وطريقكَ مسدودٌ.. مسدود
فحبيبةُ قلبكَ.. يا ولدي
نائمةٌ في قصرٍ مرصود
والقصرُ كبيرٌ يا ولدي
وكلابٌ تحرسُهُ.. وجنود
وأميرةُ قلبكَ نائمةٌ..
من يدخُلُ حُجرتها مفقود..
من يطلبُ يَدَها..
من يَدنو من سورِ حديقتها.. مفقود
من حاولَ فكَّ ضفائرها..
يا ولدي..
مفقودٌ.. مفقود
بصَّرتُ.. ونجَّمت كثيراً
لكنّي.. لم أقرأ أبداً
فنجاناً يشبهُ فنجانك
لم أعرف أبداً يا ولدي..
أحزاناً تشبهُ أحزانك
مقدُورُكَ.. أن تمشي أبداً
في الحُبِّ.. على حدِّ الخنجر
وتَظلَّ وحيداً كالأصداف
وتظلَّ حزيناً كالصفصاف
مقدوركَ أن تمضي أبداً..
في بحرِ الحُبِّ بغيرِ قُلوع
وتُحبُّ ملايينَ المَرَّاتِ...
وترجعُ كالملكِ المخلوع..

اختاري

إني خيرتُكِ فاختاري
ما بينَ الموتِ على صدري..
أو فوقَ دفاترِ أشعاري..
اِختاري الحبَ.. أو اللاحبَّ
فجُبنٌ ألا تختاري..
لا توجدُ منطقةٌ وسطى
ما بينَ الجنّةِ والنارِ ..
اِرمي أوراقكِ كاملةً..
وسأرضى عن أيِّ قرارِ..
قولي، اِنفعلي، اِنفجري
لا تقفي مثلَ المسمارِ..
لا يمكنُ أن أبقى أبدًا
كالقشّةِ تحتَ الأمطارِ
اِختاري قدرًا بين اثنينِ
وما أعنفَها أقداري..
مُرهقةٌ أنتِ.. وخائفةٌ
وطويلٌ جدًا.. مشواري
غوصي في البحرِ.. أو ابتعدي
لا بحرٌ من غيرِ دوارِ..
الحبُّ مواجهةٌ كبرى
إبحارٌ ضدَّ التيارِ
صَلبٌ.. وعذابٌ.. ودموعٌ
ورحيلٌ بينَ الأقمارِ..
يقتُلني جبنُكِ يا امرأةً
تتسلى من خلفِ ستارِ..
إني لا أؤمنُ في حبٍّ..
لا يحملُ نزقَ الثوارِ..
لا يكسرُ كلَّ الأسوارِ
لا يضربُ مثلَ الإعصارِ..
آهٍ.. لو حبُّكِ يبلعُني
يقلعُني.. مثلَ الإعصارِ..
إنّي خيرتك.. فاختاري
ما بينَ الموتِ على صدري
أو فوقَ دفاترِ أشعاري
لا توجدُ منطقةٌ وسطى
ما بينَ الجنّةِ والنّارِ..

قصيدة أنا والنساء

أريد الذهاب..
إلى زمنٍ سابقٍ لمجيء النساء..
إلى زمنٍ سابقٍ لقدوم البكاء
فلا فيه ألمح وجه امرأة..
ولا فيه أسمع صوت امرأة..
أريد الخروج من البئر حيًا..
وأهرس تحت الكعوب الرفيعة..
تحت العيون الكبيرة،
تحت رنين الحلى، وجلود الفراء
أريد الخروج من الثقب
كي أتنفس بعض الهواء..

بالأحمر فقط

في كل مكان في الدفتر
اسمك مكتوب بالأحمر
حبك تلميذ شيطان
يتسلى بالقلم الأحمر
يرسم أسماكًا من ذهب
ونساء.. من قصب السكر
وهنوداً حمرًا.. وقطارًا
ويحرك آلاف العسكر
يرسم طاحونًا، وحصانًا
يرسم طاووسًا يتبختر
وقوارب صيد، وطيورًا
وردي المئزر
يرسم بالورد و الياقوت
:ويترك جرحًا في الدفتر 
حبك رسام مجنون
لا يرسم إلا.. بالأحمر
ويخربش فوق جدار الشمس
ولا يرتاح، ولا يضجر
ويصوّر عنترة العبسي
:ويصوّر عرش الإسكندر 
ما كل قياصرة الدنيا؟
ما دمت معي.. فأنا القيصر

اغضب

اغضبْ كما تشاءُ..
واجرحْ أحاسيسي كما تشاءُ
حطّم أواني الزّهرِ والمرايا
هدّدْ بحبِّ امرأةٍ سوايا..
فكلُّ ما تفعلهُ سواءُ..
كلُّ ما تقولهُ سواءُ..
فأنتَ كالأطفالِ يا حبيبي
نحبّهمْ.. مهما لنا أساؤوا..
اغضبْ!
فأنتَ رائعٌ حقًا متى تثورُ
اغضب!
فلولا الموجُ ما تكوَّنت بحورُ..
كنْ عاصفًا.. كُنْ ممطرًا..
فإنَّ قلبي دائمًا غفورُ
اغضب!
فلنْ أجيبَ بالتحدّي
فأنتَ طفلٌ عابثٌ..
يملؤهُ الغرورُ..
وكيفَ من صغارها..
تنتقمُ الطيورُ؟
اذهبْ..
إذا يومًا مللتَ منّي..
واتهمِ الأقدارَ واتّهمني..
أما أنا فإني..
سأكتفي بدمعي وحزني..
فالصمتُ كبرياءُ
والحزنُ كبرياءُ
اذهبْ..
إذا أتعبكَ البقاءُ..
فالأرضُ فيها العطرُ والنساءُ..
والأعين الخضراء والسوداء
وعندما تريد أن تراني
وعندما تحتاجُ كالطفلِ إلى حناني..
فعُدْ إلى قلبي متى تشاءُ..
فأنتَ في حياتيَ الهواءُ..
وأنتَ.. عندي الأرضُ والسماءُ..
اغضبْ كما تشاءُ
واذهبْ كما تشاءُ
واذهبْ.. متى تشاءُ
لا بدَّ أن تعودَ ذاتَ يومٍ
وقد عرفتَ ما هوَ الوفاءُ...
17الآداب
مزيد من المشاركات
تعريف همزة الوصل في التجويد

تعريف همزة الوصل في التجويد

الهمزات في علم التجويد من المقرّر في علم التجويد أنّه لا يجوز البدء بحرفٍ ساكنٍ ولا الوقف على حرفٍ متحركٍ، وهذا ما كان عليه كلام العرب، والهمزة في القرآن نوعان: همزة قطعٍ وهمزة وصلٍ، ولكلٍ منهما حكمٌ وحالاتٌ في علم التجويد. تعريف همزة الوصل في التجويد همزة الوصل هي: همزةٌ زائدةٌ تقع في أول الكلمة، وتثبت حال الابتداء بالكلمة وتسقط حال وصل الكلام بعضه ببعضٍ؛ فإن ابتدأت الكلمة بحرفٍ ساكنٍ فلا بدّ من الإتيان بهمزة وصلٍ لتحقيق النطق بالحرف الساكن، وهذا إنّما يكون حال الابتداء بالكلمة فقط؛ وذلك لعدم
كيك بدقيق الأرز

كيك بدقيق الأرز

القيمة الغذائية للأرز القيمة الغذائية 100 غرامٍ من الأرز الماء 0.11 غرامٍ الطاقة 416 سعرة حرارية البروتين 10.00 غرام الدهون 5.00 غرام الكربوهيدرات 82.64 غرام الألياف 0.0 غرام السكر 0.00 غرام الكالسيوم 0 ملليغرام الحديد 0.00 ملليغرام المغنيسيوم 156 ملليغرام الفسفور 362 ملليغرام البوتاسيوم 243 ملليغرام الصوديوم 233 ملليغرام الزنك 2.20 ملليغرام فيتامينC 0.0 ملليغرام كعكة الأرز بالزعفران مدَّة التحضير ستون دقيقة مدَّة الطهي مئة وخمس وثلاثون دقيقة تكفي لِ ثمانية أشخاص المكوّنات خمس بيضات كبيرة
أين تقع محافظة عفيف

أين تقع محافظة عفيف

عفيف عفيف هي واحدة من المحافظات الواقعة في المملكة العربية السعودية والتي تتبع لمنطقة الرياض، هذا وتقع مدينة عفيف في الوسط من الهضبة المعروفة في السعودية باسم هضبة نجد، حيث تقع هذه المدينة على الخط القديم الواصل بين كل من المكة المكرمة والرياض، والذي كان له أكبر الأثر على الإطلاق في ازدهار الحركة التجارية في هذه المنطقة، تبعد مدينة عفيف عن العاصمة الرياض حوالي خمسمئة كيلو متر تقريباً، كما وتبعد عن مكة المكرمة المسافة نفسها تقريباً. مساحتها ومناخها تقدر مساحة محافظة عفيف بما يزيد على خمسة
كيف أنظف كليتي

كيف أنظف كليتي

الكلى تشبه الكليتان في شكلهما شكل حبة الفاصولياء، ويصل حجم كل واحدة منهما إلى حجم قبضة اليد. وتقع الكليتين أسفل القفص الصدري على جانبي العمود الفقري. وترشح الكلية السليمة ما يقارب نصف كوب من الدم كل دقيقة، بهدف التخلص من النفايات والمياه الزائدة التي تؤدي إلى تكوين البول. ويتدفق البول من الكلى إلى المثانة من خلال أنبوبين رقيقين من العضلات يسمى كل منهما بالحالب الذي يتصل بالمثانة المسؤولة عن تخزين البول. وتُعدّ الكلى، والحالب، والمثانة أجزاءً رئيسية من الجهاز البولي لدى الإنسان. ومن الجدير
أعراض نقص فيتامين ب المركب

أعراض نقص فيتامين ب المركب

أعراض نقص فيتامين ب المركب فيتامين ب1 يُعدُّ فيتامين ب1 المعروف أيضاً بالثيامين (بالإنجليزيّة: Thiamine) مهمّاً لجميع خلايا الجسم، حيثُ يتم استخدامه في تحويل الطعام إلى طاقة، ولعدم مقدرة الجسم على تصنيعه فإنّه يجبُ الحصول عليه من خلال الأطعمة الغنيّة به، مثل اللحوم، والمُكسرات، والحبوب الكاملة، ومن الجدير بالذكر أنّ نقص فيتامين ب1 غيرُ شائعٍ إلى حد ما، ولكن قد يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بنقصه في الجسم من غيرهم، مثل: كبار السن، والمُصابون بفيروس نقص المناعة البشرية، ومرضى السكري، وغسيل
الاسم الممدود

الاسم الممدود

تعريف الاسم الممدود هو الاسم المُعرب الذي آخره همزة قبلها ألف زائدة، مثل: (شعراء، عظماء، سماء، خضراء، كساء، عوراء)، وعليه فإنَّ شروط الاسم الممدود هي: أن تأتي الهمزة في آخر الكلمة، فكلمة مثل (هناءة، عباءة) ليست اسمًا ممدودًا لأنَّها انتهت بتاء التأنيث. أن يسبق الهمزة ألف، فكلمة مثل (دفء) ليست اسمًا ممدودًا لأنَّه لم يسبق الهمزة ألف. أن تكون الألف زائدة، فكلمة مثل (ماء) ليست اسمًا ممدودًا لأنَّ الألف فيها أصليّة. أن يكون الاسم مُعربًا وليس مبنيًا، فكلمة مثل (هؤلاء) ليست اسمًا ممدودًا لأنَّها
طرق العناية بالبشرة يومياً

طرق العناية بالبشرة يومياً

العناية بالبشرة مهما كان نوع البشرة لا بُدّ من العناية بها يومياً، حتى تُحافظ على نضارتها وحيويتها، وبالرغم من توفر العديد من المنتجات التي قد تجعل السيدة تقع في الحيرة لاختيار الأنسب فيما بينها، إلا أنّ هناك عادات أساسية يجب اتباعها للعناية اليومية بالبشرة، وسنتعرف على أهم الخطوات للعناية اليومية بالبشرة . طرق العناية بالبشرة يومياً من أهم طرق العناية بالبشرة يومياً نذكر الآتي: يجب تنظيف البشرة مرتين يومياً، وذلك باستخدام المنتج الأنسب لنوع البشرة ، فبالإضافة إلى أنّ التنظيف اليومي يُحافظ على
عذاب قوم لوط

عذاب قوم لوط

عذاب قوم لوط عليه السّلام أهلك الله -تعالى- قوم لوط -عليه السّلام- بالصّيحة؛ وهي صوتٌ يخرجُ من الفم بقوّة، وسُمّيت بذلك؛ لعظمها وشدّة هولها، فَقلبت الصّيحة عَاليَ مدائنهم إلى أسفلها، كما أمطر الله -تعالى- عليهم حِجارةً من النار، لِقولهِ -تعالى-: (فَأَخَذَتهُمُ الصَّيحَةُ مُشرِقينَ* فَجَعَلنا عالِيَها سافِلَها وَأَمطَرنا عَلَيهِم حِجارَةً مِن سِجّيلٍ)، ووصف الله -تعالى- عذابهم بالمُستقرّ بقوله -تعالى-: (وَلَقَدْ صَبَّحَهُمْ بُكْرَةً عَذَابٌ مُسْتَقِرٌّ)؛ أي استقرّ عليهم العذاب ، فلا يُنزعُ عنهم